السعرات الحرارية

كم عدد السعرات الحرارية في الصامولي؟

دائمًا ما نجد الخبز على مائدة الطعام مُصاحبًا لمعظم الوجبات، فهو عنصر أساسي في تحضير الساندويشات اللذيذة، وبجانب بعض أصناف الطعام الشهيّة، ومن بين أفضل أنواع الخبز «الخبز الصامولي»، لذا جمعنا لك جدول السعرات الحرارية في الصامولي وطريقة تحضيره بسهولة.

خبز الصامولي

السعرات الحرارية في الصامولي
السعرات الحرارية في الصامولي

اشتهر خبز الصامولي بالمملكة العربيّة السعوديّة كنوع من أنواع الخبز الهش المُفضّل لدى الكثير من الأشخاص، وقِيِل عن اسم «الصامولي» إنه نسبةً للخباز الإفريقي الشهير «عيسى الصومالي» وأنه أول من أدخل طريقة تحضير وصُنع الخبز الصامولي إلى المملكة السعوديّة، أمّا البعض الآخر فيزعمون أنّ الخبز الصامولي يعود إلى الخباز الإيطالي «صيمولينا»، وأنه خبز إيطالي الأصل والمنشأ تفنن في صناعته الشعب الإيطالي بأكثر من نكهة شهية للغاية.

السعرات الحرارية في الصامولي

تختلف عدد السعرات الحرارية في الصامولي تبعًا لطريقة تحضيره، ونوع الطحين المُستخدم فمنه خبز الصامولي الأبيض والمعروف بـ «خبز الفينو» في مصر، وخبز الصامولي الأسمر وكلاهما يختلف في عدد سعراته الحرارية، وتشمل السطور التالية عدد السعرات الحرارية في كليهما:

اقرأ أيضًا: جدول السعرات الحرارية في الخبز

السعرات الحرارية في الصامولي الأبيض

السعرات الحرارية في الصامولي
السعرات الحرارية في الصامولي

عادةً ما يهتم متّبعو الحميات الغذائية بمعرفة عدد السعرات الحرارية في الخبز، ولعل السؤال الأكثر شيوعًا هو كم سعر حراري في الصامولي الأبيض؟ حيث يحتوي 68 جم من الصامولي الأبيض دون إضافات خارجية ما يُقدّر بحوالي 227 سعرا حراريا، أي أنّ رغيف خبز واحد متوسط الحجم يحوي حوالي 38 سعرا حراريا.

السعرات الحرارية في الصامولي الأسمر

السعرات الحرارية في الصامولي
السعرات الحرارية في الصامولي

يُعرف الخبز الأسمر بخبز البرّ إذ يتم تحضيره من طحين القمح الكامل، ويختلف في سعراته الحرارية عن الصامولي الأبيض، فيحتوي 100 جم من الخبز الصامولي الأسمر أو «البني» على حوالي 360 سعرا حراريا، و72 جم من الكربوهيدرات، و10 جم من البروتين.

هل الصامولي يزيد في الوزن؟

الإجابة نعم، يزيد الخبز الصامولي من الوزن بشكلٍ ملحوظ خاصةً الصامولي الأبيض، حيث يتم تحضيره من الطحين الأبيض المُكرر الذي يزيد من الشعور بالجوع، ويتم تخزينه في الجسم على شكل دهون غير صحية خاصةً بمنطقة البطن والأرداف، لذا يُنصح بتجنّب الخبز الصامولي الأبيض أو عدم الإكثار منه، أمّا الصامولي الأسمر فهو أفضل ومناسب لمتّبعي الحميات الغذائية كونه يُشعر بالشبع لمدة أطول.

اقرأ أيضًا: حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم لزيادة الوزن

كم نسبة الكربوهيدرات في الصامولي؟

تحتوي كمية 60 جم من خبز الصامولي من نوع «هرفي» المعروف، على 30.6 من الكربوهيدرات، و4.8 جم من البروتين، و2.4 من الدهون، بينما تصل نسبة الألياف الغذائيّة لـ 2.4 جم.

فوائد الصامولي

السعرات الحرارية في الصامولي
السعرات الحرارية في الصامولي

قد تكون فوائد الصامولي الأبيض قليلة مقارنةً بأضراره على الجسم، نظرًا لتحضيره من الطحين الأبيض المُعالج، ونوّضح في السطور التالية أهم فوائد الصامولي الهش:

  • يعد مصدرا غنيا بالكربوهيدرات: حيث تمد الكربوهيدرات الجسم بالطاقة اللازمة، مما يمنحك مزيدا من النشاط والحركة.
  • قليل الدهون: لا يحتوي الخبز الأبيض بشكل عام على كمية كبيرة من الدهون، وهي واحدة من فوائده المميزة، إذ يمتلك رغيف الخبز الأبيض المدعم بوزن 60 جم على 0.72 فقط من الدهون.

على النقيض من خبز الصامولي الأبيض يظهر الصامولي الأسمر «البرّ» بمجموعة واسعة من الفوائد، وتتمثّل فوائده في الآتي:

  • يمتاز خبز الصامولي الأسمر بقدرته على مد الجسم بكمية وفيرة من الكربوهيدرات، وبالتالي فهو أحد أهم مصادر الطاقة للجسم.
  • يساهم خبز الصامولي الأسمر أيضًا في سد الشهية، وعدم الشعور بالجوع لفترة طويلة نظرًا لكمية الألياف الغذائية الموجودة به.
  • يتميّز باحتوائه على نسبة كافية ومعتدلة من الفيتامينات والبروتينات والمعادن التي تدعم الجسم بالطاقة اللازمة، وتعد علاجًا لبعض أمراض الجهاز الهضمي.
  • كما أثبتت بعض التقارير أنّ خبز الصامولي الأسمر يقلل من خطر الإصابة بالسمنة أو زيادة الوزن، إضافةً إلى ضبط مستويات السكر والضغط.
  • يُعد الصامولي الأسمر مصدرا غنىا بالحديد، لذا يعمل على تعزيز قوة العظام ويعالج مشكلة فقر الدم، ويقوي جهاز المناعة بالجسم.

اقرأ أيضًا: كم عدد السعرات الحرارية الموصى بها للأمهات المرضعات؟

أضرار خبز الصامولي الأبيض

للخبز الأبيض أضرار عديدة تظهر على المدى البعيد من تناوله، كونه يُصنّع من الحبوب غير الكاملة، إذ تتمثّل أضرار خبز الصامولي الأبيض في الآتي:

  • يسبب الخبز الأبيض بعض المشكلات الهضمية نظرًا لافتقاره إلى الألياف، التي تساعد في امتصاص العناصر الغذائية.
  • قد يؤدي إلى زيادة نسبة دهون البطن على عكس خبز البرّ المصنوع من حبوب كاملة، والذي يساهم في خفض دهون البطن، لذا يُنصح باستبداله بالخبز الأسمر.
  • يعمل خبز الصامولي الأبيض على اضطراب ورفع مستويات السكر في الدم، حيث يتم هضمه سريعًا نتيجة لقلة نسبة الألياف مما يؤدي إلى رفع نسبة السكر في الدم بشكل مفاجئ.
  • يحتوي الخبز الأبيض الصامولي على نسبة عالية من الكربوهيدرات المُعالجة، مما قد يتسبب في إصابة الأسنان بالتسوّس.

القيمة الغذائية للصامولي

لخبز الصامولي قيمة غذائية كبيرة، على سبيل المثال إذا كانت كمية الخبز تعادل 68 جم، فإن القيمة الغذائية بها تساوي الجدول الآتي:

68 جم من خبز الصامولي القيمة الغذائية
 1 جم  دهون
 0  كوليسترول
 105 مليجرامات  صوديوم
 25 جم  كربوهيدرات
 2 جم  ألياف مشبّعة
 3 جم  بروتين
 5 جم  سكريات

طريقة عمل خبز الصامولي بسعرات حرارية منخفضة

السعرات الحرارية في الصامولي
السعرات الحرارية في الصامولي

تتحكّم السعرات الحرارية في الوزن بشكل كامل، فكلما زادت السعرات بالجسم كلما كانت زيادة الوزن ملحوظة، ولكن يمكنك أيضًا التحكّم بعدد السعرات الحرارية على أي حال، لذا جمعنا لك طريقة عمل خبز الصامولي بسعرات حرارية منخفضة تتّضح في الآتي:

مكونات عمل خبز الصامولي:

  • 8 أكواب دقيق أبيض.
  • ملعقتان كبيرتان من السكر.
  • 3 ملاعق ملح.
  • 3 أكواب ماء دافئ.
  • ملعقة كبيرة من الخميرة.
  • 8 ملاعق زيت ذرة.

طريقة تحضير خبز الصامولي بسعرات حرارية منخفضة:

  • في بداية الأمر لا بد من نخل الدقيق الأبيض جيدًا حتى تتخلل جزيئات الهواء في الدقيق، ويصبح الخبز هشًا ورائعًا.
  • نضيف كمية من الماء الدافئ مع ملعقة الخميرة «فورية، أو خميرة بيرة»، وملعقتين من السكر في وعاء عميق، مع مزج الخليط جيدًا ونتركه حتى يبدأ في التخمّر.
  • بعد ارتفاع الخليط نتيجة تخمّر الخميرة نضيف الدقيق وزيت الذرة مع التقليب جيدًا حتى تتجانس المكونات، من ثم نعجن الخليط حتى تصبح العجينة غير ملتصقة باليد.
  • نترك العجينة لمدة 60 دقيقة أو أكثر حتى ترتفع جيدًا، من ثم نقطّعها إلى دوائر متوسطة الحجم ومتناسقة مع بعضها.
  • نترك دوائر العجين حتى تتخمر قليلًا لمدة 15 لـ 20 دقيقة، وعلى طاولة نضع بعض الدقيق وعليها دوائر العجين ونبدأ في فرد العجينة.
  • بعد فرد العجين على شكل بيضاوي، نبدأ في لفها على شكل أنبوب ونضعها في صينية مخصصة للفرن.
  • نترك فراغا بين كل عجينة وأخرى كي لا يلتصقا ببعضهما، وعلى درجة 200 مئوية نترك العجين لمدة 35 دقيقة، أو حتى يتغيّر لونها إلى الذهبي.
  • وأخيرًا نُخرج الصينية من الفرن ونغطيها لمدة 5 دقائق حتى تهدأ وتصبح أكثر طراوة.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل الخبز الأبيض في المنزل

إلى هنا نكون انتهينا من مقال اليوم حول عدد السعرات الحرارية في الصامولي، والتي تختلف من الصامولي الأبيض لخبز الصامولي الأسمر «البرّ»، ولكن في كلا الحالات ننصحك دائمًا بالخبز الأسمر المصنوع من الحبوب الكاملة لأنه الأفضل لصحتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى