عالم حواء

الكركديه.. ومشروبات لخفض الضغط والسكر أثناء الحمل

تعد مشكلة ارتفاع ضغط الدم إحدى المشكلات الشائعة التي من الممكن أن تصيب الحامل، لحسن الحظ توجد مشروبات تخفض الضغط للحامل لتجنب حدوث أي مضاعفات، سوف نلقي الضوء على أهمها الآن من خلال هذه المقالة.

ما هي المشروبات التي تخفض الضغط للحامل؟

مشروبات تخفض الضغط للحامل
مشروبات تخفض الضغط للحامل

توجد العديد من المشروبات الطبيعية التي يمكن الاعتماد عليها في خفض الضغط لدى الحامل، من ضمن أهم هذه المشروبات الآتي:

  • عصير الطماطم 

أكدت العديد من الدراسات أن تناول كوب واحد فقط من عصير الطماطم يوميًا، يفيد في علاج العديد من المشاكل أهمها القدرة على تحسين الدم الانقباضي والانبساطي، إلى جانب تحسين البروتين الدهني منخفض الكثافة، بالإضافة إلى دوره الأهم كأحد مشروبات خفض الضغط للحامل.

  • عصير البنجر 

يتميز عصير البنجر باحتوائه على نسبة عالية من النترات، المعروف عنها فعاليتها الكبيرة في خفض ضغط الدم، وبهذا يمكن اعتباره من ضمن أهم مشروبات تخفض الضغط للحامل دون أي آثار جانبية. 

  • عصير البرقوق 

يعد عصير البرقوق أحد العصائر الطبيعية المعروف عنها فعاليتها في التخفيف من الإمساك، ولكن ما قد لا يعرفه البعض أنه أيضًا علاج فعال لضغط الدم المرتفع.

وقد أثبت صحة هذا الأمر إحدى الدراسات، حيث قام الباحثون بجلب 3 مجموعات من الحوامل، المجموعة الأولى تناولت 3 ثمرات من البرقوق والمجموعة الثانية تناولت 6 ثمرات منه، أما المجموعة الثالثة والأخيرة فلم تتناول أي شيء.

بعد الانتهاء من التجربة وجد الباحثون أن المجموعة الأولى والثانية، ظهر لديهم انخفاض في ضغط الدم مقارنة بالمجموعة الثالثة التي لم تتعرض لأي تغيرات.

  • عصير الرمان 

لا تقتصر فوائد الرمان على كونه غنيا بالعديد من العناصر الغذائية مثل حمض الفوليك وفيتامين ج، إلى جانب خصائصه المضادة للالتهابات، بل يتعدى الأمر ذلك بكثير حيث يتميز أيضًا بكونه أحد مشروبات تخفض الضغط للحامل.

ولكن إذا تم إضافة هذا المكون إلى النظام الغذائي الخاص بالحامل، فيجب أن يكون 100% خاليا من السكر المضاف.

  • الحليب خالي الدسم

يعتبر الحليب منزوع الدسم أيضًا أحد المشروبات التي تفيد في خفض ضغط الدم لدى الحامل، لذلك ينصح بتناول كوب منه يوميًا على الأقل.

  • الشاي الأسود والأخضر

أثبتت بعض الدراسات أيضًا أنه يمكن اعتبار الشاي الأخضر بأنواعه المختلفة، أحد مشروبات خفض ضغط الدم لدى الحامل.

  • القهوة

القهوة هي أحد المشروبات التي أثير الجدل حول تأثيرها على ضغط الدم فترة طويلة، ولكن رغم ذلك فقد وجد أن الكافيين يسبب ارتفاعا مؤقتا في ضغط الدم.

وفقًا لمراجعة الدراسات الطبية لعام 2017، فإن الاستهلاك المعتدل للقهوة آمن، وربما يكون مفيدًا للأشخاص الأصحاء والذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم كذلك.

  • الكركديه

أحد المشروبات التي تقلل من انخفاض ضغط الدم أيضا الكركديه، حيث يتميز باحتوائه على العديد من العناصر التي تعمل على تنشيط الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، الذي يقلل من ضغط الدم الانقباضي لدى الحامل.

أعشاب تخفض الضغط للحامل

مشروبات تخفض الضغط للحامل
مشروبات تخفض الضغط للحامل

توجد العديد من الأعشاب الطبيعية حولنا، التي يمكن استخدامها كعلاج فعال لخفض ضغط الدم للحامل بشكل آمن من ضمن أهم هذه الأعشاب الآتي: 

قد يهمك أيضًا: أطعمة تجتنبها الحامل في الأشهر الأولى

  • الريحان 

يحتوي الريحان على مركب اليوجينول، الذي يفيد في علاج ضغط الدم المرتفع لدى الحامل، يتميز هذا المركب بقدرته على إرخاء جدران الأوعية الدموية مما يفيد في علاج هذه المشكلة.

  • اللافندر 

لا يقل فعاليته كأحد الأعشاب التي تخفض ضغط الدم للحامل عن الريحان، بل لا تقتصر فوائده على هذا الأمر وحده، حيث يتميز بفوائده كذلك في تنظيم ضربات القلب.

  • الزنجبيل

يعد من المكونات التي تحمل العديد من الفوائد للجسم، حيث لا تقتصر فوائده على إبقاء ضغط الدم في معدله الطبيعي فقط، بل يعمل كذلك على تنظيم الدورة الدموية بالجسم والمساعدة كذلك في ارتخاء العضلات المحيطة بالأوعية الدموية.

مشروبات تخفض السكر للحامل

مشروبات تخفض الضغط للحامل
مشروبات تخفض الضغط للحامل

يعد مرض السكري أحد الأمراض الشائعة خلال الحمل، حيث يوجد ما يعرف باسم سكري الحمل، ذلك المرض الذي يبدأ من الحمل وينتهي بمجرد الولادة لدى بعض السيدات، وإليكم الآن قائمة مشروبات تخفض السكر عند الحامل.

  • الشاي 

أثبتت بعض الدراسات فعالية الشاي الأسود في إدارة مرض السكري من النوع الثاني، حيث تم خلال هذه الدراسة إعطاء الشاي لفئران مصابة بمرض السكري لمدة 3 أيام، بعد هذه المدة وجد أن الشاي ساعد في خفض مستويات السكر في الدم لديها.

  • خل حمض التفاح 

من خلال بعض الدراسات تبين مدى فعالية خل التفاح في التقليل من حساسية الأنسولين، حيث يساعد تناول خل التفاح الذي يتم تخفيفه بالماء على خفض مستويات السكر في الدم.

أعشاب تخفض السكر للحامل

مشروبات تخفض الضغط للحامل
مشروبات تخفض الضغط للحامل

يكمن العلاج دائمًا في الطبيعة، إذ لا تزال تدهشنا بحلولها للعديد من المشكلات والأمراض المزمنة في الجسم، ومن ضمن أهم هذه الأمراض، مرض سكري الحمل الذي يشكل خطورة كبيرة على الأم والجنين معًا، لحسن الحظ أنه يوجد أعشاب تخفض السكر للحامل موجودة في الطبيعة حولها، يتمثل أهمها في الآتي: 

قد يهمك أيضًا: أهم الأعشاب المفيدة للحامل في الشهر السابع

  • القرفة 

تعد القرفة من أفضل الأعشاب التي تعطي نتيجة فورية في خفض مستويات السكر من النوع الثاني في الجسم، حيث يكفي تناول نصف ملعقة صغيرة منها في خفض مستويات السكر في الدم، إلى جانب الكوليسترول والدهون الثلاثية.

  • الحلبة 

أثبتت العديد من الدراسات فعالية الحلبة في التحكم في مستويات السكر بالجسم وإبقائها تحت السيطرة، لذلك ينصح دائمًا بتناول الحلبة من قبل الحوامل خلال فترة الحمل.

  • الكركم

يعد الكركم أحد العلاجات الطبيعية المعروف عنها قدرتها في التحكم في مستويات السكر في الدم، حيث يحتوي على مادة الكركمين، التي تسيطر على مستويات السكر في الدم وأيضًا تمنع الإصابة بمرض السكري.

  • الجنسنج

تعتبر عشبة الجنسنج أحد الأعشاب الصينية التي تشتهر بقدرتها على تعزيز مناعة الجسم ضد الأمراض، كما تقوم بالعديد من الوظائف الأخرى داخل الجسم، حيث تبطئ من قدرة الجسم على امتصاص الكربوهيدرات، كما تزيد من قدرة الجسم على إفراز الأنسولين داخل البنكرياس، بالإضافة إلى قدرة الجسم على استخدام السكر وتقليل مستوياته في الدم.

  • الجيمنيما 

واحدة من أشهر الأعشاب الهندية الفعالة في القضاء على مرض السكري، حيث تعمل على تقليل مستويات السكر في الدم.

إلى هنا ينتهي مقال اليوم الذي قدمنا لكم فيه مشروبات تخفض الضغط للحامل، إلى جانب مشروبات تخفض السكر عند الحامل وأهم الأعشاب التي تخفض السكر والضغط عند الحامل أيضًا، وغيرها العديد من النقاط الأخرى.

المصدر
المصدر 1المصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى