السعرات الحرارية

السعرات الحرارية في العنب

عند رؤية حبيبات العنب اللذيذة من يستطيع كبح شهيته تجاهها؟.. بالطبع لا أحد، لأننا وببساطة نتهافت لتناولها دون تردد، حيث يعد العنب من الفاكهة الصيفية التي يعشق الكثير تناولها، ولكن ماذا عن السعرات الحرارية في العنب؟ وهل يمكن تناوله أثناء الرجيم؟ هذا ما سنستعرضه في السطور التالية، كل ما عليك فعله هو متابعة القراءة. 

السعرات الحرارية في العنب

من الجدير بالذكر أن عدد السعرات الحرارية في العنب الأحمر والأخضر متساوية تقريبًا، إذ يبلغ عدد السعرات في 10 حبات عنب حوالي 33.8 سعر حراري، بينما يحتوي الكوب منه على ما يقرب من 104 سعر حراري، وتبلغ عدد السعرات الحرارية في 100 مل أي حوالي ½ كوب أو أقل من عصير العنب الطبيعي 60 سعر حراري. 

والحديث عن الحاجة اليومية للعنب أو الفاكهة بشكل عام فهي تعتمد على معدل النشاط البدني، والجنس، والعمر أيضًا، بمعنى أن الحاجة اليومية للسعرات الحرارية تختلف من شخص لآخر، حيث نلاحظ أن الأفراد الذين يمارسون الرياضة بشكل مكثف، بحاجة إلى الفاكهة بكمية أكبر. 

اقرأ أيضًا: كم عدد السعرات الحرارية في الفواكه؟

الفوائد الصحية للعنب 

السعرات الحرارية في العنب
السعرات الحرارية في العنب

العنب مثله مثل باقي الفاكهة التي تتمتع بالطعم الجيد، والفوائد الصحية العديدة، ومن العوامل التي ساعدت على ذلك احتوائه على الأنواع المختلفة من المعادن والفيتامينات، ومن فوائده:

الحد من ظهور الأنواع المختلفة من السرطان

يسهم العنب في الوقاية من خطر الإصابة بالسرطان، نظرًا لوجود مجموعة قوية من مضادات الأكسدة ومن بينهم مادة البولي فينول، التي تتميز بكونها مضاد للالتهاب، وأيضًا مضاد للأكسدة، بالإضافة إلى وجود مادة الريسفيراترول التي من شأنها الحد من نمو الأورام السرطانية في الكبد والغدد الليمفاوية، والقولون، المعدة، الجلد، والثدي، والدم، ومن مضادات الالتهابات الأخرى الموجودة في العنب مادة الكيرسيتين التي ثبت أنها تعمل على عرقلة نمو الخلايا السرطانية داخل الجسم.

الحفاظ على معدل ضغط الدم

يتمكن العنب من السيطرة على ضغط الدم ضمن المستويات الطبيعية له، نتيجة وجود عنصر البوتاسيوم بنسب مرتفعة، الذي من شأنه الحد من تأثير الصوديوم لدى من يعاني من ارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى وجود الألياف الغذائية التي تسهم في الحفاظ على صحة الأوعية الدموية والقلب. 

 مفيد لعلاج الإمساك

في حال كنت تعاني من الإمساك، عليك بالعنب؛ لأنه يساعد كثيرًا في علاجه، نتيجة لارتفاع مستوى الماء به، مما يساعد على تعزيز رطوبة الجسم والحفاظ عليها، بجانب وجود الألياف الغذائية التي تعزز حركة الأمعاء. 

يقلل من معدل الإصابة بمرض السكري 

السعرات الحرارية في العنب
السعرات الحرارية في العنب

طبقًا لما ورد في بعض الدراسات، أن العنب يلعب دورًا في تقليل تسبب الإصابة بالسكري من نوعه الثاني، وذلك بسبب تمتع العنب بعدة خصائص وفوائد مضادة لهذا المرض، ومن الجدير بالذكر أن معظم هذه الفوائد موجودة بقشر العنب. 

تعزيز صحة العظام

قد يتعجب البعض من هذه الميزة التي يقدمها العنب للعظام، متساءلًا عن العلاقة بين العنب والعظام، والسر هو احتواء العنب على فيتامين K، الذي من شأنه الحفاظ على صلابة العظام وقوتها، بالإضافة إلى حمايتها من الكسور. 

الحفاظ على قوة الشعر وجماله

يعمل العنب على تحفيز الدورة الدموية في الرأس وتنشيطها، الأمر الذي ينتج عنه تغذية جذور الشعر، لتكون المحصلة شعر قوي وصحي. 

بعد أن تحدثنا باستفاضة عن السعرات الحرارية في العنب، يجب أن ننوه أخيرًا إلى أضرار العنب والتي تصيب على وجه الخصوص الأطفال دون الخامسة، ذلك بسبب حجم العنب، لذا يفضل تقطيعه إلى أرباع وأنصاف لضمان بلعه دون أي مشاكل، من أضراره أيضًا هو الإسهال أو ردود الفعل التحسسية نتيجة النهم في تناول العنب أو منتجاته مثل الزبيب (العنب المجفف. 

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى