السعرات الحرارية

كم عدد السعرات الحرارية في الخس؟

الخس من أنواع الخضروات التي لديها نسبة لا تذكر من السعرات الحرارية فهو غني بالماء، مما يزيد من الإحساس بالشبع وامتلاء البطن، والسعرات الحرارية في الخس من الكربوهيدرات والبروتين والدهون، وللمزيد من التفاصيل حول أهم القيم الغذائية في هذا الخضار تابعوا معنا هذا المقال.

السعرات الحرارية في الخس

السعرات الحراريه في الخس
السعرات الحراريه في الخس

يمكنك تناول جميع أنواع الخس سواء كان الخس ذا الأوراق الحمراء أو الخضراء أو الخس الجليدي دون أي فرق في السعرات الحرارية، فجميعها تحتوي على نسبة قليلة جدًا من السعرات الحرارية، حيث يوفر 85 جرامًا من الخس ما بين 10 إلى 15 سعرًا حراريًا، تأتي تلك السعرات من الكربوهيدرات والدهون بالإضافة إلى البروتين.

أولًا: السعرات الحرارية من الكربوهيدرات

تعد الكربوهيدرات من بين المغذيات كبيرة المقدار في الخس، حيث تساهم بأكبر عدد من السعرات الحرارية في الخس، ويوفر كل جرام من الخس 4 سعرات حرارية، كما أنه ما بين 45% و65% من السعرات الحرارية في الخس يجب أن تأتي من الكربوهيدرات، حيث يشير إعلان «المبادئ التوجيهية الغذائية للأمريكيين في عام 2010» إلى أن الفرد يجب عليه اتباع نظام غذائي يحتوي على 2000 سعر حراري يوميًا، وذلك يعني أنك ستحتاج إلى 900 إلى 1300 سعر حراري من الكربوهيدرات، وهذا بالطبع لا ينطبق على الخس فهو قليل السعرات الحرارية جدًا فهو يحتوي على الماء بنسبة عالية.

ثانيًا: البروتين والسعرات الحرارية 

يعد الخس من الأطعمة قليلة البروتين، فهو يوفر لك كمية صغيرة جدًا من البروتين، حيث تحتوي الوجبة الواحدة من الخس والتي تعادل 3 أونصات على 0.76 إلى 1.16 جرام من البروتين، وكل بروتين يحتوي على 4 سعرات حرارية لكل جرام، وهذا يعني أن الجزء الذي ستقوم بتناوله من الخس يمنحك 3 إلى 4.6 سعر حراري من البروتين.

 ومن الناحية الطبية فإن عدد السعرات الحرارية التي يجب أن تحصل عليها من البروتين  يجب أن تكون ما بين 10% إلى 35% من إجمالي السعرات الحرارية التي تتناولها يوميًا، أي ما يعادل 200 إلى 700 سعر حراري من البروتين، وتناولك 3 حزم من الخس لا يغطي 2% فقط من احتياجاتك اليومية من البروتين لنظام غذائي يحتوي على 2000 سعر حراري.

اقرأ أيضًا: عدد السعرات الحرارية في الجزر.. وهل يناسب الرجيم؟

ثالثًا: الدهون والسعرات الحرارية

يعتبر الخس من الأطعمة التي تحتوي على كمية ضئيلة جدًا من الدهون، فلكل 3 حبات من الخس ستحصل على ما بين 0.12 و0.26 جرام من الدهون، كما أن  الدهون تحتوي على 9 سعرات حرارية لكل جرام، وهذا يعني أن ستحصل فقط على  1 إلى 2.3 سعر حراري من الدهون، والتي يجب أن يكون مقدار السعرات الحرارية التي تحصل عليها في اليوم من الدهون 20% إلى 35% أي ما يقارب من 400 إلى 700 سعر حراري.

الفوائد الغذائية للخس

يعد الخس من الخضروات التي تحتوي على نسبة قليلة من الألياف والسعرات الحرارية إلا أنه يحتوي على نسبة عالية من الماء مما يجعله الخيار الأنسب للشعور بالانتعاش خاصة مع دخول فصل الصيف، كما يحتوي كذلك على العديد من العناصر الغذائية مثل الكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين ج وحمض الفوليك.

  • فيتامين ج: ويعد من مضادات الأكسدة القوية جدًا في الجسم، مما يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي ومساعدته في القيام بوظيفته.
  • الكالسيوم: والذي يساعد في الحفاظ على صحة الأسنان والعظام، بالإضافة إلى دوره في تدعيم وظيفة العضلات والأعصاب.
  • فيتامين ك: يدعم هذا الفيتامين دور الكالسيوم في تقوية العظام والحفاظ عليها من الكسور.
  • فيتامين أ: أحد مضادات الأكسدة التي تعمل على الحفاظ على صحة العين والرؤية الليلية، ودعم نمو الخلايا.

وفي النهاية نكون قد تعرفنا على عدد السعرات الحرارية في الخس، يمكنك إضافته إلى نظامك الغذائي اليومي دون القلق.

اقرأ أيضًا: كم عدد السعرات الحرارية في الخيار؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى