الصحة النفسية

طريقة التعامل مع الشخصية النرجسية.. وهل يعود النرجسي بعد التجاهل؟

طريقة التعامل مع الشخصية النرجسية.. وهل يعود النرجسي بعد التجاهل؟، تجاهل الشخصية النرجسية يعد السلاح الأبرز لتفادي التعرض لإساءات المصاب باضطراب الشخصية النرجسية المتوقعة، لأن التجاهل في حد ذاته يضرب الأساس الذي تقوم عليه حياة النرجسي، ويفقده ذلك الشعور بأنه مقدّر بشكل مبالغ به، ومحاط بمشاعر الإعجاب من كل اتجاه، وسوف نتعرف هنا على إجابة العديد من الأسئلة والتي منها؛ ماذا يفعل النرجسي إذا تجاهلته؟

ماهي الشخصية النرجسية؟

هل لا زلت تتساءل ماهي الشخصية النرجسية؛ الشخصية النرجسية هي نمط من السلوك يتميز بالشعور المفرط بالأهمية وأنه هو محور الكون، مع افتقار التعاطف مع الآخرين، يبالغ من يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية بتقدير مبالغ فيه فيما يخص قدراتهم وإنجازاتهم، مما يجعلهم يتوقعون معاملة خاصة من الآخرين، وذلك بجانب افتقارهم إلى القدرة على فهم مشاعر الآخرين أو الاهتمام بها.

يمكن أن تؤثر الشخصية النرجسية سلبًا على العلاقات الشخصية والمهنية للفرد، وقد يجد المصابون باضطراب الشخصية النرجسية صعوبة في الحفاظ على العلاقات القوية، وقد يواجهون صعوبة في الشعور بالرضا في حياتهم المهنية.

أثناء الإجابة على سؤال ماهي الشخصية النرجسية يجب التعرف أولًا على أعراض الشخصية النرجسية في ما يلي:

  • لديهم شعور مبالغ فيه بالأهمية أو التميز.
  • الاعتقاد بأن المرء يستحق معاملة خاصة.
  • التقليل من شأن الآخرين أو احتقارهم.
  • عدم القدرة على فهم مشاعر الآخرين أو الاهتمام بها.
  • يشعر الشخص النرجسي دائما بالحاجة إلى السيطرة على الآخرين.
  • يغضب دائما ويسيء إلى الآخرين عندما لا يحصل المرء على ما يريده.

ومع ذلك لا تزال أسباب الشخصية النرجسية غير مفهومة مطلقًا، ولكن يعتقد أن هناك عوامل وراثية وبيئية تساهم في تطوره.

ماهي الشخصية النرجسية؟
ماهي الشخصية النرجسية؟

أنواع الشخصيات النرجسية

أنواع الشخصيات النرجسية متعددة جدً، وهذا بالطبع ما يصعب من دراستها أو الحديث المختصر عنها، حيث لكل نوع منها صفاته وطرق التعامل معه من المحيطين حوله، البشر نرجسيون بدرجات مختلفة، وهناك حدّ معيّن من بعض الصفات النرجسية التي يمكن اعتبارها صفة صحيّة ولا ضرر منها، ومنها ما يعد مرضًا يجب التعامل معه من قِبل المختصين، والآن نتعرف على أنواع الشخصيات النرجسية فيما يلي: 

الشخصية النرجسية الصحية

هي قدرة الشخص على تقدير ذاته والشعور باستحقاقه للخير ولأماكن معيّنة بناء على سعيه وعمله واجتهاده للوصول، وهذا أمر جميل ولا ضرر به، ولتتخطّى الشخصية الطبيعية الحدّ للاضطراب النرجسي فلا بد أن يظهر عليها ما نسبته 55% على الأقل من الأعراض التي سبق ذكرها كأعراض الاضطراب النرجسي.

النرجسية العقلية

من أنواع الشخصية النرجسية نجد النرجسي العقلي وهو يعتبر نفسه الأرجح رأياً، ويستمد شعوره بقيمته من أفكاره وقدراته الذهنية، هو بالنسبة لنفسه الأذكى والأكثر تأثيرا فيمن حوله بما يملكه من قدرات عقلية ولا يتوانى في إشعار من حوله بأنهم أغبياء ولا يمتلكون الحد الأدنى من الذكاء والفهم.

نرجسية العظمة

هو واحد من أنواع الشخصيات النرجسية والتي من صفاتها الشعور بالعظمة واستحقاق الذات بشكل مبالغ فيه والتفاخر الشديد، بجانب انه يكون مهووس بذاته على حساب الآخرين مع عدم تقدير مشاعرهم وبلا أدنى تعاطف معهم.

النرجسية الهشة

هنا نجد نوع آخر من أنواع الشخصيات النرجسية وهي على عكس نرجسية العظمة، حيث تجد الشخص خجولا ومنطويا، بجانب كونه شخص شديد الحساسية عندما يوجه أحدهم نقدًا له، ومن صفات النرجسية الهشة أنه دائما يقف في دور المدافع عن نفسه عند انتقاده.

النرجسية الخبيثة

من أكثر أنواع الشخصية النرجسية خطورة على المحيطين به، حيث يتخذ صاحب هذه الشخصية الأساليب العدوانية منهج حياة، بجانب استمتاع صاحب النرجسية الخبيثة بمعاناة الآخرين ويتلذذ بآلامهم دون إبراز أدنى تعاطف معهم في أي حال.

النرجسية الجسدية

الشخصية النرجسية الجسدية صاحبها يستمد شعوره بالعظمة وتقديره لذاته من بنيانه الجسماني وشعوره المبالغ فيه بجماله ولياقته البدنية مما يوصله إلى درجة الهوس، وكذلك هذا الشخص يميل لانتقاد الآخرين بناء على مظهرهم الخارجي دون أن يبالي بالذوق في حديثه.

أعراض الشخصيات النرجسية

تؤدي أعراض الشخصية النرجسية إلى صعوبات في العلاقات الشخصية، والوظيفية، والاجتماعية، والآن إليكم بعض أعراض الشخصيات النرجسية:

  • الشعور بالهوس العظمة: يشعر الشخص النرجسي أنه مميز وشخص فريد من نوعه، ويعتقد أنه أفضل من الآخرين.
  • الحاجة إلى الإعجاب: يحتاج الشخص النرجسي إلى الشعور بالإعجاب والتقدير من الآخرين، ويشعر بالنقص إذا لم يحدث ذلك.
  • عدم التعاطف: يجد الشخص النرجسي صعوبة في فهم أو تقدير مشاعر الآخرين ولا يتعاطف معاهم مهما كانت الظروف.
  • الاستغلال: يستغل الشخص النرجسي الآخرين لتحقيق أهدافه الخاصة ويستغل تعاطفهم معه في الكثير من الأحيان.
  • التمركز حول الذات: يركز الشخص النرجسي على احتياجاته ورغباته الخاصة، ويهتم بالآخرين فقط إذا كان ذلك يخدم مصالحه.
  • عدم التحمل للنقد: يشعر الشخص النرجسي بالإهانة أو الهجوم إذا تعرض للنقد.

قد تظهر بعض أعراض الشخصيات النرجسية السابق ذكرها بشكل أكثر وضوحًا في بعض المواقف أكثر من غيرها، فنجد على سبيل المثال، أن الشخص النرجسي يتخذ سلوكًا متمركزًا حول الذات في المواقف الاجتماعية، وقد يظهر سلوكًا استغلاليًا في العلاقات الشخصية وبخاصة مع الشريك أو الأصدقاء.

مما سبق يعني أن اضطراب الشخصية النرجسية يؤدي إلى العديد من الصعوبات في العلاقات الشخصية والاجتماعية والوظيفية، حيث قد يجد الأشخاص النرجسيون صعوبة في إقامة علاقات وثيقة مع الآخرين، بجانب أنهم يواجهون مشاكل في العمل أو المدرسة و صعوبة في التوافق مع المجتمع.

أعراض  الشخصيات النرجسية
أعراض الشخصيات النرجسية

سمات الشخصية النرجسية

وحتى نضع هذا الكلام في سياق واضح، علينا أولًا التعرف على سمات الشخصية النرجسية الأبرز، لنتأكد إذا ما كان تجاهل الشخصية النرجسية هو الحل الأمثل أثناء التعامل مع النرجسي، أم أن هنالك ما هو أنسب، بذات الصدد؛ وضع علماء النفس قائمة بأبرز الصفات أو السمات التي يمكن أن يمتلكها أي مصاب بالنرجسية وجاءت كالتالي:

  1. التركيز على الذات في العلاقات الشخصية.
  2. الشعور الدائم بالاستحقاق.
  3. نقص الوعي هو من سمات الشخصية النرجسية.
  4. صعوبة القدرة على إبداء التعاطف.
  5. التمييز بين النفس والآخرين.
  6. الحساسية المفرطة تجاه الانتقادات.
  7. الشعور بالعار بدلًا من الإحساس بالذنب.
طريقة التعامل مع الشخصية النرجسية.. وهل يعود النرجسي بعد التجاهل؟

التعامل مع الشخصية النرجسية

هناك العديد من طرق التعامل مع الشخصية النرجسية والتي تتحدد حسب نوعها وسماتها كما تحدثنا سابقًا، يكون التعامل مع الشخصية النرجسية أمرًا صعبًا ومُحبطا، حيث من الصعب فهم سلوك الشخص النرجسي، ولكن بقدر الإمكان يمكننا الاعتماد على هذه الوائل للتعامل الفعال والإيجابي مع الشخص النرجسي:

  • ضع حدودًا واضحة: من المهم أن تضع حدودًا واضحة مع الشخص النرجسي. حدد ما هو مقبول وما هو غير مقبول بالنسبة لك، وكن واضحًا بشأن هذه الحدود.
  • لا تحاول إصلاحهم: لا يمكنك تغيير الشخص النرجسي. من المهم أن تتقبلهم كما هم، أو أن تبتعد عنهم تمامًا.
  • لا تأخذ سلوكهم على محمل شخصي: يميل الأشخاص النرجسيون إلى تفسير كل شيء على أنه هجوم شخصي. من المهم أن تتذكر أن سلوكهم هو انعكاس لمشكلاتهم، وليس لك.
  • ابحث عن الدعم: يمكن أن يكون التعامل مع الشخصية النرجسية صعبًا، وقد يكون من المفيد البحث عن الدعم من الأصدقاء أو العائلة أو المعالج.

فيما يلي بعض الخطوات المحددة التي يمكنك اتخاذها للتعامل مع الشخص النرجسي في مواقف معينة:

  • إذا كان الشخص النرجسي يحاول السيطرة عليك أو فرض رأيه عليك، فيمكنك أن تقول شيئًا مثل: «أنا أقدر رأيك، لكن لدي رأيي الخاص.»
  • إذا كان الشخص النرجسي يحاول انتقادك أو التقليل من شأنك، فيمكنك أن تقول شيئًا مثل: «أنا أحترم رأيك، لكنني أشعر بالراحة تجاه نفسي.»
  • إذا كان الشخص النرجسي يحاول استغلالك، فيمكنك أن تقول شيئًا مثل: «أنا لست مستعدًا للمساعدة في هذا الأمر.»

كيفية التعامل مع الزوج النرجسي

من المهم أن تتعرف الزوجة كيفية التعامل مع الزوج النرجسي، ويمكن اتخاذ الطرق السابقة كقواعد في التعامل مع الزوج النرجسي كما يلي: 

  • من المهم أن تضعي حدودًا واضحة مع زوجك النرجسي. حدد ما هو مقبول وما هو غير مقبول، على سبيل المثال، يمكنك أن تقولي له: «لا أريد أن تتحدث إلي بهذه الطريقة.» أو «لا أريد أن تتدخل في قراراتي.»
  • لا يمكنك تغيير زوجك النرجسي فلا تحاولي إصلاحه، من المهم أن تتقبليه كما هو، مع عدم الانصياع الدائم لمتطلباته النرجسية.
  • امدحي الزوج قدر استطاعتك دون المساس بكرامتك.
  • يمكنك تحويل السلبيات إلى إيجابيات.
  • اهتمي بنفسك وعززي ثقتك بها، كي لا يظهر تأثير الزوج النرجسي السلبي عليكِ.
  • كوني ذكية جدًا في كيفية التعامل مع الزوج النرجسي، فهو شخص مريض، يجب أن تتعاملي معه من هذا المنطلق.

كيفية التعامل مع الزوجة النرجسية

من المهم أن تتعرف على كيفية التعامل مع الزوجة النرجسية وذلك لأن الحياة الزوجية لا بد أن تقوم على التفاهم بين الطرفين، فيما يلي بعض الخطوات المحددة التي يمكنك اتخاذها عند التعامل مع زوجتك النرجسية والحفاظ على قوام الأسرة سعيدًا:

  • عند حدوث خلاف، حاول أن تبقى هادئًا وعقلانيًا: لا تنجرف وراء غضبك أو انفعالاتك، لأن ذلك سيعطي زوجتك النرجسية فرصة للسيطرة على الموقف.
  • ارفض التلاعب بها:إذا حاولت زوجتك النرجسية التلاعب بك، فرفض ذلك بوضوح وثبات.
  • لا تأخذ كلامها على محمل الجد: غالبًا ما تكون كلمات زوجتك النرجسية مليئة بالمبالغات والتضخيم، لذلك لا تأخذها على محمل الجد.
  • ابحث عن الدعم من الآخرين: تحدث إلى أصدقائك أو أفراد عائلتك عن تجاربك، وذلك حتى تشعر بدعم الآخرين.

تذكر عزيزي الزوج أن كيفية التعامل مع الزوجة النرجسية يحتاج إلى الكثير من الصبر والحكمة، لذلك لا تستسلم بسهولة.

كيفية التعامل مع الشخص النرجسي في العمل

نقابل في أماكن العمل أشخاص كثيرون مرضى، ومنها المصاب بالشخصية النرجسية، ومن هنا يجب التعرف على كيفية التعامل مع الشخص النرجسي في العمل لتحاشي وقوع مشاكل أو خلافات تؤثر بالسلب على خط سير العمل، والآن نتطرق إلى كيفية التعامل مع الشخص النرجسي في العمل بإيجاز: 

  • من المهم أن تضع حدودًا واضحة مع الشخص النرجسي،في العمل حتى لا يتجاوز حدوده معك: على سبيل المثال، إذا كان الشخص النرجسي يحاول دائمًا أخذ الفضل في عملك، فيمكنك أن تقول شيئًا مثل «أنا أقدر جهودك، لكنني سأقوم بأخذ الفضل في هذا المشروع بنفسي.»
  • إذا كان زميلك النرجسي في العمل يتصرف بطريقة غير مناسبة، فكن حازمًا في ردك، لا تخف من قول «لا» أو «هذا غير مقبول.»
  • النرجسيون هم خبراء في التلاعب بالآخرين، كن حذرًا ولا تسمح لهم بإغراقك في ألعابهم، إذا كان النرجسي يحاول أن يجعلك تشعر بالذنب أو اللوم لنفسك، فتذكر أن هذا هو مجرد تكتيك لإحكام قبضته عليك.
  • في النهاية يمكنك البحث عن الدعم في نطاق العمل، قد يكون من الصعب التعامل مع الشخص النرجسي بمفردك، تحدث إلى زملائك في العمل أو مديرك للحصول على الدعم.

تجاهل النرجسي

من هنا نتوصل إلى الحقيقة الأولى، وهي أن الشخص النرجسي يدور في فلك محدد، لا يمكنه الخروج منه، أو لا يريد ذلك، فحياة الشخص النرجسي تتمحور حول رغبته في الشعور بالتقدير، حتى وإن لم يكن مستحقًا، بالتالي عندما يتم تجاهل الشخصية النرجسية، تفقد نقطة قوتها الرئيسية وهي الشعور بأنها محط الأنظار، ولكن كيف يمكن لأي شخص أن ينجح في ذلك؟

تعامل مع النرجسي وكأنه طفل

أول الأساليب المطروحة لتجاهل الشخصية النرجسية هي معاملته وكأنه طفل، لأنه بمجرد فهمك لدوافعه ستستطيع التخلص من المعاناة النفسية التي يسببها لك عبر ابتزازك عاطفيًا عبر الإلحاح.

بإسقاط هذا الأسلوب المتبع مع الأطفال على الأشخاص النرجسيين، فإذا توقفت عن تشجيع سلوكهم الذي يتسم بالاستعلاء والغرور وحب النفس المبالغ به، سيحاولون اللجوء إلى أنماط مختلفة من ابتزازك تارة عبر إظهار الغضب، وأخرى بالاختفاء مؤقتًا من حياتك، ومع تمسكك بنفس الأسلوب، قد تسيطر تمامًا على الشخص النرجسي وتفقده هيبته الزائفة.

لا ترد الإساءة

ثاني استراتيجيات تجاهل الشخصية النرجسية تكمن في كونك متبلدًا، لأن الشخص النرجسي في الغالب يقتات على الإساءة للآخرين والحط من قدراتهم وإنجازاتهم، لأنه يرى في ذلك إعلاءً لشأنه، بالتالي، يجب أن لا تنصاع لهذه التصورات السيئة التي يمنحها لك النرجسي عن نفسك، وتعامل معها على أنها مجرد كلمات فارغة من معناها وحسب.

دون شك، سيستمر النرجسي لفترة ليست بالقصيرة في استفزازك بنفس الأسلوب، رغبةً منه في أن يرى ردة فعل منك، والأهم هنا هو عدم استسلامك لكل صور الضغط النفسي التي قد يمارسها ضدك، مثل الإهانات، التهديدات، وحتى إن وصل الأمر إلى اختفائه مؤقتًا من حياتك كعقاب لك، باختصار، تعامل مع النرجسي وكأنك صخرة لا تشعر بأي صدمات يوجهها الآخرين.

لا تشاركه إنجازاتك

يعاني الشخص النرجسي بداهةً من عدم قدرته على رؤية من هم أفضل منه، بالتالي إن كنت ‑أنت- شخصًا ناجحًا، سيحسدك دون شك، لكنه لن يتوقف عند ذلك الحد، بل سيعمل بكل ما أوتي من قوة لتخريب مواطن نجاحك، وتدميرك، ولو بمجرد تشكيكك في نفسك وقدراتك فقط، لذلك عليك أن تخفي عن المصاب بذلك الاضطراب إنجازاتك ونجاحاتك الشخصية.

كن مملًا

حاول دائمًا إقناع الشخص النرجسي بأنك حياتك مملة، خالية من النجاحات، التجارب المثيرة، وحتى العلاقات، لأن الشخص النرجسي ينجذب بداهةً لمن هم ليسوا مملين أملًا في تدمير حيواتهم، لأن هذا هو هدفه الأول بالحياة.

بالتالي؛ عليك محاولة البحث عن الشيء الذي جذبه إليك، وإيهامه بأنك لا تمتلكه، وأنه قد أساء الظن حين تقرّب إليك، ببساطة؛ حاول ألا تكون ودودًا أو عاطفيًا أثناء تواجدك معه، وتجنب الظهور كشخص مسلٍ أو جذاب، وحاول الاستمرار على هذا النمط لفترة طويلة، وذلك سيشعره بأنك تتجاهله، لأن هذه الصفات لم تكن موجودة بك حين تعرّف عليك بالسابق.

تجاهل الشخصية النرجسية

ماذا يحدث للنرجسي عند تجاهله

لمعرفة ماذا يحدث للنرجسي عند تجاهله، أيضًا هل يعود النرجسي بعد التجاهل؟ فقد اتفقنا مسبقًا على أن النرجسي سيشعر بالإحباط إذا ما تم تجاهله، لكن قبيل أن يتركك وشأنك، وخلال الفترة التي ستطبق بها استراتيجيات تجاهل الشخصية النرجسية أعلاه، سيحاول رد الصاع صاعين لك، لأن تجاهلك له يعني أنه فشل في جذبك نحوه، والفشل بالنسبة للنرجسي هو شعور لا يمكنه تقبله تحت أي ظرف.

بما أن شعور الفشل سوف يسيطر على النرجسي، تتولد عنده رغبة قوية في الانتقام ممن رفضه، ويحدث ذلك عن طريق نوبات متكررة من الغضب والتصرفات المؤذية نفسيًا للآخر، من أجل عودة العلاقات مع الآخرين لمسارها الطبيعي الذي يفضله، بأن يكون مجددًا محور الاهتمام والتقدير والإعجاب، لذلك سيسلك النرجسي أحد طريقين بناءً على رغبته في استمرار العلاقة، وفيما يلي بعض من ماذا يحدث للنرجسي عند تجاهله: 

  • الغضب: قد يشعر الشخص النرجسي بالغضب والغضب عندما يتجاهله الآخرون، قد يعبر عن غضبه من خلال الصراخ أو التهديد أو العنف.
  • الانسحاب: قد يشعر الإنسان النرجسي بالانسحاب أو العزلة عندما يتجاهله الآخرون، قد يتجنب التواصل مع الآخرين أو يحاول الابتعاد عنهم.
  • التلاعب: قد يحاول الشخص النرجسي التلاعب بالآخرين للحصول على الاهتمام الذي يحتاجه، فسوف يحاول إلقاء اللوم على الآخرين أو خلق الدراما لجذب الانتباه.
  • الملاحقة: قد يشعر الشخص النرجسي بالقلق أو الخوف عندما يتجاهله الآخرون، قد يحاول ملاحقة الآخرين للحصول على الاهتمام أو الاعتراف.

رد فعل النرجسي الذي لا يريد الاستمرار في العلاقة

لا يثير تجاهل الشخصية النرجسية غضبها في كل الأحيان، لأن علاقة النرجسي بمن حوله قائمة في المقام الأول على احتكاكه بالأشخاص ذوي القيمة بالنسبة له، بالتالي إذا ما قرر شخص لا يريد النرجسي الاستمرار في علاقته معه أن يبتعد، فلن يتمسك به، وسيتخطى رحيله بكل سهولة، لأن هدف النرجسي ليس العلاقة، بل الفائدة التي تعود عليه منها.

رد فعل النرجسي الذي يريد الاستمرار في العلاقة

في هذه الحالة، يبدو التخلص من النرجسي أمرًا شاقًا، لأنه سيسعى بكل السبل لاستعادة علاقته مع من رفضه، لأنه يرى أنه لا يزال يريد الاستفادة من هذا الشخص الذي لا يريد الاستمرار معه لفترة أطول من الزمن وهو من ضمن سمات الشخصية النرجسية.

ويكون رد فعل النرجسي على تجاهله هنا تصاعديًا، فأولًا؛ سيتجاهل رغبة الآخر في الابتعاد عنه، ويداوم على إزعاجه باتصالات ورسائل لا تتوقف، وإن لم تؤت هذه الحيل أكلها، سيبدأ في محاولة إبعاد الآخرين عنه عبر تشويه صورته، ومنح المجتمع المحيط تصورًا سيئًا عنه، رغبة في جعله وحيدًا، وبالتالي تسهل عندئذ مسألة استعادته لصفه مرة أخرى.

وأخيرًا إن فشلت كل المحاولات، سيختفي بشكل مؤقت، لكنه سيظهر على فترات متقطعة، بغرض إيذاء الشخص الذي تجاهله، وقد يتخطى هذا الإيذاء كونه نفسيًا فقط، ويصل إلى الإيذاء البدني في بعض الأحيان المتطرفة.

تجاهل الشخصية النرجسية

كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية في الحب

من المهم بين المحبين الوصول لطرق تعامل مناسبة حسب شخصية كل منهما، وفي حالة كان شريكك من أصحاب الشخصية النرجسية، التعامل مع الشخص النرجسي في الحب تجربة صعبة للغاية، وذلك لأنهم أشخاص يبالغون في تقدير أنفسهم ويشعرون بأنهم مهمون للغاية. يمكن أن يكونوا متلاعبين وأنانيين ومتحيزين، ويمكنهم بسهولة إحداث التوتر والاضطراب في العلاقة، تعرف معنا الآن كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية في الحب: 

  • كن صديقا له ولا تضع أفعاله تحت الميكروسكوب دائمًا، فالتجاهل أفضل الحلول في العديد من المواقف مع الشخص النرجسي بشكل عام.
  • ادعم ثقتك بنفسك أمامه، كي لا تكون الطرف الأضعف في العلاقة.
  • لا تأخذ أفعاله على محمل شخصي، فهو إنسان مريض بشكل أو بآخر وبحاجة للدعم.
  • لا تنتقده أمام الآخرين وفي نفس الوقت لا تتعامل معه أنه إنسان مثالي.
  • الصراحة والوضوح هي أهم الطرق ضمن كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية في الحب.
  • ضع حدودا واضحة بينك وبينه كي يمكنك الحفاظ على كبريائك معه.

كيف اتعامل مع النرجسي إذا تجاهلني؟

تعلمنا الكثير عن كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية في العمل أو في الحب والزواج، ولكن كيف اتعامل مع النرجسي إذا تجاهلني هو سؤال آخر، يحتاج للمزيد من التوضيح، حيث تجاهل النرجسي للآخرين هو أحد أساليبه في السيطرة والتحكم، فهو يريد أن يشعرك بأنك شخص غير مهم أو غير جدير بالاهتمام، لذلك عندما يفعل ذلك، فإنك تشعر بالضيق والإحباط والخزي، فقط تحاول أن تفهم ما فعله أو تقوله، أو قد تحاول أن ترضيه حتى يعود إلى طبيعته، والآن إذا كان لا يزال بداخلك تساؤل كيف اتعامل مع النرجسي إذا تجاهلني، تابع معنا ما يلي: 

  • لا تأخذ الأمر على محمل شخصي: حيث أن تجاهل النرجسي ليس بسببك أنت، بل بسببه هو.
  • لا تحاول أن تفهم ما فعله: مهما حاولت لن تتمكن من فهم عقلية النرجسي، لذا لا تضيّع المزيد من وقتك في ذلك.
  • لا تحاول أن ترضيه: لا ترهق نفسك فمهما فعلت، فلن تتمكن من إرضاء النرجسي.
  • قطع التواصل معه: قد تكون في النهاية أفضل طريقة للتعامل مع الشخصية النرجسية هي قطع التواصل معه تماماً.

إذا كان من الصعب عليك قطع التواصل معه تماماً، فيمكنك محاولة تطبيق تقنية «الصخور الرمادية»، هذه التقنية تعتمد على تجاهل النرجسي تماماً، وعدم الاستجابة لأفعاله أو كلماته،والآن سوف نتعرف على إجابة سؤال ماذا يفعل النرجسي إذا تجاهلته وهل يعود النرجسي بعد التجاهل؟

هل يعود النرجسي بعد التجاهل؟

من الأسئلة المهمة؛ ماذا يفعل النرجسي إذا تجاهلته، هل يعود النرجسي بعد التجاهل؟ والإجابة هنا نعم! حيث أن من أبرز سمات الشخصية النرجسية الشعور بالعظمة والتي لا يتماشى معاها مطلقًا أسلوب التجاهل الذي اتبعته أنت في التعامل معه، لذا فإن تجاهله يمثل تحديًا لسيطرته وشعوره بالأهمية، وكناك هناك عدة أسباب محتملة لعودة النرجسي بعد التجاهل، منها:

  • يريد أن يشعر بالسيطرة: عندما يتجاهلك النرجسي، فإنه يشعر بالسيطرة عليك، عندما تتوقف عن الاستجابة له، فإنه يفقد هذه السيطرة، لذلك، قد يحاول العودة إلى العلاقة لإعادة فرض سيطرته.
  • يريد أن يعاقبك: إذا شعر النرجسي أنك خذلته أو ضايقتك، فقد يحاول معاقبتك بالتجاهل. عندما تتجاهله، فإنه يشعر كما لو كنت تعاقبه، لذلك، قد يحاول العودة إلى العلاقة لإعادة الانتقام منك.
  • يريد أن يلفت انتباهك:  إذا لم يتمكن النرجسي من الحصول على انتباهك بأي طريقة أخرى، فقد يلجأ إلى التجاهل. عندما تتجاهله، فإنه يلفت انتباهك بطريقة سلبية. لذلك، قد يحاول العودة إلى العلاقة للحفاظ على انتباهك.
  • يريد أن يشعرك بالوحدة: النرجسي يحب أن يشعر أنه الشخص الوحيد في حياة الطرف الآخر. عندما تتجاهله، فإنه يشعر كما لو كنت تتخلى عنه. لذلك، قد يحاول العودة إلى العلاقة لإعادة شعورك بالوحدة.

هل يعتبر تجاهل الشخصية النرجسية أمرًا أخلاقيًا؟

دعنا نتفق مبدئيًا أن تجاهل البشر أمر سيء في المطلق، لكن حين نتحدث عن التعامل مع شخص نرجسي، يجب أن ندرك جيدًا بأنه يعاني من خلل واضح في بوصلته الأخلاقية، ما يعني أن أحد سماته الرئيسية هي عدم قدرته على مراعاة مشاعر الغير، بالتالي، لا يمكن مطالبة أي من ضحاياه بمراعاة مشاعره على حساب أنفسهم.

وفي نفس السياق، يجب الإشارة إلى أن الشخص النرجسي قد يستغل هذا البعد الأخلاقي تحديدًا أثناء محاولته ابتزاز من يتجاهله عاطفيًا، بتشكيكه في مدى عدالته وتحليه بالأخلاق الجيدة أثناء تعامله مع الآخرين، لكن ما هذه سوى محاولة جديدة تضاف لقائمة الأساليب الملتوية التي يتبعها النرجسي لتكبيل ضحيته والسيطرة عليها بشكل كامل.

في النهاية وبعدما تعرفنا على أبرز أساليب تجاهل الشخصية النرجسية، وردات فعله المتوقعة تجاهها، عليك فقط أن تتأكد أن فعل التجاهل الذي تقوم به تجاهه ليس نابعًا من نوايا شريرة بداخلك، لكنه مجرد أسلوب وقائي تتبعه لحماية نفسك.

المصدر
مصدرمصدر 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى