فوائد

إزالة الندبات.. وفوائد البابايا المذهلة لبشرة صحية

البابايا من الفواكه الاستوائية التي توفر للجسم الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها، حيث تحتوي على فيتامين أ الذي يحسن من عملية الإبصار ويعالج المشاكل المتعلقة بالرؤية، كما يدخل مستخلص تلك الفاكهة في تحضير العديد من منتجات العناية بالشعر والبشرة نظرًا لما تحتوي عليه من الفيتامينات ومعادن، واليوم سوف نسلط الضوء على أهم فوائد البابايا للبشرة من خلال هذا المقال، فتابعوا معنا.

فوائد البابايا للبشرة

فوائد البابايا للبشرة
فوائد البابايا للبشرة

يرغب الجميع في الحصول على بشرة صحية ومشرقة وخاصة بعد تعرضها للكثير من المؤثرات البيئية التي تجهدها وتسبب لها العديد من المشكلات، من هنا تظهر فوائد البابايا للبشرة جلية، حيث تعمل على تجديد وترميم البشرة وعلاج ما بها من مشكلات.

اقرأ أيضًا: إزالة حب الشباب.. وفوائد شمع العسل المذهلة

  • تعالج تصبغ الجلد 

البابايا من الفواكه المعجزة التي يمكن أن تزيل الندبات بالإضافة إلى التصبغات التي تظهر على الجلد، حيث تمتلك خصائص تفتيح البشرة وتقضي على البقع الداكنة باعتبارها أحد المقشرات الطبيعية الفعالة في إزالة طبقات الجلد الميت، مما يجعل الوجه أفتح في اللون وأكثر ليونة، كما تتميز البابايا كذلك باحتوائها على عنصر البيتا كاروتين والعديد من المركبات النباتية التي تعزز نضارة وتوهج البشرة.

  • ترطب البشرة 

تمتلك البابايا قدرة ترطيب عالية باعتبارها أحد أهم المكونات الطبيعية التي تعالج مشاكل البشرة الجافة، حيث تمتلك مجموعة كبيرة من مضادات الأكسدة والإنزيمات التي توفر الترطيب اللازم لها، مما يجعل البشرة ناعمة وطرية وذات ملمس حريري.

  • تقلل ظهور التجاعيد وتكافح الشيخوخة 

البابايا من الفواكه الغنية بالكاروتينات ومضادات الأكسدة القوية التي تكافح أضرار الجذور الحرة وتمنع تكسير الكولاجين والإيلاستين، الأمر الذي يؤدي إلى شد الجلد وتقليل ظهور التجاعيد، كما تحتوي تلك الفاكهة كذلك على إنزيمات تساعد في إزالة خلايا الجلد الميتة عن طريق فركها من على البشرة.

  • تعالج الأمراض الجلدية

تستخدم البابايا كعلاج طبيعي للندبات والحروق والعديد من الأمراض الجلدية، حيث يزيل طبقة الندبات والبقع الداكنة من على الجلد عن طريق تقشيرها مما يخفف شوائب الجلد، عن طريق تطبيق لب البابايا مباشرة على منطقة الجلد المصابة بالأكزيما أو الصدفية.

  • تحفز إنتاج الكولاجين 

تمتلك البابايا العديد من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة التي تساعد بدورها في طرد ومكافحة جميع السموم والجذور الحرة الضارة والبروتينات غير النشطة في الجلد، كما تحفز كذلك من إنتاج الكولاجين الذي يعيد المرونة والملمس الناعم للجلد ويزيل التجاعيد والترهل منه. 

وصفات البابايا للبشرة

فوائد البابايا للبشرة
فوائد البابايا للبشرة

يعد تطبيق البابايا على الوجه بشكل موضعي من أفضل الطرق التي يمكن من خلالها الاستفادة من فوائد البابايا للبشرة بشكل أفضل، لذلك سوف نقدم لكم الآن بعض الوصفات الطبيعية التي تعالج العديد من مشاكل البشرة المختلفة.

اقرأ أيضًا: إزالة السموم.. وفوائد اليود المذهلة 

قناع البابايا وعصير البرتقال لتفتيح البشرة 

تفعل البابايا العجائب في البشرة حيث تحتوي على فيتامين أ ومضادات الأكسدة الفلافونويدية والليكوبين، التي تساعد على تفتيح البشرة الباهتة وتقليل الاسمرار والبقع الداكنة الناتجة عن حب الشباب، كما يحتوي البرتقال كذلك على فيتامين سي الذي يعمل على تنظيف المسام من الأوساخ والشوائب والملوثات والجراثيم.

 كما يمتلك أيضًا خصائص قابضة تساعد في السيطرة على الإفرازات الدهنية الزائدة الناتجة عن البشرة الدهنية، أما جل الصبار في هذه الوصفة فيتميز بخصائصه المبردة وخصائصه المضادة للالتهابات والميكروبات، لذلك لا تفوتوا فرصة تجربة هذه الوصفة عن طريق تعلم كيفية تحضيرها من خلال ما يلي.

المكونات اللازمة 

  • ثمرة بابايا صغيرة 
  • ¼ كوب من عصير البرتقال الطازج 
  • 2 ملعقة من جل الصباح 

طريقة التحضير 

  1. نقشر البابايا ونقطعها مكعبات، ثم نضعها في الكبة ونقوم بفرمها.
  2. نضع البابايا في وعاء بعد ذلك ونضيف إليها جل الصبار وعصير البرتقال.
  3. نمزج كل المكونات السابقة مع بعضها البعض عدة دقائق إلى أن تتجانس، ثم نغسل الوجه بعد ذلك ونطبق القناع بعدها على البشرة.
  4. نترك القناع على البشرة لمدة 10 دقائق، ثم نغسل الوجه بعد ذلك بالماء الفاتر.

وصفة البابايا لشد الوجه 

البابايا كما سبق وذكرنا تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات أهمها فيتامين A وفيتامين C، الذي يقلل تكون الجذور الحرة التي تسبب الشيخوخة المبكرة للجلد، بالإضافة إلى مركبات الفلافونويد الذي يعزز إنتاج الكولاجين، مما يترك البشرة ناعمة وموحدة وبدون تجاعيد، أما البيض في هذه الوصفة فيمتلك خصائص تساعد في تقليص المسام المتضخمة في الوجه، فقط كل ما عليكم لتحضير هذه الوصفة هو تطبيق الخطوات الآتية: 

المكونات اللازمة 

  • ½ كوب من البابايا 
  • بياض بيضة 

طريقة التحضير

  1. نمزج المكونات السابقة مع بعضها البعض، ثم نطبقها على البشرة ونتركها لمدة 20 دقيقة.
  2. بعد مرور الوقت المحدد نزيل القناع ونغسل الوجه بالماء الفاتر، ثم نكرر استخدام هذه الوصفة مرة كل أسبوع مرة واحدة على الأقل.

قناع البابايا والعسل لتقشير البشرة

فوائد البابايا للبشرة
فوائد البابايا للبشرة

تساعد هذه الوصفة في إزالة طبقات الجلد الميتة على سطح البشرة، التي ينتج عنها انسداد مسام الجلد وتكون حب الشباب بالوجه، كما تساعد كذلك في تهدئة الالتهاب والاحمرار الناتج عن حبوب الشباب، حيث يعمل التأثير الاسموزي الموجود في العسل على سحب السوائل الزائدة من البثور مما يساعد في علاجها بشكل أسرع، بالإضافة إلى دوره في تهدئة البشرة المتهيجة بفضل ما يحتوي عليه من مضادات الالتهابات.

أما الكركم فيحتوي على مادة الكركمين فيعمل على تقليل الأكسدة مما يساعد في إصلاح الأنسجة الخارجية التالفة في البشرة، وإليكم الآن أهم المكونات اللازمة لتحضير هذه الوصفة.

اقرأ أيضًا: إزالة السموم.. وفوائد القرفة والليمون المذهلة

المكونات اللازمة 

  • 5 ملاعق من البابايا المهروسة 
  • ملعقة من الكركم 
  • 3 ملاعق من العسل الأبيض

طريقة التحضير

  • نضع كل المكونات السابقة في وعاء ونبدأ في مزجها معًا إلى أن تتجانس المكونات مع بعضها البعض.
  • نطبق الخليط السابق كماسك على البشرة ونتركه لمدة 15 دقيقة، ثم نغسله بعد ذلك.
  • نستخدم هذه الوصفة مرتين كل أسبوع للحصول على نتيجة مثالية وفورية للبشرة.

قناع البابايا ودقيق الشوفان لتقشير البشرة 

يعد البابايا بمثابة مقشر طبيعي للبشرة حيث يمتلك خصائص التقشير الكيميائي، حيث يساعد في إزالة خلايا الجلد الميتة إلى جانب الفوائد العديدة التي يوفرها دقيق الشوفان كذلك للبشرة، لذلك يمكنكم تجربة هذه الوصفة وتحضيرها في المنزل من خلال المكونات والمقادير الآتية:

المكونات اللازمة 

  • 4 ملاعق من البابايا المهروسة 
  • 2 ملعقة من دقيق الشوفان 

طريقة التحضير

  1. نمزج دقيق الشوفان مع البابايا في وعاء حتى تتجانس، ثم نطبق هذا القناع على البشرة.
  2. نترك الماسك على البشرة لمدة 10 دقائق، ثم نغسله بعد ذلك على أن نطبق هذا القناع مرة كل أسبوع للحصول على تقشير مثالي للبشرة.

قناع البابايا لتنظيف البشرة 

يعد هذا الماسك أحد أفضل الماسكات الطبيعية التي تساعد على تنظيف البشرة لأعمق الطبقات وزيادة تألقها وإشراقها، ولا يتطلب لتحضيره مكونات معقدة حيث يمكن تحضيره في المنزل من خلال ما يلي:

المكونات اللازمة 

  •  2 ملعقة حليب 
  • ملعقة من ماء الورد 
  • 3 ملاعق كبيرة من البابايا المهروسة 

طريقة التحضير

  1. نمزج المكونات السابقة في وعاء، ثم ندلك بها فروة الرأس بحركات دائرية عدة دقائق.
  2. نترك تلك المكونات بعد ذلك على الوجه لمدة 10 دقائق، ثم نغسل الوجه بعد ذلك بالماء الفاتر عدة مرات.
  3. نكرر استخدام هذه الوصفة مرتين كل أسبوع للحصول على بشرة نظيفة وصافية.

إلى هنا ينتهي مقال اليوم الذي حاولنا فيه قدر المستطاع تسليط الضوء على أهم فوائد البابايا للبشرة وطرق استخدامها من خلال بعض الوصفات الطبيعية، نتمنى أن تجربوها وأن تنال إعجابكم وإلى اللقاء في المزيد من المقالات القادمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى