آراء ومساهمات

زراعة الأسنان أفضل الخيارات العلاجية.. فهل لها عيوب؟

تكثر تساؤلات المجتمع مؤخرًا حول أحدث طريقة لتعويض الأسنان المفقودة، وتأتي زراعة الأسنان جوابًا أوليًا لها في قائمة العلاجات المتاحة؛ حيث تعتبر زراعة الأسنان أفضل الخيارات المطروحة فهي تضمن الحصول على أسنان مستقرة وثابتة ومطابقة للأسنان الطبيعية المجاورة في الشكل واللون، ودون الحاجة للإضرار بها باللجوء إلى بردها وإزالة جزء من طبقة المينا، لكن على تعدد ميزاتها ومنافعها إلا أنها لا تبرأ من بعض العيوب والجوانب السلبية، والتي قد تسبب مصدر إزعاج لغالبية المرضى، أو قد تشكل عائقًا لإجراء زراعة الأسنان في بعض الحالات الأخرى.

لكن بالرغم من عيوب زراعة الأسنان إلا أنها لا تزال خيارًا آمنًا وفعال، حيث تتجاوز نسبة النجاح فيها 90% ويعد معدلًا عاليًا، ومن الوارد أن تفشل عند بعض المرضى بنسبة تتراوح من 8–10% خلال عدة أشهر أو بعد مدة قصيرة. ولمعرفة المزيد عن عيوب زراعة الأسنان تابع القراءة!

تشمل عيوب زراعة الأسنان ما يلي:

  1. تستغرق عملية زراعة الأسنان وقتًا طويلًا

في حال كنت تبحث عن وسيلة سريعة لتعويض أسنانك المفقودة، فإن زراعة الأسنان لا تعد خيارًا مناسبًا لك، فمن عيوب زراعة الأسنان أنها لا تعد حلًا سريعًا في حين أنها تتطلب عدة زيارات على فترات متباعدة.

حيث تحتاج ما يقارب 4–6 أشهر تفصل ما بين المرحلة الأولى من زراعة الأسنان (زرع الغرسات المعدنية) والمرحلة الثانية التي تتضمن تركيب الأسنان وتثبيتها، وذلك حتى تندمج الزرعة مع عظام الفك (التحام العظم) بالإضافة لفترة الشفاء التي تتراوح بالمتوسط إلى 6 أسابيع بعد تثبيت القطع الخارجية للأسنان.

وللتأكد من نجاح عملية زراعة الأسنان فإنك تحتاج لعام كامل بعد تركيب الأسنان حتى تضمن ثباتها بشكل نهائي.

وبالتأكيد تشكل هذه الفترة الطويلة من الانتظار صعوبات في تناول الطعام وتنظيف الأسنان، والذي يعد عائقًا للمريض الذي يرغب في الحصول على علاج سريع، لكن يمكن اللجوء للحلول البديلة التي بإمكانها تقليل فترة الشفاء لعدة أسابيع مثل: زراعة الأسنان الفورية وزراعة الأسنان بالليزر وبالطبع تتضمن هذه الآليات عقبات ومشاكل أيضًا، بجانب أنها لا تناسب جميع الحالات.

  1. احتمالية فشل زراعة الأسنان

من أهم عيوب زراعة الأسنان، فبعد التكاليف الباهظة لعملية الزراعة بجانب الألم والآثار الجانبية للجراحة وفترات الانتظار الطويلة والزيارات المتعددة للطبيب، فلا يعتبر فشل عملية زراعة الأسنان نتيجةً مقبولة لدى المريض بعد كل هذا العناء.

لكن قد تفشل زراعة الأسنان لعدة أسباب منها:

  • فشل التحام العظام حول الزرعة السنية، فلن يكون مدعّمًا بشكل كافي لتثبيت التركيبة السنيّة عليه، فقد تسقط الزرعة السنية، وقد يتقرر استبدال الزرعة أو اللجوء لخيار علاجي آخر.
  • أمراض اللثة، فمن شروط نجاح عملية زراعة الأسنان هو صحة اللثة وخلوها من الأمراض، لأن العدوى قد تنتقل من اللثة إلى عظام الفك ما يتسبب في فشل عملية الزراعة.
  • التدخين، فقد وُجد أن 20% من المدخنين يواجهون مشاكل فشل زراعة الأسنان نتيجة لفقر تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى اللثة، لذا ينصح بالتوقف عن التدخين قبل أسبوع من العملية والانتظار لمدة شهرين بعدها.
  • انخفاض مستوى عظام الفك وذوبانه نتيجة للتقدم في العمر أو أمراض اللثة وهشاشة العظام.
  • الإصابة بأمراض مزمنة مثل السكري والروماتيزم، فكل منها يؤثر على عملية التئام الزرعة بالعظم، ويزيد فرصة الإصابة بالعدوى.
  • قلة خبرة طبيب الأسنان فلا بد من التأكد من الذهاب إلى طبيب مختصّ، والتأكد من تجاربه الناجحة في مجال زراعة الأسنان.
  1. تكلفتها عالية

 تعد زراعة الأسنان مكلفة، فقد تحول التكلفة الباهظة دون مقدرة عدد كبير من المرضى على إجراء زراعة الأسنان.

  1. الحاجة للجراحة في عملية زراعة الأسنان

 قد يتخلى الكثير عن خيار زراعة الأسنان ويتجهون إلى الطرق البديلة مثل أطقم الأسنان أو التركيبات لتجنب الحاجة إلى الجراحة، حيث تحتاج زراعة الأسنان إلى إجراء عمليتين جراحيتين منفصلتين خلال عدة أشهر فاصلة بين الجراحة الأولى والثاني، وبذلك يعاني المرضى من ألم وانزعاج ومضاعفات محتملة لكل منهما، فتشمل المضاعفات: العدوى، النزيف، التورم حول الزرعة، وانحسار اللثة.

مؤخرًا ظهرت تقنيات تساعد في تجنب الجراحة وذلك باستخدام الليزر بحيث تقتصر الشقوق الجراحية على بضع مليمترات إلا أنها تتضمن عيوبًا أيضًا بالإضافة لتكلفتها المرتفعة جدًا.

تعرف كذلك على مختلف أنواع زراعة الأسنان الممكنة وأسعارها وأيها الأنسب لما تحتاجه من خلال الضغط هنا: https://dentakay.com/ar/سعر-عملية-زراعة-الأسنان/

  1. إمكانية وضع الغرسة السنية في موضع غير صحيح

وقد ينتج ذلك عن قلة خبرة الطبيب فيخطئ في مكان تثبيتها، ما يتسبب في عدم التحامه مع عظام الفك أو قد يكون قريبًا من سن مجاور له فيؤدي إلى تآكله أو حركته مسببًا ألمًا فيه، وقد يضطر المريض لإزالة الزرعة السنية أو استبدالها.

  1. آثار جانبية مختلفة، منها:

 الإصابة بالتهابات اللثة، فهي واحدة من عيوب زراعة الأسنان والتي تنتج من التعرض للعدوى بعد الجراحة، تبعًا لضعف الجهاز المناعي أو بسبب سوء العناية بنظافة الفم وصحته، ما يؤدي لزيادة تكاثر البكتيريا في الفم، ومن أعراض التهابها، الاحمرار والانتفاخ في اللثة، وفيما بعد نزيف وألم وانحسار اللثة، وقد تتفاقم المشكلة حتى تصل إلى دعامات الأسنان والعظام ما يؤثر على ثبات الزرعات والتحامها.

  • تلف الأعصاب، يحدث نتيجة وضع الغرسة في موضع غير مناسب وقريب من العصب، فيؤدي لتضرره والشعور بتنميل طويل الأمد، ألم شديد أو وخز وحرقان في اللثة والجلد، وغالبًا ما يحدث هذا في العصب السنخي الموجود في الفك السفلي.
  • التهاب الجيوب الأنفية، قد تصيب الزرعات الجيوب الأنفية بالتورم والالتهاب، وأيضًا ألم حول العينين وانسداد الأنف وانخفاض حاسة الشم، بالإضافة للصداع والحمى.
  • قد تتعرض الغرسة السنية للكسر نتيجة لعادات لدى المريض مثل الكز على الأسنان أثناء النوم وغيرها، وفي هذه الحالة يفضل ارتداء واقي للأسنان.
  • قد تتعرض الغرسة السنية للعدوى أو لضربة أو إصابة تؤدي إلى سقوطها أو ارتخائها، وبالتالي قد تحتاج إلى استبدالها، رغم أنه يبلغ عمر زرعات الأسنان حوالي 15–20 سنة تقريبًا، ويعتمد هذا على اهتمام المريض وعنايته بصحته الفموية.

لابد أنك الآن تخشى مضاعفات زراعة الأسنان وفشلها أو المشاكل التي قد تعاني منها بسبب أحد عيوب زراعة الأسنان، وإذا كنت بحاجة إلى زراعة الأسنان فبالتأكيد قد بدأت بالتراجع، لكن كن على ثقة أنك إذا لجأت إلى مركز لديه نخبة من أطباء الأسنان يقدمون إليك أفضل وأجود خدمات زراعة الأسنان سيساعدك ذلك على تفادي العيوب والمشكلات، فاتخاذ التدابير الوقائية للحد من فشل زراعة الأسنان بما فيها معايير التعقيم العالية، فحص العظام وإجراء فحص شامل للجسم واستخدام تقنيات حديثة يساعد كل ذلك في إتمام عملية زراعة الأسنان والشفاء بأفضل النتائج.

إليك النصائح الآتية التي تحدّ من عيوب زراعة الأسنان حال التزامك بها بعد الإجراء:

  • الحفاظ على نظافة الفم، والتنظيف حول الزرعات السنية بلطف لتجنب الإصابة بالعدوى.
  • القضاء على الجراثيم والحد من البكتيريا في الفم وذلك باستخدام المضمضة أو محلول ملحي دافئ.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة التي قد تزيد من خطر الإصابة بالعدوى، مثل المأكولات الساخنة والحارة والمقرمشة وخاصة في الأيام العشر الأولى من زراعة الأسنان.

إخلاء مسؤولية: المحتوى في قسم الآراء والمساهمات لا يعبر عن وجهة نظر الموقع وإنما يمثل وجهة نظر صاحبه فقط، ولا يتحمل الموقع أي مسؤولية تجاه نشره.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى