هل يلتئم ثقب طبلة الأذن؟

هل يلتئم ثقب طبلة الأذن؟ تساؤل يجول في بال الكثيرين، ولذا قررنا أن نوضح الإجابة الصحيحة من خلال هذا المقال الذي نتحدث فيه بالتفصيل عن طبلة الأذن والثقوب التي تحدث فيها في بعض الحالات، لذا تعالوا بنا نبدأ الآن.

هل يلتئم ثقب طبلة الأذن

طبلة الأذن هي ذلك الغشاء الذي يصل ما بين الأذن الوسطى والقناة السمعية، وقد يتعرض هذا الغشاء للثقب مما يؤدي إلى حدوث بعض المشاكل من بينها فقدان السمع أو العدوى البكتيرية أو غيرها من المشاكل الأخرى.

ثقب طبلة الأذن هو واحد من المشاكل التي تسبب الإزعاج وقد يحدث نتيجة لبعض الأسباب من بينها اصطدام الرأس بقوة وذلك من ناحية الجانب، كما قد يحدث أيضا بسبب بعض العادات الخاطئة أثناء تنظيف الأذن من الشمع بالإضافة إلى بعض الأسباب الأخرى مثل العدوى البكتيرية والفيروسية الحادة.

أما بالنسبة للإجابة عن تساؤل هل يلتئم ثقب طبلة الأذن فالإجابة تكمن في بعض التفاصيل مثل حجم الثقب الذي يتوقف عليه الكثير، حيث إنه إذا كان الثقب صغيرا فقد يلتئم من تلقاء نفسه بكل سهولة ودون أي تدخل من الطبيب المعالج، أما في حالات الثقوب الكبيرة فإنها تحتاج للتدخل.

في بعض الأحيان قد لا يلتئم الثقب من تلقاء نفسه ولذا يحتاج للتدخل من قبل الطبيب عن طريق أحد الإجراءات التي سنوضحها، ولذا إذا مرت مدة شهرين على الثقب ولم يلتئم يقوم الطبيب بالتدخل لحل المشكلة، كما أنه يتدخل من البداية إذا كان الثقب كبيرا.

هل يلتئم ثقب طبلة الأذن وكيفية علاجه

عند حدوث ثقب في طبلة الأذن يتم فحص هذا الثقب من قبل الطبيب للتعرف على حجمه، وإذا كان الثقب صغيرا أو قابلا للالتئام فإن الطبيب يترك المريض دون أي تدخل وذلك لمدة شهرين، أما إذا كان الثقب كبيرا أو لم يلتئم بعد الانتظار لمدة شهرين، فهنا يقوم الطبيب بأحد الإجراءات التالية.

  • عمل رقعة في طبلة الأذن حيث يقوم الطبيب بوضع نسيج ورقي فوق الثقب من أجل تغطيته، كما يتم إضافة بعض المواد الكيميائية التي تسرع من عملية الالتئام، وهي عملية بسيطة للغاية لا تستهلك الكثير من الوقت حيث تستغرق من الطبيب حوالي نصف ساعة فقط وربما أقل، وقد يحتاج الطبيب لتكرار هذه العملية عدة مرات للتأكد من تمام التئام الثقب الموجود.
  • هناك إجراء آخر يتبعه الأطباء ولكن يحتاج للتخدير العام ويستغرق حوالي 3 ساعات، حيث يقوم الطبيب بأخذ قطعة من نسيج المريض ووضعها على الثقب من أجل تغطيته.

وهنا نكون قد أجبنا عن تساؤل هل يلتئم ثقب طبلة الأذن ووضحنا الطرق والإجراءات التي يتبعها الأطباء لعلاج هذا الثقب إذا لم يلتئم من تلقاء نفسه.

أهم النصائح للحماية من ثقب طبلة الأذن

هناك بعض النصائح الهامة التي لا بد من الالتزام بها للحفاظ على طبلة الأذن والوقاية من حدوث ثقب فيها، وهذه النصائح تتمثل فيما يلي:

  • تجنب العادات السيئة والأدوات غير الطبية لتنظيف الأذن من الشمع.
  • علاج التهابات الأذن الوسطى بشكل سريع في حالات الالتهابات والعدوى البكتيرية.
  • عدم التعرض للضوضاء، وعند ضرورة التواجد في مكان مليء بالضوضاء قم بارتداء سدادة الأذن لحجب الصوت.
  • حافظ على ضغط الأذن عن طريق مضغ العلكة أو التثاؤب.
  • تجنب السفر في الطائرة عندما تكون مصابا بنزلات البرد أو الالتهابات في الجيوب الأنفية.

هذه هي أهم النصائح التي تساعد في الوقاية من حدوث ثقب في طبلة الأذن، لذا عليك الالتزام بهذه النصائح لكي لا تعاني من هذه المشكلة فيما بعد.

وهنا نكون قد تحدثنا بالتفصيل عن طبلة الأذن وتركيبها ومكان وجودها وأجبنا أيضا عن تساؤلك هل يلتئم ثقب طبلة الأذن كما ذكرنا أهم النصائح التي يجب اتباعها للحفاظ على طبلة الأذن، بالإضافة إلى الإجراءات الطبية التي يتبعها الأطباء في حالات الثقوب غير الملتئمة.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا
DMCA.com Protection Status