رمضانيات

كيف تتجنب انتفاخ البطن في رمضان؟

يعاني بعض الناس أثناء الصيام من الشعور بالانتفاخ أو الامتلاء، نتيجة تناول بعض الأطعمة في السحور المحتوية على عناصر نباتية مسببة لتلك المشكلة، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن أهم النصائح لتجنب انتفاخ البطن في رمضان، والأطعمة التي تقلل من تلك المشكلة.

أطعمة لتجنب انتفاخ البطن في رمضان

هناك بعض الأطعمة التي يمكنها أن تساعدك على التخلص من تلك المشكلة، وخاصة أنه بعد الامتناع عن تناول الطعام خلال ساعات الصيام، يصبح الجسم في حاجة للمزيد من السعرات الحرارية والدهون التي تزيد من تفاقمها، ومن أهم تلك الأطعمة الآتي:

اقرأ أيضًا: علاج انتفاخ البطن بوصفات طبيعية

عصير الليمون

نصائح لتجنب انتفاخ البطن في رمضان

يعد عصير الليمون من أهم أنواع الحمضيات التي تساعد بشكل فعال في التخلص من الانتفاخ خلال نهار رمضان، حيث إنه يحتوي على حمض الهيدروكلوريك (Hcl) الذي يساعد على ذلك، لذا ينصح بإضافته إلى الأطعمة والمشروبات خلال الإفطار والسحور.

أوراق النعناع

نصائح لتجنب انتفاخ البطن في رمضان

تحتوي أوراق النعناع على زيوت عطرية يمكن أن تساعد في تسهيل عملية الهضم، كما تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات تقلل من انتفاخ البطن في رمضان.

الفراولة

نصائح لتجنب الانتفاخات في رمضان

الفراولة من الأطعمة التي يمكن أن تساعد على التخلص من الانتفاخ، كما أنها تعمل على التغلب على الآلام المصاحبة للغازات المعوية، ويمكنك تناولها كعصير أو إضافتها على أصناف الحلوى وذلك للاستمتاع بطعمها اللذيذ وفي نفس الوقت لتقليل الشعور بذلك.

تناول الشاي المنكه بالأعشاب

نصائح لتجنب الانتفاخات في رمضان

يساعد تناول كوب من الشاي المنكه بالأعشاب الطبيعية مثل القرفة أو النعناع على التخلص من الغازات الناتجة عن انتفاخ البطن في رمضان، والتي يزداد الشعور بها خلال ساعات الصيام، حيث يحتوي على مركب الفينول الذي له تأثير مضاد للتقلصات المعوية.

خل التفاح

نصائح لتجنب الانتفاخات في رمضان

إذا كنت تعاني من تلك المشكلة فعليك وضع ملعقتين من خل التفاح على طبق السلطة المفضل لديك، وذلك لتقليل شعورك بالامتلاء، وينصح بعدم الإكثار من تناوله لتجنب آثاره السلبية على الأسنان.

القرع العسلي

نعرف جيدًا عن القرع العسلي أنه يدخل في عمل أنواع الحلوى، ولكن سوف تتفاجأ عندما تعلم أنه له تأثيرا فعالا في تقليل الانتفاخات في رمضان، حيث يمكنك تناوله ضمن وجبة الإفطار أو إضافته على الحلوى.

نصائح لتجنب انتفاخ البطن في رمضان

يعد اتباع تلك النصائح أمرًا مهما للتخلص من تلك المشكلة، وخاصة أننا اعتدنا الإفراط في الطعام بعد الصيام لساعات طويلة وليس لدينا الدراية الكافية بما هو مفيد أو مضر لنا، ومن أهم تلك النصائح ما يأتي:

اقرأ أيضًا: 10 تمارين لتقليل انتفاخ البطن في المنزل

تقليل تناول الحبوب الكاملة

نصائح لتجنب الانتفاخات في رمضان

على الرغم من أن الحبوب الكاملة تفيد الجهاز الهضمي، إلا أن النسبة العالية من الألياف التي تحتوي عليها غالبًا ما تسبب الانتفاخ، لذا فمن الأفضل إضافتها ببطء إلى النظام الغذائي، مما يساعد الجسم على التكيف مع هذا التغيير وتجنب كثرة الغازات التي تزيد من تلك المشكلة.

تقليل كمية الملح المضاف للأطعمة

نصائح لتجنب الانتفاخات في رمضان

تؤدي كمية الملح الزائدة في الطعام إلى احتباس الماء بالمعدة، مما يسبب حدوث تلك المشكلة نتيجة وجود نسبة كبيرة من الصوديوم بسوائل الجسم، وبالتالي يمنحك ذلك الشعور بامتلاء المعدة، ويمكن وضع مقدار من خل التفاح بدلًا من الملح لتقليل كمية الصوديوم الزائدة، مما يمنع حدوث الانتفاخ.

اقرأ أيضًا: بدائل الملح الصحية 

الحد من تناول البقوليات

نصائح لتجنب الانتفاخات في رمضان

تؤدي البقوليات مثل الفاصوليا والعدس والبازلاء والفول إلى كثرة الغازات بالمعدة، حيث تحتوي على ألياف وسكريات لا يستطيع الجسم امتصاصها بشكل سهل وبالتالي يتسبب ذلك في حدوث تلك المشكلة، ولكن عند تناولها بانتظام مع الكينوا أو الأرز فإن الجسم يستطيع التكيف معها.

تناول الفاكهة بعد الأكل مباشرة

نصائح لتجنب الانتفاخات في رمضان

ويعد ذلك أصح من تناول الحلوى والسكريات الثقيلة، حيث إن امتزاج السكريات مع الدهون ووجودها فترة طويلة في المعدة يودي إلى تخمرها وتسببها في حدوث ألم بالمعدة.

تجنب آيس كريم الحليب المثلج

نصائح لتجنب انتفاخ البطن في رمضان

من الصعب هضم الكريمة والسكر والمكسرات في أي حال من الأحوال فما بالك بتناولها مثلجة، حيث يودي ذلك إلى حدوث مشاكل بالجهاز الهضمي وإعاقة حركه الدورة الدموية، لذا فمن الأفضل تناول بعض الفاكهة مثل التفاح المضاف إليه القرفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى