السعرات الحرارية

كم عدد السعرات الحرارية في الترمس؟

في بعض الأوقات نرغب في تناول المسليات، ولكن للأسف قد لا تتوافق حميتنا الغذائية مع ما نرغب، ولكن هذا الأمر ليس صحيحا كليا كما يعتقد البعض، إذ يمكننا تناول الترمس مع عدم الزيادة في الوزن، بل يساعد على حرق الدهون أيضًا، فكم عدد السعرات الحرارية في الترمس؟.. هذا ما نحن بصدد الحديث عنه في مقالنا اليوم. 

الترمس

الترمس هو واحد من أكثر أنواع البقوليات شهرة وانتشارًا في منطقة البحر المتوسط، كما أنه يوجد في بعض الأماكن الأخرى مثل: أمريكا الجنوبية، ومن الجدير بالذكر أنه يزرع في العديد من الدول العربية، أما عن تصنيفه فهو يندرج تحت عائلة الفوليات، ومن أنواعه:

  • الترمس المر أو البلدي كما يطلق عليه. 
  • الترمس الحلو أو الإفرنجي. 
  • الترمس الكبريتي، القزم، َالفضي. 
  • الترمس الأبيض، الطفري. 
  • الترمس السعري، الشجيري، والعصاري. 

السعرات الحرارية في الترمس

السعرات الحرارية في الترمس
السعرات الحرارية في الترمس

حان الوقت للتعرف على السعرات الحرارية في 100 جرام ترمس مسلوق دون إضافة الملح حوالي 119 سعرا حراريا في كل من النوعين الحلو والمر، أي تحتوي الملعقة من الترمس الناضج بعد السلق على حوالي 23.8 سعر حراري، في حالة تسوية الترمس مع إضافة الملح باعتدال قد يصل عدد السعرات به إلى 198 سعرا حراريا، لذا يفضل إعداد الترمس دون إضافة الملح خصوصًا أثناء الرجيم؛ لأن الطعام المالح ينتج عن تناوله حبس الماء في الجسم وبالتالي زيادة الوزن، فضلًا عن أنه يسبب ارتفاع ضغط الشرايين. 

اقرأ أيضًا: كم عدد السعرات الحرارية في البطاطا الحلوة؟

فوائد الترمس

يميل الكثير من الأشخاص إلى تناول الترمس في الأعياد وغيرها بسبب مذاقه الرائع والمميز، عوضًا عن أنه يتمتع بقيمة غذائية مذهلة، فهو يقدم للجسم العديد من المعادن، الألياف، والفيتامينات التي على أثرها يتم معالجة العديد من المشاكل ومنها ما يلي:

الحماية من مشكلات الجهاز الهضمي

من مميزات الترمس أنه غني بالألياف، التي من شأنها وقاية الجهاز الهضمي من الكثير من الأمراض مثل: مشاكل القولون العصبي.

الحماية من ارتفاع ضغط الدم

يساعد تناول الترمس على حدوث استرخاء في الأوعية، الأمر الذي يترتب عليه تحسين معدلات ضغط الدم من خلال خفض مستواها. 

علاج فقر الدم

استكمالًا لمزايا الترمس نلاحظ أنه غني بالحديد، الذي يدخل في إنتاج هيموجلوبين الدم، فضلًا عن احتوائه على الفيتامين الذي يسهم في امتصاص الحديد من الأمعاء، لتكون المحصلة الحماية من الإصابة بفقر الدم والعمل على علاجه. 

الحفاظ على البشرة

يساعد الترمس على حل العديد من مشاكل البشرة وعلى رأسها التخلص من خطوط الوجه والتجاعيد، وتعود هذه الفائدة إلى مضادات الأكسدة الموجودة في الترمس، والتي تعمل على مقاومة ومحاربة الجزيئات الحرة. 

تحسين كفاءة الجهاز المناعي 

السعرات الحرارية في الترمس
السعرات الحرارية في الترمس

كما ذكرنا في السابق أن الترمس يتألف من عدد لا بأس به من الفيتامينات على رأسها فيتامين ب وفيتامين أ وفيتامين سي، التي من شأنها تحسين أداء الجهاز المناعي من خلال مكافحة الإصابة بالالتهابات والعدوى. 

الحفاظ على جمال الشعر

من أهم العناصر الغذائية التي يتألف منها الترمس هو البروتين، الذي يعمل على حماية الشعر من العديد من المشاكل مثل الهيشان والتساقط، بالإضافة إلى أنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تقوي الشعر وتغذيه. 

اقرأ أيضًا: أفضل علاج سريع لتساقط الشعر الشديد وتكثيفه

تحسين مستوى السكر في الدم

من شأن الترمس أن يخفض معدل السكر بالدم؛ نتيجة لاحتوائه على مستوى ممتاز من البروتينات، فضلًا عن أنه يحفز إفراز الأنسولين، ولكن لم يتم إثبات هذا الأمر إلى الآن بشكل قاطع، وما زالت الأبحاث بصدد هذا الموضوع مستمرة. 

تحسين نسبة الكوليسترول في الدم

من فوائد الترمس على الصحة أنه يقلل من نسب الكوليسترول في الدم؛ نتيجة لارتفاع الألياف والبروتينات الموجودة به، لتكون المحصلة الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية. 

فوائد أخرى للترمس

لم تتوقف فوائد الترمس على السابق فقط، بل يقدم المزيد من الفوائد علاوة على السابق، ومنها:

  • طعام مثالي لأنه يعالج حساسية القمح، حيث يخلو من الجلوتين. 
  • يسهم في تحفيز نمو البكتيريا النافعة وذلك نتيجة احتوائه على مادة البربيوتيك. 
  • يساعد على عدم زيادة الوزن، بل يحسن من عملية حرق الدهون ولكن بشرط تناوله بالطريقة الصحيحة. 

وأخيرًا… وبعد أن وضحنا عدد السعرات الحرارية في الترمس، يجب أن نسلط على حقيقة كون الترمس آمنا، فهو لا يسبب أي أضرار تذكر عدا الإمساك، الغازات والانتفاخ في حال الإفراط في تناوله، لذا ينصح بتناوله بالكمية المسموح بها لتفادي أي ضرر ولتفادي الزيادة في الوزن أيضًا. 

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى