عالم حواء

أفضل نظام غذائي للحامل المصابة بالسكري

إذا كانت المرأة مصابة بسكري الحمل، فحتمًا يجب ألاّ تتعامل بشكل طبيعي مع هذه المرحلة، بل لا بد أن تتابع مع طبيب تغذية متخصص، لوضع نظام غذائي لسكر الحمل يتناسب مع حالتها، والذي من شأنه أن يساعد في تخطي هذه المرحلة الصعبة حتى لا تتأثر الحامل أو جنينها سلبيًا، إذا ما تناولت أغذية غير صحية.

نصائح هامة لاتباع نظام غذائي لسكر الحمل

نظام غذائي لسكر الحمل

الحامل التي لا تعاني أية أمراض تحتاج لأن تتبع نظاما غذائيا معينا لتحظى بطفل سليم البنية، خالٍ من الأمراض، فما بالك لو كانت تعاني من سكري الحمل الذي يحتاج لرعاية وتغذية خاصة جدًا للحفاظ على توازن نسبة السكر في الدم، وبالتالي الحفاظ على صحتها وصحة طفلها، هنا يجب أن تكون لنا وقفة عند أهم محتويات نظام غذائي لسكر الحمل، يوفر للمرأة الحماية الكافية من مضاعفات مرض السكر، وما هي التعليمات الواجب الأخذ بها.

ممارسة الرياضة

تغفل الكثيرات عن أهمية الرياضة في فترة الحمل بصفة خاصة معتقدات أنها تؤثر سلبيًا على ثبات الجنين، أما في الواقع فهناك بعض النصائح التي يقدمها طبيب التغذية لمن يسعين لاتباع نظام غذائي لسكر الحمل والتي لا تخلو من ضرورة ممارسة نشاط رياضي يحدده الطبيب مع المريضة، حسب حالتها الصحية واحتياجاتها البدنية خلال هذه الفترة، حيث تعمل الرياضة على خفض مستوى الكوليسترول في الدم وبالتالي تنظيم السكر.

الحرص على تناول وجبة الإفطار

من أهم الوجبات التي يجب ألاّ تتجاهلها الحامل، ويجب أن تكون الوجبة غنية بالعناصر الغذائية حتى تساعد في استقرار نسبة السكر، والتي في الغالب تكون مضطربة إلى حدٍ كبير في بداية اليوم، مع الحرص على أن تحتوي وجبة الإفطار على البيض ومنتجات الألبان، ونسبة معينة من الدهون والبروتينات يحددها الطبيب، مع التأكد من أن الكربوهيدرات التي تتناولها في الصباح ليست من النوع الضار.

اقرأ أيضًا: أفضل نظام غذائي للحامل في الشهر التاسع

تجنب الكربوهيدرات الضارة

من أهم ما يجب تناوله خلال نظام غذائي لسكر الحمل الكربوهيدرات الصحية وليس الضار منها، والتي تحتوي على نسب مرتفعة من الألياف ومضادات الأكسدة والفيتامينات، ولكن يجب الحصول عليها من مصادرها الصحيحة مثل الفاكهة والخضروات والحبوب، والتي تحتاج لوقت أطول للهضم، وفي نفس الوقت تتجنب الحامل الكربوهيدرات المكررة والتي تزيد من نسبة السكر في الدم.

الزيارة الدورية للطبيب

سواء كانت المرأة مصابة بالسكر قبل الحمل أو أصيبت به بعد ذلك، يجب مواصلة المتابعة مع طبيب لعلاج السكر وتنظيمه، وإذا كانت تتناول نوعا معينا من الأدوية سواء الحبوب أو حقن الأنسولين فإن هذه الأدوية قد تتغير حسب ما يتراءى للطبيب المتابع لحالتها، لذا عليها ألا تهمل تلك النصيحة، فهي الآن في حاجة للمتابعة مع طبيب التغذية بجانب طبيب متابعة الحمل وطبيب متابعة السكر، حتى تتخطى هذه الفترة بسلام.

برنامج غذائي لسكر الحمل

نظام غذائي صحي لسكر الحمل

حتى تحصل الحامل على القيمة الغذائية التي تحتاجها في فترة الحمل والتي تساهم في ذات الوقت في تنظيم السكر، هنا نسرد لكم أحد البرامج الغذائية، التي تحتوي على الأقل على 1800 سعر حراري يتم تقسيمها على وجبات اليوم الواحد كالآتي:

اقرأ أيضًا: 20 عرضا من أعراض الحمل تغفل عنها النساء

وجبة الإفطار في نظام غذائي لسكر الحمل

كما قلنا سابقً، السعرات المحددة يتم توزيعها على الوجبات طوال اليوم، ونصيب وجبة الإفطار هو 415 سعرا حراريا تحصل عليها الحامل من خلال هذه الوجبات:

  • كوب كبير من اللبن خالي الدسم أو الزبادي.
  • كوب كورن فليكس أو ربع رغيف خبز أو شريحتان من التوست الأسمر.
  • 2 قطعة جبن قليل الدهن، أو عدد 1 بيضة مسلوقة، أو عدد 3 ملاعق فول مضافًا إليها قطعة من زبدة الفول السوداني.
  • كوب صغير من العصير الطازج بدون سكر، أو ثمرة فاكهة.

وجبة خفيفة (السناك)

كوب كبير من العصير الطازج بدون سكر، أو عدد 2 ثمرة فاكهة طازجة، حيث يحصل من خلال هذه الوجبة الخفيفة على 140 سعرا حراريا.

وجبة الغداء ضمن نظام غذائي لسكر الحمل

تشمل هذه الوجبة بعض الأطعمة الغنية بالبروتين والألياف، والتي يُنصح بها في نظام غذائي لسكر الحمل للحصول على القيمة المطلوبة والسعرات الحرارية، التي تمد المرأة الحامل بالطاقة والحيوية، والتي يبلغ عددها 445 سعرا حراريا.

  • ثمرة بطاطس مسلوقة صغيرة، أو 4 ملاعق من الأرز المطبوخ قليل الملح، أو عدد 6 ملاعق معكرونة مسلوقة.
  • طبق سلطة خضراء تحتوي أنواعا وألوانا مختلفة من الخضروات.
  • طبق صغير من شوربة الخضار.
  • شريحة كبيرة مشوية لحم أو سمك أو دجاج.
  • ثمرة فاكهة مثل البرتقال أو التفاح، أو موزة صغيرة الحجم.

وجبة خفيفة (السناك)

تحتاج المرأة الحامل التي تسير على نظام غذائي لسكر الحمل إلى ما يوازي 200 سعر حراري في وسط النهار حتى تكمل يومها بكامل الحيوية والنشاط، ويكفي أن تتناول كوب لبن قليل الدهن مع 6 قطع من البسكويت بدون سكر.

وجبة العشاء في نظام غذائي لسكر الحمل

هو نفس محتوى وجبة الغذاء مع إمكانية تغيير المحتوى والاختيار بين الأرز أو المعكرونة مع نفس الكميات المذكورة سابقًا، والتي توفر بالطبع نفس القيمة الغذائية والسعرات الحرارية التي يبلغ عددها 445 سعرا حراريا.

وجبة خفيفة (السناك)

هذه هي الوجبة الخفيفة الثالثة والتي يُفضل تناولها قبل النوم بساعتين أو أكثر، وتضم كوب لبن قليل الدسم أو ثمرة فاكهة متوسطة الحجم.

نظام غذائي صحي للحامل

أهمية اتباع نظام غذائي صحي لسكر الحمل

تكمن أهمية اتباع المرأة الحامل لهذا النظام الغذائي في حمايتها وجنينها من بعض الأعراض والمضاعفات الناتجة عن الإصابة بسكري الحمل وهي:

اقرأ أيضًا: أفضل نظام غذائي للحامل في رمضان

  • قد يتسبب سكري الحمل في إصابة الجنين بالعديد من المشاكل في النمو، أو المعاناة من اضطرابات في الجهاز العصبي وعيوب خلقية بعموده الفقري.
  • هناك احتمال أن يصاب الجنين بانخفاض في سكر الدم عند الولادة مما يعرض حياته للخطر.
  • من أهم المضاعفات الناتجة عن إصابة الأم بسكري الحمل هو حدوث زيادة غير طبيعية في وزن الطفل، وبالتالي يزداد احتمال اللجوء للجراحة القيصرية للحفاظ على حياته.
  • في الكثير من الحالات يتأثر الجهاز التنفسي للجنين بسبب زيادة نسبة السكر في دم الأم الحامل، لذا كان من الضروري وجود طبيب أطفال عند الولادة وأن يكون المكان مجهزا بأجهزة التنفس التي يلجأ إليها إذا لزم الأمر.

أطعمة ممنوعة في نظام غذائي لسكر الحمل

  • من أجل تغذية الحامل الصحية يجب التخلي عن الأطعمة التي تحتوي على نسب مرتفعة من الملح أو الصوديوم، والمعروفة بالوجبات السريعة.
  • الأطعمة التي تضم كميات كبيرة من الدهون المشبعة، فهي تعمل على زيادة السكر في الدم بشكل مبالغ فيه مما يضر بصحة المرأة والطفل.
  • الصودا والمشروبات الغازية، والعصائر المحلاة، ويفضل لو تم استبدالها بالمياه، أو على الأقل يتم تحلية العصائر والمشروبات ببديل السكر.
  • الحلويات والمعجنات والتي تسهم بشكل كبير في زيادة الوزن بصورة غير طبيعية، مما يمثل خطورة على الحامل والجنين.

الخاتمة

بعد أن تعرفنا على أهم الأطعمة الممنوعة والمسموح بها في نظام غذائي لسكر الحمل يحمي المرأة والجنين من مضاعفات هذا المرض، نصيحتنا لكل امرأة حامل ألا تهمل في متابعة الأطباء المتخصصين في الحمل والتغذية والسكر، الذين يعملون بشكل متكامل للحفاظ على صحتها وصحة طفلها الذي تنتظره وتعاني من أجله الكثير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى