أعمال

كيفية تصميم منتجات تحقق تجربة متميزة لعملائك

قد تعتقد أن تصميم منتجات العلامات التجارية يتعلق بالشكل الخارجي للتصميم فحسب، على أنك أثناء قراءتك لهذا المقال ستجد أنه يمتد إلى تجربة الاستخدام وما تتضمنه من معطيات كثيرة. فما أهم ما ينبغي لك معرفته عن تصميم المنتجات؟

تعريف تصميم المنتجات

يمكننا تعريف تصميم المنتج سواء كان تقليديًا أو رقميًا أنه عملية تهيئة المنتج ليحقق تجربة استخدام ناجحة على مستوى الجمالية وسهولة الاستخدام وأداءه لمهامه بكفاءة عالية، حيث إن المنتج الرائع لا ينجح دون تصميم رائع، لا سيما في المنتجات الرقمية مثل المواقع والتطبيقات وألعاب الفيديو وغيرها.

 

ولإيضاح هذه المسألة دعنا نضرب مثالًا بمحترفي UX المسؤولين عن تصميم المواقع، فهم لا يدرسون تحقيق درجة رائعة من الجمالية فحسب في واجهة استخدام الموقع الإلكتروني، ولكن توزيع الخيارات والوظائف الخاصة به بطريقة تسهل على المستخدمين الوصول إلى ما يبحثون عنه والاستفادة من خدماته دون عناء فيما يُعرف باسم تصميم واجهة المستخدم. 

مجالات عمل تصميم المنتجات 

تبعًا للسطور أعلاه لنا أن نخبرك أن تصميم المنتجات يعمل في مختلف الصناعات مثل تصميم معدات الصوت والمعدات الطبية والصناعية وصناعة السيارات وبناء المنازل، فكل هذه المجالات تبحث عن تسهيل تجربة الاستخدام إلى جانب جعلها جذابة ومحبوبة. 

لعلك توقعت الآن المستقبل المزدحم بالفرص الذي ينتظر ممارسي هذه المهنة، وتصورت مقداره من الأهمية لأصحاب المشروعات ونحن على عتبة الولوج إلى عالم الذكاء الاصطناعي العارم بالتصاميم.

نقطة بداية تصميم منتجات علامتك التجارية 

رفعت العبقريات الإنسانية في مجال البرمجة من توقعات الجماهير، فهم يتوقعون تنفيذ أوامرهم بضغطة زر، ولأن تجربة الاستخدام موجهة بالأساس للجمهور، فينبغي أن تكون متوافقة مع سلوكه وتوقعاته، أليس كذلك؟ 

 

وبتلك الطريقة يجد العديد من الخبراء أن تصميم المنتج ليس سوى طريقة لتحديد السوق المُستهدف، الذي هو الجمهور بطبيعة الحال، فهو يستفيد من دراستك لاحتياجات الناس والمشاكل التي يمرون بها، ويتضمن إشباع الاحتياجات وحل المشكلات بأفضل الطرق الممكنة، إليك الأسئلة الثلاثة التي عليك الإجابة عنها عند دراسة المجهور:

  • ما هي المشكلة التي تحلها؟ 
  • من لديه هذه المشكلة؟ 
  • ما أهداف المشروع؟ 

هل شعرت أننا عدنا إلى نموذج عملك-Busi­ness Mod­el البدائي بهذه الأسئلة الثلاثة؟ ها نحن ذا أدركنا عمق وظيفة تصميم منتجات علامتك التجارية. 

مُصمم منتجاتك 

حين تبدأ في التخطيط للمشروع تبدأ وظيفة ذلك الرجل، وهو الذي يتلقى قدرًا كبيرًا من الأوامر، إضافةً إلى التعديل عليها وتغييرها وتطويرها باستمرار، وهذا يفترض وجود خبرة واحترافية وسرعة وذكاء يتمتع بهم ذلك الرجل، إذا شعرت أنه بعيد المنال على نحوٍ ما فأنت ربما محق، ولكن ليس قبل أن تبحث بإصرار، وعلى كلٍ إليك مهام مُصمم منتجاتك: 

  • البحث والاستشارة: من المهام الأساسية لمصمم المنتجات البحث عن المواصفات المناسبة للعميل ودراسة المنافسين واستشارة المتخصصين في مجال عملك، وندعوك إلى معاونته في ذلك، فمن اللازم أن يبحث المصمم عن معايير المنتج وأن يقدم نماذج أولية ومعرفة رأي العملاء في النتائج التي وصل إليها
  • تكوين الرؤية: بناءً على البحث والاستشارة للتعرف على الجمهور المُستهدف واحتياجات السوق يصبح بوسع المصمم أن يكوِّن رؤية واضحة عن شكل المنتج
  • العصف الذهني: وهو تكوين خيارات مختلفة من حلول التصميم التي تحقق أهداف العلامة التجارية، حيث تُعقد الاجتماعات بينه وبين مؤسسي المشروع للوقوف على تلك الحلول والاختيار من بينها، وتُطبَّق أفكار هذه الاجتماعات على مُنتج جاهزة بالفعل بغرض تطويره، وعلينا إخبارك أنه ثمة أفكار لا تخطر على البال تُلقى على طاولات الحوار هذه
  • اختبار المنتج: فبعد أن حصلت على تصميم المنتج المادي أو الرقمي ونفذته يدخل في مرحلة التجربة، فإما أن توافق عليه وتضخه للسوق، أو تعدله وتطوره

أنواع مصممي منتجات العلامات التجارية 

أينما نظرت وجدت تصميمًا لمنتج، هذا هو حال العالم المعاصر، وكي لا تشتتك هذه الكمية الهائلة من التصاميم كان من الأفضل تقسيمها إلى أصناف أساسية على النحو التالي: 

مصمم الـUX 

مصمم UX هو القائم بعملية تصميم القوالب البرمجية للمواقع الإلكترونية والتطبيقات بهدف جعل المستخدم سعيدًا عند استخدامه لها. 

مصمم الجرافيك 

يؤدي مصمم الجرافيك أكثر أنواع التصاميم شيوعًا، وهي وظيفة إبداعية تعتمد على الرسوم والألوان والعناصر المرئية الكثيرة التي تجعل الصور جذابة للتفاعل معها، وهو مجال واسع ومجالاته متعددة. 

مصمم الحركة 

يقوم العاملون في هذا المجال بتحريك ما صنعه مصممو الجرافيك، حيث يصنعون مقاطع فيديو متحركة تتضمن تنقلات بسيطة أو معقدة، وأشهر مجالات عملهم الفيديو موشن جرافيك التي تُستخدم بفاعلية في عملية تسويق المنتجات والتعريف بها. 

مصمم النماذج الأولية للمنتجات 

يُطلق على هذه الوظيفة اسم Pro­to­typer، وهو شخص أو مجموعة من الأشخاص ينفذون تصميمًا أوليًا ثلاثي الأبعاد لمنتجاتك التي اتفقت عليها مع أعضاء فريقك لتحويل أفكارك إلى شيء مرئي أو ملموس كنموذج مبدئي، وهم يعملون في المنتجات المادية والرقمية. 

مصمم المنتجات 

تعد هذه الوظيفة شبيهة للـ­Con­tent Cre­ator في التسويق والذي يكون مسؤولًا عن فريق التسويق من كتاب محتوى وميديا باير ومعلقين صوتيين، فبنفس الطريقة يكون مصمم المنتجات هو المسؤول عن كل أدوار التصميم التي ذكرناها في الأعلى، أي أنه الرجل الذي يضع التصميم النهائي بين يديك بعد التعاون مع فريق التصميم. 

موظفون آخرون يساعدون في تصميم المنتجات 

يدلنا الفهم العميق لهذه الوظيفة التأسيسية التي تمتد إلى جذور المشروع أن المصمم لا يعمل وحده، وأنه ثمة موظفين يلعبون أدوارًا شديدة الأهمية لتحقيق أفضل النتائج، إليك مسمياتهم الوظيفية: 

  • الباحث: الهدف من هذه الوظيفة هو فهم العملاء، حيث يجري الباحث دراسات قابلة للاستخدام تستفيد من معرفته للعوامل الديموغرافية واهتمامات الجمهور ومشاكله وسلوكه الشرائي
  • محلل البيانات: يستفيد من البيانات التي جمعها بنفسه أو جمعها الباحث، وذلك لتحسين خطة عملك واقتراح خواص المنتجات وشكلها الجمالي التي تتوافق وطبيعة الجمهور، وعلى الرغم من أنهم يتعاملون مع الأرقام والسمات أكثر من أي شيءٍ آخر، إلا أنك قد تجد لدى بعضهم حسًا تصميميًا وإبداعيًا

وفي خاتمة المقال يسعنا القول أن تصميم منتجات العلامات التجارية هو بمثابة علم شامل ذو مجالات متعددة، وأنك لن تتوقف عن الاختلاط به وتطوير معرفتك ومهاراتك فيه ما دمت تمارس البزنس، وبعد أن عرضنا لك تعريفه ومجالات عمله وأنواعه ننصحك بالاستعانة بالمحترفين الذين يتعاونون معك في أداء تلك المهمة لجعل العملاء يحبون منتجاتك ويكررون استخدامهم لها. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى