تغذية

هل الحليب مسموح في الكيتو؟

من التساؤلات التي أثارت جدلًا واسعًا والتي تدور عادةً في رأس متبعي حمية الكيتو دايت، هل الحليب مسموح في الكيتو؟ نتيجة لرغبة الكثير في التلذذ بطعم الحليب الغني الذي يروي العطش، وفي حال كان مسموحًا، يا ترى ما هي الكمية التي يسمح بها في هذا النوع من الحميات، وإن لم يكن مسموحًا بها هل من بدائل أخرى يمكن الاعتماد عليها، تابع القراءة؛ كي تحصل على إجابة تساؤلات والتي على أساسها سوف تتبع حمية الكيتو دايت بشكل صحيح يساعدك على خسارة وزنك سريعًا. 

الحليب ونظام الكيتو

الحليب وبدائله عبارة عن مشروبات لذيذة الطعم يتم شربها مباشرةً أو يمكن استخدامها كمكون رئيسي للعديد من الوصفات، لذلك يتساءل البعض هل الحليب مسموح في الكيتو؟ ولكن ما المقصود بالكيتو، باختصار شديد هو عبارة نظام غذائي يعتمد بشكل أساسي على الدهون، ويخليها في المرتبة البروتين، أما الكربوهيدرات يتم الحد منها قدر المستطاع بحيث يكون القدر المتناول منها لا يتخطى 30 جرام بشكل صافي أي مطروحًا منها محتوى الألياف، ولكي يكون الحليب مناسبًا لنظام الكيتو يجب أن يكون محتويًا على قدر بسيط من الكربوهيدرات. 

اطلع على جدول نظام الكيتو والصيام المتقطع

هل الحليب مسموح في الكيتو؟

بمجرد سماع كلمة الحليب على الأغلب سوف ينحصر تفكيرنا بالحليب الحيواني، وفي حال كان هذا المقصود من كلمة الحليب، إذِا ستكون الإجابة حينها لا، لأنه على الرغم من المزايا العديدة التي يتميز بها الحليب ومنها طعمه اللذيذ، كما أنه غني بالكالسيوم المهم لصحة الأسنان والعظام، إلا أنه غير مسموح به في نظام الكيتو، وذلك بسبب احتوائه على الكثير من السكريات والكربوهيدرات، وللتوضيح يقصد هنا حليب الماعز، الحلي الجاموسي، والحليب البقري، في حال أشتهيت شرب الحليب أثناء اتباع رجيم الكيتو سنعرض تاليًا بعض البدائل التي يمكن الاعتماد عليها.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الحليب كامل الدسم

هل الحليب المبخر يسمح به في الكيتو؟

قد يستخدم البعض الحليب المبخر كثيرًا في وصفاتهم، ولكن يجدر التوضيح هنا أن الحليب الجاف أو المبخر لا يعد من الأطعمة الصحية أو المسموح بها في نظام الكيتو، نظرًا لتكدسها بسكر اللاكتوز، إذ يحتوي الحليب العادي على 5٪ لاكتوز، في حين أن الحليب الجاف يحتوي على 50٪ لاكتوز، ويحتوي الحليب المبخر 10٪ لاكتوز، وللتوضيح يقصد بالاكتوز سكر اللبن الذي ينتج عن هضمه ارتفاع سكر الدم بطريقة مماثلة تمامًا لما بسببه السكر العادي، ومن الجدير بالذكر أن هناك شريحة من الأفراد لا يتمكنوا من هضم هذا السكر، بمعنى أنهم يعانون من حساسية تجاهه، لذا يفضل عدم تناولهم منتجات الألبان لتفادي حدوث أي مضاعفات.

هل الحليب البودرة يسمح به في الكيتو؟

يوجد هناك نوعين من الحليب البودر المتوفر بالأسواق النوع الأول وهو الحليب البودر كامل الدسم، وهو نوع مسموح به في نظام الكيتو دايت، لأن الملعقة منه تحتوي على 3 جرام فقط من الكربوهيدرات، على عكس الحليب البودر المضاف إليه الكاكاو يكون مكدسًا بالكربوهيدرات، لذا لا يمكن استخدامه في الكيتو.

هل الحليب خالي الدسم مسموح في نظام الكيتو؟

قد يجول بخاطر متبعي الكيتو الدايت بعض الأفكار الخاطئة، وهي أن الحليب منزوع الدسم مسموح تناوله في الكيتو وهذا تفكير خاطئ كليًا؛ لأن هذا النوع من الحليب لا زال يحتوي على سكر اللاكتوز والكربوهيدرات في حين أن الدهون تكاد تكون منعدمة، وهذا معاكس تمامًا لما يحتاجه نظام الكيتو، لأن الكيتو يمانع وجود الكربوهيدرات لا الدهون.

في الختام.. نكون أجبنا على سؤال هل الحليب مسموح في الكيتو؟ ولكن يجب أن تفهم عزيزي القارئ أنه يتحتم عليك زيارة طبيبك الخاص قبل الشروع في هذا النوع من الحميات؛ كي تتعرف ما إذا كانت ملائمة لك أم لا، ولكي تتعرف على الطريقة الصحيحة لهذا الرجيم؛ حتى لا تتعرض لأي مضاعفات أنت في غنى عنها.

ما هي أنواع الحليب الممنوع في رجيم الكيتو؟

بعد أن قدمنا لك إجابة سؤال هل الحليب مسموح في الكيتو؟ بشكل شافي وواضح، علاوة على ذلك وضحنا لك بدائل الحليب التي يمكن تناولها للحفاظ على حالتك الميتوزية، دعنا الآن نوضح لك أنواع الحليب الممنوعة في الكيتو دايت وهي كما موضحًا أدناه:

  • كما ذكرنا في السابق أنواع الحليب الحيواني مثل الجاموسي، وحليب الماعز، والقرى أيضًا.
  • من المهم الابتعاد عن حليب الشوفان؛ لأنه غني بالكربوهيدرات، إذ يصل عدد الجرامات من الكربوهيدرات في الكوب الواحد حوالي 17 جرام وهو مقدار كبير للغاية يمكن أن ينزع نظام الكيتو بسهولة.
  • حليب الأرز، من أنواع الحليب النباتية الغنية بالكربوهيدرات، إذ يصل عدد الجرامات في المول 21 جرام كربوهيدرات.
  • ويحتل في المرتبة الأولى من أنواع الحليب الممنوع في الكيتو الحليب المحلى والحليب المكثف، إذ تصل نسبة الكربوهيدرات في كل منهما أقصها ومثال على ذلك تصل جرامات الكربوهيدرات 165 في الكوب من الحليب المكثف.

بدائل الحليب المسموح بها في نظام الكيتو

هنيئًا لك في حال كنت تتبع رجيم الكيتو وترغب بشدة تناول البعض ولكنك لا تستطيع؛ كي لا تفسد حميتك، الخبر السار هنا أنه يوجد بعض البدائل للحليب المسموح بيها في هذا النوع من الرجيم، إذ يمكنك تناولها، كما يمكن أيضًا إضافتها للوصفات ومن أمثلتها:

  • حليب اللوز، يعد هذا الحليب من أنسب أنواع الحليب التي يمكن تناولها في الكيتو؛ فضلًا عن كونه سهل التحضير، وذو طعم طيب، بالإضافة إلى أنه متوفر في الكثير من المحلات، علاوة على احتوائه على قدر قليل من الكربوهيدرات، إذ يحتوي الكوب منه على 1 جرام كربوهيدرات.
  • حليب بذور الكتان، من ثاني الأنواع المتوفرة من بدائل الحليب بتميز بكونه الأفضل، حيث يحتوي على كمية وفيرة من الأوميجا 3 والدهون الصحية، بالإضافة إلى أنه منخفض الكربوهيدرات، إذ يحتوي الكوب منه على 1 جرام الكربوهيدرات تمامًا كحليب اللوز.
  • حليب جوز الهند، من الاقتراحات الجيدة لبدائل الحليب، ولكن يجب عليك التأكد من خلوه من السكر، حيث سباع أحيانًا مُحلي.
  • حليب الصويا، حديثنا هنا عن حليب الصويا غير المحلى، هو بديل حليب يمكن الاعتماد عليه، إذ يحتوي الكوب منه على 7 جرام بروتين، 3 جرام. كربوهيدرات ومنها واحد جرام ألياف، ولكن لا ينصح بالإفراط في تناوله لكن غير صحي بالقدر الكافي، على الرغم من أنه لن يفسد نظامك الكيتو الخاص بك.
  • الكريمة، يقصد بها كريمة الطبخ أو الخفق التي تخلو من السكر، ومن الجدير بالذكر أنها بديل ممتاز لإعداد المشروبات والوصفات المختلفة، وبشكل خاص من يعشق إضافة الحليب إلى القهوة أو الشاي.
  • حليب الكاجو، من أفضل بدائل الحليب التي يمكن تناولها في نظام الكيتو دايت، حيث يحتوي الكوب منه على 2 جرام من الكربوهيدرات فقط.
  • حليب البازلاء، يحتوي الكوب من هذا الحليب على 2 جرام كربوهيدرات، 8 جرام بروتين، لذلك يمكن الاعتماد في رجب الكيتو دون نزع الحالة الميتوزية.
  • حليب المكاديميا، يعد هذا النوع من بدائل الحليب الأكثر تكلفة مقارنةً بالأنواع الأخرى، ومن الجدير بالذكر أنه يخلو تمامًا من الكربوهيدرات أي أنه حليب مثالي للكيتو دايت، ولكن تكلفة المرتفعة قد تكون سببًا في جعله خيار غير مناسب للكثير، ونلاحظ أن الكوب منه صفر كربوهيدرات، و1 جرام ألياف.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى