رمضانيات

كيف تتمتع بالحلوى في رمضان دون زيادة وزنك؟

يشتهر شهر رمضان بمجموعة كبيرة من الحلويات الشرقية اللذيذة التي لا يمكن مقاومة طعمها الشهي، وبالطبع تمتلئ تلك الحلويات بالدهون والسكريات والسعرات الحرارية، مما يتسبب في زيادة الوزن بشكل كبير خاصةً منطقة البطن، ولتجنب ذلك الأمر المزعج دون حرمان، جمعنا أفضل نصائح لتناول حلويات رمضان دون زيادة في الوزن.

نصائح لتناول حلويات رمضان دون زيادة وزنك

نصائح لتناول حلويات رمضان
نصائح لتناول حلويات رمضان

يبحث الكثير من الأشخاص عن مجموعة من النصائح، أو الطرق التي يمكن اتباعها طوال شهر رمضان الكريم، لتناول جميع أصناف حلويات رمضان اللذيذة دون زيادة في الوزن، خاصةً وأن الحلويات من العناصر الرئيسية التي تؤدي إلى تراكم الدهون في أجزاء كثيرة ومختلفة من الجسم، ولكن لا داعي للحرمان، فمع بعض النصائح التالية لن تعاني من زيادة وزنك خلال شهر رمضان:

اقرأ أيضًا: كيف تنقص وزنك في رمضان بطريقة آمنة

  • يفضل الابتعاد نهائيًا عن الحلويات المقلية التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، ومنها البقلاوة والقطايف، كما ينصح بتناول الحلويات التي تحتوي على نسبة بسيطة من السعرات الحرارية، مما يساعد في الحفاظ على ثبات الوزن لأطول فترة ممكنة.
  • يفضل تناول جميع العصائر طبيعية وخالية تمامًا من السكر أو العسل الأبيض، إذ تؤدي كميات السكر الكبيرة إلى زيادة دهون الجسم بشكل مبالغ فيه.
  • كما يمكن وضع 4 تمرات في كوب ماء وتناوله قبل وجبة الإفطار مباشرةً.
  • ينصح الكثير من المتخصصين بضرورة استبدال حلويات رمضان، خاصةً ذات السعرات الحرارية العالية بمجموعة أخرى من الفواكه، والخضروات ذات السعرات الحرارية البسيطة، خاصةً وأن الفاكهة والخضروات تحتوي على نسبة ضعيفة من السكريات، التي قد تؤثر على الجسم بشكل سلبي.
  • لا بد من تقطيع حلويات رمضان إلى قطع صغيرة، مع تناول قطعة واحدة أو 2 على الأكثر.
  • كما ينصح بتناول حلويات رمضان ببطء شديد حتى لا تشعر بالشبع بشكل أسرع، لمزيد من الاستمتاع بمذاقها الرائع.
  • ينصح باللجوء إلى الحلويات التي تحتوي على نسبة من العسل الطبيعي، بدلًا من الحلويات التي تحتوي على السكر، خاصةً وأن السكر يؤدي إلى تجمع الدهون بشكل كبير في منطقة البطن والأرداف.
  • كما يمكن تناول الحلويات المصنوعة من الزيت النباتي أو السمن بدلًا من الحلويات المصنوعة من الزبدة، وذلك لأن الزبدة تحتوي على نسبة عالية من الدهون، والتي يصعب على الكثير من الأشخاص تحملها.

تعليمات لضبط تناول الحلويات خلال رمضان

نصائح لتناول حلويات رمضان
نصائح لتناول حلويات رمضان

عدم المبالغة في كمية القطر «الشربات المُحلى»، ستكون الأفضل لك أيضًا لتجنب نسبة السكريات المرتفعة في الحلوى، وإلى جانب بعض النصائح التالية لن تعاني من زيادة وزنك خلال شهر رمضان:

اقرأ أيضًا: 13 فكرة لتنظيم الوقت في رمضان بين العمل والعبادة

  • لا بد من تناول كوب كبير الحجم نسبيًا من الماء البارد قبل تناول حلويات رمضان مباشرةً، إذ يساعد ذلك الأمر في زيادة الشعور بالشبع؛ مما يقضي تمامًا على مشكلة الوزن الزائد التي يصعب التخلص منها.
  • ينصح جميع الأطباء بضرورة تناول أكثر من 8 أكواب من الماء يوميًا، وذلك لأن الماء يساعد في الحفاظ على الوزن المثالي للجسم، كما يساعد في حمايته من الدهون المتراكمة في أجزاء مختلفة منه.
  • كذلك ينصح بممارسة التمارين الرياضية البسيطة طوال فترة الصيام، مع القيام بمجموعة كبيرة من التمارين الرياضية التي تحتاج إلى جهد، بعد تناول وجبة الإفطار بساعة أو ساعتين، إذ تساعد الرياضة في التخلص من الدهون الزائدة والحفاظ على وزن مثالي وجسم رشيق.
  • يفضل الابتعاد عن تناول حلويات رمضان بعد تناول وجبة الإفطار مباشرةً، إذ يزيد ذلك الأمر من دهون الجسم، مما يؤدي إلى صعوبة التخلص منها، ولكن لا بد من الانتظار لمدة لا تقل عن 3 ساعات بعد وجبة الإفطار لتناول هذه الحلويات الشهية.
  • كي لا يزداد الوزن بشكل ملحوظ، يفضل الابتعاد نهائيًا عن الحلويات التي تحتوي على نسبة عالية من الشوكولاتة أو الكريمة، بالإضافة إلى تجنب الحلويات المصنوعة من الحليب كامل الدسم.
  • يفضل تجنب الحضور المستمر للعزائم التي تحتوي على الكثير من الحلويات المتنوعة والشهية، ويمكن حضورها مرة أو مرتين فقط طوال شهر رمضان الكريم.
  • لا بد من الابتعاد عن النوم مباشرةً بعد تناول وجبة الإفطار أو بعد تناول الحلويات، إذ يؤدي النوم المباشر بعد تناول الطعام إلى تجمع الدهون في أماكن مختلفة ومعينة من الجسم، ولكن يفضل في تلك الحالة المشي أو أداء الرياضة، لمدة لا تقل عن 30 دقيقة قبل النوم.
  • وأخيرًا وليس آخرًا ينصح بتناول كمية كبيرة وكافية من السلطة الخضراء، التي تحتوي على ملعقة كبيرة الحجم من الخل قبل تناول الحلويات مباشرةً، إذ يساعد ذلك الأمر في الشعور بالشبع، مما يؤدي إلى تناول كمية بسيطة من الحلويات.
  • لا ينصح أيضًا بالتناول اليومي للحلويات في شهر رمضان، ولكن يمكن تناولها مرة أو مرتين فقط خلال الأسبوع الواحد.

كيف تنقص وزنك مع تناول حلويات رمضان؟

نصائح لتناول حلويات رمضان
نصائح لتناول حلويات رمضان

هنالك العديد من النصائح التي تساعد في إنقاص الوزن الزائد بطريقة بسيطة، بالرغم من تناول حلويات رمضان الشهية، وتظهر نصائح لتناول حلويات رمضان في الآتي:

اقرأ أيضًا: أفضل نظام غذائي للحامل في رمضان

  • ضرورة تناول كوب واحد يوميًا من مشروب القرفة الدافئة بعد تناول وجبة الإفطار، وقبل تناول حلويات رمضان، إذ تحتوي القرفة على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات، التي تعمل على خسارة الوزن بطريقة بسيطة وفي فترة زمنية قصيرة، كما يمكن إضافة ملعقة صغيرة من القرفة إلى الوجبات الغذائية أو إلى الحلويات التي يتم تناولها طوال شهر رمضان.
  • يعتبر الشوفان من أفضل الأطعمة الغذائية التي لا بد من الإكثار منها، خاصةً في شهر رمضان وقبل تناول حلويات رمضان، حيث يحتوي الشوفان على الكثير من العناصر المفيدة، التي تزيد من الشعور بالشبع، ويساعد ذلك في تناول كمية بسيطة من الحلويات ذات السعرات الحرارية العالية.
  • يعتبر عصير البرتقال من أفضل العصائر الطبيعية التي يمكن تناولها قبل تناول وجبة الإفطار، أو قبل تناول حلويات رمضان، إذ يحتوي عصير البرتقال على العديد من العناصر التي تزيد من الشعور بالشبع، كما أنه يعمل على تقوية الجهاز المناعي، والذي يساعد في طرد الأمراض خاصةً المعدية منها.
  • كذلك ينصح الكثير من المتخصصين بضرورة تناول مشروب الزنجبيل الرائع، بالأخص خلال شهر رمضان وقبل تناول حلويات رمضان مباشرةً، إذ يساعد الزنجبيل على خسارة الوزن الزائد في فترة زمنية قصيرة، كما يمكن إضافة الزنجبيل لجميع المأكولات التي يتم تناولها أثناء وجبة الإفطار، حيث يساعد ذلك في الوصول إلى الجسم المثالي في فترة زمنية بسيطة.
  • تعتبر السلطة الخضراء أيضًا من أفضل الوجبات الطبيعية، التي يمكن اللجوء إليها للتخلص من الوزن الزائد بدون رجيم، إذ تحتوي السلطة الخضراء المكونة من مجموعة مختلفة وكثيرة من الخضروات، في زيادة الشعور بالشبع، والحفاظ على الجسم من تجمع الدهون في أجزاء مختلفة منه.

وختامًا، لا داعي للحرمان من حلويات رمضان الشهية، فقط كل ما يلزمك هو اتباع النصائح السابقة لتجنب ظهور الشحوم، والدهون في منطقة البطن ومحيطها، وكذلك الأرداف، والحفاظ على قوام صحي ممشوق.

المصدر
مصدر1مصدر2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى