نصائح

نصائح تساعد على نوم طفلك الرضيع

تعد تهيئة الأجواء للطفل من أجل الحصول على المثالي الذي يحتاجه، من الأدوار الحيوية للآباء والأمهات، والتي لا تتطلب في تنفيذها أي تأجيل، لذا نكشف عن بعض النصائح التي ستمكن الرضيع من الحصول على النوم المريح الذي يستحقه دون مشكلات.

لف الطفل

هي عادة قديمة ثبت صحتها، تتعلق بلف الرضيع بالقماش القطني ليشعر بالاحتضان، حيث يشير الخبراء إلى أن الطفل منذ ولادته وحتى يبلغ الشهر الرابع أو الخامس، دائما ما يساوره ذلك الشعور المخيف بالسقوط، حيث يزعجه ليلا ويتسبب في إيقاظه من نومه، لذا تبرز أهمية تلك الطريقة لمنحه الشعور بالثبات والاتزان.

الأكل قبل النوم

بينما تعد من الأمور المزعجة للطفل وأمه كذلك، أن يستيقظ الرضيع من نومه رغبة في تناول طعامه، تأتي ضرورة إطعامه قبل الذهاب للنوم بدقائق بسيطة، حيث تقلل من فرص استيقاظه ليلا مع الاعتماد عليها حتى بلوغ الطفل الشهر الرابع.

خفض مدة النوم على مدار اليوم

هي مهمة صعبة لكنها تستحق الاهتمام، حيث ينصح بعدم إطالة كل فترة من فترات نوم الطفل لأكثر من ساعتين، على مدار نهار اليوم، حتى يحصل على نوم عميق وطويل في فترة الليل، مع الوضع في الاعتبار وجود بعض الحالات التي يمكن فيها السماح للرضيع بالنوم لعدد ساعات أطول، وذلك إن كان يعاني من التعب أو المرض أو ما شابه.

الضوضاء البيضاء

هي طريقة انتشرت حديثا، تتمثل في تشغيل موسيقى هادئة إلى جوار الطفل الرضيع، حتى ينشغل عن أي أصوات خارجية تمنعه من النوم، حتى يصبح التحدث أو التحرك بالقرب من طفلك في تلك الحالة، لا يشعره بالانزعاج كما كان الوضع في السابق.

الروتين

من المعروف أن الطفل بإمكانه الانغماس في الروتين مع التعود، لذا ينصح بوضع نمط محدد قبل النوم، ينطبع في ذهنه، فيساعد على نومه سريعا دون قلق، مصل حمل الطفل إلى غرفته، إغلاق الستائر والأضواء، التحدث إليه ببعض الكلمات المعتادة في تلك الأوقات، علاوة على استعمال الضوضاء البيضاء التي سبق الإشارة إليها.

المصدر
طالع الموضوع الأصلي من هنا
الوسوم
إغلاق