هل أنت أعسر؟.. إذن أنت مميز

يتميز عدد قليل من الأشخاص حول العالم بالاعتماد في مزاولة أعمالهم على اليد اليسرى أو ما يعرف علميا بـ”ظاهرة الإعسار”، وقد يتبادر إلى أذهان البعض أن استخدام اليد اليسرى أمر ينطوي على قلة كفاءة في أداء المهام وربما انخفاض في معدل الذكاء، لكن الحقيقة عكس ذلك تماما.

أعسر بين كل 10 أشخاص

يقل عدد الأشخاص الذين يعتمدون على يسراهم مقارنة بأولئك الذين يزاولون أعمالهم بيمناهم حيث تبلغ نسبتهم 10% فقط من سكان العالم، ولم يكتشف العلماء بعد لم يقل عدد هؤلاء الأشخاص بهذه النسبة، لكنهم تحققوا من أن ظاهرة الإعسار لا تشمل استخدام الأيدي فحسب، فهي تمتد أيضا إلى بعض الأعضاء الأخرى كالعينين والأذنين مثلا.

يبدأ تفضيل إحدى اليدين على الأخرى في أداء المهام في مرحلة مبكرة جدا من حياة الإنسان، ويلاحظ الشخص الأعسر من خلال الكتابة، فاليد التي يمسك بها الفرد القلم في مرحلة طفولته المبكرة تحدد بشكل كبير إذا ما كان هذا الشخص أعسر أم لا، حيث تعتبر مهارة مسك القلم نوع من النشاط الذي يتطلب راحة وانسيابية في مزاولته، لذا يلجأ الشخص الأعسر بشكل تلقائي إلى مسك القلم بيده التي تشعره بالراحة ولا تتطلب منه جهدا أكبر.

أرجع العلماء تفضيل اليد اليسرى على اليمنى إلى عوامل جينية، لكنهم لم يتعرفوا بعد على الأجزاء المسؤولة عن ذلك تحديدا في الحمض النووي، رغم سيادة اعتقاد بينهم أن عدد الجينات المسؤولة عن حدوث الإعسار قد يصل إلى 40 جينا مختلفا.

لا يزال الباحثون يحاولون الوصول إلى إجابة سؤالين: لم ينزع بعد الأشخاص إلى استخدام اليد اليسرى، ولم تصيب ظاهرة الإعسار نسبة قليلة من سكان العالم، لكن العلماء أنفسهم أثبتوا أن تلك الظاهرة في حد ذاتها ليست مرضا ولا تعبر عن ضعف أو قلة كفاءة.

اعتاد بعض الناس على وصم الأشخاص العُسْر (جمع أعسر) بقلة الذكاء، وفي بعض المجتمعات يعتبر الأعسر شخصا غير جدير بأداء المهام المرموقة، وقد كان الناس في الأزمان الغابرة يعاملون الأعسر باعتباره منحرفا عن الصراط القويم، وكان يتم طرده من المدارس بطريقة مهينة وعلى نحو علني حتى يعرف الجميع أنه شخص منحرف ويجلب العار.

لأجل ذلك اهتمت الدراسات بالبحث في أصول الظاهرة، ومحاولة كشف خباياها ليتمكن الأشخاص العُسْر من مزاولة حياتهم بشكل طبيعي مثلهم مثل أقرانهم، فأثبتت أن الأعسر يمتلك مميزات عدة، نوجزها فيما يلي:

الأعسر يفوز دائما

أظهرت الإحصائيات أن الأشخاص العُسْر هم الأكثر فوزا في المسابقات الرياضية من الأشخاص الذين يعتمدون استخدام اليد اليمنى.

أكثر ذكاء

توصلت بعض الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى أكثر ذكاء من الأشخاص ذوي اليد اليمنى.

يصبح فنانا

من الحقائق التي أثبتتها الدراسات أيضا أنه من المرجح أن يصبح الطفل الذي يستخدم يده اليسرى فنانا أكثر من الطفل الذي يرسم باليمنى، أسوة بعظماء الفن ليوناردو دافينشي، ومايكل أنجلو، ورمبرانت الذين تميزوا بنقش لوحاتهم باليد اليسرى.

يشتعل غضبا

حذار من محاولة استفراز شخص أعسر، فسيكون أكثر غضبا من أي أحد آخر.

القيادة تليق به

5 من رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية كانوا عُسْرا، جورج واشنطن، جيرالد فورد، جورج بوش، بيل كيلنتون، وباراك أوباما.

رياضي بارع

الأسطورة الأرجنتينية دييغو مارادونا ومواطنه ليونيل ميسي أبرز لاعبي كرة القدم، وعملاق التنس الإسباني رافاييل نادال، والملاكم المكسيكي أوسكار دي لاهويا، وأسطورة الجولف الأمريكي فيل ميكلسون، كل هؤلاء يفضلون اليد اليسرى.

عباقرة عظماء

هل أنت أعسر؟.. إذن أنت مميز 1

كان ألبرت أينشتاين، وإسحق نيوتن، وتشارلز داروين من ذوي اليد اليسرى.

يمتلك يوما خاصا

يحتفل بيوم العُسْر العالمي في الـ13 من أغسطس/ آب من كل عام.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد