ثقافة ومعرفة

اسم محمد.. معناه وكم مرة ورد في القرآن؟

معنى اسم محمد هو ما سنقدمه لكم اليوم من خلال هذا المقال، حيث يعد اسم محمد أحد الأسماء المحببة لدى المسلمين والتي أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بالتسمية به، ويعد من أكثر الأسماء التي تحمل الكثير من المعاني الطيبة والصفات الحميدة، لذلك إذا كنتم تنتظرون طفلا عما قريب وتبحثون عن اسم له، فلا يوجد أفضل من اسم أشرف الخلق محمد صلى الله عليه وسلم.

معنى اسم محمد

معنى اسم محمد
معنى اسم محمد

محمد هو اسم علم مذكر من أصول عربية، ويشتق هذا الاسم من الفعل حمد وهي صيغة مبالغة من الحمد الكثير لله، وتوجد العديد من المشتقات لهذا الاسم، فهناك أحمد ومحمود وحمد التي تشترك جميعها في صفة الحمد والشكر له، لذلك اختار الله هذا الاسم لنبيه محمد.

وقد جاء اسم محمد في القرآن الكريم 4 مرات، حيث قال الله عز وجل:

(ومَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ) [آل عمران:144].

(مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ) [الأحزاب:40].

(وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ) [محمد:2].

(مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ) [الفتح:29].

اقرأ أيضًا: أسماء بحرف الثاء للأولاد والبنات ومعانيها المميزة

أهم صفات حامل اسم محمد

معنى اسم محمد
معنى اسم محمد

يعد اسم محمد أحد الأسماء الجامعة للكثير من الصفات والمعاني السامية، حيث تتميز شخصية حامل هذا الاسم بالأخلاق الرفيعة ولين القلب والصدق والتواضع، كيف لا يحمل هذا الاسم كل هذه المعاني السامية، وقد اختاره الله عز وجل ليكون اسمًا لخاتم الأنبياء والمرسلين، لذلك تجد الكثير من المسلمين إن لم يكن جميعهم يسمون أبناءهم بهذا الاسم اقتداء بنبي الله، وأملًا في أن يحمل أبناؤهم بعض الخصال الطيبة من بركة اسم النبي صلى الله عليه وسلم.

أما عن أهم صفات صاحب هذا الاسم فهي تتمثل في الآتي:

  • الصدق والإخلاص والتفاني في العمل.
  • لين القلب وحب الخير للآخرين.
  • لين القلب على أهل بيته.
  • احترام العادات والتقاليد والحفاظ عليها.
  • على درجة كبيرة من العند، قد يتجنب الآخرين، الأمر الذي يجعل البعض يعتقد أنه متكبر.
  • الذكاء الحاد والحكمة والرأي السديد.
  • شخصية قيادية من الدرجة الأولى، حيث يتمتع بفكر مستنير.
  • شخصية متسامحة لأبعد مدى، ولا تكن لغيرها أي حقد أو كره.
  • شخصية طموحة وتسعى للوصول لأعلى المناصب.
  •  مرهف الحس ولديه إحساس بالآخرين ويراعي مشاعر الجميع.
  • المثابرة على تحقيق الهدف والسعي للوصول إليه.

اقرأ أيضًا: أسماء بنات الرسول ومعانيها

معنى اسم محمد في الإسلام وحكم تسميته

معنى اسم محمد
معنى اسم محمد

يعد اسم محمد أحد أكثر الأسماء التي جاء ذكرها في القرآن الكريم كما ذكرنا 4 مرات، كما توجد سورة كاملة في القرآن تحمل اسم محمد، فهذا الاسم هو اسم أشرف خلق الله الذي حمل رسالة الإسلام للعالم أجمع من الله عز وجل، لذا يستحب تسميته في الإسلام، حيث قال النبي عليه السلام في حديثة الشريف «تسموا باسمي» رواه البخاري.

كما أن اسم محمد جامع لكل الصفات الحميدة والخصال الطيبة، لذلك فإن التسمية به محمودة ولا شبهة نهي فيها، فهو من أفضل أسماء إسلامية يمكن أن تطلقها على مولودك.

دلع اسم محمد  

توجد العديد من الأسماء التي تصلح لأن تكون اسم دلع لمحمد، حيث يرغب الآباء دائمًا في تدليل أطفالهم ولا يتم بهذا بدون تسميتهم باسم دلع، ومن ضمن أهم الأسماء التي تصلح لأن تكون اسم دلع لمحمد الآتي.

  • حمودة، حمادة، حمو، حمودي، ميدو، بودي.

مشاهير يحملون اسم محمد

يعد اسم محمد أحد أكثر الأسماء انتشارًا حول العالم في العديد من البلاد المختلفة، عربية كانت أو غير عربية، ومن ضمن أشهر الشخصيات في العالم والتي يتصدر اسمه رأس هذه القائمة في الأمكنة والأزمنة، هو سيدنا محمد، أشرف المرسلين وخاتم الأنبياء، وهو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب الملقب بالصادق الأمين.

وهناك أيضًا محمد صلاح لاعب كرة القدم المصري والدولي الشهير، ولد سنة 1992 في إحدى محافظات مصر، واستطاع أن يصبح أحد أشهر لاعبي كرة القدم حول العالم، وهو الآن يلعب في نادي ليفربول في الدوري الإنجليزي الممتاز ومنتخب مصر، وما زال إلى الآن يتابع مسيرته في الصعود في الساحة المستديرة.

أما في مجال الفن والمسرح فيوجد محمد صبحي الممثل المصري القدير الذي ولد عام 1948، وشارك في إنشاء جيل بأكمله من الصغار بما قدمه من أعمال فنية وفن راقٍ، ومن أروع الأدوار التي قام بها مسلسل يوميات ونيس، الذي تناول حياة الأسرة المصرية البسيطة، والذي استطاع من خلاله تعليم جيل كامل من محبيه القيم والأخلاق.

وهناك كذلك فضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي، الذي يعد من أشهر الأئمة الدعاة الذين مروا على الأمة الإسلامية.

ويوجد كذلك ملك المغرب محمد السادس وغيره الكثير من المشاهير، في مختلف المجالات حول العالم وليس في الدول العربية فقط.

أسماء أولاد تبدأ بحرف الميم

معنى اسم محمد
معنى اسم محمد

توجد العديد من الأسماء التي يبدأ أولها بحرف الميم، كما في محمد، ومنها على سبيل المثال وليس الحصر الآتي:

  • ماجد: هو أحد الأسماء عربية الأصل، وهذا الاسم مأخوذ من صفات المجد والرفعة والشرف، فصاحب هذا الاسم هو الشريف المعطاء وهو أحد أسماء الله الحسنى أيضًا.
  • مازن: معناه السحاب حيث يشتق من كلمة المزن التي تعني السحب الثقيلة بالماء، ويعد من أشهر الأسماء العربية التي يقبل العديد من الأشخاص على التسمية بها في وقتنا الحالي.
  • مالك: معنى هذا الاسم هو الشخص المالك أو الممتلك للشيء، وهو أحد الأسماء العربية، ويعد أحد الأسماء التي جاء ذكرها أيضًا في القرآن الكريم.
  • ماضي: هو أحد الأسماء ذات الأصول العربية ومعناه في اللغة وما ذهب ومضى، فماضي هو الذاهب والراحل.
  • مأمون: المأمون هو الشخص المؤتمن والموثوق، ويعد هو الآخر أحد الأسماء التي يرجع أصلها إلى الأصل العربي.
  • ماهر: هو اسم مأخوذ من الفعل «مَهَرَ»، ومهر في الشيء أي برع فيه، فالشخص الماهر هو البارع والمتقن لعمله.
  • مبارك: هو اسم عربي الأصل، مشتق من الفعل «بَارَكَ»، ويشير هذا الاسم إلى البركة والخير، وبارك في الشيء أي زاد فيه الخير.
  • متولي: متولي الشيء هو القائم عليه أي القائم على فعله، أما تولى عن الشيء فبمعنى غادره أو أعرض عنه، ويعد هذا الاسم أيضا أحد الأسماء العربية.
  • مجد: يعد أحد الأسماء ذات الأصول العربية التي تصلح لأن تكون مذكرة أو مؤنثة، وهي تحمل معاني الرفعة والكرامة والشرف.
  • مرتضى: يعد هذا الاسم أحد الأسماء العربية، التي يشير معناها إلى رضى الناس أو قبولهم.
  • مجدي: اسم مجدي من الأسماء ذات الأصول العربية، وهو أحد الأسماء المأخوذة من كلمة المجد، التي تعني المجد والرفعة والشرف.
  • مجيد: هي إحدى صيغ المبالغة المأخوذة من اسم ماجد، معناها كثير المجد والشرف وتشير إلى الشخص صاحب الأصل الطيب والمحترم، وهي أيضًا أحد أسماء الله الحسنى واسم من أسماء الله عز وجل التي جاء ذكرها في القرآن الكريم.
  • محروس: اسم عربي مأخوذ من الحراسة، فهو اسم مفعول من الفعل حرس، ومعناه المحفوظ والمحمي خوفًا عليه.
  • منتصر: يعد أحد الأسماء الشهيرة التي ينتشر تسميتها بكثرة بين العرب، وأصبح هذا الاسم يسمى مؤخرًا كاسم مركب مثل المنتصر بالله، وهو أحد الأسماء المأخوذة من النصر والتي جاء ذكرها أيضًا في القرآن الكريم.
  • مدحت: هو اسم مأخوذ من المدح أو الثناء، ويعد هذا الاسم أحد أشهر الأسماء العربية التي يقبل العديد من الأشخاص على تسميتها. 
  • مراد: المراد هو المقصد أو المطلب أو المرغوب به، وهو أحد أسماء أولاد عربية ذائعة الصيت التي يسمى بها الكثير من أبناء العرب والمسلمين.
  • مرزوق: صيغة اسم مفعول تشير إلى الشخص واسع الرزق ومن يرزقه الله برزق واسع سواء في المال أو الصحة أو البنين، ويعد هذا الاسم من الأسماء التي تصلح لأن تسمى بها الإناث، وذلك عند إضافة تاء مربوطة إليها لتصبح مرزوقة بدلًا من مرزوق.

كان هذا معنى اسم محمد وأهم الصفات التي يتميز بها حامل هذا الاسم، نتمنى أن يكون قد نال هذا المقال إعجابكم وانتظرونا في المزيد من المقالات الشيقة، التي سوف نقدم لكم فيها الكثير من معاني الأسماء العربية وغير العربية من موقعنا قل ودل.

المصدر
طالع المصدر الأصلي من هنا

‫2 تعليقات

  1. السلام عليكم
    كيف يكون به كل هذه الصفات الحميدة و يكون «على درجة كبيرة من العند، قد يتجنب الآخرين، الأمر الذي يجعل البعض يعتقد أنه متكبر.»
    هذه صفة غير حميدة اطلاقا و ليست من صفاته صلى الله عليه و سلم و لا تجتمع فى اى شخص عموما مع باقى هذه الصفات نرجو مراجعة المقال و شكرا

    1. المقال لا يتحدث عن صفات الرسول صلى الله عليه وآله وسلم .. ثم إن هذه الصفات أوردها علماء النفس بناء على تحليلات ودراسات .. إلا أنها ليسق قطعية ‑قطعا- ولا يفهم منها وجوب توفرها جميعا في نفس الشخص حامل الاسم والبعض يستأنس بها .. ونشكرك على حرصك ومتابعتك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى