أعمال

5 أخطاء ينبغي تجنبها أثناء العمل

النجاح والتفوق غاية كل إنسان في العمل الذي يختاره، لذا عليك أن تنتبه إلى الأخطاء التي قد تعوق نجاحك. تعرف معنا على 5 أخطاء ينبغي تجنبها أثناء العمل، وحاول تجنبها.

أخطاء ينبغي تجنبها أثناء العمل

جميعنا قد يخطئ كثيرًا في التعامل مع زملائه أو مديريه، مما يتسبب في فقداننا الكثير من الامتيازات التي لم نكن لنخسرها لو تعلمنا كيفية التعامل الصحيح مع من حولنا، وخاصةً في مجال العمل.

الآن تعرفوا معنا على تلك الأخطاء وكيف يمكننا تجنبها، حيث تتمثل في:

أخطاء يجب تجنبها في العمل

«أنا فلان»

يقع بعض الناس في خطأ شائع عند تقديم أنفسهم لأشخاص آخرين، بحيث يعرفون أنفسهم بالاسم الأول فقط، والأسلوب الصحيح لتقديم نفسك هو أن تعرض اسمك الأول مع اسم الأب أو العائلة أو الاسم الذي تشتهر به، وبعد الاسم قدم القليل عن مؤهلاتك ومهام عملك ومهاراتك التي اكتسبها سواء من التعليم أو الخبرات السابقة.

تقديم الأعذار

تأكد قبل تنفيذ المهام الموكلة إليك أن الوقت المحدد لها كاف حتى تنهيها دون تأخير، وإذا لم تنجح في ذلك فلا تقدم أعذارا مختلقة لا تصدق، تحدث فقط عن السبب الأساسي للتأخير وبهدوء، وتأكد من أن العمل الذي تم الانتهاء منه على درجة عالية من الدقة ويخلو من أي أخطاء، حتى يلتمس لك المدير العذر.

الإفراط في الاعتذار

 الاعتذار بكثرة بدون أخطاء يقلل من مكانتك عند الآخرين ويدل على ضعف الشخصية، عندما تتأكد فقط من الخطأ عليك بتقديم الاعتذار فورا، لكن احذر من الوقوع في دائرة الاعتذار الدائم بسبب ودون سبب، لأنه يدل على أنك شخص قليل الثقة في نفسك وقدراتك وأفعالك.

لا تنتقد كل شيء

من أخطاء ينبغي تجنبها أثناء العمل، إن كنت من الأشخاص الذين يعتاد المحيطون بهم على سماع نقدهم وشكواهم، فتأكد أنه بعد فترة لن تجدي انتقاداتك نفعا، لأن الجميع حفظ شخصيتك وعرف طباعك. قلل انتقاداتك وشكواك قدر الإمكان حتى لو كنت على حق وحاول عوضا عن ذلك أن تطرح حلولا للمشاكل.

مكان العمل.. فقط للعمل

عليك أن تدرك جيدا أن مكان العمل ليس للتعارف أو ترتيب اللقاءات العائلية أو الزيارات أو الحفلات، بل هو فقط للعمل ولكل ما يتعلق به، أما اللقاءات الودية والمناسبات الاجتماعية مع الزملاء والأصدقاء فيمكنك تنظيمها بعيدا عن مقرات العمل.

لا تحمل العمل عن الآخرين

من الخطأ أن تعتقد أن كونك شخصا متعاونا، يجعلك تتطوع لإنهاء أعمال غيرك من الزملاء، حيث قد يدفعهم هذا إلى التواكل والاعتماد علي في ظروف لست مستعدًا فيها، وبذلك ينقلب الأمر عليك وكأنك أصبحت مقصرا من وجهة نظرهم، مما يجني لك الكثير من المشاكل فيما بعد.

أنا أستحق أكثر

إنه سقف التوقعات الذي ليس من المفترض أن يكون أعلى من اللازم، سواء في زملائك في العمل أو في المدير نفسه، دائمًا افعل ما عليك وأدِ واجبك على أكمل وجه، ولا تنتظر المقابل، حتى إذا لم ينتبه الآخرون لإجادتك، لا تصاب بالإحباط أو الاكتئاب الناتج عن تجاهل الإنجازات.

لم أخطئ

الكثير من الموظفين لا يرغبون الاعتراف بأخطائهم في العمل، ويعتقدون أن هذا يقلل من شأنهم أو يضعهم تحت طائلة العقاب، في حين أن الإنكار كوسيلة من وسائل الدفاع في علم النفس قد يخرجه من المأزق! في الواقع هو قد ينجيك لحظيًا، ولكنه سيترك بصمة سيئة لدى رؤسائك، وبخاصة لو كان لديهم اليقين من أن الخطأ خطؤك بالفعل.

أهم نصائح الموظف الناجح

الموظف الناجح

نعم أنت موظف ناجح طالما لجأت للتعرف على أخطاء يجب تجنبها في العمل هكذا، حتى تطور من نفسك وتثبت جدارتك بين أقرانك، ولذلك جئنا لك ببعض النصائح التي تساعدك أكثر لأن تكون ناجحًا في عملك:

  • فكر فيما تحتاجه وظيفتك من مهارات ودائمًا حاول تعلم المزيد وطور منها.
  • لا تجلس صامتا في الاجتماعات، حتى لو اضطررت فقط لتأييد وجهة نظر زميل لك بصوتٍ جهور، هذا يمنحك مكانة أكثر تميزًا.
  • اندمج في وظيفتك وتلبَّسها كما ترتدي ملابسك المريحة أحيانًا، كي تستطيع منحها وقتك وطاقتك.
  • اجعل علاقتك برئيسك المباشر جيدة، وافهم شخصيته وتعامل معه على أساسها.
  • لا تتراجع أمام التحديات التي تواجهك في العمل، بل اتخذ إجراءً دائمًا في كل موقف.
  • لا تقف في دور المنقاد دائمًا، حتى لو تبرعت لتدريب زميل جديد لك في العمل، لتكون أنت قائده، فستكون بالفعل خطوة جيدة في صقل شخصيتك الجديدة.
  • التزم بكل متطلبات العمل، بدايةً من الذهاب مبكرًا، والرد على رسائل البريد الإلكتروني وغيرها من المهام الموكلة لك.
  • سجل إنجازاتك، فقد يكون رئيسك الفخور بك وبأدائك اليوم، ناسيًا فيما بعد لما قدمته من إنجازات، الأشخاص الناجحين دومًا يتابعون نتائجهم باستمرار، ويقدمونها للإدارة في نهاية التقييم.
  • لا تقارن نفسك بالآخرين، بل ركز اهتمامك على تطوير مهاراتك وارسم هدفًا واضحًا لك واعمل من أجله.

في النهاية عليك أن تجعل النجاح في حياتك العملية هدفك الأساسي من العمل، وأن تعلي من شأنك وتطور مهاراتك حتى تثبت مكانك بين زملائك وتحصل على ترقية للمناصب الأعلى، وذلك سيكون سهلًا بعد أن تعرفت على أخطاء ينبغي تجنبها أثناء العمل وتلك النصائح التي تجعل منك موظفًا ناجحًا.

المصدر
https://www.thaqafnafsak.com/2017/12/5-%D8%A3%D8%AE%D8%B7%D8%A7%D8%A1-%D9%8A%D8%AC%D8%A8-%D8%A3%D9%86-%D8%AA%D8%AA%D8%AC%D9%86%D8%A8%D9%87%D8%A7-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى