صحة ولياقة

مشروبات ملينة للإمساك

توجد مشروبات ملينة للإمساك يُمكن الاعتماد عليها لمن يُعاني من الإمساك المتكرر إلى الدرجة التي يُصبح فيها حالة مرضية تؤرق الحياة، ناهيك عن أنَّ هناك من يُفضلون اللجوء إلى المشروبات من صنيع الطبيعة عوضًا عن الأدوية ذات الآثار الجانبية التي تظهر على المدى البعيد.

مشروبات ملينة للإمساك

مشروبات ملينة للإمساك

يُعتبر الإمساك من المشكلات الشائعة للجهاز الهضمي، يُقلل من عدد مرات التبرز ويجعل البراز أكثر صلابة، ويرتبط ببعض الأعراض والمُشكلات الصحية، ويُمكن علاجه من خلال الأدوية أو بعض مشروبات ملينة للإمساك كالتي نذكرها فيما يلي:

1- مشروب اليانسون 

يُعتبر من الخيارات المثالية لعلاج الإمساك، لأنّه يحتوي على زيوت مفيدة من شأنها تعزيز صحة الجهاز الهضمي، حيث يُمكنه تهدئة الجهاز الهضمي والتخلص من الإمساك، ناهيك عن الحد من آلام البطن، ويُمكن تناول كوب واحد منه يوميًا دون إفراط لتجنب انخفاض ضغط الدم.

اقرأ أيضًا: 5 أسباب غير متوقعة للإمساك

2- شاي البابونج 

يُعتبر من أفضل مشروبات ساخنة لعلاج الإمساك وهو فعال في طرد الغازات وتهدئة المعدة والحد من تقلصاتها، الأمر الذي يعود بتحسين حركة الأمعاء.

3- مشروب النعناع 

من المعلوم أنَّ النعناع يحتوي على مادة المنثول الطبيعية، التي تعمل على استرخاء عضلات الجهاز العضمي، وهو ما يعود بالنفع على القولون فيحد من اضطراباته على غرار الانتفاخ وآلام البطن والإمساك.

4- مشروب البرقوق 

يعتبره البعض ملين فوري للإمساك، حيث يُساعد على تليين البراز بفضل احتوائه على مادة السوربيتول، على أن يتم تناوله طازجًا بعد عصره.

5- عصير التفاح 

يأتي في قائمة أفضل مشروبات ملينة للإمساك، حيث له تأثير ملين للأمعاء، الأمر الذي يعزو إلى احتوائه على نسبة عالية من الألياف والسوربيتول وأيضًا البكتين، مما يُحفز من حركة الأمعاء، مع ضرورة تناول كميات معتدلة منه دون إفراط؛ حتى لا يؤدي إلى أية اضطرابات هضمية.

6- الليمون الدافئ 

يُمكن خلط نصف ليمونة مع كوب من الماء الدافئ، واستخدامه كملين للإمساك الشديد؛ نظرًا لأنَّ الليمون يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ونسبة عالية من الفيتامينات؛ مما يزيد من محتوى الماء في الأمعاء، فيُحفز من حركتها ويعمل على تليين البراز.

7- المشروبات الغنية بالكافيين 

غنى عن البيان أنَّ تناول الكافيين يعمل على تحفيز حركة الأمعاء، حيث يجعل عضلات البطن تتقلص، وتحرك البراز باتجاه المُستقيم، وتليينه، وهو ما يجعل تناول كوب من القهوة خيارًا مثاليًا لتحفيز القناة الهضمية وعلاج الإمساك.

8- عصير الأناناس 

يندرج في قائمة أبرز مشروبات ملينة للإمساك، حيث يحتوي على إنزيم البروميلين، مما يُساعد في تخفيف الإمساك والانتفاخ المُصاحب له والحد من تقلصات المعدة.

اقرأ أيضًا: أهم مضاد حيوي لعلاج الشرخ

9- مشروب الزنجبيل 

من يبحث عن مشروب سحري للإمساك يُمكنه الاعتماد على الزنجبيل فهو ملين طبيعي، يُقلل من الضغط على الأمعاء فيعمل على تحسين حركتها، ناهيك عن احتوائه على مواد من شأنها التخفيف من تهيج الجهاز الهضمي وتحسين اضطراباته، فيُقلل من الإمساك ويُساعد على التليين.

10- ماء جوز الهند 

يأتي في قائمة أهم الملينات الطبيعية للإمساك، كما يُنظف الأمعاء من الفضلات، وهو آمن لا يستتبع أضرارًا، ناهيك عن خلوّه من السكريات المصنعة.

11- عشبة السنامكي 

تُعتبر من الأعشاب الطبيعية الداخلة في علاج الإمساك ويُساعد على تليين البراز على إثر احتوائه على الجليكوسيدات، فيُنظف القولون والأمعاء ويزيد من فعالية التمثيل الغذائي، ومن الجدير بالذكر أنَّ تلك العشبة تدخل في الكثير من الأدوية المُعالجة للإمساك.

12- مشروب البقدونس 

يتم نقع البقدونس والاستفادة من خواصه لتليين البراز والحد من الإمساك وعلاجه، على أن يتم نقعه في الماء الدافئ وتناوله بعد التصفية لتنظيف الأمعاء.

اقرأ أيضًا: بناء العضلات.. وفوائد النخالة المذهلة للصحة والبشرة

13- الشاي الأخضر 

نظرًا لاحتواء الشاي الأخضر على الكافيين فإنه من ضمن أبرز مشروبات ملينة للإمساك، فيعمل على تحفيز حركة الأمعاء، مما يُسرع من عملية الإخراج، ناهيك عن تحفيز الكبد على إفراز العصارة الصفراوية.

من الطرق المثلى لعلاج الإمساك والتخلص من تلك المشكلة تمامًا الاعتماد على العادات الغذائية ونمط الحياة الصحي، وتناول مشروبات ملينة للإمساك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى