فوائد

الجنسنج.. فوائد مذهلة وطرق متعددة لعلاج مشكلات الشعر

الشعر هو العلامة الأولى للجمال، والاعتناء به ليس سهلًا كما يعتقد البعض، ومع صعوبة الحصول على منتجات عالية الجودة للعناية به، يمكنك الحصول على فوائد الجنسنج للشعر بسهولة من خلال عمل وصفات منزلية باستخدام أعشاب الجنسنج لتقوية بصيلات الشعر والتخلص من التساقط والهيشان، والحد من آثار الصلع بأنواعه المختلفة، واليك أهم فوائد الجنسنج للشعر وكيفية استخدامه.

عشبة الجنسنج

تعد عشبة الجنسنج من أشهر الأعشاب المفيدة، حيث ظهرت في أسيا وبخاصة في كوريا والصين واليابان وأيضًا عرفت في أمريكا الشمالية، واشتهر الجنسنج بأهميته في الكثير من الوصفات الطبية في الحضارات شرق الآسيوية، حيث يقصد بكلمة الجنسنج «جين شين» أي جذر الرجل.

تستخدم جذور نبات الجنسنج التي تشبه شكل قدم الرجل منذ آلاف السنين في الحضارة الآسيوية وبخاصة الحضارة الصينية، حيث استخدموه في علاج بعض أمراض الصدر والجهاز التنفسي والقلب والسكري، وكذلك في علاج بعض الأمراض الجلدية مثل الإكزيما والصدفية والثعلبة ومشكلات البشرة مثل حب الشباب والبهتان، كما أن فوائد الجنسنج للشعر لدى الصينيين جعلته العلاج المثالي للحصول على شعر صحي لامع وطويل.

فوائد الجنسنج للشعر

عشبة الجنسنج

بالبحث عن فوائد زيت الجنسنج للشعر يمكن القول إن وصفاته من أكثر الوصفات الطبيعية أمانًا على الشعر، كما أنه مصدر طبيعي غني بالأحماض والفيتامينات، ومضادات الأكسدة التي تحمي الشعر من التلف، ويمنحك فروة رأس صحية ونظيفة، ومن أهم فوائد الجنسنج للشعر:

اقرأ أيضًا: كيف نستخدم خل التفاح لعلاج مشكلات الشعر؟

تقوية بصيلات الشعر

يحتوي الجنسنج على الكثير من الفيتامينات المعززة لإنتاج الكيراتين في خلايا الشعر، من خلال توصيل العناصر الغذائية الضرورية لها، كما أنها محفزة لإنتاج إنزيمات الشعر المفيدة، وفي نفس الوقت الحد من إنزيمات البكتيريا الضارة التي تعيق نمو الشعر وتؤدي لتساقطه.

تكثيف الشعر

يحتوي الجنسنج على مجموعة مميزة من المواد النباتية المحفزة للشعر منها مادة الجينسنوسيدات، وهي من البروتينات المهمة لنمو بصيلات جديدة للشعر، كما تساعد على وصول الدورة الدموية إلى الشعر مما يمنحه نضارة وحيوية لا مثيل له، مع زيادة عدد خصلات الشعر في فروة الرأس وتكثيفه.

مقاومة الصلع

يمكنك الحصول على فوائد أمبولات الجنسنج  للشعر للحماية من الصلع بكافة أنواعه؛ فهي مفيدة في علاج حالات الصلع الكربي، والثعلبة الذكرية وأيضا حالات تساقط الشعر في مرحلة انقطاع الطمث، حيث يزود الشعر بعدد من الفيتامينات والكربوهيدرات التي تقاوم الصلع وتقوية بصيلات الشعر من خلال تطويل مرحلة تنامي الشعر، كما يحتوي الجنسنج على مواد مثبطة لإنتاج هرمون ديهدروتستوسترون المحفز لتساقط الشعر.

علاج القشرة

محاربة القشرة من أهم فوائد زيت الجنسنج للشعر، يمكنك التخلص من القشرة باستخدام الجنسنج بفضل احتوائه على عدد كبير من مضادات الأكسدة والأحماض الأمينية التي تعزز قدرة فروة الرأس على إنتاج الزيوت الطبيعية بصورة متوازنة، وهو ما يمنع تراكم الزيوت والدهون في فروة الرأس مسببا ظهور القشرة.

يحارب الشيب

الجنسنج للشعر الأبيض

توجد الكثير من فوائد الجنسنج للشعر الأبيض منها تحفيز خصلات الشعر على إنتاج صبغة الميلانين، ليظل شعرك محتفظًا بالشعر الأبيض لأطول فترة، بجانب فوائده في وصول العناصر الغذائية لبصيلات الشعر، مما يحمي من تلف الخصلة وفقدانها لهذه العناصر، ومنها صبغة الميلانين التي تعطي الشعر اللون الأسود.

يمكنك أيضًا الحصول على الكثير من الفوائد لعشبة الجنسنج للشعر منها:

  •  تنظيف فروة الرأس من البكتيريا والفطريات.
  • علاج التهابات فروة الرأس لتخفيف حكة الجلد بها.
  •  يقلل من تكسر الشعر وخاصة تقصف أطراف الشعر.
  •  تخفيض مستوى الكورتيزون ومن ثم تقليل التوتر والقلق المحفز لتساقط الشعر.
  • زيادة لمعان الشعر وتعزيز مظهره الحيوي.

طرق الاستفادة من زيت الجنسنج للشعر

توجد أكثر من طريقة للاستفادة من فوائد الجنسنج للشعر الأبيض وكذلك لتقوية الشعر وعلاج التساقط، حيث يمكنك استخدام زيت الجنسنج أو أمبولات الجنسنج وكذلك شامبو الجنسنج، ومن طرق استخدامه:

شاي الجنسنج

فوائد شاي الجنسنج

شاي الجنسنج مشروب طبيعي بنكهة مميزة، يحتوي على الكثير من الفوائد للشعر والبشرة، حيث يعتبر مصدرا طبيعيا لـ مضادات الأكسدة والفيتامينات والأحماض الأمينية المغذية لخصلات الشعر.

اقرأ أيضًا: أقوى “ماسكات” الزبادي لعلاج مشكلات الشعر

المكونات:

  • ملعقة كبيرة من مسحوق الجنسنج.
  • كوب ماء مغلي.

الطريقة:

يتم غلي الماء جيدًا، ثم يضاف إليه مسحوق شاي الجنسنج ويترك المشروب لمدة ربع ساعة حتى يبرد، ثم إضافة ملعقة من العسل أو الزنجبيل أو الزعتر لتغيير مذاق الجنسنج، ثم يشرب الشاي مرة واحدة يوميًا.

وصفة زيت الجنسنج وزيت الزيتون

وصفة مهمة وغنية بمجموعة عالية من فوائد زيت الجنسنج للشعر، حيث يعتبر وجبة مثالية لشعرك في حالة التقصف الشديدة، وكذلك تساقط الشعر وجفافه، بجانب فوائد زيت الزيتون كمرطب ومغذٍ للشعر وغني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة.

المكونات:

  • 2 قطرة من زيت الجنسنج.
  • 3 ملاعق من زيت الزيتون.

الطريقة:

تمزج الزيوت معًا جيدًا، ثم يتم تدليك فروة الرأس جيدًا بالزيوت بأصابع اليد لمدة لا تقل عن 5 دقائق، وبعد الانتهاء من استخدام كمية الزيوت يغطى الشعر باستخدام غطاء الرأس البلاستيكي لمدة نصف ساعة، ثم يغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو جيدًا.

وصفة حبوب الجنسنج والليمون

الليمون مصدر غني بفيتامين ج بجانب أهميته في التخلص من القشرة ومعادلة قلوية فروة الرأس، حيث يمكنك استخدامه لتجنب التهاب فروة الرأس، وأيضًا لتنظيف الرأس من الأوساخ والأتربة والزيوت مع فوائد حبوب الجنسنج للشعر.

المكونات:

  • ملعقة صغيرة من عصير الليمون.
  • حبة من الجنسنج.
  •  ملعقة صغيرة زيت اللوز الحلو.

الطريقة:

يخلط عصير الليمون مع زيت اللوز، وتوضع عليهما حبوب الجنسنج المطحونة ثم يقلب المزيج جيدًا ويدلك فروة الرأس به، ثم يترك لمدة ربع أو نصف ساعة ويغسل جيدًا بالماء والشامبو.

فوائد أمبولات الجنسنج للشعر

أمبولات الجنسنج هي عبارة عن أمبولات بخلاصة جذور الجنسنغ، يمكنك استخدامها في علاج الكثير من مشكلات الشعر أبرزها تساقط الشعر وتلف أطرافه، ويمكنك الحصول على فوائد حبوب الجنسنج للشعر من خلال تفريغ أمبول أو حبة من حبوب الجنسنج على ملعقة كبيرة من زيت اللوز الحلو أو زيت جوز الهند، ثم يدلك بها فروة الرأس لمدة 5 دقائق، ثم تترك على الشعر لمدة نصف ساعة ويغسل الشعر جيدًا بعدها.

اقرأ أيضًا: لماذا ينصح بزيت الحبة السوداء لعلاج مشكلات الشعر؟

فوائد شامبو الجنسنج للشعر

شامبو الجنسنج مستخلص من عشبة الجنسنج بتركيبتها المميزة للشعر، لذا يحتوي الشامبو على نفس فوائد الجنسنج للشعر، حيث صنع خصيصًا لمقاومة تساقط الشعر وتقوية بصيلاته، كما أنه مفيد في ترطيب الشعر وفروة الرأس، وكذلك تنظيفها من الأتربة والزيوت المتراكمة، كما أن شامبو الجنسنج معزز لعلاج القشرة والتهابات الفروة، بجانب فوائده في إصلاح الشعر التالف وإعادة لمعان وحيوية الشعر الباهت والمتقصف.

أضرار استخدام الجنسنج على الشعر

أضرار الجنسنج للشعر

أعشاب الجنسنج أعشاب طبيعية غير طبية، لذلك لم تخضع لتجارب علمية أو نتائج بحثية مؤكدة، وهو ما يوجب مع استخدامها الحذر والحيطة من عدة أمور، قد يسببها استخدام زيت الجنسنج للشعر، ومنها:

  •  قد تسبب وصفات زيت الجنسنج حساسية أو حكة في فروة الرأس يجب معها التوقف على الفور واستشارة الطبيب.
  • لا ينصح بتناول شاي الجنسنج لمرضى قرحة المعدة ويفضل استشارة الطبيب قبل تناوله.
  •  قد يسبب شاي الجنسنج اضطراب المعدة والقولون، بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم.
  •  تمنع الحوامل والمرضعات من استخدام الجنسنج للشعر.

وأخيرًا يمكنك استعادة المظهر الصحي لشعرك، والحصول على مجموعة مميزة من فوائد الجنسنج للشعر، بعمل مجموعة من الوصفات البسيطة باستخدام أعشاب الجنسنج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى