عالم حواء

أبرز تطورات الجنين في الشهر السابع من الحمل

ترغب الكثير من الأمهات، في معرفة شكل الجنين في الشهر السابع من الحمل، إذ ينتابهن الفضول حول هذه الفترة الحرجة من الحمل، خاصة بعض السيدات، اللاتي يخشين التعرض لتجربة الولادة المبكرة، لذا سنعرض فيما يلي بعض تطورات الجنين، وأوضاعه في هذا الشهر، بالإضافة أيضًا إلى حجمه ووزنه التقريبي.

الجنين في الشهر السابع من الحمل

يمثل الأسبوع الـ28 بداية الثلث الأخير من الحمل، ويبدو الجنين في هذا الأسبوع مكتملًا بشكل عام، إذ تكون جميع أجهزة جسمه الرئيسية مكتملة، تقوم بمهامها ووظائفها الحيوية، كما يصبح الجنين في هذه الفترة قادرًا على إظهار بعض ردود الأفعال، وممارسة بعض المهارات، مثل تحريك الأطراف، التنفس والسعال، كذلك مص إصبعه، ويمكن شرح تطور الجنين في الشهر السابع من الحمل، بشكل أوضح، من خلال ما يلي:

قد يهمك أيضًا: ما الفواكه المفيدة للحامل في الشهر السابع؟

تغليف الحبل الشوكي

أبرز تطورات الجنين في الشهر السابع من الحمل

من أهم تطورات الجنين في الشهر السابع من الحمل، استمرار تغليف حبله الشوكي، والأعصاب المتفرعة منه بمادة بيضاء دهنية، تعرف بالنخاعين، وهي العملية التي تستمر أثناء الحمل، وخلال السنة الأولى من عمر الطفل أيضًا، إذ تبدأ أولا عملية إحاطة الأعصاب المسؤولة عن حركة الطفل، بطبقة الميلانين الواقية، ثم بعد ذلك الأعصاب الداعمة لحركة الطفل، يليها الأعصاب الحسية، لذا فإن هذه المادة تعد ضرورية، حيث تسهم بشكل كبير، في تسريع وصول الرسائل بين دماغ الطفل، والأعصاب في جسمه.

قد يهمك أيضًا: مراحل نمو الجنين بالتفصيل في بطن أمه من الأسبوع الأول للأخير

تطور الرئتين

كذلك يعد تطور الرئتين للجنين، من أبرز علامات اكتماله في الشهر السابع، إذ تصبحان أقوى، وأكثر قدرة على دعم وتعزيز حياة الجنين خارج الرحم، مما يساعد في ولادة الطفل بشكل سليم، في حالة الولادة المبكرة.

تعزيز جلد الجنين

يتحسن مظهر جلد الجنين في بداية الأسبوع الأول من الشهر السابع، إذ تختفي التجاعيد نتيجة تمركز نسبة أكبر من الدهون تحت الجلد، مما يمنحه مظهرًا نضرًا وناعمًا، الأمر الناتج عن تلاشي المادة الدهنية البيضاء، والشعر الرقيق اللذي يغطي بشرة الجنين، ويحميها داخل جدار الرحم.

نمو الطيات الدماغية

بالإضافة إلى ذلك، تنمو الطيات الدماغية بشكل مستمر في الأسبوع 29 من الحمل، وتصبح أكثر بروزًا وظهورًا.

تغيير معدل نبضات القلب

من بين تطورات الجنين في الشهر السابع من الحمل، تباطؤ معدل نبضات قلبه، مقارنة بالشهور السابقة من الحمل، ليصل معدل النبضات إلى حوالي 140 نبضة في الدقيقة، وهو ما يمثل ضعف عدد نبضات قلب الأم.

تطور جهاز الغدد الصماء

يبدأ تطور جهاز الغدد الصماء وإنزيماته، كذلك عملياته الحيوية، في الأسبوع الـ29 من الحمل، إثر إنتاج الغدة الكظرية لهرموني الأندروجين والإستروجين، مما يحفز أيضًا هرمون الحليب لدى الأم.

نمو شعر الجنين

يبدأ نمو شعر رأس الجنين، بشكل كثيف في هذه الفترة، وقد يولد الجنين أيضًا أصلع دون شعر.

هل ينام الجنين في الشهر السابع من الحمل؟

أبرز تطورات الجنين في الشهر السابع من الحمل

حسنًا، هل ينام الجنين في الشهر السابع من الحمل؟ نعم ينام الجنين بحلول الأسبوع الـ30 من الحمل، كما تحدث زيادة ملحوظة في حركته، نظرًا لأنه يقضي المزيد من الوقت في مراحل النوم، ذات حركة العين السريعة، والقيلولة التي تستمر لمدة تتراوح بين 20–30 دقيقة، والتي قد تتضمن بعض الأحلام.

تطور عضلات الجنين

تتطور عضلات الجنين أيضًا خلال الأسبوع الـ30 من الحمل، ويزيد التوافق بينها، مما يعطي نظرة أوضح عن الجنين.

 تطور عيون الجنين

تتطور عيون الجنين وتنمو رموشه الدقيقة، وتتكون غدد إفراز الدموع أيضًا، كما تتطور ألياف العضلات المشكلة لقزحية العين، لتثبت لون العين وشكلها النهائي، ولكن يجب التنويه أيضًا، إلى أن معرفة لون العين النهائي للطفل، لا يتم إلا بعد أسابيع قليلة من ولادة الطفل، ينصح الأطباء بحصول الحامل على فيتامينات ما قبل الولادة منذ الشهر السابع.

اتخاذ الوضعية المناسبة للولادة

تثبت وضعية الجنين في الشهر السابع من الحمل، خلال الأسبوع الـ31، إذ يكون الجنين في المكان والوضعية المناسبة للولادة، في حال لم تسمح حالة الأم بالانتظار للشهر التاسع، ويكون رأس الجنين هنا متجهًا للأسفل نحو الحوض، كذلك يمكن أن يتخذ في هذه المرحلة وضعية المجيء المقعدي، الأمر الذي يمكن التأكد منه، من خلال الزيارات الدورية للطبيب.

كما يمكن بمرور الأيام، أن تختلف وضعية الجنين، إذ يلتف ليتخذ الوضعية الرأسية، مما يجعل حالة الأم مؤهلة للولادة الطبيعية، ولكن في حالة عدم التفافه يتخذ الطبيب قراره، بالحاجة إلى الولادة القيصرية لتعذر القدرة على الولادة الطبيعية.

وزن الجنين في الشهر السابع من الحمل

أبرز تطورات الجنين في الشهر السابع من الحمل

يكون حجم الجنين في الشهر السابع من الحمل، تحديدًا خلال الأسبوع 29، مقاربًا لوزن حبة الباذنجان الكبيرة، أو الدجاجة الصغيرة، إذ يبلغ وزن الجنين في ذلك الوقت نحو واحد كيلو جرام، وقد يصل إلى أكثر من 1.2 كيلو بنسبة قليلة، ويبلغ طول الجنين حينها، حوالي 38.6 سنتيمترًا على الأقل.

وبحلول الأسبوع الثلاثين من الحمل، يزن الجنين نحو 1.3 كيلو جرام، وخلال هذه المرحلة من الحمل يستمر تزايد الدهون تحت الجلد، مما يجعل الجنين أكثر سمنة، وأقل تجعيدًا، بالإضافة إلى ذلك تبدأ أظافره بالظهور تدريجيًا، كذلك تتطور ردود أفعاله، وحركاته داخل الرحم بشكل أكبر، وخلال الأسابيع القليلة المتبقية من الحمل، يكتسب الجنين تقريبًا نصف الوزن، الذي يكون عليه عند الولادة.

بالإضافة إلى ما سبق، تطرأ على الجنين عدة تطورات أخرى خلال الأسبوع الـ30، وتتمثل هذه التطورات في:

  • حدوث محاكاة لنمو دماغ الطفل السريع، إذ تنمو عضلاته ورئتاه ورأسه، بشكل أسرع من الأسابيع السابقة.
  • تطور قدرات الجنين ومهاراته، إذ يصبح أكثر قدرةً على تنظيم طريقة تنفسه، وفتح عينيه، كذلك تزداد قدرته على التركيز.
  • تزيد قدرة الجنين على التوجه نحو الضوء داخل الرحم.
  • استمرار تموضع الدهون تحت الجلد تدريجيًا، مما يمنح الجلد مزيدًا من النعومة والنضارة.
  • وبحلول نهاية الشهر السابع، يكتسب الجنين المزيد من الوزن، ويمر بالكثير من التطورات الأخرى في جميع أعضاء جسمه.

من الضروري جدًا أن تحصل الأم على الراحة اللازمة، كما يجب أن تهتم بتغذيتها، وتغذية الجنين خلال الشهر السابع من الحمل، من خلال الحصول على جميع العناصر الغذائية الهامة، بالإضافة إلى تناول الأطعمة المفيدة، مثل البروتين، فيتامين سي، الكالسيوم، كذلك حمض الفوليك والحديد، وهي العناصر التي يمكن الحصول عليها من عدة مصادر غذائية، تحت إشراف الطبيب المختص.

المصدر
مصدر 1مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى