آراء ومساهمات

د. إيمان بشير أبوكبدة تكتب: 13 استخداما لزيت خشب الأرز الأساسي

زيت خشب الأرز الأساسي هو مادة مشتقة من خشب وأوراق ولحاء وتوت أشجار الأرز، هناك 4 أنواع من أشجار الأرز، والتي تعتبر جميعها من الصنوبريات الخشبية دائمة الخضرة التي تنتمي إلى جنس النبات المعروف باسم (Cedrus)، يمكن استخلاص هذا الزيت من خلال عدة تقنيات، بما في ذلك التقطير بالبخار، وتقطير ثاني أكسيد الكربون، والضغط على البارد.

أهم استخدامات لزيت خشب الأرز

تشمل بعض الطرق الأكثر شيوعًا لاستخدام زيت خشب الأرز الأساسي والاستفادة منه ما يلي:

الإكزيما

الإكزيما هي اضطراب جلدي شائع يتسبب في جفاف الجلد واحمراره والحكة ويمكن أن ينفخ أو يتشقق، يجد بعض المستخدمين أن زيت خشب الأرز الأساسي يقلل من الالتهاب والجفاف المزعجين المصاحب للإكزيما، هناك عدة طرق لإدراج زيت خشب الأرز في روتينك اليومي عن طريق إضافة الزيت إلى غسول الجسم أو الصابون، أو دهن المنطقة المصابة به.

تساقط الشعر

يحفز الزيت بصيلات الشعر ويزيد الدورة الدموية في فروة الرأس، يساهم ذلك في نمو الشعر وقد يبطئ من تساقطه، يمكن إضافة زيت خشب الأرز إلى الشامبو أو البلسم الخاص بك، أو مجرد تدليك الزيت في فروة رأسك بزيت الآخر مثل زيت جوز الهند وتركه لمدة 30 دقيقة قبل الشطف.

جفاف فروة الرأس

يمكن لهذا الزيت المشتق من الأشجار أن يحفز فروة الرأس ويزيد من الدورة الدموية، تمزج قطرتين منه مع زيت جوز الهند، تدلك به فروة الرأس لمدة 5 دقائق، يترك بعدها لمدة 30 دقيقة، ثم يغسل.

خصائص مطهرة

يمنع تطور ونمو الكائنات الحية الدقيقة الضارة التي يمكن أن تؤثر سلبا على صحة الجلد، يمزج زيت خشب الأرز مع زيت جوز الهند، يوضع على الجروح والخدوش لمنع العدوى.

يساعد في علاج التهاب المفاصل

يمكن أن يؤدي التهاب المفاصل والأنسجة، وهي أعراض شائعة لالتهاب المفاصل، إلى الشعور بألم موهن أو عدم الراحة، يعتبر زيت خشب الأرز من أفضل الزيوت الأساسية لعلاج التهاب المفاصل لما له من خصائص مضادة للالتهابات، تمزج 10 قطرات من زيت خشب الأرز مع أي نوع آخر من الزيوت، ويدهن به بعد الاستحمام.

مزيل الروائح الطبيعية

زيت مريح ومطمئن وله أيضا رائحة لطيفة تشبه الخشب، يضيف نغمة دافئة إلى أي مزيج من العطور أو خلطات الزيت، بالإضافة إلى ذلك، عند استخدامه في جميع أنحاء المنزل، فإنه يعمل كمزيل طبيعي للروائح لتنقية الهواء، وله تأثيرات مهدئة.

يحسن التركيز

استخدام زيت خشب الأرز على الأطفال يمكن أن يحسن بشكل كبير تركيزهم وقدرتهم على التعلم، تفرك قطرتين من الزيت الممزوج بزيت جوز الهند أو زيت الزيتون على الصدر والحلق.

طارد الحشرات

من المعروف أنه يطرد الآفات، وخاصة النمل والقراد والبراغيث، يمكنك تخفيف الزيت بالماء لرشه على الجلد كرذاذ حشرات طبيعي أو حول المنزل أو الشقة.

يخفف التوتر

يتمتع بالقدرة على تخفيف التوتر والضغط الذي يمكن أن يؤثر سلبا على صحتك، له تأثير مهدئ على العقل، ويقلل من الالتهاب وآلام العضلات، ويقلل من تهيج الجلد، يمكن استنشاق الزيت مباشرة من الزجاجة أو يمكن أيضا رش بضع قطرات من الزيت.

يقتل الالتهابات الفطرية

يساعد على حمايتك من مسببات الأمراض الفطرية والمضادة للبكتيريا الأخرى.

يساعد في علاج حب الشباب

يستخدم كعلاج منزلي لحب الشباب، إضافة قطرة واحدة منه إلى اللوشن أو غسول الوجه كل يوم.

الآثار الجانبية

يجب استخدام زيت خشب الأرز الأساسي خارجيا فقط، على الرغم من أنه يمكن إضافة بعض الزيوت الأساسية إلى الطعام أو تناولها عن طريق الفم بكميات قليلة، إلا أنه ليس من الآمن استهلاك زيت خشب الأرز الأساسي داخليا، إذا تم استهلاكه داخليا، فيمكن أن تشمل الآثار الجانبية لزيت خشب الأرز القيء والغثيان والعطش والأضرار الجسيمة للجهاز الهضمي.

يجب على النساء الحوامل والمرضعات عدم استخدام زيت خشب الأرز.

 

إخلاء مسؤولية: المحتوى في قسم الآراء والمساهمات لا يعبر عن وجهة نظر الموقع وإنما يمثل وجهة نظر صاحبه فقط، ولا يتحمل الموقع أي مسؤولية تجاه نشره.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى