صحة ولياقة

7 أسباب لحكة فروة الرأس ووصفات منزلية لعلاجها

معرفة أسباب حكة فروة الرأس تساعد في علاجها، والتخلص منها تمامًا حيث يعتقد البعض أن السبب الرئيسي لها هو وجود حشرة القمل فقط، ولكن يوجد أكثر من سبب والتشخيص الخاطئ قد يسبب تطور الحالة، خاصة إذا كانت أحد أنواع التهاب الجلد.

أسباب حكة فروة الرأس وعلاجها

من الصعب تجاهل الحكة في أغلب الأوقات، وليس صحيحًا أن يتم تجاهلها اعتقادا بأنها ستزول بعد فترة من الوقت، على الرغم من أن أغلب إصابات حكة فروة الرأس تختفي دون اللجوء إلى أي علاج، إلا أن هذا لا يعني أن السبب قد اختفى بشكل حقيقي، لذا يجب عليك أولاً معرفة سبب حكة الرأس واتباع نصائح أطباء الجلدية لمعالجتها، فقد تكون مرضا جلديا يحتاج إلى علاج فورًا مثل:

  1. قمل الرأس.
  2. داء السكري.
  3. التوتر أو القلق.
  4. أمراض في الجلد.
  5. التهاب الجلد الدهني.
  6. الهربس النطاقي أو القوباء المنطقية.
  7. الالتهابات الفطرية مثل سعفة الرأس.
  8. اضطرابات المناعة الذاتية مثل الصدفية.
  9. الأكزيما التي لها أيضًا أعراض مشابهة لقشرة الرأس.
  10. رد فعل تحسسي لصبغات الشعر ومنتجات العناية بالشعر.

يجب مراجعة الطبيب في حالة كانت حكة فروة الرأس، مستمرة لأكثر من أسبوع، أو تسبب الألم أو القروح أو التورم، أو  تجعلك تعاني من الحكة الشديدة لدرجة أنها تتعارض مع قدرتك على النوم أو أداء الوظائف اليومية، وسوف نوضح أسباب هذه الحكة الشائعة خلال السطور القادمة.

قشرة الشعر

حكة فروة الرأس بسبب قشرة الرأس

  1. إذا كانت فروة رأسك جافة ومثيرة للحكة، ورأيت قشورًا على شعرك أو ملابسك في نفس الوقت، فلا شك في إصابتك بقشرة الرأس.
  2. قشرة الرأس هي مشكلة شائعة، فهي حالة تزول فيها القطع الجافة من فروة الرأس، إذا كان شعرك داكنًا أو ترتدي ألوانًا داكنة، فقد ترى هذه الجزيئات على شعرك أو كتفيك.
  3. يمكن أن تسبب قشرة الرأس حكة في فروة الرأس تحتاج إلى علاج باستشارة طبيب، إذا كانت بسبب زيادة الأحماض أو وجود التهاب في الجلد.
  4. إذا كنت تعتقدين أن سوء النظافة يسبب تقشير فروة الرأس، فأنت مخطئة بشدة، على الرغم من أن غسل شعرك كثيرًا بالشامبو يمكن أن يجعل قشرة الرأس أكثر وضوحًا، إلا أنه ليس السبب الرئيسي للقشرة.
  5. في الواقع، لا يزال الباحثون يبحثون عن الأسباب الجذرية للقشرة، ويبدو أن هذه الأسباب معقدة، إذا كانت هي سبب حكة فروة رأسك، فكوني مطمئنة، حيث يمكنك علاج هذه المشكلة.

قمل الرأس

القمل سبب في حكة فروة الرأس

  1. حكة فروة الرأس هي واحدة من أكثر أعراض قمل الرأس شيوعًا، إذا كنت تشكين في احتمال إصابتك بقمل الرأس، فاطلبي من شخص ما أن يفحص فروة رأسك بعناية والبحث عن هذه الحشرات الصغيرة أو بيوضها، أو استخدمي مشطا ضيق الأسنان لتتأكدي من وجود القمل.
  2. لعلاج حكة فروة الرأس، نحتاج إلى التخلص من القمل، هناك مجموعة متنوعة من المنتجات في الصيدليات يمكنها قتل القمل ويرقاته، هذه المنتجات متوفرة بدون وصفة طبية، وعلاجات الأمراض الجلدية مثل الإكتوميثرين فعال جدًا.
  3. يمكنك استخدام مكواة الشعر التي تعمل على فرد الشعر بالتسخين، كأحد الحلول السريعة للتخلص من بيوض القمل ومن الحشرة نفسها.
  4. إذا لم تحصلي على العلاج في المنزل ولم تتخلصي من القمل بنفسك، فيجب أن تزوري طبيب الأمراض الجلدية، فقد يصف لك طبيبك دواءً آخر.

الجرب

يمكن أن يسبب الجرب المعدي أيضًا حكة فروة الرأس، ينتج الجرب عن حشرة صغيرة تسمى العث البشري، إذا اخترقت هذه الحشرة البشرة، يمكن أن تسبب الحكة، وهي أكثر أعراض الجرب شيوعًا ويمكن أن تصبح شديدة لدرجة، الهرش الشديد الذي قد يسبب جروحًا في البشرة.

للتأكد من إصابتك بالجرب، يجب أن يتم فحصك من قبل طبيب عام أو طبيب أمراض جلدية، تتوفر العلاجات اللازمة للجرب بوصفة طبية فقط.

صدفية فروة الرأس

يصاب حوالي 50% من المصابين بما يسمى الصدفية اللويحية بأعراض في أجزاء من فروة الرأس في بعض الأحيان، قد يكون لديك بقع حمراء على فروة رأسك، قشور تشبه قشرة الرأس، قشور كبيرة بيضاء وفضية، وقد يكون لديك أيضًا فروة رأس جافة، غالبًا ما تصاحب الصدفية في فروة الرأس حكة متفاوتة الشدة والضعف.

  • هناك عدة علاجات لصدفية فروة الرأس، يتعافى بعض الأشخاص باستخدام الشامبو الطبي، أو العلاجات الأخرى التي لا تستلزم وصفة طبية.
  • إذا استمرت صدفية فروة الرأس بعد استخدام هذه العلاجات، فيمكن لطبيب الأمراض الجلدية المساعدة.
  • لن يستغرق تخفيف أعراض الصدفية وقتًا طويلاً، حتى بالنسبة لأولئك الذين يعانون من الشكل الحاد أو لديهم الأعراض لفترة طويلة، وذلك بمساعدة طبيب الأمراض الجلدية، كما يمكن لأطباء الأمراض الجلدية مساعدة الأشخاص الذين يعانون من الحكة والتقشر وتساقط الشعر ونزيف الصدفية.

أكزيما فروة الرأس

التهاب الجلد يسبب حكة فروة الرأس

السبب الخامس لحكة فروة الرأس هو التهاب الجلد التأتبي، وهي نوع من الأكزيما، حيث يمكن أن تنتشر هذه الأكزيما إلى فروة رأسك، وفي هذه الحالة، يمكن رؤية بقع وقشور حمراء على فروة الرأس، وعلاجها في الشعر يختلف عن علاج الجلد بشكل عام، لذلك يوصى باستشارة طبيب متخصص في هذا المجال عن العلاج.

الاعتلال العصبي

  1. يمكن أن تكون الحكة الشديدة في فروة الرأس، مع عدم وجود علامات لطفح جلدي أو تفاعلات جلدية أخرى، علامة على وجود مشكلة في الأعصاب، قد يقترح طبيبك مشكلة اعتلال الأعصاب.
  2. الاعتلال العصبي مصطلح طبي يستخدم للإشارة إلى المشاكل العصبية الناجمة عن الإصابة أو المرض أو الخلل الوظيفي، كما يمكن لأمراض مثل مرض السكري والقوباء أن تؤثر على الأعصاب.
  3. يمكن للجروح أن تدمر الأعصاب، إذا كنت تعاني من تساقط الشعر، فقد يؤدي ذلك إلى تلف الأعصاب بطريقة تترك ندبة عميقة، كما يمكن أن تسبب هذه الإصابة حكة في فروة الرأس.
  4. يمكن لطبيب الأمراض الجلدية تحديد مشكلتك واستئصالها.

سرطان الجلد

وفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، إذا انتشر سرطان الجلد في فروة الرأس، فقد يسبب الحكة، يجب أن يفحصك طبيب الأمراض الجلدية، كما يمكن للطبيب المتخصص في تشخيص سرطان الجلد أن يخبرك ما إذا كان يجب أن تخضع لفحص السرطان، أو أن أي شيء آخر قد تسبب في حكة فروة الرأس لديك.

علاج قشرة الرأس

الطريقة الأكثر فعالية للسيطرة على حكة فروة الرأس بسبب القشرة، ومعالجتها هي استخدام الشامبو المضاد للقشرة، للحصول على أفضل النتائج، اتبعي نصيحة أطباء الجلدية:

شامبو مضاد للقشرة

هناك أنواع مختلفة من أنواع الشامبو المضادة للقشرة، ويحتوي كل منها على مكونات فعالة مختلفة للتحكم في أعراض قشرة الرأس، للحصول على أفضل النتائج، اتبعي دائمًا التعليمات الموجودة على زجاجة الشامبو، على سبيل المثال، وفقًا لبعض هذه التعليمات، عند غسل فروة رأسك وشعرك بالشامبو، اتركِي الشامبو على شعرك لمدة 5 دقائق، ثم اشطفيه، وهناك أنواع أخرى من الشامبو يجب ألا تترك على الجلد والشعر ويجب غسله على الفور.

اغسلي شعرك كل يوم واستخدمي الشامبو المضاد للقشرة مرتين فقط في الأسبوع، إذا كان أحد أنواع الشامبو المضاد للقشرة غير فعال، يمكنك تجربة أنواع مختلفة بمكونات نشطة مختلفة.

تجنبي الشامبو الذي يحتوي على القطران

يمكن أن يغير هذا الشامبو لون الشعر الأشقر أو الرمادي أو الأبيض، لذلك إذا كان شعرك فاتح اللون، فمن الأفضل اختيار نوع شامبو مختلف مضاد للقشرة، قد يجعل هذا الشامبو فروة رأسك حساسة لأشعة الشمس، إذا كنت تستخدمين هذا النوع من الشامبو المضاد للقشرة، فاحمي فروة رأسك من أشعة الشمس قدر الإمكان عن طريق ارتداء قبعة في الهواء الطلق.

في كثير من الحالات، لا تتطلب قشرة الرأس عناية طبية وعلاجًا، ومع ذلك، في بعض الأحيان، لا يمكن أن تكون الحكة علامة على قشرة الرأس، وإنما أمراض جلدية أخرى، إهمال علاجها قد يسبب حالات شديدة يصعب معها العلاج، وقد تكون من نتائجها فقدان الشعر والصلع مع تقرحات جلدية خطيرة.

منتجات العناية بالشعر

  1. يعود سبب الحكة في فروة الرأس وكذلك الجفاف والتقشر إلى أنكِ ربما لم تشطفي شعرك جيدًا بعد غسله بالشامبو، لأن الآثار المتبقية على فروة الرأس تؤثر على بشرتها.
  2. ولكن إذا كانت حكة فروة الرأس مصحوبة بطفح جلدي، فقد تكونين مصابة بحالة تسمى التهاب الجلد التماسي التحسسي، هذه الحالة أكثر شيوعًا بين الأشخاص الذين يصبغون شعرهم.
  3. غالبًا ما يكون السبب الرئيسي لهذه الحالة هو وجود مركب يسمى بارا فينيلين ديامين (PPD)، والذي يوجد في مركبات صبغة الشعر الأسود.
  4. قد يكون لديك أيضًا حساسية من الشامبو أو البلسم أو المنتجات الأخرى التي تستخدمها على فروة الرأس، في هذه الحالة، من المحتمل أن يكون لديك طفح جلدي مثير للحكة ليس فقط في جلد الرأس، ولكن على كل جزء من بشرتك يتلامس مع هذه المواد.
  5. للتخفيف من حكة فروة الرأس، لا تستخدمي المنتجات التي تسبب مثل هذا التفاعل.

وصفات منزلية لعلاج حكة فروة الرأس في المنزل

خل التفاح

علاج حكة فروة الرأس بخل التفاح

يعرف خل التفاح بخصائصه المضادة للبكتيريا وللالتهابات وللفطريات، وتطبيقه على الشعر يمكن أن يساعد في تقليل الحكة التي يكون سببها الجفاف في فروة الرأس، ويمكن تطبيقه بتخفيف خل التفاح في الماء الدافئ واستخدامه كغسول بعد غسل الشعر بالشامبو للتخفيف من حكة فروة الرأس والقشرة.

زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على حمض اللوريك، وهو نوع من الدهون المشبعة لها خصائص مضادة للميكروبات، والذي يساعد الجلد على امتصاص زيت جوز الهند بكفاءة، والذي يعد علاجًا مهدئًا لحكة فروة الرأس، خاصة علاج حكة فروة الرأس الناتجة عن الأكزيما، ويساعد في التخلص من قمل الرأس، وعند عمل خليط من زيت جوز الهند واليانسون تكون نتيجة التخلص من حكة فروة الرأس والقضاء عليها مذهلة جدًا.

زيت النعناع

يعد فعالا في تقليل قشرة الرأس وتهدئة الحكة في فروة الرأس، حيث يخفف بنوع زيت آخر مثل زيت الزيتون، ثم يدلك جيدًا في فروة الرأس قبل غسله بالشامبو، ويمكن أيضًا استخدام شاي النعناع كغسول بعد غسل الشعر بالشامبو.

زيت شجرة الشاي

يتميز زيت شجرة الشاي بأن له خصائص مضادة للميكروبات وللفطريات ومطهر، كما أن استخدامه بإفراط قد يسبب تهيجًا للجلد، لذلك من المهم استخدامه باعتدال أو تخفيفه قبل استخدامه، حيث يمكن إضافة حوالي 10 إلى 20 قطرة من هذا الزيت إلى شامبو الشعر، أو خلطه بزيت الزيتون، ثم قومي بتدليكه مباشرة في فروة رأسك، حيث قد يخفف أو يقضي على الحكة التي تسببها قشرة الرأس والتهاب الجلد الدهني وقمل الرأس.

في هذه المقالة، راجعنا 7 أسباب لحكة فروة الرأس، إذا كنت تعاني من حكة في الرأس، فاكتب إلينا وإلى القراء الآخرين حول السبب وكيفية علاجها، ستكون ملاحظاتك بالتأكيد فعالة جدًا لمن يعانون من حكة فروة الرأس.

الكاتب

  • الشيماء يوسف كاتبة في مجالات عديدة هوايتي القراءة والاطلاع وأعمل حاليا على رسالة الماجستير. 

المصدر
المصدر 1المصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications