مشاكل التغذية لدى الأطفال.. الأسباب والعلاج

تعد مشاكل التغذية من أكبر المشكلات التي تواجه الأم مع أطفالها، وتظل في حيرة تتساءل «هل أطفالي يواجهون مشاكل في تناول الطعام والتغذية؟ ما هي الوجبات المفيدة لهم؟ وما هي الأشياء التي يجب إبعادها عنهم في كل سن؟».

كل هذه التساؤلات يجيب عنها د. محمد عبد العزيز خلف، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة وأمراض حساسية الصدر والمناعة بمستشفيات القوات المسلحة، مؤكدا أن كل سن له مشكلاته الخاصة من أول الولادة وحتى سن البلوغ، ولكل سن أيضا أنواع معينة من الأطعمة وهي مقسمة كالتالي:

من اليوم الأول وحتى عمر 4 شهور:

يتغذى الطفل عن طريق الرضاعة فقط سواء كانت طبيعية، وهذا الأفضل، أو صناعية نظرا لوجود أي مشكلة في الرضاعة الطبيعية.

 تمنع الأعشاب نهائيا في أي صورة سواء كانت الأعشاب المخصصة للأطفال في الصيدليات أو اليانسون والنعناع والكراوية، وأيضا يمنع الماء لأن اللبن يحتوي على ماء.

من عمر 4 شهور:

من الممكن أن يأكل الحبوب لأنها أقل شيء يسبب الحساسية.

من عمر 6 شهور:

تعتبر الخضروات الطازجة المطهية جيدا أفضل شيء للأطفال في هذا السن، ولكن يجب أن تكون مخفوقة في الخلاط أو مهروسة بشكل جيد، ثم الفواكه المهروسة مثل التفاح والجوافة والموز والبرتقال بدون إضافة سكر. ويفضل عدم تقديم المانجو والفراولة.

الزبادي مسموح به أيضا في هذا السن والسمك كذلك.

يجب على الأم تجربة تقبل جسم طفلها للخضروات والأطعمة في السن الصغير أولا حتى تعرف إذا كان مصابا بالحساسية أو أي شيء آخر. فقط عليها تقديم نوع واحد من الخضروات أو الفاكهة لمدة 3 أيام متتالية لملاحظة ظهور أي تغيير أو أعراض لأي شيء.

كلما تقبل الطفل وجبة، على الأم أن تنتقل للأخرى، بمعنى أنه إذا تقبل الجزر في الأيام الثلاثة الأولى بعد ما أتم 6 شهور، عليها أن تقدم له في اليوم الرابع بطاطس بجانب الجزر وهكذا. ومن الممكن أيضا تقديم قطع لحمة صغيرة وسط الخضروات المهروسة.

اقرأ أيضا

ويمكن تقديم صفار البيض والدجاج في هذا السن.

من عمر 9 شهور:

 في هذا السن يمكن تقديم اللحم بشكل بسيط وكذلك الكبدة.

لا ينصح بتقديم العصائر قبل عمر سنة لأنها لا تحتوي على أي قيمة غذائية وتعطي الطفل سكريات بنسبة كبيرة.

من عمر سنة:

 يمكن تقديم العسل وبياض البيض ولبن كامل الدسم وسمك المحار أو الجمبري أو السلطعون (الكابوريا).

يفضل تأجيل المكسرات مثل اللب والسوداني والكاجو والفستق والبندق حتى يتم الطفل 4 أو 5 سنوات حتى يستطيع بلعها وهضمها بشكل صحيح.

التغذية في سن البلوغ:

تواجه الأمهات أيضا مشاكل في تغذية الأبناء في سن البلوغ، والتي تأتي على شكل رفض لتناول الطعام وهو ما يحدث للفتيات بنسبة أكبر من الشباب بمقدار  9 إلى 1. وهناك نوعان أساسيان لمشكلات التغذية في هذا السن وهي:

النوع الأول هو رفض الفتيات لتناول الطعام نهائيا لشعورها بزيادة كبيرة في وزنها، لذلك تبتعد عن كل الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية لتتناول المياة فقط مما يسبب نقصا حادا في الوزن وانقطاع الدورة الشهرية وهشاشة العظام.

النوع الثاني هو زيادة الشهية لتناول الطعام عند الفتيات لتجد نفسها تأكل بشكل مبالغ فيه يجعلها في النهاية تطرد كل ما في بطنها وتحدث هذه المشكلة مرة على الأقل أسبوعيا لمدة 3 شهور.

إذا لاحظت الأم بوادر تغير في طريقة أكل ابنتها او ابنها البالغين لابد أن تذهب بهم فورا لطبيب نفسي متخصص في الأطفال، لأن المشكلة الأولى يمكن أن تؤدي للوفاة والثانية لزيادة الوزن.

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status