رمضانيات

كيف تنظم يومك الدراسي في رمضان؟

يتوافق كثيرا مجيء شهر رمضان الكريم مع موسم المراجعات والاستعداد للامتحانات، لذلك سنقترح على أبنائنا الطلاب عددا من الخطوات لتسهيل المذاكرة في رمضان، وتنظيم اليوم بنجاح.

المذاكرة في رمضان

التحصيل الدراسي في رمضان
التحصيل الدراسي في رمضان

سواء كان امتحانك النهائي بعد نهاية الشهر الكريم أو خلاله، ينبغي عدم التسويف وتأجيل المذاكرة، بل يجب أن يكون روتين المذاكرة في رمضان واضحا ومجهزا في البداية وحتى قبل دخول الشهر بأيام، فهو فرصة لصفاء الذهن وعلو الهمة، لذلك سنوضح عددا من الخطوات التي يمكن من خلالها تنظيم المذاكرة في رمضان:

اقرأ أيضًا: ضعف التحصيل الدراسي.. وأبرز أضرار ضرب الأطفال

حدد هدفك

أولى خطوات النجاح تحديد الهدف، واعلم أن جميع محاولاتك للنجاح ستضيع سدى إذا لم تحدد أهدافك بدقة، حدد هدفا يوميا بأن تقوم بإنهاء فصل معين من مادتين أو أكثر حسب المساحة والوقت، كما يجب أن تضع هدفا بنهاية الشهر مفاده إنهاء مادة معينة أو عدد من المواد، وقم بعمل تقييم يومي لما تم إنجازه، وعلى أساسه ستعرف ما قمت به.

مكافأة النفس

من المهم أن تقوم بشكر نفسك على الإنجاز اليومي أو نصف اليومي، هذا من شأنه تشجيعك على المذاكرة واستكمال ساعات العمل التالية، كما يساعد كذلك الترويح عن النفس، يمكن أن تكون المكافأة نشاطا تحبه تم السماح بعمله في وقت محدد، أو القيام بنزهة صغيرة نهاية الأسبوع، أو عمل مشروب تحبه كمكافأة على الالتزام بالعمل.

لا تنقطع عن حياتك الاجتماعية

ليس بالضرورة أن تنقطع عن الحياة الاجتماعية بدعوى الالتزام بالمذاكرة في رمضان، ولكن تنظيم الوقت والالتزام بموعد ووقت كل نشاط يساهم في الحصول على كل المزايا، سواء التعليمية أو الاجتماعية وحتى الترفيهية.

حدد وقتا للزيارات العائلية والحديث مع الأصدقاء، أيضًا حدد وقتا للجلوس مع أمك وأبيك وأفراد أسرتك الصغيرة، ووقتا للمذاكرة، ووقتا للأنشطة والرياضة التي تحبها، وأيضًا وقتا للنوم، حيث إن الاعتدال في النوم يساعدك في الحصول على استذكار قوي، والقدرة على استكمال أنشطتك اليومية بسلاسة كبيرة.

التزم بوقت المذاكرة

المذاكرة والدراسة في شهر رمضان
المذاكرة والدراسة في شهر رمضان

التسويف وطول الأمل يقلل من عزيمتك ويودي بك لنهاية رمضان دون الاستفادة بالوقت، وتجد نفسك على مشارف بدء الامتحانات النهائية، تدارك نفسك ولا تحد أبدًا عن الوقت المخصص للمذاكرة تحت أي مغريات أو ظرف، سيعينك اختيار أوقات متفرقة من اليوم على الإيفاء بالوقت المحدد، حيث يمكن تحديد ساعتين في الصباح الباكر، وساعة في منتصف اليوم، وساعة أو ساعتين بعد الإفطار وصلاة العشاء.

اقرأ أيضًا: صور مبهجة تستهل بها يومك بابتسامة

حدد مكانا للمذاكرة

إحدى أهم نصائح المذاكرة في رمضان التي نمليها عليك، ضرورة اختيار مكان خاص بالمذاكرة بعيد عن الملهيات، مثل: تجمع العائلة أو بالقرب من مكان مشاهدة التلفاز، كذلك الالتزام بالمذاكرة فيه وعدم ترك مساحة لبدء المذاكرة في أماكن الملهيات بدعوى أنك ستركز ولن تلتفت إليهم.

نوّع في أساليب الدراسة

يمكن تيسير المذاكرة في رمضان عن طريق التنويع بين أساليب الاستذكار، فمن المعروف أن أساليب المذاكرة تتنوع كالتالي:

  • الترديد: وهو أسلوب يعتمد على تكرار المعلومة، حتى حفظها.
  • التدوين: يساعدك التدوين والكتابة سواء أكانت إلكترونية أو بخط اليد على تذكر المعلومات.
  • مشاهدة مقاطع فيديو: تعتمد على حاسة البصر في التذكر والتعرض لرسوم بيانية وصور توضيحية وخرائط ذهنية.

يجب استخدام كافة الأساليب في المذاكرة لتدعيم القدرة على التذكر، والتسريع من فهم وحفظ المعلومات وسهولة استرجاع المعلومة، وهذا يجعل المذاكرة في رمضان سهلة ومجدية.

تقليل كمية الطعام في الإفطار

قد تتساءل عن العلاقة بين زيادة الطعام في الإفطار وقلة التحصيل الدراسي في المساء، والحال أن العلاقة وطيدة جدًا، حيث إن الإفراط في تناول الطعام في ذلك الوقت يساعد على توجيه جميع طاقات الجسد للهضم، ما يقلل من إمكانية التحصيل في المساء، والإحساس بالثقل والتعب وضياع الشهر الفضيل في الأكل ومتابعة المسلسلات، وفي التالي نذكر عددا من الخطوات التي يمكن من خلالها الاستمتاع بالوجبات الشهية دون تأثير على الذاكرة وقدرة التحصيل:

  • بدء الإفطار على سنة النبي بالتمر.
  • تناول لقيمات متناسبة مع حجم المعدة بحيث يترك ثلثا للشراب وثلثا للنفس.
  • تناول الشوربات يسهل عملية الهضم ويحسن منها.
  • عدم طهي الطعام بالزيوت والدهون، فهذا من شأنه أن يجهز على معدتك ويسبب آلاما مبرحة.
  • لا تتناول الشاي إلا بعد مرور ساعتين من تناول الطعام.
  • خلال الساعات التي تلي وجبة الإفطار تناول كميات كافية من الماء والعصائر والألبان.
  • بعد مرور ساعتين بعد هذه الخطوات وبعد صلاة العشاء والقيام، ستجد نفسك مقبلا على المذاكرة بشكل جيد. 
  • يمكن تقسيم الطعام على مدى فترات الليل وحتى السحور، بحيث يتم تناول وجبة صغيرة على مدى فترات متقاربة.

ما الوقت المناسب للمذاكرة في رمضان؟ 

الوقت المناسب دائمًا بالحديث عن المذاكرة في رمضان يكون بعد صلاة الفجر وقبل الذهاب إلى المدرسة، وبعد الخروج من المدرسة اخلد للنوم ساعة أو اثنتين وقم بالمذاكرة ساعة أخرى قبل تجهيز الإفطار، وفي المساء ذاكر ساعة أخرى وتجنب إهدار الوقت أمام التلفاز وترك العبادات.

علاج الصداع في رمضان

المذاكرة والصداع في رمضان
المذاكرة في رمضان

الكثير من الطلاب يعانون الصداع في نهار رمضان، الأمر الذي يمنعهم من المذاكرة بالنهار، ويجعل من الليل فرصة للمذاكرة، ولكن السهر ينعكس بالسلب على كفاءة اليوم الثاني، كذلك يقلل من قدرة الطالب على الاستذكار والاستيعاب في المدرسة فيزيد الصداع ويؤثر على جودة النوم بالكلية، خاصة لدى الأطفال والمراهقين، ونذكر عددا من النصائح التي تقلل من الصداع لدى الطلاب:

اقرأ أيضًا: الاكتئاب الدراسي ومدى تأثيره على التحصيل الدراسي للطالب

  • احرص على الالتزام بتوقيت المذاكرة في رمضان كما قلنا وأوضحنا أعلاه.
  • من المهم تقليل الوقت المخصص لتصفح الإنترنت، وكذلك مشاهدة التلفاز.
  • تلافي السهر بأي حال من الأحوال والالتزام بالنوم باكرًا والاستيقاظ باكرًا.
  • يجب البعد عن تناول الكافيين في رمضان، بل والبدء في تقليل الجرعات المعتادة حتى دخول رمضان، حتى لا يصاب الطالب بالصداع الناتج عن عدم تناول جرعة الكافيين التي اعتادها الجسم.
  • النوم لعدد ساعات كافٍ يقلل من شعورك بالصداع دائمًا، ويساعد على كفاءة وجودة المذاكرة في رمضان.
  • لا بد لك ألا تفوت وجبة السحور بأي حال من الأحوال، فهي تقلل بنسبة كبيرة من الصداع الناتج عن نقص الغذاء أو الجوع.
  • التزم بنظام غذائي متنوع يعتمد على السكريات بشكل متناسب، وتناول الأسماك التي تحمل فيتامينات ومعادن وأوميجا 3، المعروف بتزويد التركيز وتنشيط المخ، أيضًا تناول المكسرات لما لها من فوائد كبيرة.
  • البعد عن الحلويات الثقيلة والشراهة في تناولها واستبدالها بالفواكه الطازجة والمجففة.
  • الترطيب مهم جدًا وعكس ذلك يسبب الجفاف، لذلك عليك بضرورة شرب الماء بكميات مناسبة وعلى فترات لتجنب القيء وعسر الهضم، أيضًا اجعل الخيار والبطيخ والزبادي أشياء أساسية على مائدة السحور.
  • لمن يسبب لهم الصيام الجوع والصداع عليهم تناول مواد غذائية تأخذ وقتا في الهضم؛ حتى يستطيع الجسم الاستفادة من الطعام على مدار اليوم وعدم الشعور بالجوع لفترات طويلة أثناء الصيام، مثل الفول والتفاح والزبادي والأجبان والبيض.

المذاكرة في رمضان فرصة كبيرة للارتقاء بمستوى تفكيرك، وتزويد قدرتك على التحصيل؛ حيث إن رمضان يبث روحانيات ومشاعر عظيمة يجب عليك أن تنهل منها، وسارع الآن بالتجهيز لخطة تساعدك على دخول الامتحان بأريحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى