رمضانيات

كيف تنقص وزنك في رمضان بطريقة آمنة؟

على الرغم من أن شهر رمضان هو شهر صيام ويقل عدد الوجبات فيه، إلا أن البعض يكتسب وزنًا إضافيًّا خلاله، ويعتقد الكثير أن خسارة الوزن في رمضان من المستحيلات، وهذا غير صحيح، لذا دعنا نخبرك بالوسائل الناجحة لإنقاص الوزن في رمضان وتجارب الناس معها.

هل يمكن خسارة الوزن في رمضان؟

كثيرًا ما يتساءل الناس الذين يرغبون في إنقاص وزنهم عن إمكانية فقدان الوزن في رمضان، فعلى الرغم من أنك لا تتناول سوى وجبتين فقط، فقد تكون هناك عادات تتيح لك زيادة الوزن أو نقصانه، ولكن هل الصيام يزيد الوزن من الأساس؟ نعم! يمكن أن يكون الصيام سببًا في زيادة وزنك ضعفين بدلاً من إنقاصه، وهذا يتوقف على عدة أمور كالغذاء والحركة، ويمكن توضيحها في التالي:

تناول كمية كبيرة من الطعام على الإفطار

كيفية إنقاص الوزن بالصيام

تكثر الولائم في بلادنا العربية في شهر رمضان، ومعظم هذه الأطعمة غير صحية ومليئة بالدهون والدسم، فإن كنت تستسلم وتأكل بكميات كبيرة من هذه الأطعمة بالطبع سيزداد وزنك، لأن جسمك ببساطة سيخزن كميات الطعام الفائضة عن حاجته على هيئة دهون، وكلما اكتسبت دهونًا زاد وزنك أكثر، وخرجت من هذا الشهر محملاً بوفرة من الكيلوجرامات.

اقرأ أيضًا: كيف تفقد وزنك دون رجيم في 12 أسبوعا؟

مشاهدة المسلسلات الرمضانية على وجبة الإفطار

الأمر ليس مزحة إطلاقًا، فقد أثبتت الدراسات أن مشاهدة ما يشغل ذهنك أثناء تناول الطعام يجعلك تكثر من تناول الطعام دون وعي منك، وبالتالي ستختزن الدهون في جسدك ويزداد وزنك، فلكي تحقق خسارة الوزن في رمضان، اعتد غلق التلفاز والتحدث مع العائلة أثناء الإفطار.

صنع الحلوى كل يوم

إذا كنت تتناول الحلوى بشكل يومي في رمضان فلا تنتظر أن ينقص وزنك، فهذه الحلويات مصنوعة من السكر والسمن والدقيق الأبيض على اختلاف أنواعها، ولهذا فهي تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية، وما يزيد الأمر سوءًا أن السكر المضاف إليها يزيد من كمية هذه السعرات، كما يشعرك دائمًا بالجوع الشديد الذي سيجعلك تتناول المزيد من الطعام، وبالتالي اختزان الدهون، ومن ثم زيادة الوزن.

قلة الحركة

جسمك بحاجة إلى الحركة لحرق الدهون، فحينما تبتعد عن القيام بأي مجهود فإن جسمك يقلل كمية حرق الدهون، ويتأقلم على هذه الحالة حتى يبدأ في التقليل من حرق السعرات الحرارية المكتسبة، وبالتالي يزداد الوزن.

النوم في فترة النهار

يعكس كثير من الناس في شهر رمضان نظام نومهم، فينامون بالنهار ويستيقظون بالليل، وهذا هو السبب الرئيسي وراء زيادة الوزن، حتى إذا كنت تتبع نظامًا قاسيا يضمن لك خسارة الوزن في رمضان فإنه لن يجدي نفعًا إذا كان نظام نومك مختلا، فعليك بالنوم ليلاً لعدد ساعات كافية لتجنب زيادة الوزن.

كيفية إنقاص الوزن بالصيام 

يمكن أن يساعدك الصيام دون اتباع أي نظام رجيم على إنقاص الوزن حقًا إذا تجنبت العادات السيئة المذكورة سابقًا، لأن جسدك سيحقق أقصى استفادة من الصيام، فهرمونات الجسم تتغير بفضله، فينقص الوزن حينما يكسر الجسم الدهون لمنحك الطاقة اللازمة لقضاء الاحتياجات اليومية، فمثلاً هرمون الأنسولين يعمل بكفاءة عالية أثناء الصيام، وهو المسؤول عن تحويل الدهون والسكر إلى طاقة.

يزداد إفراز هرمون الأدرينالين خلال فترة الصيام، وهو الهرمون المسؤول عن تكسير الخلايا الدهنية وتحويلها إلى أحماض دهنية تستخدم في توليد الطاقة، فكما ترى أن نظام الصيام وحده قادر على إنقاص وزنك ومع ذلك يجب اتباع بعض النصائح الأخرى.

اقرأ أيضًا: كيف تعود طفلك على الصيام في رمضان؟

نصائح لخسارة الوزن في رمضان

كيفية إنقاص الوزن بالصيام

تجنب العادات السيئة التي ذكرناها أعلاه هو الخطوة الأولى لضمان إنقاص الوزن في رمضان 10 كيلوات أو أكثر، ولكن يلزمه اتباع بعض النصائح التي ستساعدك على إنقاص المزيد من الوزن، يمكنك الاطلاع عليها في الآتي:

شرب ما يكفي من الماء

عوض النقص من السوائل في جسمك نتيجة الصيام، بشرب الماء بكميات كافية تعادل 8 أكواب بعد الإفطار، ولا تنس تناول المشروبات الأخرى المفيدة كالأعشاب، ولكن احذر من تناول العصائر التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر الزائد عن الحد، والذي يخزن كميات كبيرة من الدهون في جسدك.

تجنب تناول الطعام حتى الشبع لدرجة التخمة

كيف يمكن أن أنحف في رمضان بسرعة؟ سؤال يسأله العديد من الناس بيأس بعدما يحاولون اتباع نظام غذائي صارم، وفي النهاية يعودون لتناول كميات كبيرة على وجبة الإفطار، ولذلك لا تحرم نفسك من شيء في حدود المعقول، فأنت حينما تتناول الطعام إلى حد أن تصاب بالتخمة سيجعل جدار معدتك يتمدد في كل مرة تتجاوز فيها مرحلة الشبع، وهذا ما سيجعل معدتك في المرات القادمة بحاجة إلى تناول كمية أكبر من الطعام.

لكي تضمن خسارة الوزن في رمضان احرص على تقسيم الإفطار إلى وجبتين بدلاً من تناول كمية كبيرة من الطعام دفعة واحدة، فالوجبة الأولى يجب أن تشمل الماء وثمرة من الفواكه وكوبا من اللبن وطبقًا من السلطة أو الحساء مع طبق نشويات واحد، والوجبة الثانية يجب أن تشتمل على الحساء أو السلطة مع طبق الطعام الرئيسي.

اقرأ أيضًا: كيف تستفيد من الشاي الأخضر والزنجبيل لإنقاص وزنك؟

مارس بعض التمارين الرياضية

يساعد النشاط الحركي على حرق نسبة كبيرة من السعرات الحرارية، ولا نعني هنا التمارين الرياضية القاسية، وإنما الأنشطة العادية كالمشي مثلاً، حيث يمكنك المشي إلى المسجد لأداء صلاة التراويح لمدة نصف ساعة حتى تحقق 150 دقيقة من المشي أسبوعيًّا، ولا ينصح بالقيام بالنشاط الحركي قبل الإفطار، إذ إن أنسب وقت لهذا هو بعد الإفطار.

تناول الخضروات بكثرة

إذا كنت تهوى تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز فيمكنك فعل ذلك دون زيادة الوزن، وذلك من خلال تناول ما يحلو لك من الخضروات قليلة السعرات الحرارية، والتي تجعلك تشعر بالشبع بعد تناول كمية قليلة من الطعام، كما أنها تمد جسدك بالعديد من المعادن والفيتامينات التي يحتاجها، فاحرص على تناولها في كل وقت لا سيما أثناء تناول الإفطار، وينصح بتناول الحساء والسلطات التي تحتوي على أنواع الخضار المختلفة.

تجنب تناول المقليات

تحتوي كل ملعقة زيت باختلاف نوعه على 90 سعرًا حراريًّا، فهل تتخيل كمية السعرات الحرارية المكتسبة حينما تتناول الأطعمة المقلية! ابتعد عن الخضروات المقلية والبطاطا المقلية والسمك المقلي والفلافل حتى لا يكتسب جسمك وزنًا زائدًا.

تجنب الإفراط في تناول التمر

خسارة الوزن في رمضان

تناول الفواكه أمر صحي وينصح به الأطباء لتحقيق خسارة الوزن في رمضان بسرعة، ولكن الأمر يختلف في حالة التمر، لأنه يختلف عن أنواع الفواكه الأخرى في أنه يشتمل على كمية كبيرة من السعرات الحرارية والسكر، حيث تحتوي كل حبة على 50 سعرا حراريا، فلا تتجاوز 3 حصص من تناول التمر في شهر رمضان.

تناول الحبوب الكاملة بدلًا من المقشورة

تخلو الحبوب المقشورة من الألياف الغذائية التي تشعرك بالشبع، مثل: الأرز الأبيض والطحين الأبيض، ولذلك تضطر إلى تناول كمية كبيرة منها لكي تشعر بالشبع، أما الحبوب الكاملة، مثل: القمح الكامل والأرز البني والشعير والبرغل والفريك، فهي تشتمل على ألياف غذائية تساعدك على الشعور بالشبع سريعًا.

اقرأ أيضًا: أنواع البدانة مختلفة.. العلاج الأمثل يكشفه كيفية زيادة وزنك

تناول الحلوى بحدود

لا يتطلب إنقاص الوزن الابتعاد بشكل كامل عن تناول الحلويات، فهذا يجعلك أكثر اشتياقًا لتناولها ولن تتحمل الابتعاد عنها طوال شهر رمضان، وبالتالي ستعود إلى تناولها بشراهة في النهاية، ولكن الطريقة الصحيحة لكي تتناول الحلوى هي تناول قطعة حلوى صغيرة كهريسة التفاح أو الشوكولاتة أو القطايف المشوية أو أي حلوى بيتية قليلة الدهون ببطء والاستمتاع بتناولها بعد الانتهاء من الوجبة الأساسية.

خسارة الوزن في رمضان ليس بالأمر الصعب، وإنما يحتاج إلى قوة وعزيمة لإرغام نفسك على اتباع عادات جديدة وتجنب عادات سيئة قديمة، فلا تستلم للأمر الواقع، واسعَ دائمًا إلى التغيير للأفضل، فنقصان الوزن لا يفيد فقط في منحك القوام الجذاب الذي تحلم به، وإنما يجعلك بصحة جيدة ويجنبك الإصابة بالأمراض المزمنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى