صحة ولياقة

نزيف الأنف.. و16 علامة مبكرة تنذر بأمراض الكلى

الكلى من أهم أعضاء الجسم، وهي المسؤولة عن ترشيح الفضلات وإنتاج خلايا الدم الحمراء، والحفاظ على العظام قوية ومتينة، لذا كان من المهم التعرف على أعراض أمراض الكلى، للتعامل مع المشكلة مبكرا وحماية الجسم من مشاكل كثيرة بانتظاره، بسبب عدم أداء الكليتين دورهما بكامل طاقتهما.

أهم أعراض أمراض الكلى

أثبتت الدراسات أن هناك 1 من كل 4 على الأقل يشكو من مشكلات في الكلى، لذلك تعرف معنا على أهم علامات تحذيرية تدل على أن الكلى في خطر، فقد تكون سبيلك لحماية كليتيك وعدم ترك المشكلة تتفاقم: 

ألم في منتصف الظهر

أعراض أمراض الكلى 

نظرًا لأن كليتيك تقعان أعلى بطنك تحت القفص الصدري، يمكن أن تسبب عدوى الكلى ألمًا شديدًا في منطقة منتصف الظهر وأعلاها، ويمكن أن ينتشر هذا الألم أيضًا إلى البطن.

ألم في الحالب والمثانة 

ويحدث نتيجة تكوُن حصوات الكلى، وهي رواسب صلبة من الأملاح والمعادن التي تتكون داخل الكلى، يمكن أن تكون مؤلمة للغاية عندما تمر عبر الحالب والمثانة، وستعرف أن الألم الذي تعاني منه ناتج عن حصوات الكلى عندما تكون في جانبك وظهرك وتأتي على شكل موجات، وعندما تنتقل حصوات الكلى إلى الحالب، يمكن أن تمنع مرور البول، عندما يحدث هذا، قد تواجه تورمًا وألمًا، يصاحبه غثيان وقيء.

اقرأ أيضًا: ارتفاع الحرارة.. وعلامات تنذر بتوقف نمو الجنين

التبول المتكرر

إذا وجدت نفسك تتجه إلى دورة المياه بوتيرة متزايدة، فقد يكون ذلك علامة على أن هناك شيئًا ما في كليتيك، حيث في حالة تلف مرشحات الكلى، يؤدي ذلك إلى الرغبة في التبول، خاصة في الليل، وبالنظر إلى أن التبول المتكرر يرتبط أيضًا بمشكلات صحية مثل مرض السكري والتهابات المسالك البولية، فإن هذه الأعراض تستحق بالتأكيد زيارة الطبيب.

بول رغوي

في كثير من الأحيان عندما تضعف وظائف الكلى، تتكون في البول فقاعات لا تختفي عندما تغسل المرحاض، هذه الرغوة تشبه الرغوة التي تراها عند تقليب البيض لأن البروتين الموجود في البول هو الألبومين، وهو نفس البروتين الموجود في البيض.

ظهور الدم في البول

إذا لاحظت وجود دم في بولك أو لاحظت أن لونه أحمر أو بني قليلاً، فمن المهم أن تذهب إلى الطبيب قبل أن تتفاقم أي مشاكل محتملة.

الإمساك 

مشاكل الكلى غالبًا ما تؤثر على المسالك البولية، إلا أنها قد تسبب أحيانًا مشاكل في الأمعاء أيضًا، ووفقًا لطبيب الأورام «برزيميسلاف تواردوفسكي»، يمكن أن يسبب سرطان الكلى «اضطرابات في كيمياء الجسم» ‑أي زيادة الكالسيوم في مجرى الدم- التي تؤدي إلى الإمساك، فإذا كنت تواجه هذه المشكلة وتعتقد أنها علامة على وجود مشكلة أكبر، فتحدث إلى طبيبك حول فحص مستويات الكالسيوم لديك.

الدوخة

أعراض مشاكل الكلى

وفقًا للمعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى، غالبًا ما يصاب مرضى الفشل الكلوي بفقر الدم بسبب انخفاض إنتاج الإريثروبويتين (EPO)، وهو هرمون يؤدي عادةً إلى إنتاج خلايا الدم الحمراء، ومن الأعراض الشائعة جدًا لفقر الدم الشعور بالدوار، وتشمل أعراض أمراض الكلى الأخرى الضعف والصداع والشحوب وصعوبة التنفس. 

عدم التركيز

إذا كان عقلك يشعر ببعض التشوش ولم تكن في أقصى درجات الإدراك، فقد يكون من أعراض أمراض الكلى، وفقًا لدراسة أجريت عام 2012 من جامعة تمبل، فإن انخفاض وظائف الكلى يرتبط ارتباطًا وثيقًا بضعف الإدراك ومشكلات الذاكرة اللفظية، ووفقًا لتواردوفسكي، يمكن أن تؤدي مستويات الكالسيوم العالية الناتجة عن سرطان الكلى إلى الشعور بالارتباك.

الحكة المزمنة

يمكن أن تؤدي زيادة اليوريا في مجرى الدم الناجم عن خلل في وظائف الكلى إلى حكة شديدة، وهي إحدى علامات تضرر الكلى التي لا ينبغي الاستخفاف بها، وتشير ورقة بحثية نُشرت عام 2015 في ندوات في طب الكلى إلى أن ما يصل إلى 40% من المرضى الذين يعانون من مرض الكلى في مراحله الأخيرة، يصابون بالحكة المزمنة. 

اقرأ أيضًا:علاج الإمساك عند الرضع بطرق منزلية وطبية

تورم اليدين والقدمين

نظرًا لأن الكلى مسؤولة عن تصفية المياه الزائدة من الجسم، فعندما لا تؤدي هذه الوظيفة بشكل صحيح، يتراكم الماء الزائد ويسبب تورمًا في اليدين والقدمين والكاحلين، وفقًا لمؤسسة الكلى الوطنية بالولايات المتحدة، تشير المنظمة إلى أن هذا يمكن أن يكون أيضًا أحد أأعراض قصور القلب، لذا في كلتا الحالتين، لا يجب تجاهل هذا الأمر. 

تورم حول العينين 

علامات تضرر الكلى

وفقًا لمايو كلينك، يمكن أن تخلق أمراض الكلى سوائل إضافية وصوديوم في الدورة الدموية، مما يؤدي إلى تورم في مناطق مختلفة من الجسم، غالبًا حول العينين عندما تكون المشكلة متعلقة بالكلى، يتم إفراز الكثير من البروتين عن طريق البول، فيحدث التورم أيضًا بسبب انخفاض مستويات الألبومين في الدم.

أمراض اللثة

من أعراض أمراض الكلى وجود رائحة الفم الكريهة، ولكنها ليست الطريقة الوحيدة التي يمكن أن يظهر بها مرض الكلى من خلال فمك، حيث يمكن أن تسبب مشاكل الكلى أيضًا أمراضًا في اللثة، أو تؤدي إلى تسوس الأسنان وفقدانها، بالإضافة إلى مشاكل أخرى مثل اللثة المتضخمة وجفاف الفم.

فقدان الشهية

إذا وجدت نفسك لا تشتهي الأطعمة المفضلة لديك فجأة، فربما أنت تعاني مشكلة في الكلى، فوفقًا لمؤسسة الكلى الوطنية، فإن تراكم السموم الناتج عن قصور وظائف الكلى، يمكن أن يؤدي إلى انخفاض الشهية.

اقرأ أيضًا: فقدان الشهية.. وأشهر أعراض الحمل في الأسبوع الأول

عدم القدرة على تناول اللحوم ومنتجات الألبان

ومن المثير للاهتمام أن أمراض الكلى المتقدمة يمكن أن تجعل مذاق الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم ومذاق منتجات الألبان غير جيد للغاية، وفقًا لمؤسسة الكلى والمسالك البولية الأمريكية، هذا لأن هذه الأطعمة تتحلل إلى نيتروجين وكرياتينين، وهي نفايات لا تستطيع الكلى غير الصحية ترشيحها من مجرى الدم.

ضيق التنفس

علامات مشاكل الكلى

عندما لا تقوم الكليتان بترشيح وإخراج الفضلات والسوائل بشكل صحيح، يمكن أن يحدث هذا الضيق في التنفس، خاصة إذا تراكمت السوائل في رئتيك.

نزيف الأنف المزمن

الورم الحبيبي مع التهاب الأوعية هو مرض يتميز بتورم الأوعية الدموية في الكلى أو الأنف أو الجيوب الأنفية أو الحلق أو الرئتين، فإن أول علامة على هذه الحالة عادة ما تكون سيلان الأنف أو نزيفًا متكررًا في الأنف، لذلك من المهم التحدث إلى الطبيب إذا أصبح نزيف الأنف أمرًا منتظمًا، فقد يكون واحدًا من أعراض أمراض الكلى.

فقدان الوزن غير المقصود

لا يعد فقدان الوزن دائمًا أمرًا جيدًا، خاصةً إذا كان غير مقصود، إذا كنت تفقد كيلوجرامات من وزنك دون سبب، فقد يكون ذلك بسبب أن كليتيك لا تعملان بشكل صحيح.، حيث وجد الباحثون المسؤولون عن دراسة عام 2018 نُشرت في الجريدة الرسمية لمؤسسة الكلى الوطنية، أن فقدان الوزن الشديد يبدأ مبكرًا نسبيًا خلال مسار مرض الكلى المزمن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى