السعرات الحرارية

كم عدد السعرات الحرارية في الدجاج؟

حالما تبدأ حميتك الغذائية تتوارد إليك العديد من الخواطر والأفكار حيال وجباتك ومم تتكون، رغبةً منك في تناول طعام منخفض السعرات، لذا سوف تتساءل عن السعرات الحرارية في الدجاج في حال كنت عاشقًا له، وهذا ما سنتحدث عنه في موضوع اليوم. 

السعرات الحرارية في الدجاج

يظن الكثير منا أن تناول الدجاج مهما كانت طريقة طهيه خيار مثالي للحميات الغذائية، ولكن هذا الأمر خاطئ؛ لأننا وبكل بساطة لا يمكننا أن نكف أعيننا عن طريقة طهي الدجاج، إذ إنها عامل أساسي في تحديد السعرات الحرارية، فضلًا عن الجزء المستخدم في الطهي، حيث يؤثر هو الآخر في عدد السعرات، أما الآن فسنقدم لكم السعرات الحرارية في الدجاج على حسب طريقة الطهي وهي كالتالي:

السعرات الحرارية في الدجاج المشوي

كم-سعرة-حرارية-في-صدور-الدجاج
كم-سعرة-حرارية-في-صدور-الدجاج

يُعرف الدجاج المشوي بأنه من أطيب الوجبات التي يمكن تناولها، بالإضافة إلى قيمته الغذائية المرتفعة، وسعراته الحرارية المنخفضة، إذ تبلغ 150 سعر حراري فقط في 85 جرام من الدجاج، بينما تصل كمية الدهون حوالي 6 جرام. 

السعرات الحرارية في الدجاج المحمر 

يعد هذا النوع من الدجاج هو الأكثر رواجًا في المنازل والمطاعم، حيث توجد مطاعم خاصة لتقديمه بطرق وخلطات سرية مختلفة لكلٍ منها مذاقها الخاص، ولكن يجدر القول هنا إنه على الرغم من المذاق الرائع للدجاج المحمر (المقلي) إلا أنه الأعلى في السعرات الحرارية، مما يعني أنه الأقل صحية، حيث تصل عدد سعراته في الصدر الواحد 246 سعرا حراريا. 

السعرات الحرارية في الدجاج المسلوق

من أسهل الطرق التي يمكن أن تعد بها ربة المنزل الدجاج، تكون من خلال غسله جيدًا بالماء، ومن ثم سلقه، فهي طريقة لا تحتاج إلى أي مجهود، فضلًا عن كونها منخفضة السعرات الحرارية حيث تبلغ عددها حوالي 109 سعرات حرارية في 113 جراما دجاج، أما عن الدهون فتكون منعدمة تقريبًا. 

اقرأ أيضًا: كم عدد السعرات الحرارية في صدور الدجاج؟

السعرات الحرارية في أجزاء الدجاج

بعد أن تعرفنا على السعرات الحرارية في الدجاج على حسب طريقة الطهي، الآن سوف نستعرض السعرات الحرارية على حسب الأجزاء المختلفة في الدجاج:

  • فخذ الدجاج المغطى بالجلد به حوالي 140 سعرا حراريا، 9 جرامات دهون. 
  • فخذ الدجاج بدون جلد به 90 سعرا حراريا، 4 جرامات دهون. 
  • الجناح مع الجلد به 86 سعرا حراريا، 6 جرامات دهون. 
  • جناح الدجاج منزوع الجلد به حوالي 42 سعرا حراريا، 2 جرام دهون. 
  • صدر دجاج منزوع الجلد به 264 سعرا حراريا، 2 جرام دهون. 
  • صدر دجاج بالجلد حوالي 366 سعرا حراريا، 14 جراما دهون. 
  • السعرات الحرارية في كبدة دجاج واحدة تصل نحو 47 سعرا حراريا، 2 جرام دهون. 
  • أما مرق الدجاج الناتج من سلق الدجاج فيبلغ عدد سعراته 30 سعرا حراريا لكل 100 مللي. 

اقرأ أيضًا: طريقة حساب السعرات الحرارية المطلوبة للجسم

تأثير الجلد على السعرات الحرارية؟ 

السعرات الحرارية في الدجاج
السعرات الحرارية في الدجاج

في الغالب عند شراء أجزاء معينة من الدجاج وبشكل خاص الأوراك والأجنحة تكون مع الجلد، أما الصدر فقد يباع مع الجلد أو بدونه، وفي جميع الأحوال إذا كنت تسعى لإنقاص وزنك فأنت بحاجة إلى نزع الجلد بعد الطهي أو قبله؛ لأنه يشكل المزيد من الدهون والسعرات الحرارية، وفي حال كنت تبحث عن الجزء الأقل من حيث السعرات الحرارية فمن الأفضل أن تتناول الصدر مع نزع الجلد. 

القيمة الغذائية للدجاج

بعد أن تحدثنا عن السعرات الحرارية بالدجاج، حان الوقت الآن للتحدث عن القيمة الغذائية الموجودة به بشكل عام، حيث يتألف 172 جراما من الصدر منزوع الجلد على: 

  • 53.4 جرام من البروتين
  • 0 جرام كربوهيدرات. 
  • 6.2 جرام دهون. 
  • 284 سعرا حراريا. 

اقرأ أيضًا: عدد السعرات الحرارية في الأرز وأهم فوائده الصحية

السعرات الحرارية في الدجاج
السعرات الحرارية في الدجاج

فوائد الدجاج الصحية 

بخلاف المذاق الطيب للدجاج الذي يشتهيه الكثير، يقدم الدجاج حزمة من الفوائد الصحية التي تسهم في تخطي العديد الأمراض والمشاكل الصحية، ومن هذه الفوائد:

غني بالمعادن والفيتامينات 

من مميزات الدجاج أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات وأهمها: فيتامين B الذي يسهم في تكوين كرات الدم الحمراء، وإنتاج الطاقة اللازمة لوظائف الجسم، كما يحتوي على فيتامين D اللازم لوظائف الجسم، بالإضافة إلى أنه يقي من الأمراض من خلال تعزيز الجهاز المناعي، أما عن المعادن الموجودة بالدجاج فأهمها الحديد، إذ يشارك في إنتاج الهيموجلوبين، ومن ثم الوقاية من الإصابة بفقر الدم. 

ارتفاع نسبة البروتين 

تحتوي صدور الدجاج على نسب ممتازة من البروتين، إذ يوجد في 100 جرام دجاج حوالي 14.73 جرام بروتين، مع العلم أن مقدار البروتين الذي يحتاجه الجسم يوميًا هو 1 جرام لكل كيلو جرام. 

علاج نزلات البرد

في حال كنت تعاني من نزلات برد مقترنة بأعراض مثل: التهاب الحلق، والصداع والمخاط…إلخ، يحب عليك حينها تناول القليل من حساء الدجاج؛ لأنه سوف يساعدك على التخلص من تلك الأعراض، أو الأقل التقليل من حدتها ومن ثم الشعور بالراحة. 

خسارة الوزن

إن كنت ترغب في جسد ممشوق ووزن مثالي فيجب أن تتضمن حميتك الغذائية وجبات عالية البروتين ومنخفضة السعرات، وهذا ما سيقدمه لك الدجاج وبشكل خاص الصدور، حيث أثبتت الدراسات أن تحسين مظهر الجسم يمكن تحقيقه من خلال تناول صدور الدجاج بانتظام. 

تنظيم ضغط الدم

نصت العديد من الدراسات والبحوث التي أجريت عام 2008 على أن تناول الدجاج بانتظام مفيد السيطرة على ضغط الدم، وبشكل خاص عند الاهتمام بتناول منتجات الألبان والمكسرات كذلك. 

مقاومة للسرطان

لوحظ أن الأشخاص الذين يتناولون الأسماك والدجاج أقل عرضة للإصابة بسرطان المستقيم والقولون مقارنة بالأشخاص الذين يتناولون اللحوم الحمراء. 

انخفاض معدلات الكوليسترول في الدم 

عند مقارنة كمية الكوليسترول والدهون المشبعة التي توجد في اللحوم الحمراء سوف نلاحظ أنها تفوق الكمية الموجودة في الأسماك والدجاج والخضروات، وهذا يعني أن اللحوم الحمراء ليست الخيار الأنسب لمرضى القلب والأوعية الدموية على عكس السمك والدجاج. 

ختامًا.. في حال كنت تبحث عن عدد السعرات الحرارية في الدجاج من أجل القيام بحمية غذائية، فاعلم أنها الخيار الأمثل لذلك، لكن مع الحرص على اختيار الطريقة المناسبة لطهيه؛ لأن إضافة أي مكونات أخرى أثناء الطهي تعني زيادة عدد السعرات الحرارية. 

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى