نصائح

كيف تعد ميزانية لأسرتك وما أهم المعوقات؟

هل تعلم أن إدارة ميزانية الأسرة بحكمة قد يجعلك من الأثرياء؟! تعد الميزانية أداة رائعة لإدارة أموالك، لكن الكثير من الناس يعتقدون أنهم ليسوا بحاجة لها على الإطلاق، وذلك بسبب بعض المعتقدات الخاطئة، والتي تمنع الناس من تتبع مواردهم المالية ومعرفة أين تُصرف هذه الأموال؛ وبالتالي يقع الكثيرون في مشاكل مالية سواء أسرية أو فردية دون العلم بالسبب أو طريقة معالجة الأمر.

مفهوم ميزانية الأسرة أو الميزانية الفردية 

يمكننا تعريف الميزانية على أنها تقدير للإيرادات والمصروفات خلال فترة محددة من الزمن، وعادة ما يتم إعادة تقييمها بشكل دوري، كما يمكن عمل الميزانية لشخص واحد أو مجموعة من الأشخاص (كميزانية الأسرة مثلًا) أو شركة أو حكومة، حيث يساعد إعداد ميزانية على إدارة نفقاتك الشهرية، والاستعداد لأحداث الحياة التي لا يمكن التنبؤ بها، والقدرة على تحمل تكاليف مشترياتك باهظة الثمن دون اللجوء للديون.

فقد يكون لأيٍ منا دخل كبير جدًا، ولكن إذا لم يتم إنفاقه بطريقة عقلانية؛ فقد لا نتمكن من جني أقصى فائدة منه، وذلك لأن معظم الناس يهدرون دخلهم على المشروبات الغازية أو الكماليات التي يمكن الاستغناء عنها بسهولة وغيرها من أشكال الاستهلاك الضارة؛ لذلك يجب على الاقتصاديين والمصلحين الاجتماعيين إصدار تحذير قوي ودعوة لعمل إصلاحات عاجلة تساهم في حل تلك المشكلة.

وبالتالي يمكننا أن نستنتج أن ميزانية الأسرة هي مرآة لاستهلاك الناس، حيث يعتمد الاستهلاك على مستوى المعيشة، كما يحدد مستوى المعيشة الكفاءة الاقتصادية، والتي بدورها تؤدي إلى الازدهار الاقتصادي.

مبررات البعض لعدم عمل ميزانية الأسرة 

عادةً ما يسعى الأب والأم أو الزوجان إلى توفير كافة احتياجات الأسرة خصوصًا مع وجود الأبناء، وذلك دون النظر إلى تنظيم تلك العملية بحكمة وتدبير عن طريق عمل ميزانية للأسرة، وقد يُرجِع البعض ذلك لعدة أسباب منها:

عدم الحاجة إلى الميزانية

أهم المعوقات التي قد تمنعك من وضع ميزانية الأسرة
أهم المعوقات التي قد تمنعك من وضع ميزانية الأسرة

كلنا بالفعل بحاجة إلى وضع ميزانية؛ لأن ذلك يتيح لك بشكل خاص التعامل مع دخلك ونفقاتك الشهرية، والتأكد من أن أموالك التي كسبتها بشق الأنفس تُوضع في مكانها الصحيح، كما أنه بالنسبة لأولئك الذين يتمتعون بدخل يزيد على احتياجاتهم؛ فإن إعداد ميزانية الأسرة يساهم في زيادة المدخرات والاستثمارات.

كما أنها يمكن أن تساعدك إذا كانت نفقاتك الشهرية تستهلك عادةً نصيب الأسد من صافي الدخل، عندها يجب أن تركز أي ميزانية ستقوم بعملها على تحديد وتصنيف جميع النفقات التي تحدث خلال الشهر أو خلال السنة بشكل عام؛ وذلك لتحديد النفقات التي يمكن تخفيضها وتقليل أي فائدة مهدرة يتم دفعها على بطاقات الائتمان أو الديون الأخرى.

عدم التمكن من الحسابات الرياضية

بفضل برامج الميزانية والتي أصبحت منتشرة عبر الإنترنت، ليس عليك أن تكون جيدًا في الرياضيات، وكل ما عليك فعله ببساطة هو أن تكون قادرًا على اتباع التعليمات في تلك البرامج فقط.

العمل في وظيفة مستقرة ذات راتب ثابت

مع وجود الظروف العالمية الحالية لا يمكننا التأكيد على وجود عمل واحد آمن حقًا؛ فإذا كنت تعمل في شركة، فإن الاستغناء عن الخدمات التي تقدمها للشركة بسبب تقليص حجم العمالة أمر وارد بكل تأكيد؛ لذلك يجب أن تكون دائمًا على استعداد لفقدان الوظيفة من خلال وجود ما لا يقل عن 3 أشهر من نفقات المعيشة في البنك، ولن يتم ذلك بالطبع دون الاستعداد الجيد من خلال ميزانية الأسرة المُعدَّة بدقة.

لا أريد أن أحرم نفسي أو أسرتي

يجب أن نتفق على أن الميزانية ليست مرادفًا لإنفاق أقل قدر ممكن من المال أو جعل نفسك تشعر بالذنب تجاه كل عملية شراء، لكن الهدف من وضع ميزانية الأسرة أو ميزانية الفرد هو التأكد من قدرتك على ادخار القليل كل شهر أو على الأقل التأكد من أنك لا تنفق أكثر مما تكسب.

الشعور بعدم الحاجة للادخار أو الاستثمار

أهم المعوقات التي قد تمنعك من وضع ميزانية الأسرة
أهم المعوقات التي قد تمنعك من وضع ميزانية الأسرة

إذا لم يكن لديك أي أهداف ادخارية كبيرة لشراء منزل أو بدء مشروعك الخاص؛ فسيكون من الصعب عليك الشعور بأهمية الادخار أو أهمية عمل ميزانية الأسرة، ومع ذلك فكر جيدًا أنه من المحتمل أن يتغير وضعك المالي وموقفك الأسري بمرور الوقت عندها سوف تحتاج لتلك الأموال التي تم ادخارها.

نصائح سريعة لإعداد ميزانية الأسرة

أهم المعوقات التي قد تمنعك من وضع ميزانية الأسرة
أهم المعوقات التي قد تمنعك من وضع ميزانية الأسرة

عادةً ما يهدف عمل ميزانية الأسرة إلى ترتيب وتنظيم عملية الإنفاق وتدبير المصروفات والتخلص من الديون والمساهمة في عملية الادخار والاستثمار، ولعمل تلك الميزانية يمكنك اتباع بعض الخطوات البسيطة منها:

العيش بميزانية محدودة

وتهدف تلك الخطوة إلى تتبع دخل أسرتك ونفقاتها، وللتنفيذ ابدأ أولًا بجمع كل فواتيرك السابقة، وكشوف الحسابات البنكية (أي كل ما يُظهر الأموال الواردة أو الصادرة)، وذلك سيساعدك في خفض التكاليف غير الضرورية وتوفير المال، وتذكر أن قضاء بضع دقائق في إنشاء ميزانية الآن يمكن أن يوفر لك أموالاً طائلة لاحقًا.

تسديد الديون

قم بتحديد خطة واضحة وواقعية لإدارة وتسديد جميع ديونك خلال فترة زمنية محددة، ولتفادي حدوث أي ضغط مادي على الأسرة بسبب حدوث طوارئ لم تكن في الحُسبان؛ عليك إنشاء صندوق للطوارئ بالمنزل لتغطية النفقات غير المتوقعة.

تنظيم تكاليف الطعام للأسرة

كما يمكنك ضبط ميزانيتك من خلال تنظيم تكاليف إطعام عائلتك، وذلك عن طريق إعداد ميزانية طعام جيدة التخطيط، يمكنك فعل ذلك من خلال إعداد قائمة تسوق جاهزة للوصفات المفضلة لعائلتك قبل الذهاب للمتجر؛ لأن ذلك سيساعدك على شراء احتياجاتك الأساسية فقط دون الانبهار بالعروض على المنتجات.

الكاتب
المصدر
مصدر 1مصدر 2

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications