اصنع بنفسك

طريقة عمل فاهيتا الدجاج بوصفات مختلفة

فاهيتا الدجاج أحد أفضل وجبات الغداء المعروفة والسهلة، حيث لا تحتاج سوى شرائح الفلفل الطازج والبصل وهي تقدم مع الخبز والأرز، ولا تستغرق سوى ساعتين ونصف إجمالي الوقت في تحضيرها وطهيها وتكفي 4 أشخاص، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على طريقة عمل فاهيتا الدجاج.

حقائق غذائية عن فاهيتا الدجاج

يمكن أن نجد الكثير من العناصر الغذائية بفاهيتا الدجاج، وتلك العناصر يحتاجها الجسم كثيرا مثل السعرات الحرارية والدهون المشبعة والصوديوم والبوتاسيوم والكربوهيدرات والألياف والبروتين والسكريات وفيتامين أ وفيتامين ج والكالسيوم والحديد.

المكونات

12 قطعة من صدور الدجاج.
ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون الخفيف.
ربع كوب من زيت الزيتون.
ربع كوب من عصير الليمون.
3 ملاعق صغيرة من الثوم المفروم.
ملعقة صغيرة من الفلفل الحار.
ملعقة صغيرة من الكمون البودر.
ملعقة صغيرة من الملح.
ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.
3 قرون كبيرة من الفلفل الألوان المقطعة لشرائح.
بصلة كبيرة مقطعة لشرائح.
3 ملاعق كبيرة من الكزبرة المفرومة.

الطريقة

قومي بتدليك صدور الدجاج بمقدار من الدقيق والخل، ثم اغسليها جيدا تحت الماء الجاري وأحضري وعاء متوسطا وضعي به ربع كوب من زيت الزيتون ومقدارا من عصير الليمون وملعقتين صغيرتين من الثوم وملعقة صغيرة من الفلفل الحار البودر وأخرى من الكمون والملح والفلفل، وأضيفي صدور الدجاج لتلك المكونات وقلبيها جيدا، ثم غطيها بغطاء محكم واتركيها في الثلاجة من ساعة إلى أقل من7 ساعات.

ضعي مقلاة على نار متوسطة وضعي بها ملعقة صغيرة من زيت الزيتون ثم أخرجي شرائح الدجاج من التتبيلة واحدة تلو الأخرى مع إزالة آثار التتبيلة منها في كل مرة وضعيها في تلك المقلاة مع تقلبيها جيدا حتى تطهى من 10 دقائق إلى ربع ساعة، وإذا لاحظت أن لونها يتحول إلى اللون البني قبل الطهي، فعليك تقليل درجة حرارة قليلا.

انقلي فاهيتا الدجاج إلى لوح التقطيع، واتركيها لتبرد لمدة 5 دقائق قبل تقطيعها، وأضيفي ملعقة كبيرة من زيت الزيتون إلى نفس المقلاة على نار متوسطة وضعي مقدار الفلفل والبصل والملح والفلفل الأسود واطهي تلك المكونات في 7 دقائق مع التقليب المستمر.

أضيفي مقدارا قليلا من الفلفل الحار والكمون والثوم المفروم وقلبي تلك المكونات مرة أخرى لمدة دقيقتين تقريبا، ثم ضعي فاهيتا الدجاج في المقلاة مرة أخرى وأضيفي لها الكزبرة، ثم قدميها وهي ساخنة فوق خبز التورتيلا.

نصائح هامة لنجاح طريقة عمل فاهيتا الدجاج

لا يجب طهي فاهيتا الدجاج أكثر من اللازم حتى لا تجف.
يجب طهي الفلفل والبصل ليصبح طريا وليس مقرمشا.
استخدام زيت الزيتون العادي وليس البكر الممتاز حتى لا تكون النكهة قوية ويتسبب ذلك في حرقه على درجة حرارة عالية.
ضعي فاهيتا الدجاج على درجة حرارة متوسطة حتى لا يتحول لونها إلى اللون البني بسرعة.
إذا لاحظت أن قطع الدجاج بنية اللون في قاع المقلاة، فيمكنك وضع القليل من مرق الدجاج أو الماء حتى لا تحترق جوانبها.

فوائد فاهيتا الدجاج

تصنع فاهيتا الدجاج من صدور الدجاج الخالية من الجلد والعظام وهي تحتوي على العديد من الفوائد ومن أهمها:

احتواؤها على نسبة عالية من البروتين

تمتاز بأنها غنية بالبروتين اللازم لبناء العضلات، لذا ينصح بتناول جرام من البروتين يوميا.

احتواؤها على المعادن والفيتامينات

تمتاز بأنها مليئة بالمعادن والفيتامينات مثل فيتامين ب الضروري للوقاية من إعتام عدسة العين ومشاكل الجلد وتقوية المناعة وتنظيم الكوليسترول والهضم.

فقدان الوزن

تعتبر طعاما مثاليا لفقدان الوزن نظرا لمستواها العالي من البروتين الضروري لجعل المعدة ممتلئة.

تقليل خطر الإصابة بالسرطان

أثبتت الدراسات أن تناول صدور الدجاج سواء تناولها مشوية أو إعداد فاهيتا الدجاج منها يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.

مقاومة للاكتئاب

تعتبر غنية بحمض أميني معروف باسم التربتوفان وهو يساعد على تقليل نوبات الاكتئاب والتوتر والضغط، كما تزيد من مستويات السيروتونين وهو هرمون السعادة في المخ، وبالتالي تساعد على تحسين الحالة المزاجية.

جعل العظام قوية

تساعد النسبة الكبيرة من البروتين الموجودة بها على تقوية العظام، كما تحتوي على الفوسفور اللازم للحفاظ على قوة عظام الجسم والأسنان.

زيادة عملية التمثيل الغذائي

يتوافر بها فيتامين ب 6 الذي يعزز إنتاج الأنزيمات والمحافظة على صحة الأوعية الدموية، كما أنها تساعد على تعزيز التمثيل الغذائي، وبالتالي قيام الجسم بحرق الدهون والسعرات الحرارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى