5 أخطاء ينبغي تجنبها أثناء العمل

النجاح والتفوق غاية كل إنسان في العمل الذي يختاره، لذا عليك أن تنتبه إلى الأخطاء التي قد تعوق نجاحك. تعرف معنا على أكثر الأخطاء شيوعا في بيئات العمل، وحاول تجنبها.

“أنا فلان”

يقع بعض الناس في خطأ شائع عند تقديم أنفسهم لأشخاص آخرين، بحيث يعرفون أنفسهم بالاسم الأول فقط، والأسلوب الصحيح لتقديم نفسك هو أن تعرض اسمك الأول مع اسم الأب أو العائلة أو الاسم الذي تشتهر به، وبعد الاسم قدم القليل عن مؤهلاتك ومهام عملك ومهاراتك التي اكتسبها سواء من التعليم أو الخبرات السابقة.

تقديم الأعذار

تأكد قبل تنفيذ المهام الموكلة إليك أن الوقت المحدد لها كاف حتى تنهيها دون تأخير، وإذا لم تنجح في ذلك فلا تقدم أعذارا مختلقة لا تصدق، تحدث فقط عن السبب الأساسي للتأخير وبهدوء، وتأكد من أن العمل الذي تم الانتهاء منه على درجة عالية من الدقة ويخلو من أي أخطاء، حتى يلتمس لك المدير العذر.

الإفراط في الاعتذار

 الاعتذار بكثرة بدون أخطاء يقلل من مكانتك عند الآخرين ويدل على ضعف شخصيتك، عندما تتأكد فقط من الخطأ عليك بتقديم الاعتذار فورا، لكن احذر من الوقوع في دائرة الاعتذار الدائم بسبب ودون سبب، لأنه يدل على أنك شخص قليل الثقة في نفسك وقدراتك وأفعالك.

لا تنتقد كل شيء

إن كنت من الأشخاص الذين يعتاد المحيطون بهم على سماع نقدهم وشكواهم، فتأكد أنه بعد فترة لن تجدي انتقاداتك نفعا، لأن الجميع حفظ شخصيتك وعرف طباعك. قلل انتقاداتك وشكواك قدر الإمكان حتى لو كنت على حق وحاول عوضا عن ذلك أن تطرح حلولا للمشاكل.

مكان العمل.. للعمل فقط

عليك أن تدرك جيدا أن مكان العمل ليس للتعارف أو ترتيب اللقاءات العائلية أو الزيارات أو الحفلات، بل هو فقط للعمل ولكل ما يتعلق به، أما اللقاءات الودية والمناسبات الاجتماعية مع الزملاء والأصدقاء فيمكنك تنظيمها بعيدا عن مقرات العمل.

في النهاية عليك أن تجعل النجاح في حياتك العملية هدفك الأساسي من العمل، وأن تعلي من شأنك وتطور مهاراتك حتى تثبت مكانك بين زملائك وتحصل على ترقية للمناصب الأعلى.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد