صحة ولياقة

معنى كلمة nil في التحليل

معنى كلمة nil في التحليل من ضمن المصطلحات الظاهرة في نتائج تحليل البول الذي يتم إجراؤه من أجل التحقق من أي علامات للأمراض الأكثر شيوعًا، فيُمكن أن يكون جزء روتيني من فحوصات الصحة العامة أو من الفحوصات المبكرة التي من خلالها يتم استكشاف الإصابة بأمراض معينة بشكل مُبكر.

معنى كلمة nil في التحليل

معنى كلمة nil في التحليل

عادةً ما يرغب البعض في معرفة ماهية المُصطلحات التي تشتمل عليها نتائج التحاليل والفحوصات الطبية، والتي على إثرها يُمكن التوصل إلى طبيعة الحال وهل تكون مدعاةً للقلق أم أنَّ الأمر طبيعي.

من تلك المُصطلحات «معنى كلمة nil في التحليل» وهي التي تظهر في تحليل البول، وعند إجراء التحليل في أي من المختبرات والمعامل ما إن ظهر ذلك المُصطلح في نتيجته تكون إشارة إلى أنه لا توجد مُشكلة في تحليل البول وأنَّ كل شيء طبيعي لا يستدعي القلق.

ثمَّة عناصر يُعبر عنها مُصطلح nil في تحليل البول، ومن أهمها نسبة البروتين وكمية الرواسب ونسبة تواجد سكر الجلوكوز ناهيك عن نسبة البيليروبين والخلايا الظهارية والاسطوانات الكلوية، وما إن ظهرت نتيجة التحليل طبيعية فهذا يعني أنَّ كل النسب المذكورة أعلاه مستوياتها طبيعية.

اقرأ أيضًا: هل تحليل الحمل بالملح مضمون

مصطلحات تحليل البول

يتم إجراء تحليل البول في حال المعاناة من أي مُشكلة صحية، وأحيانًا ما يطلبه الطبيب المعالج، ويتم من خلال أخذ عينة من البول، حيث يُجرى التجليل داخل المختبر المختص لضمان الحصول على نتائج دقيقة.. وفي المُعتاد تظهر النتيجة شاملة الكثير من المصطلحات تعبيرًا عما يُعاني منه المريض، والتي تأتي على النحو التالي:

أولًا: معنى مصطلح absent

كما أشرنا إلى معنى كلمة nil في التحليل نُشير إلى إجابة سؤال ما معنى كلمة absent في تحليل البول، حيث يُشير إلى عدم المعاناة من مرض السيلان، إلا أنَّ ذلك المُصطلح يتطلب إعادة إجراء التحليل مرة ثانية.

ناهيك عن أنَّ هذا المُصطلح معناه وجود نسبة معينة ومستوى محدد ما إن زاد عن الحد الطبيعي فإنه يتطلب الحصول على الاستشارة الطبية.

ثانيًا:few epithelial cell  في تحليل البول

يتم التعبير في نتائج تحليل البول عن نسبة الخلايا الظهارية بكتابة عدد قليل Few، أو متوسط أو كثير، فالقليل من النسبة يعني وجود نتائج طبيعية لا تستدعي القلق، إذًا من يبحث عن معنى few في تحليل البول عليه الاطمئنان من النتيجة.

ثالثًا: اختصار HPF

من قام بإجراء تحليل البول بسبب الشعور ببعض الألم والحرقة عند التبول، يتساءل عن معنى HPF في تحليل البول، ومن الجدير بالذكر أنه اختصار لـ High Pow­er Field، وهو المصطلح الذي يُشير إلى تعداد خلايا الدم الحمراء، مما يُشير إلى الإصابة بعدوى بكتيرية أم لا.

اقرأ أيضًا: هل يشترط الصيام لتحليل الغدة الدرقية وأسباب إجراء التحليل؟

رابعًا: البلورات في البول 

من المعلوم أنَّ البول يحتوي على عدد من المواد الكيميائية، والتي أحيانًا ما تكون صلبة فتُسمى البلورات، ومن الطبيعي عند الجميع امتلاك القليل من البلورات الصغيرة، لكن البلورات الكبيرة أو أنواع مُحددة منها يُمكن أن تكون إشارة إلى الإصابة بحصوات في الكلى.

إذًا يُمكن أن يطلب الطبيب فحص البلورات في اختبار البول ما إن ظهرت على المريض أعراض حصى الكلى، ناهيك عن مُساعدة ذلك الفحص في تشخيص أية مشكلات في عمليات الأيض؛ لذا يتم البحث عن ما معنى crys­tals في تحليل البول لضمان الوصول إلى نتائج طبيعية تخلو من احتمالية الإصابة.

اقرأ أيضًا: تحليل الحمل المنزلي خطين غامقين توأم

أسباب تغير لون البول 

من ضمن أهم الأسباب التي تجعل أحدهم راغبًا في إجراء تحليل البول ومعرفة معنى كلمة nil في تحليل البول للاطمئنان هو تغير لون البول، والذي يعزو بدوره إلى أسباب عدَّة، منها:

  • الإصابة بمرض سرطان البروستاتا.
  • الإصابة ببعض الالتهابات في المثانة.

من ضمن أهم وأبرز التحاليل الطبية التي ينبغي إجراؤها للاطمئنان هو تحليل البول، فهو من قبيل إجراءات الفحص المبكر حتى لا يصل الأمر بالمريض إلى نتائج لا يُحمد عقباها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى