الأمراض النفسية

وسواس السرطان.. عندما ينقلب الخوف من المرض إلى مرض نفسي

وسواس السرطان حالة من حالات الخوف والهوس التي تسيطر على الإنسان؛ وتجعله قلقا طوال الوقت بشأن الإصابة بهذا المرض الخطير؛ فيقوم بتشخيص أي عرض يظهر عليه أنه من أعراض هذا المرض؛ وهنا يواجه صعوبة بالغة في التعايش إن لم تتم مرحلة علاجه مبكرًا، ومن خلال موضوع اليوم سنوافيكم بالطرق الصحيحة للتعامل مع هذه الحالة. 

تعريف وسواس السرطان 

عرف الأطباء وسواس مرض السرطان بكونه وسواسا قهريا يصيب الإنسان ويتسبب بأن يلازمه شعور الإصابة به؛ فيعتقد الشخص طوال الوقت أنه مصابُ به، حتى وإن قام بإجراء الفحوصات وتأكد أنه بحالة صحية جيدة، يعتقد أنه سيصاب به بالمستقبل، ويبدأ هذا الشعور بالتأثير عليه وتغير مسار حياته؛ ناهيك عن الاكتئاب الذي يلحق بالإنسان المصاب بذلك الهوس.

أسباب حدوث وسواس السرطان 

أسباب وسواس السرطان

توصل الأطباء إلى عدة أسباب لإصابة الإنسان بهذا الهوس والبدء بالمعاناة معه؛ فالإنسان الذي تتوافر لديه تلك الأسباب هو الأكثر عرضة من غيره للإصابة؛ ومن أبرزها:-

الإصابة بالسرطان في الماضي

في حالة إن كان الفرد قد أصيب بمرض السرطان من قبل وقضى وقتًا طويلًا في المعاناة معه ومرحلة العلاج؛ واستطاع أن يستعيد عافيته، فهنا من الممكن أن يصاب بـ وسواس السرطان، لا سيما وأنه يخشى أن يعود إليه المرض مجددًا ويعيش نفس الآلام مرة أخرى، فتبدأ أعراض الهوس بالظهور عليه.

الاقتراب من شخص مصاب بالمرض

من أبرز الأسباب التي ترفع من نسبة إصابة الإنسان بهذا الهوس، هو الاقتراب من شخص مصاب بالمرض، فيشاهد الفرد معاناة المريض أمامه وطرق العلاج التي يتبعها وكم الآلام التي يعاني منها؛ هنا يتزايد لديه الهوس تجاه المرض ويخشى من أن يصاب هو الآخر به، فيبدأ الهوس بإصابته تدريجيًا حتى يتملك منه، أيضًا وجود حالة مرضية من ذويه لأي سبب من الأسباب، ويبدأ بزيارته والاقتراب منه، يشعر بالخوف تجاه المرض؛ وذلك لأن القرابة التي تجمعه بذويه بحسب رأيه قد تكون سببا رئيسيا في انتقال المرض إليه يومًا ما، وهنا يتملك منه الخوف والقلق بشكلٍ كبير.

فقد أحد المقربين بسبب المرض

حينما يفقد الإنسان أحد معارفه بسبب مرض السرطان؛ يحزن بشكلٍ كبير ويظل يتذكر معاناة المتوفى طوال الوقت، وبعد مرور فترة قصيرة يشعر وكأنه معرض هو الآخر للإصابة بذلك المرض؛ خاصة وأنه من الممكن أن ينتقل إليه بسبب عامل الوراثة بحسب رأيه، وهنا تتغير حياته رأسًا على عقب.

مشاهدة فيلم يتحدث عن المرض

لا شك أن الأفلام السينمائية تؤثر بشكلٍ كبير على الإنسان وعلى طريقة تفكيره؛ ولكن حينما يشاهد الشخص أفلام تتحدث عن مرضى السرطان والمعاناة التي يعيشونها طوال الوقت وطرق العلاج التي يتبعونها؛ ناهيك عن النهاية السيئة في بعض الأحيان، يتزايد الخوف لدى الفرد، فيشعر أنه من الممكن أن يصاب هو الآخر لأي سبب ممكن، ومن ثم تظهر أعراض الهوس عليه بالتدريج.

الوسواس المرضي

هناك أشخاص عدة مصابين بمرض الوسواس المرضي؛ والذي من خلاله يشعرون أنهم عرضة طوال الوقت للإصابة بأمراض خطيرة لا يوجد لها علاج، ومن الممكن أن يعتقدوا أيضًا أن هذا المرض هو السرطان، وتبدأ أعراض الهوس تظهر عليهم ويعيشون المعاناة.

الاكتئاب

على الرغم من ضعف هذا السبب إلا أنه موجود بالفعل، ومن الأسباب التي أدت للإصابة بالهوس؛ ألا وهو الإصابة بالاكتئاب؛ فالحالة النفسية السيئة التي يعيش بها المريض مع هذا المرض؛ تجعل تفكيره يتطور طوال الوقت ويفكر بشكلٍ أكبر سلبية، ويشعر أنه سينتهي به المطاف وحياته بالكامل بسبب مرض السرطان؛ وذلك لاقتناعه أنه سيصاب به.

أعراض وسواس السرطان

أعراض وسواس السرطان

حينما يتملك الوسواس من الفرد، هناك عدة أعراض تظهر عليه بالتدريج، وإذا تمت ملاحظة بعضها يجب البدء في الشعور بالقلق تجاه تلك الحالة، واختيار طبيب متخصص لمتابعة علاجها في البداية قبل أن تزداد الأزمة سوءًا.

الشعور بأعراض وهمية

يعاني المصاب بمرض وسواس السرطان من عدة أعراض وهمية لا توجد سوى في خياله فقط، فمن الممكن أن يخبرك أنه يعاني من شيء ما على الرغم من أنه سليم وبصحة جيدة؛ فإذا أصيب بالأنفلونزا يقوم بتشخيصها على أنها أعراض سرطان سوف يصيبه لاحقًا.

يبحث عن أمراض السرطان

يقضي الكثير من وقته في البحث عن أمراض السرطان سواء كان عبر شبكة الإنترنت أو مشاهدة حديث عن تلك الأمراض في وسائل الإعلام؛ لمعرفة جميع الأعراض والأسباب المؤدية للإصابة، ويقوم عقب ذلك بمقارنة كل المعلومات التي جمعها بحالته ويبدأ بمطابقتها.

النقاش مع مصابي السرطان

إن كان يعرف أحد الأشخاص المصابين بمرض السرطان؛ فمن الممكن أن يقضي وقتًا طويلًا معه لمعرفة الحالة التي يمر بها والمعاناة وأساليب العلاج التي يتم تطبيقها عليه، وهل حالته يمكن علاجها أم لا؟

لا يتعامل بصورة طبيعية

لا يتعامل مع الأشخاص المحيطين به بصورة طبيعية؛ بل حينما يتواجد في مجموعة لا يتفاعل معهم ولا يتحدث بشكلٍ طبيعي؛ بل يفضل الصمت، وذلك بسبب الهوس الذي يعاني منه؛ ناهيك عن الاكتئاب الذي يلاحقه طوال تلك الفترة.

تفكير سلبي يخيم عليه

تشخيص وسواس السرطان

يفكر بشكلٍ سلبي ويسهل ملاحظة ذلك عليه؛ فمن الممكن أن يبتعد عن مهام مسندة إليك ويترك أي مسؤولية عن عاتقه، وذلك لكونه يشعر أنها لم تعد تمثل أهمية له، لا سيما وأن السرطان الذي سيصاب به من وجهة نظره سيتسبب بإفساد تلك الأمور بالكامل فلا داعي للقيام بها؛ مما يؤدي إلى خسائر كبرى في الحياة.

خوف وقلق طوال الوقت

يعاني المصاب بـ وسواس مرض السرطان من الخوف طوال الوقت والقلق؛ لا سيما وأن أفكاره السلبية التي تسيطر عليه والتي تؤكد له أنه سيصاب بالمرض؛ تجعله متوترا طوال الوقت، وقلقا بشأن أي عرض يظهر عليه.

ارتجاف

تجده مرتجفا في الكثير من الأحيان على الرغم من عدم وجود سبب واضح يؤدي إلى ذلك؛ ولكن يعود هذا الارتجاف إلى الخوف البالغ الذي يسيطر عليه؛ ويجعله غير قادر على التحكم في أعصابه وإحساسه؛ مما يقوده إلى ذلك.

نوبات ذعر

يعاني من نوبات الذعر المستمرة؛ فمن الممكن أن يوجد داخل نطاق أو موقف يجعله يتناسى حالة الوسواس التي لديه، ولكن فجأة ودون سابق إنذار تجد ملامحه قد تغيرت وبدت عليه ملامح الخوف والقلق؛ ناهيك عن استيقاظه من نومه بسبب الخوف في بعض الأحيان.

انعزال

يميل إلى العزلة وقضاء أطول وقت ممكن بمفرده، ولا يرغب في التواجد داخل مجموعات، أو أن ينخرط داخل المجتمع مرة أخرى إلا لوجود أسباب مصيرية؛ والحل هنا هو عدم تركه بمفرده تمامًا خلال تلك الفترة؛ فالأفكار السلبية التي تحوطه تكون في حالة تزايد مستمر.

تغير في الشهية

كلما مر الوقت عليه وهو بهذه الحالة؛ كلما ساءت الأمور، فيفقد شهيته تدريجيًا ولا يتناول الطعام بصورة طبيعية، بل يعاني من الضعف والهزال بشكلٍ مبالغ فيه ويلاحظ هذا كل من حوله.

اليأس

حالة من اليأس المستمر تخيم عليه؛ فيشعر أن المرض يلاحقه ولا مفر منه؛ وأنه لن يتمكن من التعامل معه بل إن المرض سينهي حياته على الفور؛ مما يزيد من شعور الاكتئاب لديه.

تشخيص وسواس السرطان 

لا تتم عملية تشخيص المصابين بهذا الوسواس بصورة واحدة؛ بل إن لكل مصاب تشخيصا خاصا يتم اتباعه أثناء التعامل معه، وذلك لأن هناك حالات تعاني من الهوس من فترة قصيرة؛ وهناك من أصيب به منذ مدة طويلة، وهذا ما يحتاج إلى طرق خاصة في العلاج من أجل مساعدته على التعافي؛ وعادة ما تتم عملية التشخيص بواسطة الجلسة السريرية التي يتحدث بها المريض عن حالاته والمعاناة البالغة التي يواجهها؛ وهنا يتمكن الطبيب من تحديد حالة الهوس لدى المريض وكيف يمكن علاجها.

علاج وسواس السرطان 

علاج وسواس السرطان

بعد أن يقرر الفرد المصاب بتلك الحالة من الاضطرابات النفسية أن يتجه للتخلص من هذا الهوس والتعافي؛ فيقوم الطبيب باتباع طرق مخصصة معه من أجل بدء العلاج؛ ومن أبرز هذه الطرق هي:-

العلاج السلوكي

من خلال هذه المرحلة يقوم الطبيب بعلاج سلوك المريض من خلال معرفة جميع المخاوف التي لديه والمشاعر التي تؤثر عليه؛ ومن ثم البدء بتصحيح تلك المفاهيم بالكامل، وأيضًا جميع معتقداته عن السرطان، والمواظبة على تلك الجلسات تحسن بالفعل من حالة المريض تدريجيًا.

استخدام الأدوية

في بعض الحالات التي وصلت إلى مرحلة حرجة من هذا المرض؛ يقوم الطبيب بتحديد عدة أدوية، وعقاقير لهم كي يتبعوها بنظام، وذلك لكونها تخفف من أعراض الاكتئاب التي بدأت تلاحقهم وأيضًا القلق والتوتر الذي يعاني منه المريض طوال الوقت؛ مما يجعل الحالة تتحسن بعض الشيء.

دعم العائلة

خلال تلك المرحلة يحتاج المريض إلى دعم عائلته وكل من له صلة به؛ وذلك لحثه على العلاج، وتحفيزه للتخلص من هذا الهوس والعودة إليهم بصورة طبيعية كما كان في الماضي، وهذا ما يخلق للمريض دوافع قوية من أجل العلاج.

نصائح للتخلص من وسواس السرطان

هناك عدة نصائح تضمن لك حالة نفسية جيدة وتساعدك أيضًا على التخلص من هذه الحالة بسهولة؛ فيجب عليك اتباعها من الآن؛ ومن أبرز هذه النصائح:-

  • لا تستخدم شبكة الإنترنت في البحث عن أمراض السرطان مرة أخرى، وابتعد عن هذا الأمر مطلقًا.
  • حاول أن تبدأ بتنفيذ أشياء جديدة في حياتك لم تكن معتادًا عليها.
  • قم بعمل فحوصات للتأكد من أنك غير مصاب بأي من أمراض السرطان.
  • لا تجعل القلق والخوف يسيطران عليك، ومارس حياتك بشكلٍ طبيعي، وحاول أن تنخرط داخل المجتمع طوال الوقت
  • ابتعد عن العزلة وقضاء الوقت بمفردك؛ فهذا ما يتسبب بزيادة الأفكار السلبية لديك.
  • تواجد مع أشخاص إيجابيين يقومون بدعمك طوال الوقت.
  • مارس أي رياضة بصفة روتينية؛ فالرياضة ستجعلك بحالة صحية جيدة، وتجعلك تشعر بتحسن حالتك.
  • اشغل أغلب وقتك، وحاول أن تقضي على أي وقت فراغ من خلال قراءة الكتب أو التنزه؛ وذلك ما يقضي على أي فرصة لظهور الوسواس مرة أخرى.

كانت هذه هي أبرز أعراض وأسباب الإصابة بمرض وسواس السرطان الذي يجعل الإنسان يعيش بحالة صحية ونفسية غير متزنة؛ ويجعله يعيش بمخاوف عديدة، وإن كنت مصابًا بهذه الحالة أو تعرف شخص مصابًا بها؛ فعليك أن تتبع معه طرق العلاج والنصائح التي عرضناها لكم.

المصادر:

إن سي بي أي.

يورتانجو.

كانسر كير وني.

ويكيبيديا.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications