نوم الطفل الرضيع.. لماذا يستيقظ باستمرار ومتى ينتظم؟

عادة ما تشمل مشاكل نوم الطفل الرضيع عدم الاستقرار، أو الاستيقاظ في الليل لفترة طويلة خاصة الذين تزيد أعمارهم عن ستة أشهر. وقد تسبب أنماط نوم الرضيع ارتباكا للأم، ومن الطبيعي أن يستيقظ الطفل بانتظام في الليل خاصة في الأشهر الستة الأولى من الولادة، لأن الطفل سيحتاج خلال الليل للرضاعة وتغيير الحفاض خلال الأشهر الأولى، وتختلف عادات وسلوك نوم الطفل كثيرًا حتى بعد مرور الأشهر الستة الأولى.

نوم الطفل الرضيع يبدأ في الانتظام من عمر الثمانية اشهر

نوم الطفل الرضيع

لا يمكن تحديد استراتيجية موحدة تشمل طبيعة نوم الطفل الرضيع، لأنه من الصعب معرفة متى يستقر نومه أثناء الليل، ومن الطبيعي استيقاظ الطفل لتلبية حاجاته الأساسية من تغذية وتنظيف، ولكن قد يكون استيقاظ الطفل أثناء الليل خاصة إذا كان يبلغ من العمر ستة أشهر أو تسعة أشهر تقريبًا، ومن علامات وجود مشكلة تمنع استقرار الطفل في نومه أثناء الليل مثل أن يستيقظ أكثر من ثلاث مرات في الليلة أو يستيقظ لأكثر من 30 دقيقة متواصلة، وفي هذه الحالة يجب أخذ استشارة من طبيب الأطفال، للاطمئنان على عدم وجود أي مخاوف صحية قد تسبب نومًا غير مستقر.

ويمكن مساعدة الطفل أو تعويده على أنماط نوم صحية في الأشهر الأولى. والتي قد تؤدي إلى تقليل احتمالية نوم الطفل وحل مشاكله في المستقبل، مثل تعويده على النوم في سريره وعدم حمل الطفل الرضيع بشكل مستمر.

متى ينتظم نوم الرضيع

في الشهور الثلاثة الأولى من حياة الرضيع، ينام الطفل لساعات طويلة لكن بشكل متقطع، حيث يمكن أن ينام أقل من ساعة ثم يستيقظ طلبًا للرضاعة والعودة للنوم مرة أخرى، وبعد مرور ثلاثة أشهر يبدأ نوم الطفل الرضيع في الانتظام بشكل تدريجي، وتختلف المواعيد التي يبدأ فيها انتظام نوم الرضيع، وعندما يبلغ الطفل ثلاثة أشهر لا يعتبر حديث ولادة، و يبدأ نومه في الانتظام بالتدريج، وينام أثناء النهار أكثر من قيلولة واحدة وتصبح عادة يومية له، وينام لفترات أطول في المساء.

انتظام نوم الطفل الرضيع من سن 3-6 أشهر

لا تكون قاعدة ثابتة أن انتظام نوم الطفل الرضيع يبدأ عند بلوغه سن ثلاثة شهور، لأن هناك أطفالا يتأخر الانتظام لديهم حتى سن ستة أشهر، حيث ينام فترات أقل أثناء النهار وبالتالي يحتاج إلى النوم لفترات أطول أثناء الليل، حيث عند بلوغه سن أربعة أشهر، يحتاج إلى النوم بالنهار خمس مرات، وتقل تدريجيًا هذه المرات مع نمو الطفل، وليس شرطًا أن ينام الرضيع نفس عدد المرات بنفس التوقيت يوميًا، لأن هناك أطفالا لا يمكن توقع المواعيد التي سيخلدون فيها إلى النوم نهارًا.

ومن عمر أربعة أشهر يكون الرضيع مستيقظا معظم فترة النهار وفي بعض الأطفال تنجح محاولات تنظيم نوم الطفل، ولكن أنسب وقت للمحاولة هو عند عمر الستة أشهر لأنهم لا يحتاجون إلى الرضاعة بكثرة في هذه السن.

انتظام نوم الطفل الرضيع من سن 6-9 أشهر

نوم الطفل الرضيع أثناء النهار يقل حتى يصل إلى 3 مرات فقط بالنهار في سن الستة أشهر، وعند بلوغ سبعة أشهر يصبح الرضيع منتظمًا بشكل تلقائي من الطفل دون تدخل من الأم، وهذا لا ينطبق على جميع الأطفال بهذه السن، وعند بلوغ سن الثمانية أشهر يحتاج الطفل إلى مرة واحدة أثناء النهار، وقد تصل إلى اثنتين فقط ومن الطبيعي أن يضطرب نوم الطفل الرضيع عند ثمانية وتسعة أشهر، وهو اضطراب طبيعي يحدث بسبب تطورات النمو وما يصاحبها من تغيرات فسيولوجية، مثل زيادة حجم الجسم والطول  كتطور طبيعي للنمو، ومثل تسنين الطفل وما يصاحبها من بكاء وانزعاج كبير للطفل، ويصحو الرضيع للحصول على رضعة واحدة في الليل فقط، ويمكن تعويد الطفل على الاستغناء عن هذه الرضعة وفطامه منها ليلًا فقط.

انتظام نوم الطفل الرضيع من سن 10-12 أشهر

ينام أغلب الأطفال عند سن عشرة أشهر خلال الليل، ودون الاستيقاظ لتناول طعام أو طلب الرضاعة، وهذا ليس قاعدة سائدة فهناك أطفال رضع يحتاجون أو يفضلون تناول رضعة واحدة أثناء الليل، وعند بلوغ الطفل عمر العام ينام مرة واحدة أثناء النهار فقط ويصبح نومه أثناء الليل منتظمًا جدًا، وكما تهتم الأم بوضع جدول تغذية الطفل الرضيع يمكنها وضع جدول للنوم، ويفيد في حصول الطفل على قسط كاف من النوم ويصبح يومه أكثر تنظيمًا، ويجب محاولة منع الطفل من النوم أثناء النهار لأن في هذه السن النوم لفترات طويلة في الليل تكون أكثر فائدة لصحة الطفل. ويؤثر على تطور نمو الرضيع، وينصح بالالتزام بالجدول حتى بلوغ سن المدرسة وتعديل سلوكيات الطفل وعاداته.

كثرة نوم الطفل الرضيع

يفسر الأطباء سبب كثرة نوم الطفل الرضيع إلى أنه في هذه السن ينمو الطفل بسرعة كبيرة ويكون هذا النمو في أثناء النوم فقط، لذلك يعتبر استيقاظ الطفل لفترات طويلة أمرا يحتاج إلى الرجوع لطبيب الأطفال المختص، فقد يعاني الطفل من الانتفاخات أو يوجد ما يزعجه ويمنع حصوله على النوم الذي يحتاجه ليصبح طفلًا سليما وتطوره طبيعيا.

مصدر

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

نعلم أن الإعلانات قد تكون مزعجة أحياناً، ولكنها الوسيلة الوحيدة لإبقاء الموقع مستقلاً وحيادياً.. فإذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو منك تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كانت لديك أي اقتراحات لتحسين الجودة يمكنك مراسلتنا على [email protected] إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status