فوائد

زيت القرنفل.. وسيلة سحرية لجسم مثالي

القوام الممشوق والوزن المثالي هو حلم يراود الجميع، إلا أن خسارة الوزن وإذابة الدهون في بعض مناطق الجسم تكون مهمة شاقة، وهنا يظهر دور زيت القرنفل للتخسيس، حيث يعد من أكثر الزيوت الطبيعية قدرة على التخلص من الدهون الموضعية العنيدة.

زيت القرنفل

القرنفل Clove أو المسمار هو نبات عطري دائم الخضرة، يستخلص منه زيت يتميز بنفس خصائصه، ويستخدم في العديد من العلاجات، حيث لا تقتصر فوائد زيت القرنفل للتخسيس ودوره الفعال في إنقاص الوزن وشد الترهلات، فهو مصدر ثري بالعناصر الغذائية المتنوعة، ما يجعله ذا أثر إيجابي على الصحة العامة للجسم.

فوائد زيت القرنفل للتخسيس

زيت القرنفل للتخسيس

إن الدهون المتراكمة في منطقة البطن «الكرش»، من أكثر المناطق صعوبة في التخلص منها، وتعرف باسم «الدهون العنيدة» والتي تحتاج إلى اتباع نظام غذائي رياضي متوازن، بالإضافة إلى الاستمرارية والالتزام لوقت طويل حتى يمكن ملاحظة نتائج هذا المجهود الشاق.

لذا قد يلجأ البعض إلى عمليات شفط الدهون أو الميزوثيرابي للتخسيس، إلا أن استخدام زيت القرنفل للتخسيس بشكل صحيح، سوف يساعد على نسف هذه الدهون ويخلصك من هذا العناء، وذلك لما يتميز به استخدام زيت القرنفل للكرش من فوائد جمة منها:

  • أنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي تكسر الدهون المتراكمة، وتمنع تراكم دهون جديدة.
  • غني بكمية جيدة من الألياف الطبيعية، التي تتحد مع الدهون وتخرجها مع الفضلات، كما تعيد هيكلة عملية التمثيل الغذائي بشكل جيد
  • يحفز القرنفل الدورة الدموية وينشطها، مما يزيد من مستوى الحرق لدى الفرد، ليتم تحويل هذه الدهون المتراكمة إلى طاقة تستهلك في العمليات الحيوية داخل الجسم.
  • استخدام زيت القرنفل للتخسيس يمنح الجسم قدرا عاليا من الفيتامينات والمعادن الضرورية، والتي من الصعب الحصول عليها أثناء إتباع حمية غذائية.
  • يساعد على التخلص من بعض مشاكل الجهاز الهضمي، مثل الانتفاخ والغازات ما يقلص من حجم الكرش.
  • غني بالأحماض الفينولية، والتي تعمل على تحفيز حرق الدهون المتراكمة، وشد مظهر الجلد بعد خسارة الوزن.

زيت القرنفل لشد البطن

قد يفقد البعض قدرا كبيرا من الوزن كما كان يحلم، إلا أنه غير سعيد بهذه الخسارة، وغير راض عن شكل جسمه بعد التخسيس، وذلك لما تسببه خسارة الوزن بطريقة غير صحيحة من ترهلات في الجلد غير مرغوب فيها، إلا أن استخدام زيت القرنفل للتخسيس سوف يقضي على هذه المعضلة، لأنه ينسف دهون الكرش بسرعة فائقة، مع الحفاظ على مظهر الجلد مشدود بدون ترهل.

كما أنه يعزز من إنتاج الكولاجين الذي يزيد من معدلات الحرق، بالإضافة إلى ترطيب البشرة، بسبب ما يحتويه من أحماض دهنية مثل حمض الأوليك وحمض اللينوليك، كذلك يحتوي على مضادات الأكسدة التي توحد لون الجلد وتقوي أنسجته، فتحصل على الوزن المثالي بدون بطن أو ترهلات.

كذلك يحفز عملية التمثيل الغذائي وبالتالي يساعد في إنقاص الوزن، بالإضافة إلى أنه يحتوي على خصائص مضادة للكوليسترول والدهون، وعندما يتم خلطه مع الفلفل والقرفة وبذور الكمون، فإنها تساعد في رفع معدل الأيض في الجسم وبالتالي إنقاص الوزن.

يحتوي القرنفل أيضًا على مضادات الأكسدة التي تقلل من الإجهاد التأكسدي مثل الأحماض الفينولية، والتي بدورها تقلل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة تسبب زيادة الوزن في بعض الحالات، مثل مرض السكري حيث يحافظ على نسبة السكر في الدم الطبيعية، كما ينظم الأنسولين، ويحد من ارتفاع الجلوكوز في الدم وبالتالي تنظيم الوزن.

طريقة عمل زيت القرنفل للتخسيس

تحضير زيت القرنفل للنخسيس

يمكن تحضير زيت القرنفل للتخسيس والاستخدامات العلاجية المتعددة في المنزل، ويحتاج هذا الأمر إلى 3 مكونات أساسية لا ينجح بدونها، وهي القرنفل الكامل أو المسحوق، وزيت الزيتون البكر أو أي نوع زيت ناقل وعبوة زجاجية معتمة اللون، وبعد ذلك تتبع هذه الخطوات:

اقرأ أيضًا: الكركم لعلاج الإكزيما.. وفوائد مذهلة للجلد

  1. تعقم الزجاجة جيدًا وتوضع حبات القرنفل بمقدار ثلث العبوة، أو حوالي 30 حبة مع 100 مل من الزيت.
  2. يصب زيت الزيتون البكر على القرنفل حتى يغطيها جيدًا، بارتفاع سم أعلى القرنفل.
  3. تغطى الزجاجة بإحكام، وترج المكونات دقيقتين، ثم تحفظ العبوة في مكان معتدل الحرارة لمدة أسبوعين.
  4. عند استخدام القرنفل المطحون تكون الكمية لـ 100 مل من زيت الزيتون حوالي ملعقة كبيرة، ويحفظ لمدة أسبوع فقط.
  5. بعد مرور المدة المحددة آنفًا للخليط يكون جاهزا للاستخدام، سواء بشكل مباشر أو يصفى الزيت للتخلص من حبات القرنفل.
  6. في حالة القرنفل المطحون يستخدم لتصفية الزيت قطعة شاش نظيفة.
  7. عند تحضير زيت القرنفل للتخسيس في المنزل، يجب استخدام أفضل أنواع الزيوت الناقلة، مثل زيت الزيتون الذي يعد مثاليًا في استخلاص جميع العناصر المفيدة في القرنفل.
  8. إذا لم تتوفر زجاجة معتمة يجب تغليف الزجاجة بورق ألومنيوم، لمنع تأثير الضوء السيئ على تفاعلات الزيت.
  9. في حالة استخدام الزيت للبشرة يفضل استخدام القرنفل الكامل لتسهل عملية التصفية.
  10. يمكن إعادة استخدام حبات القرنفل مرة أخرى بعد انتهاء الزيت 3 مرات بنفس الخطوات السابقة.

كيفية استعمال زيت القرنفل للتنحيف

إن استعمال زيت القرنفل للتخسيس يعطي نتائج مبهرة، إذا تم استخدامه بشكل موضعي على أماكن تراكم الدهون العنيدة، مثل إزالة الكرش (منطقة البطن) أو الأرداف، كما أنه يفضل خلطه مع غيره من الزيوت الطبيعية التي تحفز حرق الدهون، وذلك على النحو التالي:

زيت القرنفل والياسمين للتخسيس

استخدام زيت القرنفل للتخسيس والياسمين

تعتمد هذه الطريقة على خلط كمية متساوية من زيت القرنفل وزيت الياسمين، واستخدام هذا الخليط بشكل منتظم لمدة شهر على الأقل، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  • يحضر 50 مل من زيت القرنفل و50 مل من زيت الياسمين، ثم توضع في إناء زجاجي محكم الغلق.
  • يرج الإناء جيدا حتى التأكد من اختلاط النوعين معا، ثم تؤخذ قطرات بسيطة منه على راحة اليد، ويدلك في حركة دائرية على المكان المراد تخسيسه.
  • يكرر هذا الأمر كل صباح، وقبل النوم لمدة شهر متصل وسوف تلاحظ نتائج مبهرة.

اقرأ أيضًا: كيف تتخلصين من الكرش بعد الولادة القيصرية؟

اللف التنحيفي

هي إحدى طرق تفتيت الدهون وإنقاص الوزن الفعالة والآمنة، حيث تقوم على دمج عدة زيوت طبيعية متخصصة في إذابة الدهون، وتطبيقها على المكان المراد تخسيسه، ثم لف هذا المكان باسترتش غذائي وممارسة بعض التمارين الرياضية، أو المهام المنزلية التي تحتاج إلى بذل مجهود، ما ينشط الدورة الدموية ويحفز هذا المستحضر على تفتيت الدهون، بحيث يستمر هذا اللف لمدة تتراوح بين ساعتين إلى 6 ساعات، ويكرر مرتين أو 3 في الأسبوع حتى تصل لمحيط الخصر المطلوب.

يستخدم اللف التنحيفي لشد الترهلات والسليوليت، وقد تضيف بعض الفتيات خل التفاح أو القهوة أو بعض الزيوت لزيادة معدلات الحرق، مع استخدام الاسترتش للتخسيس، وإليك قائمة بأسماء أفضل هذه الزيوت:

  • زيت القرنفل.
  • زيت الزيتون.
  • زيت القرفة.
  • زيت الزنجبيل.
  • زيت الياسمين.

أضرار زيت القرنفل

على غرار الفوائد الجمة والمتنوعة سالفة الذكر، إلا أن الإفراط في استخدامه قد يسبب بعض المضاعفات الصحية، كذلك إذا كنت تنوي استخدام زيت القرنفل للتخسيس يفضل استخدامه بشكل موضعي، وعدم إضافته للطعام أو الشراب، حيث يستخدم معهما بحالته الكاملة أو المطحون، حيث إنه يمكن أن يسبب الآثار الجانبية التالية:

  • ظهور بعض الأعراض التحسُسية مثل الحكة والطفح الجلدي.
  • الاستعمال المتكرر لزيت القرنفل الخام بالفم، يؤدي إلى تليف اللثة.
  • قد يسبب بعض المشاكل الصحية بالجهاز التنفسي، مثل التهاب الرئة.
  • تناول زيت القرنفل عن طريق الفم، يمكن أن يسبب تليف الكبد والتسمم.
  • كما أن الإفراط في استخدامه قد يسبب خللا في كمية السوائل بالجسم، وفشل بوظائف الكلى.
  • لا يستخدم زيت القرنفل عن طريق تناوله بالفم نهائيًا، ولكن يفضل إضافته كتوابل جافة أو صنع شاي القرنفل منه فقط.
  • الإصابة بسيولة الدم، أو زيادة حدة النزيف الموجود بالفعل مثل أيام الطمث لدى النساء، فهو يحتوي على مركب «الأوجينول» والذي يبطئ من عملية تجلط الدم.

وأخيرًا من المهم التأكد من أنه لا يوجد عنصر بمفرده، يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن، مثل استخدام زيت القرنفل للتخسيس فقط، ولكنه مزيج من نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية المنتظمة، التي يمكن أن تؤدي إلى فقدان وزن ناجح ومستدام.

المصدر
مصدر 1مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى