مخترع الساعة وأنواعها.. معلومات مذهلة عن آلة قياس الوقت

الساعة من أهم الوسائل التى تساعد الإنسان في حياته اليومية لذلك علينا معرفة من هو مخترع الساعة، فمن المعروف أن البشر عبر ما مضى من السنين كانوا يحددون الوقت بطرق مختلفة، فالبعض اعتمد على حركة الشمس، والبعض الآخر اعتمد على ساعات الشموع، والساعات المائية وغيرها من الطرق ولكن مازال العالم في حاجة إلى وسيلة أكثر دقة في تحديد الوقت حتى تم اختراع الساعة.

مخترع الساعة

لا يمكن القول بأن هناك مخترع واحد للساعة لأن الإنسان منذ أقدم العصور عمل على تطوير الساعة من شكل إلى آخر فقد اهتم السومريون بالوقت وحساب السنة باستخدام الشمس فتتبعوا حركتها وقسموا العالم إلى 12 شهرا كما اهتم المصريون بالقمر فى تحديد الوقت وقسموا العام إلى أيام السنة وعددها 365 يوما.

مخترع الساعة وأنواعها.. معلومات مذهلة عن آلة قياس الوقت
من أقدم ساعات الظل تعتبر المسلات المصرية التى تم إنشاؤها منذ حوالى 3500 عام قبل الميلاد أي أنها أول جهاز لقياس أجزاء اليوم.

أول ظهور للساعات كان عند اليونانيين والرومان بالعصور الوسطى ثم عند المسلمين وقد طورت بأشكال وأحجام مختلفة مثل ساعات اليد وساعات الحائط والساعات المنبهة.

وقد كان للمسلمين دور هام في اختراعهم للساعة المائية والرملية ومن أشهر الساعات التي اخترعوها قديما الساعة التي أهداها الخليفة هارون الرشيد إلى العسكري الفرنسي قارله.

وعلى يد البابليين تم تقسيم اليوم إلى 24 ساعة منذ حوالي 4 آلاف عام مضوا وابتكروا الساعة الشمسية في عام 1504 تم اختراع أول ساعة محمولة بألمانيا، عام 1577م تم اختراع ساعة أكثر دقة من أجل رصد النجوم.

مخترع الساعة وأنواعها.. معلومات مذهلة عن آلة قياس الوقت
الساعات الميكانيكية الأولى تم اختراعها في أوروبا بالقرن الرابع عشر وهي بمثابة جهاز لضبط الوقت القياسي وبعد ذلك تم اختراع ساعة البندول وذلك في عام 1656م على يد كريستيان هيغنز.

أنواع الساعات منذ القدم

(1) الساعة الشمسية: من أقدم الساعات التي اعتمد عليها الإنسان وهى عبارة عن شواهد صخرية أو أي مادة أخرى ووظيفة هذه الشواهد هي معرفة متى تكون الشمس والقمر على خط واحد على بعض الصخور لتحديد فصول السنة كما تحدد الساعات بين شروق الشمس وغروبها حيث توضع قطعة خشبية طويلة وعندما يقع ظل الشمس على العلامات المختلفة المرسومة على القطعة الخشبية يتم تحديد الوقت ولكن الساعة الشمية لا يمكن استعمالها فى الليل أو في الأيام غير المشمسة.

مخترع الساعة وأنواعها.. معلومات مذهلة عن آلة قياس الوقت
(2) الساعة المائية: قدماء المصريين علموا أن الماء عندما يتدفق من ثقب صغير بالوعاء الممتلئ بالماء يتم ذلك بمعدل ثابت ومن هنا تم اختراع الساعة المائية التي تعتمد على تدفق الماء من ثقب موجود في قاع إناء مصنوع من الحجر ويترك علامات على الجدران فيتم تحديد الوقت على حسب كمية الماء الموجودة والعلامات.

أما الساعات المائية اليونانية تم اختراعها في عام 2500 قبل الميلاد وتعتمد هذه الساعة على احتفاظها بالماء لتعبر عن الوقت وتضرب في النهاية طائرا ميكانيكيا فيطلق صافرة تعبر عن الوقت.

(3) ساعات الشموع: كانت تستخدم الشموع فى تحديد وقياس الوقت على حسب معدل الحرق وهي وسيلة جيدة لمعرفة الوقت في الليل وتم استخدامها بكثرة في اليابان وذلك حتى أوائل القرن العاشر.

(4) الساعات الرملية: من القرن العاشر بدأ استخدام الساعات الرملية والتي تعتمد على وجود الرمل بين زجاجتين متصلتين بطريقة رأسية من خلال فتحة ضيقة لتسمح بتقطير الرمل بطريقة منتظمة ومحددة من الأعلى للأسفل.

مخترع الساعة وأنواعها.. معلومات مذهلة عن آلة قياس الوقت
(5) الساعة الميكانيكية: في أوروبا ظهرت هذه الساعات منذ 700 عام وهي تعتمد على أوزان صاعدة وهابطة للتعرف على الوقت المنقضي.

(6) الساعة البخورية: تم ظهور هذا النوع عند الصينيين واليابانيين في القرن السادس الميلادي واستمر حتى القرن العشرين واعتمدت هذه الساعات على البخور وينتهى بعد مرور الوقت المحدد وعندما تتغير الرائحة يدركون أن الزمن مضى.

مصدر المصدر
DMCA.com Protection Status