نصائح

كيف تستمتعين بالسفر رفقة رضيعك؟

يعد السفر من الأمور التي تحتاج إلى ترتيبات كثيرة مسبقة، وخصوصًا في حال وجود أطفال، فإن كان السفر مع الرضيع يشكل صعوبة بالنسبة لك ويشعركِ بالقلق حيال ما يجب أن تقومي به قبل وأثناء السفر، اتبعي عدة نصائح سوف تسهل عليكِ عملية التنقل سواء كان ذلك من خلال السيارة أو الطائرة، والتي سنطلعك عليها في هذا المقال، فتابعي معنا.

نصائح لسلامة السفر مع الرضيع 

قد يكون السفر بالنسبة إليكِ من الأمور التي لا تتحمسين لها بصحبة طفلك الرضيع، فأنتِ بالكاد تحاولين العناية به في المنزل، فكيف الحال إذن في حالة السفر به لمسافات طويلة؟ وكيف ستقضين وقتًا ممتعًا وأنتِ قلقة طوال الوقت عليه؟ لا تقلقي فلدينا الحل في النصائح التي سنقدمها لك، والتي ستجعل كل الأمور تسير بسلاسة، فاتبعي ما يلي:

تأكدي من قوانين شركة الطيران

السفر مع الطفل بالطائرة

«إن السفر مع طفلي الرضيع لم يكن سهلاً على الإطلاق»، إذا كنت قد سمعت هذه الجملة من إحدى الأمهات فقد يكون الخطأ الذي ارتكبته هو عدم معرفتها بشروط شركة الطيران، فهناك شركات لا تسمح بركوب طفل رضيع لم يتعد الأسبوعين على متن الطائرة، وبعضها يقبل أن يكون عمر الرضيع يومين فقط، فاختاري شركة الطيران بعناية أولاً بما يناسب عمر طفلك.

اطلبي من شركة الطيران أن توفر لرضيعك ما يحتاجه من الطعام والحليب على متن الطائرة، حتى لا تعاني في نقاط التفتيش أثناء تمرير الأطعمة والسوائل معكِ، فضلاً عن أنك ستوفرين مساحة لا بأس بها في حقيبتك، وستكون الحقيبة خفيفة نوعًا ما.

شاهد أيضًا: علامات التسنين.. ومتى يبدأ عند الرضيع؟

اختاري حقيبة ظهر مريحة 

تعرفي جيدًا على قوانين أمتعة اليد على متن الرحلة قبل البدء في اقتناء حقيبة الظهر الملائمة لكِ، حيث إنها من الحقائب العملية جدًا في حالة السفر مع الرضيع؛ لأنه سيكون بوسعك وضع العديد من الأغراض داخلها، كما أنها ستتيح الحرية ليديك لتتمكني من تناول التذاكر وجوازات السفر.

اختاري حمالات الأطفال المناسبة 

لا بد أن تقتني حمالات أطفال قبل السفر، حيث إنها من الأغراض العملية التي ستوفر عليكِ جهدًا كبيرًا، بدلاً من أن تضعي صغيرك في عربة الأطفال التي ستحتاجين إلى طيها داخل السيارة أو الطائرة، كما أنكِ ستصابين بالقلق إذا تركتها لتلتقطي التذاكر وجوازات السفر من الحقيبة، فلا تفكري كثيرًا واقتني حمالات الأطفال المريحة.

احجزي مقعدًا مناسبًا لرضيعك

يستلزم السفر مع الرضيع في الطائرة اختيار مقعد بعيد عن أشعة الشمس؛ إذ يحذر الأطباء من تعرض الأطفال إلى أشعة الشمس قبل 6 أشهر، وكذلك احرصي أن يكون أمام المقعد مهد للأطفال لتضعي فيه صغيرك، لينام بشكل مريح بدلا من أن تضطري لحمله طوال الرحلة، فيكون مرهقًا بالنسبة لكِ.

انتبهي عند إقلاع وهبوط الطائرة 

قومي بتحضير شراب لطفلك كالحليب أو العصير أو حتى الماء قبل ركوب الطائرة، لتقدميه لطفلك أثناء إقلاع الطائرة أو هبوطها؛ لأن ضغط الصعود والهبوط يؤثر فيه سلبًا؛ إذا يجعله يشعر بالألم في أذنيه، وعملية البلع التي يقوم بها أثناء تناول المشروبات تساعده على تجنب هذا الألم، لذا لا تنسي هذه الخطوة أبدًا.

شاهد أيضًا: الرضاعة الطبيعية وسرطان الثدي.. هل هناك علاقة بينهما؟

تمالكي أعصابك

لن نتحدث عن الصغير طوال الوقت، فأنتِ أيضًا تحتاجين إلى عناية لنفسك لتستطيعي العناية بطفلك الرضيع جيدًا، لذا يجب ألا تتوتري طوال الرحلة، فنؤكد لكِ أن السفر مع الرضيع أسهل من السفر مع الأطفال الأكبر عمرًا؛ لأنه سينام في معظم أوقات الرحلة، وخاصة إذا شعر بالأمان والراحة، وهذا ما يمكنكِ فعله بكل بساطة عندما تهدئين من روعك، فحينها سيشعر صغيرك بالراحة.

أحضري الألعاب المفضلة لطفلك

ألعاب الرضيع في السفر

لا تغادري منزلك إلا ومعك الألعاب التي تشتت طفلك وتجعله يهدأ حينما يراها، كعضاضة الأطفال مثلاً، فربما يساعدك هذا حينما يشعر الطفل بالملل، بالإضافة إلى أنه يمكنك استغلال الأشياء على متن الطائرة لإلهاء طفلك، مثل: المجلات، وخاصة المليئة بالألوان الزاهية والصور، وصينية الطعام في الطائرة، ولا تقلقي إذا بكى طفلك كثيرًا ولفت انتباه الركاب إليك وأزعجهم، فتذكري أنك لن تريهم مرة أخرى.

شاهد أيضًا: كسر القواعد.. وأخطاء تربوية تضر بالطفل نفسيا عند النضوج

اختاري وقتًا مناسبًا لسفر طفلك

إن كان عمر طفلك عدة أيام يجب أن تنتظري إلى أن يكون عمره أسبوعين على الأقل، حتى يكون متأقلمًا مع البيئة من حوله، وتكوني قد اكتشفتِ المشكلات الصحية التي عانى منها لتكوني على أتم استعداد إذا واجهها مرة أخرى أثناء الرحلة، وحتى تكوني أنتِ أيضًا قد حصلتِ على قسط من الراحة بعد الولادة، وخاصة إذا كانت الولادة قيصرية.

لا تنسي أخذ شال الرضاعة

سيحتاج طفلك إلى الرضاعة كثيرًا خلال الرحلة، وخاصة إذا كانت طويلة، لذا يجب أن تكوني مستعدة من خلال إحضار شال الرضاعة، والذي يكون عبارة عن قطعة قماش ناعمة وثقيلة تتميز بحجمها المناسب لتغطية جسدك بالكامل أثناء الرضاعة الطبيعية، وهي ستساعدك على حجب أنظار الركاب عنك.

احملي حقيبة أدوية داخل حقيبتك

يحتاج السفر مع طفل حديث الولادة إلى أخذ جميع الاحتياطات؛ لذا جهزي حقيبة بالأدوية التي وصفها لكِ الطبيب، مثل: دواء مسكن لألم المعدة وخافض الحرارة وكريمات ترطيب الجلد ونقط العين والأنف، تحسبًا لأي طوارئ تحدث خلال الرحلة.

أحضري المزيد من الملابس القطنية 

إذا كنتِ ستسافرين في رحلة جوية طويلة، يجب أن تضعي في اعتبارك راحة طفلك الرضيع ضمن أولوياتك، ولكي تضمني هذا أحضري العديد من الملابس القطنية الناعمة، نظرًا لأنها مريحة لجلده.

شاهد أيضًا: أسباب ترهل الثدي بعد الرضاعة وكيفية الوقاية منه

أحضري أغطية أخرى لسرير الطفل

ستحتاجين إلى هذه الأغطية في الفندق أو البيت الذي سوف تقضين فيه أيام الرحلة، لأن الأطفال الرضع أكثر عرضة لدخول البكتيريا والجراثيم لأجسامهم، نظرًا لضعف جهازهم المناعي، فمهما كنتِ واثقة من نظافة وتعقيم هذا المكان يجب أن تغطي طفلك بغطاء آخر تفاديا لأي عدوى.

أحضري أكياسًا لإلقاء القمامة 

يستلزم سفر الرضيع في الشهر الأول أو ما قبل ذلك إحضار أكياس للقمامة، لوضع الحفاضات فيها وإلقائها على حسب إرشادات طاقم الطائرة.

تأكدي من سلامة الطفل في السيارة

لا يختلف السفر مع الرضيع في السيارة عن الطائرة، حيث يجب في كلا الحالتين أن تضمني سلامته من خلال التأكد من أن الأبواب جميعها مغلقة حتى لا يستطيع فتحها، إذا كان في عمر يستطيع فيه فتح الأبواب، واحرصي على أخذ بطانية طفلك في حال كان الطقس باردًا، أما في حال كان الطقس حارًا فلا تنسي وضع المظلات في السيارة لحمايته من أشعة الشمس.

موانع السفر مع الرضيع

سفر الرضيع في الشهر الأول

يحذر الأطباء من السفر مع طفلك الرضيع في حال كان يعاني مشكلة صحية ستحتاج إلى زيارة طبيب الأطفال بشكل فوري، فإذا أصيب بمرض الصفراء بعد ولادته، أو إذا أصيب بالسعال الدائم أو المشكلات الخاصة بالتنفس، أو ارتفعت درجة حرارته قبل السفر بأيام أو ساعات، وإذا لاحظتِ اضطراب ضربات قلبه، تجنبي السفر معه حتى لا تسوء حالته وتضطري إلى العودة من الرحلة مجددًا.

شاهد أيضًا: فوائد فيتامين ك للجسم وأهم مصادره

الأغراض اللازم إحضارها قبل السفر

قبل أن تسافري مع الرضيع يجب حقب الكثير من الأمتعة الخاصة به؛ كالحفاضات والمناديل المبللة والمناديل الورقية وكريم تسلخ الحفاض، وأدوات الإسعافات الأولية وملابسه القطنية الخفيفة أو الثقيلة إذا كان الطقس باردًا، ولا تنسي أخذ زجاجات الرضاعة، ومضخة شفط الثدي، والحليب الاصطناعي، وألعاب الطفل والقصص أو الكتب التي يستمتع بها.

طبقي جميع النصائح التي وردت في هذا المقال عند السفر مع الرضيع حتى تضمني سلامته، ولا تنسي مراجعة الأغراض التي وضعتها في الحقيبة أكثر من مرة؛ لكيلا تنسي أخذ أي غرض من أغراض الطفل الضرورية.

المصدر
مصدر1مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى