عالم حواء

كيف تعرفين أنك حامل بولد؟

ما هي علامات الحمل بولد؟ يتبادر هذا السؤال إلى ذهن الكثير من السيدات، خاصةً اللاتي يرغبن في إنجاب الذكور، الأمر الذي يدفعهن للبحث الدائم، عن بعض العلامات التي ترشدهن إلى نوع الجنين، لذا سنعرض قائمة بأبرز العلامات التي قد تنبئ بأن الجنين ولد، خاصةً خلال الأشهر الأولى من الحمل.

علامات الحمل بولد

رغم أنه لم يتم إثبات علامات وعلامات الحمل بولد، بالأدلة العلمية القاطعة، إلا أن هناك عدة مؤشرات واعتقادات، تم تداولها من الأجيال السابقة، والتي تنبئ باحتمالية أن الجنين ولد بنسبة كبيرة، الأمر الذي سيجعل الوالدين في حالة تشوق وانتظار، لحين التأكد من نوع الجنين، وتتضمن هذه العلامات:

جفاف الجلد

من علامات الحمل بولد في الشهر الأول، افتقار الجلد والبشرة إلى الترطيب بشكل عام، إذ تعاني المرأة في هذه الفترة من جفاف حاد، خاصة في الوجه واليدين والقدمين، بالإضافة إلى تقشير الشفاه أيضًا، نتيجة الجفاف الذي يحل بها، الأمر الناتج عن التغيرات الهرمونية إثر حدوث الحمل، والذي يؤثر بدوره أيضًا على صحة الشعر، وظهور الهالات السوداء بكثرة، مقارنة للحمل في بنت.

الغثيان في الصباح

من المعتقدات الشائعة الخاطئة، أن الحمل في بنت يزيد من الغثيان المفاجئ للأم صباحًا، ولكن العكس هو الصحيح إذ يعد غثيان الصباح المستمر، من علامات الحمل بولد الأكيدة في الشهر الأول، الأمر الناتج عن التغيرات الهرمونية المختلفة، إثر تكوين الجنين الذكر، وعلى الرغم من ذلك لا يمكن الجزم بالأمر، إذ تفتقر هذه العلامة إلى الدليل العلمي المؤكد، حيث إنه من المحتمل أن تصاب السيدة الحامل في بنت، بغثيان الصباح المستمر أيضًا.

الشراهة المفرطة

أعراض الحمل بولد

من التخمينات الشائعة أيضًا، أن الشراهة والرغبة المفرطة في الأكل، من أبرز علامات الحمل بولد بعد التبويض مباشرة، إذ تشعر المرأة في هذه الفترة بالجوع المستمر، مما يدفعها لتناول الطعام بكميات كبيرة جدًا، خاصةً الأطعمة اللاذعة التي تحتوي على الكثير من الملح، كذلك قد ترغب المرأة في تناول الحمضيات بكثرة، مثل البرتقال أو الليمون.

وهو عكس ما يقال عن الحمل في بنت، إذ تميل المرأة إلى تناول الحلويات والسكريات بشكل عام، ورغم ذلك لا نستطيع أن نجزم بصحة هذه العلامة أيضًا، حيث لم تثبت علاقة علمية بين الشراهة في تناول نوع معين من المأكولات، وبين نوع الجنين، فقد يعود الأمر إلى رغبة المرأة الحامل، بحسب التغيرات الهرمونية واحتياجاتها الغذائية فقط.

اقرأ أيضاً: «علامات الحمل خارج الرحم»

سقوط البطن للأسفل

يظن البعض أن ارتفاع البطن للأعلى دليل على الحمل في بنت، والعكس صحيح، إذ يعد سقوط البطن للأسفل إشارة إلى أن الأم حامل في ولد، كما يقال أيضًا إن شكل البطن الدائري، والذي يكون متكورا قليلًا وليس مسطحًا، يعني أن الجنين ذكر وليس أنثى، ورغم أن هذه العلامة قد تكون صادقة في بعض الأحيان، وثبتت صحتها مع الكثير من النساء، إلا أنها لا تعد من علامات الحمل الأكيدة بولد.

الارتفاع الملحوظ في نبضات القلب

عادةً ما ترتفع نبضات قلب الجنين الذكر، بمعدل يفوق نبضات قلب الجنين البنت، إذ يبدأ قلب الجنين بالنبض خلال الأسبوع السادس من الحمل تقريبًا، ويكون المعدل الطبيعي لنبضات قلب الجنين، في الأسبوع التاسع من الحمل، حوالي 140 إلى 170 نبضة، وفقًا لما نشرته جمعية الحمل الأمريكية، ويرجح أن معدلات نبض الجنين الذكر تتراوح بين 140–146 نبضة في الدقيقة.

بينما يكون الجنين أنثى، في حال زيادة معدل النبضات عن هذا القدر، ولكن يجب التنويه إلى أن معدل النبضات، لا يعد من علامات الحمل بولد علميًا، إذ لا يكون الفرق ملموسًا خلال الـ3 أشهر الأولى من الحمل، بل يكون معدل النبضات مرتفعا قليلًا لدى الذكور والإناث، والذي يبدأ بالانخفاض تدريجيًا باقتراب موعد الولادة.

اقرأ أيضاً: أعراض الحمل ببنت

تغيير لون البول

يعد تغيير لون البول، من العلامات الشائعة أيضًا، التي تنبئ بالحمل في ولد، حيث يشير لون البول الداكن إلى أن الجنين ذكر، بعكس ما يحدث عند الحمل في بنت، إذ يكون لون البول أفتح من لونه الطبيعي بنسبة بسيطة.

النوم على الجانب الأيسر

علامات الحمل بولد

تعد اضطرابات النوم من أبرز المشاكل، التي تواجه السيدات خلال أشهر الحمل، إذ يواجهن صعوبة في الحصول على وضعية النوم المناسبة، فنجد بعض السيدات يفضلن النوم على الظهر، ونساء أخريات يفضلن النوم في وضعية الجلوس، ومن العلامات الشائعة للحمل في ولد، النوم على الجانب الأيسر، إذ تفضل المرأة النوم على هذا الجانب، خاصةً في الشهور الأخيرة من حملها.

كثافة الشعر في الجسم

يقال إن الأنثى تزيد من جمال والدتها، إذ تزيد المرأة إشراقًا وتزداد بشرتها نعومة ونضارة، بالإضافة إلى أن ظهور الشعر في الجسم يكون خفيفًا، حتى ينعدم تقريبًا خلال الأشهر الأخيرة، وعلى العكس فإن الحمل في ولد يتسبب في نمو الشعر في مناطق الجسم المختلفة، والذي يكون كثيفًا وداكنًا، بالإضافة إلى ظهور بعض البثور والبقع على الجلد، الأمر الناتج عن تغيير الهرمونات الخاصة بنوع الجنين.

تورم الثدي الأيمن

بالإضافة إلى ما سبق، وبحسب بعض العلامات التي تم رصدها، من خلال السيدات التي أنجبن أولادًا، فإن ثدي المرأة الأيمن يختلف في حجمه عن الأيسر، ويظهر التغيير إما في كبر حجم الثدي، أو تورمه وزيادة الألم به، ورغم ذلك فإن هذه العلامة، لا تعد دليلًا قاطعًا على الحمل في ولد، إذ يعد تغير حجم الثديين من أعراض الحمل في الأسبوع الأول من الحمل، والذي يعتمد على طبيعة جسم الأم وليس على جنس المولود.

ظهور خط أسود تحت السرة

من علامات الحمل بولد أيضًا، ظهور خط أسود أسفل سرة المرأة، ويرجح أن الحامل في ولد يكون الخط تحت سرتها داكنا، وأكثر سوادًا من المرأة الحامل في بنت، ويزداد طول هذا الخط بمعدل سنتيمتر واحد كل أسبوع، حتى نهاية فترة الحمل.

علامات الحمل بولد في الشهر الثالث

تختلف علامات الحمل في الشهور الأولى تدريجيًا، وتتضمن علامات الحمل بولد في الشهر الثالث:

  • من علامات الحمل بولد المؤكدة كبر حجم الأنف بشكل ملحوظ.
  • كثرة الهالات السوداء حول العينين.
  • تأخر الوحام، إذ من المرجح أن يكون الجنين ولدا، إذا لم تشعر الأم بالوحام خلال الأشهر الثلاثة الأولى.
  • ظهور الدوالي الزرقاء الغامقة حول البطن.
  • قلة الغثيان الصباحي بمرور الشهر الثالث.
  • من علامات الشهر الثالث أيضًا، الإكثار من تناول الحمضيات والأطعمة المالحة.
  • بروز البطن وسقوطها نحو الأسفل.
  • الميل إلى النوم على الجانب الأيسر.

علامات الحمل بولد في الشهر الرابع

علامات الحمل بولد

تعاني المرأة الحامل في ولد، من عدة علامات خلال الشهر الرابع من الحمل، والتي تشمل ما يلي:

  • التهاب اللثة، الأمر الناتج عن بعض التغيرات الهرمونية، كذلك قد تلاحظ المرأة حدوث بعض النزف عند التنظيف بفرشاة الأسنان.
  • ظهور ما يعرف بالأوردة العنكبوتية، وهي أوردة باهتة ودقيقة جدًا، تظهر على الوجه والساقين ومنطقة الصدر، إثر توسع الأوردة الدموية خلال الشهور الأولى من الحمل.
  • كذلك يمكن أن تعاني المرأة الحامل في ولد، من نزيف طفيف في الأنف، وزكام ورشح بسبب التغيرات الهرمونية.
  • بالإضافة إلى الإصابة بحرقان أيضًا أثناء التبول.

رغم تعدد علامات الحمل بولد السابق ذكرها، إلا أنه لا ينبغي عليكِ الاعتماد عليها بشكل أساسي، فهي لا تتعدى كونها احتمالات وتخمينات، لن يتم إثباتها سوى عن طريق متابعة الطبيب، والفحص بالسونار.

المصدر
مصدر 1مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى