فوائد

وصفات الكيوي السحرية لعلاج مشكلات الشعر

يعشق الكثيرون فاكهة الكيوي لما تتمتع به من مذاق شهي، بالإضافة لاحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تعمل على تغذية فروة الرأس وتحسين الدورة الدموية بها، فينمو الشعر صحيا وقويا، والآن إذا رغبتم في الاطّلاع أكثر على أهم فوائد الكيوي للشعر وكيفية استخدامه، فتابعوا معنا السطور الآتية.

فوائد الكيوي للشعر

فوائد الكيوي للشعر 
فوائد الكيوي للشعر

يعد الكيوي إحدى الإضافات الرائعة لنظامك الغذائي، حيث يتميز باحتوائه على العديد من العناصر الغذائية التي توفر التغذية اللازمة لكل جزء من الجسم، ويرجع الفضل في ذلك إلى احتوائه على حمض الفوليك والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة، بالإضافة إلى فيتامين ه‍ وفيتامين سي والألياف الغذائية، ومن بين الفوائد التي توفرها هذه الفاكهة للجسم توجد فوائد الكيوي للشعر، التي يتمثل أهمها فيما يلي.

  • يحارب تساقط الشعر 

يتميز الكيوي باحتوائه على العديد من الفيتامينات أهمها فيتامين C وفيتامين E، إلى جانب احتوائه كذلك على العديد من مضادات الأكسدة التي تكافح بدورها تساقط الشعر وتقضي عليه بشكل نهائي، أما الفيتامينات في هذه الفاكهة فتساهم في التقليل من تأثير الجذور الحرة مما يحسن صحة الشعر.

الأمر نفسه أكدته إحدى الدراسات التي نشرت في مجلة ديلي ميل، والتي كشفت بدورها أهمية ما يحتوي عليه الكيوي من معادن مثل الزنك والفسفور والمغنيسيوم في التقليل من تساقط الشعر، عن طريق تنشيط الدورة الدموية بالرأس مما يقوي بصيلات الشعر ويحسن صحته.

  • يؤخر ظهور الشيب المبكر

مشكلة شيب الشعر مشكلة تواجه العديد منا ولا تقتصر فقط على كبار السن، لذلك يبحث الجميع عن حل لها لحسن الحظ أن الحل يكمن في الكيوي، تلك الفاكهة الغنية بالنحاس.

والنحاس أحد العناصر المهمة في الجسم التي تحافظ على إنتاج الميلانين بشكل طبيعي، ذلك العنصر المسؤول عن لون الشعر، والتباطؤ في إنتاج هذا العنصر في الجسم يسبب ظهور الشعر الأبيض أو الرمادي لدى الكثيرين.

  • يقضي على قشرة الرأس

تعد تلك الفاكهة إحدى الفواكه التي تمتلك قدرة فائقة على علاج قشرة الرأس والقضاء عليها بشكل نهائي، كيف لا وهي تحتوي على نسبة عالية من الحديد وأحماض أوميغا 3 الدهنية والزنك، الذي يمنع نمو الفطريات بفروة الرأس ويزيل خلايا الجلد الزائدة من فروة الرأس، فنقص الزنك مُدرج كأحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى تكون القشرة بفروة الرأس.

  • يزيد من إنتاج الكولاجين على فروة الرأس 

من ضمن أهم فوائد الكيوي للشعر أنه يحتوي على فيتامين سي الذي يزيد من إنتاج الكولاجين في فروة الرأس، كما يعمل كذلك على التسريع من عملية الامتصاص للعناصر الغذائية الأساسية لفروة الرأس، ويوفر لها التغذية اللازمة له مما يجعله أكثر نعومة وانسيابية.

  • يوفر الترطيب اللازم للشعر

    فوائد الكيوي للشعر 
    فوائد الكيوي للشعر

تحتوي بذور فاكهة الكيوي على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية، التي تساعد على ترطيب الشعر وزيادة كثافته، الأمر الذي يجعله من أفضل المكونات التي يمكن استخدامها على الشعر الجاف والجامد.

  • يحافظ على الشعر صحيا وقويا 

الكيوي غني بعنصر الحديد الضروري للمحافظة على صحة الشعر وتحسن الدورة الدموية بفروة الرأس، مما يقوي بصيلات الشعر ويقلل التساقط ويزيد من معدل نمو الشعر ولمعانه.

  • يعالج الأكزيما بفروة الرأس 

يساعد الحديد الموجود بتلك الفاكهة على تنقية الدم وتقوية الأوعية الدموية مما يعزز الدورة الدموية بالرأس، باعتباره من أفضل المطهرات الطبيعية الرائعة التي تقي من الإصابة بالأكزيما، بالإضافة إلى دوره كذلك في تخفيف وعلاج التهاب فروة الرأس التي تسبب تساقط الشعر.

يمكن استخدامه على الشعر بكل سهولة عن طريق تخفيفه بالماء، ومن ثم غسل الشعر به عدة مرات.

  • يعزز نمو الشعر 

يعد فيتامين سي في تلك الفاكهة أحد أهم العناصر التي تحفز نمو الشعر بالرأس، حيث تحافظ على سلامة الدورة الدموية المسؤولة عن إمداد بصيلات الشعر بالدم، بالإضافة إلى فيتامين E الذي يمتلك تأثيرا إيجابيا على جهاز المناعة، حيث يحسن امتصاص الأكسجين ويدعم صحة الدورة الدموية، كل تلك الأمور تؤدي في النهاية إلى تحسين نمو الشعر.

  • يعالج الشعر الجاف والخشن 

يتميز الكيوي باحتوائه على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات التي تحافظ على صحة الشعر ولمعانه، كما يتميز كذلك باحتوائه على العديد من العناصر التي تعمل على ترطيب وتنعيم الشعر.

وصفات الكيوي للشعر

فوائد الكيوي للشعر 
فوائد الكيوي للشعر

بعد أن قدمنا لكم في الأسطر السابقة أهم فوائد الكيوي للشعر، نأتي الآن إلى كيفية تطبيقه على الشعر للاستفادة من تلك الفوائد، وذلك من خلال مجموعة من الوصفات المنزلية التي تحضر باستخدام تلك الفاكهة، منها:

وصفة الكيوي وزيت جوز الهند لتساقط الشعر 

يتميز زيت جوز الهند باحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تعمل على تقوية بصيلات الشعر، بالإضافة إلى الكيوي الذي يحافظ على صحة الشعر ويعالج تساقطه، بفضل ما يحتوي عليه من فيتامينات أهمها فيتامين C وفيتامين E، ويتم تحضير هذه الوصفة من خلال ما يلي:

المكونات اللازمة 

  • ثمرة كيوي مهروسة 
  • 2 ملعقة من زيت جوز الهند

طريقة التحضير 

  1. نمزج المكونات السابقة في وعاء جيدًا حتى تتجانس، ثم نطبقها على الشعر وفروة الرأس ونتركها لمدة نصف ساعة.
  2. بعد مرور الوقت المحدد نغسل الشعر جيدًا بالماء عدة مرات، ثم نجففه بعدها.
  3. نكرر استخدام هذه الوصفة مرتين كل أسبوع للحصول على أفضل النتائج.

اقرأ أيضًا: أفضل وصفات القرنفل لعلاج تساقط الشعر

وصفة الكيوي والعسل لجفاف الشعر

ينتج عن جفاف الشعر العديد من المشاكل ممثل التساقط والقشرة والهيشان، لحسن الحظ يساعد هذا القناع في إعادة الترطيب الطبيعي للشعر، حيث يميز الكيوي باحتوائه على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي ترطب الشعر، ويلزم لتحضير هذه الوصفة ما يلي:

المكونات اللازمة 

  • 4 ملاعق من الكيوي المهروس 
  • 3 ملاعق كبيرة من العسل 

طريقة التحضير 

  1. نضع الكيوي والعسل في وعاء ونمزجهما معُا، ثم نقسم الشعر 4 أجزاء ونطبق المزيج السابق على كل جزء منه.
  2. نرتدي قبعة الاستحمام ونترك القناع السابق على الشعر لمدة ساعة على الأكثر، ثم نغسل الشعر بعد ذلك بالماء الفاتر.
  3. نكرر استخدام هذه الوصفة مرة كل أسبوع للحصول على أفضل النتائج.

وصفة الكيوي والحناء لمنع الشيب المبكر

فوائد الكيوي للشعر 
فوائد الكيوي للشعر

يتميز الكيوي في هذه الوصفة باحتوائه على نسبة عالية من عنصر النحاس الذي يساعد على منع ظهور الشيب المبكر بالرأس، بالإضافة إلى العديد من العناصر الأخرى التي تحافظ على اللون الطبيعي للشعر التي تحتوي عليها الحناء، ولتحضير هذه الوصفة يلزم الآتي:

اقرأ أيضًا: لماذا ينصح بزيت الحبة السوداء لعلاج مشكلات الشعر؟

المكونات اللازمة 

  • ½ كوب من الكيوي المهروس 
  • ½ كوب من الحناء

طريقة التحضير

  1. نمزج المكونات السابقة مع بعضها البعض إلى أن نحصل على معجون متجانس.
  2. نطبق المزيج السابق على الشعر من الجذور وحتى الأطراف ونتركه لمدة 3 دقيقة.
  3. بعد مرور الوقت المحدد نغسل الشعر بالماء الفاتر، ثم نستخدم شامبو طبيعي خالٍ من الكبريتات.

وصفة الكيوي لتنعيم الشعر 

يعد الكيوي من أفضل المغذيات الطبيعية للشعر، حيث يعمل كمرطب طبيعي للشعر ويجدد الشعر ويتحكم في التجاعيد، ويرجع الفضل في ذلك إلى احتوائه على العديد من الفيتامينات التي تغذي وتصلح الشعر، أما عن خطوات تحضير هذه الوصفة فهي سهلة للغاية، حيث يتم تطبيق الآتي:

المكونات اللازمة 

  • ¼ كوب من الماء 
  • 2 ثمرة كيوي

طريقة التحضير

  1. نضع الماء والكيوي في الخلاط ونخلطهم معُا إلى أن نحصل على قوام متجانس وسلس.
  2. نطبق المزيج السابق على الشعر ونتركه لمدة ساعة، ثم نغسل الشعر بعد ذلك بالماء الفاتر.

إلى هنا ينتهي مقال اليوم الذي قدمنا لكم فيه أهم فوائد الكيوي للشعر، وبعض الطرق التي يمكن من خلالها تطبيقه، إلى جانب مكونات أخرى على الشعر للحصول على نتيجة مضاعفة وشعر صحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى