جمال

أفضل الماسكات للعناية بالبشرة الجافة والباهتة

تحتاج البشرة الجافة إلى ضعف العناية بالبشرة الحساسة والعادية، حيث تفتقر للترطيب سريعًا مع فقدان الزيوت الطبيعية الموجودة بها، لذا فنحن بحاجة دائمًا إلى ماسكات للبشرة الجافة للترطيب والنضارة، ولاستعادة حيويتها مرة أخرى وتعويض نقص الزيوت المرطبة بها، وسنقدم لكِ عزيزتي أفضل ماسكات العناية بالبشرة الجافة من منزلك، دون الحاجة لشراء كريمات الترطيب والتفتيح.

العناية بالبشرة الجافة

البشرة الجافة هي بشرة افتقرت إلى الترطيب إما لعوامل داخلية بالجلد أو بسبب عوامل خارجية، أهمها التعرض لأشعة الشمس والاستخدام المفرط للصابون والمركبات الكيميائية، والإفراط في عملية تقشير البشرة مع استخدام الماء الساخن بكثرة، وهو ما يؤدي إلى خلل في إفراز الخلايا الدهنية بالبشرة للزيوت المرطبة التي تحتاجها البشرة، وبالتالي تفتقر الطبقة الخارجية للجلد للترطيب الكافي فتظهر جافة باهتة، وبالتالي يمكن العناية بالبشرة الجافة بمواد طبيعية عن طريق ماسكات ووصفات من الأعشاب والطبيعة.

ماسكات للبشرة الجافة

ماسكات للبشرة الجافة والباهتة

عند البحث عن طرق ووصفات فعالة مع البشرة الجافة، وجدنا أن هناك أكثر من مشكلة قد تعاني منها البشرة الجافة مثل التقشر أو التجاعيد أو البشرة الجافة الملتهبة أو الباهتة أو الأماكن الداكنة بها وهكذا، لذا يمكنك الاستفادة من كيفية عمل ماسكات للبشرة الجافة والباهتة لحل مشكلة بشرتك أيًا ما كانت ومن هذه الماسكات:

اقرأ أيضا: أفضل ماسكات النشا والحليب للعناية بالوجه والبشرة

ماسكات للبشرة الجافة والمتقشرة

حينما تجف البشرة تفتقر الطبقة الخارجية للجلد للترطيب، فتكوّن قشورا خارجية ناتجة عن تلف طبقة الجلد الخارجية، ويمكنك عمل ماسكات للبشرة الجافة والمتقشرة بسهولة في المنزل مثل:

ماسك العسل والموز

العسل الطبيعي مصدر ترطيب عالي الفعالية، تستمد منه أفضل منتجات الترطيب نسبة كبيرة في فعاليتها، بجانب الموز المساعد على إزالة الشوارد الحرة مثل طبقات الجلد المتقشرة وإعادة نضارة الجلد وحيويته، كما أن هذه الوصفة غنية بمضادات الأكسدة وفيتامين E وC بالإضافة إلى البوتاسيوم المفيد في تحفيز خلايا الجلد على إنتاج الزيوت الطبيعية لترطيب البشرة.

اقرأ أيضًا: أفضل الماسكات للعناية بالبشرة الجافة والباهتة

المكونات

  • ثمرة موز.
  • ملعقة كبيرة من العسل.
  • ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.

الطريقة

اهرسي ثمرة الموز جيدًا بملعقة مع إضافة زيت الزيتون والعسل حتى تحصلي على قوام متجانس للخليط، ثم وزعيه على بشرتك جيدًا واتركيه لمدة من ربع إلى نصف ساعة، ثم اشطفي وجهك بالماء الفاتر، ينصح بتكرار الماسك مرتين أسبوعيًا.

ماسك العسل والزبادي

ماسك العسل والزبادي

إذا بحثتِ عن ماسكات للبشرة الجافة بالعسل فهذه الوصفة هي أفضلها، حيث يمتزج فيها العسل بمكوناته الرائعة المفيدة في الترطيب، مع الزبادي المرطب القوي والغني بحمض اللاكتيك المقشر للبشرة للتخلص من الجلد الميت لاستعادة نضارة البشرة وحيويتها.

اقرأ أيضًا: 7 ماسكات من التوت لتفتيح البشرة وتنظيفها

المكونات

  • ملعقة كبيرة من العسل.
  • 2 ملعقة من الزبادي.
  • ثمرة من الموز.

الطريقة

تمزج المكونات جميعًا جيدًا ثم توزع على البشرة مع الابتعاد عن منطقة العين، وتترك لمدة نصف ساعة ثم يغسل الوجه بالماء جيدًا، ويفضل استخدام كريم مرطب على البشرة بعد غسلها.

ماسكات للبشرة الجافة والتفتيح

غالبًا ما نبحث عن منتجات تفتيح تساعدنا على استعادة اللون الطبيعي للبشرة، والتخلص من آثار التعرض للشمس أو استخدام الصابون والمنتجات الكيماوية وافتقاد الترطيب، الذي يسبب لون البشرة الداكن والتصبغات في الكثير من مناطق البشرة، لذا توجد ماسكات للبشرة الجافة والتفتيح من مكونات آمنة موجودة في كل منزل منها.

ماسك الشوفان

الشوفان معروف بعناصره الطبيعية المنظفة للبشرة والتي تزيل طبقات الجلد الميتة، لذا يعتبر مقشرا طبيعيا قويا لإزالة التصبغات وإعطاء البشرة نضارة ولونا موحد، كما أنه مرطب قوي، بجانب استخدام ملعقة من الحليب الغني بحمض اللاكتيك المرطب مع ملعقة من العسل، وهي طريقة فعالة لعمل ماسكات للبشرة الجافة بالعسل، ويمكن استخدام زيت اللوز حيث يحتوي على مغذيات للبشرة تساعد على إفراز زيوت البشرة الطبيعية ومنها الكولاجين.

المكونات

  • 2 ملعقة كبيرة من الشوفان.
  • 2 ملعقة من الحليب.
  • ملعقة كبيرة من العسل.
  • 5 ثمرات من اللوز.

الطريقة

تطحن حبات اللوز جيدًا ثم تقلب مع الشوفان ويضاف إليها الحليب والعسل، ويمكن استبدال الحليب بالزبادي، ثم يتم فرده على الوجه ويترك لمدة 15 دقيقة ثم تغسل البشرة بالماء الفاتر.

ماسك المشمش

ماسكات للبشرة الجافة

تحتاج البشرة إلى مضادات الأكسدة لتعزيز لونها الطبيعي وحماية البشرة من التصبغ أو تغير اللون نتيجة أشعة الشمس، وفاكهة المشمش من أغنى الفواكه بمضادات الأكسدة وتنظف البشرة من الشوارد الحرة، بجانب أنه مقشر مفيد للتخلص من الأنسجة التالفة وطبقات الجلد الميتة، وتعتبر هذه الوصفة فعالة لعمل ماسك للبشرة الجافة في الصيف.

المكونات

  • 3 ثمرات من المشمش.
  • 4 ملاعق كبيرة من عصير الليمون.
  • ملعقة من جل الصبار.
  • 3 ثمرات لوز.

الطريقة

يطحن اللوز جيدًا ثم يضاف إليه المشمش لهرسه جيدًا، ثم يضاف جل الصبار وعصير الليمون، وتخلط المكونات جيدًا، ثم يتم عمل قناع للوجه بها، ويترك المزيج على الوجه لمدة لا تقل عن ربع ساعة ثم يشطف الوجه بالماء البارد، مع أهمية ترطيب الوجه أو وضع تونر ماء الورد.

ماسكات للبشرة الجافة والتجاعيد

جفاف البشرة من أكثر العوامل المساعدة على ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة أسفل العين، لذا تظهر علامات التقدم في العمر مبكرًا لدى السيدات غير المهتمات بترطيب بشرتهن باستمرار، وهو ما يؤكد أهمية عمل ماسكات للبشرة الجافة والباهتة باستمرار لحمايتها من ظهور التجاعيد مبكرًا.

ماسك البرتقال والزبادي

يعد البرتقال مصدرا غنيا بفيتامين سي المعزز لنضارة وحيوية البشرة، ويحميها من الخيوط الرفيعة والتجاعيد وترهلات ما تحت العين، بجانب الزبادي المرطب القوي للبشرة، وهو ما يحمي بشرتك من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة ويحافظ عليها نظيفة ونضرة.

اقرأ أيضًا: بين الطب والوصفات المنزلية.. كيف تتخلصين من التجاعيد تحت العين؟

المكونات

  • 2 ملعقة كبيرة من عصير البرتقال.
  • 2 ملعقة من الزبادي.

الطريقة

تخلط المكونات جيدًا ثم يتم وضعها على الوجه، يمكن تركها لمدة ساعة أو أقل، ويفضل تركها على الوجه كقناع حتى الصباح ثم يشطف الوجه بالماء البارد مع أهمية تكرارها مرتين أسبوعيًا.

ماسك الخيار والأفوكادو

الخيار والأفوكادو ثمرتان لا غنى عنهما لعمل ماسكات للبشرة الجافة والتجاعيد، فهما بدائل فعالة لمرطبات البشرة المصنعة، بجانب تزويد البشرة بالكثير من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والبروتين الطبيعي، بجانب تحفيزها إنتاج خلايا البشرة للكولاجين.

المكونات

  • ثمرة خيار مهروسة.
  • ثمرة أفوكادو.
  • 2 ملعقة من الزبادي.

الطريقة

يهرس كل من الخيار والأفوكادو جيدًا مع الزبادي ويمكن إضافة ملعقة من زيت الزيتون أو اللوز، ثم يوزع على البشرة حتى يجف الخليط عليها لمدة نصف ساعة، ثم تشطف بالماء البارد.

ماسكات للبشرة الجافة والحساسة

ماسكات البشرة الجافة

يقصد بالبشرة الجافة والحساسة البشرة المعرضة للالتهاب من أي عامل خارجي، كما أنها محفزة لظهور حب الشباب والبثور، وغالبًا ما تحتاج هذه النوعية من البشرة إلى عناية فائقة وعمل ماسكات مهدئة لها وفي نفس الوقت مرطبة.

اقرأ أيضًا: مكعبات الثلج للوجه ودورها في علاج حب الشباب

وصفة خل التفاح والعسل

العسل مرطب ومضاد للالتهاب، يحمي البشرة من ظهور حب الشباب، كما أن خل التفاح معادل لقلوية البشرة ومحفز لعمل خلايا البشرة أو الأدمة على توفير الترطيب الكافي للبشرة.

المكونات

  • 2 ملعقة كبيرة من العسل.
  • 2 ملعقة صغيرة من خل التفاح.
  • ملعقة من طحين الأرز.

الطريقة

يخلط كل من العسل وخل التفاح على طحين الأرز، وتضاف إليه قطرات من ماء الورد ثم يغطى به الوجه، ويترك لمدة ربع ساعة ثم يشطف الوجه جيدًا بالماء ووضع سيروم ترطيب مناسب على البشرة.

هل الزبادي مفيد للبشرة الجافة؟

بالطبع، فالزبادي وصفة متكاملة لاستعادة نضارة البشرة وحيويتها، لذا تعتبر وصفاته طريقة مجربة في ماسكات البشرة الجافة في الصيف نتيجة الحاجة المستمرة لترطيب البشرة وتزويدها بالفيتامينات والكالسيوم، بجانب أنه محفز قوي لخلايا البشرة، ومقشر طبيعي للجلد الميت مما يعطي بشرتك نضارة ونظافة تدوم طوال اليوم.

ما هي أفضل الماسكات للبشرة الحساسة؟

البشرة الحساسة تحتاج منكِ إلى الاهتمام بترطيبها مع اختيار مكون كل وصفة قبل وضعها، فهناك بعض المكونات التي تؤثر سلبًا على البشرة الحساسة مثل الزيوت الطبيعية، ولكن ماسكات مثل الشوفان وجل الصبار والخيار والأفوكادو هي خيار مثالي للتعامل مع البشرة الحساسة، وتعتبر وصفة جل الصبار مع الخيار طريقة فعالة لعمل ماسكات للبشرة الجافة والحساسة.

كيف يمكن تنظيف البشرة الجافة؟

العناية بالبشرة الجافة والباهتة

العناية بالبشرة الجافة تبدأ بتنظيفها جيدًا من الشوارد الحرة وطبقات الجلد الميت والبثور، وهو يتطلب منكِ:

  • غسل البشرة الجافة بماء بارد وليس ساخنا، لأن الماء الساخن سيزيد من جفافها ويفقد الجلد الزيوت الطبيعية الموجودة به.
  • استخدام المرطبات القوية ويفضل استخدام منتجات أصلية غنية بالفوائد لترطيب يدوم طويلًا للبشرة.
  • الاهتمام بوضع قناع يحمي من الشمس قبل النزول بالنهار.
  • عمل تقشير للبشرة الجافة مرة أسبوعيًا يساعد في تنظيفها من بقايا الجلد والأتربة ويعطيها نضارة.
  • عمل حمام بخار مرة أسبوعيًا لتفتيح المسام وتنظيف البشرة.

اقرأ أيضًا: علاج مشاكل البشرة الجافة بطرق طبيعية مجربة

كيف يمكن ترطيب البشرة الجافة؟

يمكنك الحصول على بشرة نضرة وحيوية، تشبه في ترطيبها بشرة الأطفال بالحرص على تنظيف البشرة الجافة باستمرار، واستخدام مرطبات قوية حيث يفضل استخدام مكونات الهيالورنيك أسيد والسيراميد وجل الصبار والجليسرين ضمن محتويات ترطيب بشرتك، بجانب العناية بالبشرة الجافة بمواد طبيعية ومكونات منزلية مثل ماسكات العسل والزبادي والشوفان والخيار والحليب وغيرها.

لذا إذا كانت بشرتك جافة فأنتِ بحاجة لعمل ماسكات للبشرة الجافة والمتقشرة، من مواد طبيعية سهلة التحضير، تغنيكِ عن الكثير من المرطبات وتحمي بشرتك من التقشير والتجاعيد والتصبغات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى