السعرات الحرارية

كم عدد السعرات الحرارية في التوست الأسمر؟

الخبز الأسمر يعد خيارًا مثاليًا لكل من يهتم بصحته الغذائية، ويتبع نظامًا غذائيًا متوازنًا، ومن أمثلته التوست الأسمر المصنوع من حبوب القمح الكاملة، والآن نتعرف على عدد السعرات الحرارية في التوست الأسمر، وما يحتويه من مغذيات أخرى.

كم عدد السعرات الحرارية في التوست الأسمر؟

العناصر الغذائية في التوست الأسمر 100 جرام

  • 75 سعرًا حراريًا
  • 12 جراما من البروتين
  • 43 جراما من الكربوهيدرات
  • 3.5 جرام من الدهون
  • 0.7 جرام من الدهون المشبعة
  • 1.6 جرام من الدهون المتعددة غير المشبعة
  • 4.3 جرام سكر

كما أنه غني بالعناصر الغذائية مثل فيتامين هـ وفيتامين ك، والثيامين والنياسين، وفيتامين ب والريبوفلافين، وحمض الفوليك والكربوهيدرات والمغنيسيوم والألياف وحمض الفوليك، مع أهمية اختيار التوست الأسمر الطازج، عن طريق التعرف على رائحته وملمسه، والتحقق من تاريخ تصنيعه وتعبئته.

أهم فوائد تناول التوست الأسمر

فوائد الخبز الأسمر
فوائد الخبز الأسمر

بالإضافة إلى المساعدة في تقليل عدد السعرات الحرارية المضافة للجسم، وبالتالي تخفيف الوزن بطريقة صحية، يوجد الكثير من الفوائد الأخرى التي يدعمها الخبز البني أو التوست الأسمر لصحة الشخص، ومنها:

1. يحمي من أمراض القلب

الحبوب الكاملة المصنوع منها الخبز البني تحميك من مخاطر أمراض القلب، حيث أثبتت الدراسات أن 28 جرامًا فقط من الحبوب الكاملة، يمكن لها أن تقلل الكولسترول وتحافظ على توازن ضغط الدم، وبالتالي تخفض من نسبة التعرض لأمراض القلب بما لا يقل عن 22%.

2. يحافظ على صحة الجهاز الهضمي

يمكن اعتباره ملينا طبيعيا، فهو مصدر غني بالألياف التي تحسن من حركة الأمعاء، وتحميك من مشاكل الإمساك المزمن، الذي قد يؤدي إلى مشاكل أكبر فيما بعد، لنجد بعض أطباء المسالك البولية يصفون الخبز الأسمر لمرضى البواسير والإمساك، كبديل عن الخبز الأبيض، وذلك لأن تناولك للألياف يجعلك مقبلًا على تناول الماء بشكل أكبر وبالتالي تسهيل حركة الأمعاء.

3. يحمي من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية

يتعرض الكثيرون للجلطات والسكتات الدماغية، بحيث نجد التغذية غير الصحية هي أحد أهم الأسباب لذلك، لنجد أن السعرات الحرارية في التوست الأسمر، لا يمكن لها أن تكون محفزًا لأي مرض يصيب الدماغ، بل على العكس تمامًا، فهو يحتوي على مضادات أكسدة، بالإضافة إلى الألياف وفيتامين K، ليقل خطر الإصابة بسكتات الدماغ بنسبة 14% مقارنةً بمن لا يتناولون الخبز الأسمر ضمن وجباتهم الغذائية.

4. غني بالفيتامينات والمعادن

إذا كنت حريصا على تضمين نظامك الغذائي معظم الفيتامينات والمعادن المفيدة، والتي تمدك بالطاقة والنشاط، حتمًا سوف يرشح لك طبيبك تناول التوست الأسمر، لأنه مصدر فيتامين هـ وفيتامين ب، وفيتامين ك، مما يجعلك دائم الحيوية والنشاط. طوال الوقت.

5. يقلل من مخاطر الإصابة بالسمنة

الطعام الغني بالألياف يشعرك بالشبع أسرع، مما يجعلك لا تلتهم المزيد من الأطعمة، وبالتالي تفقد الوزن أسهل وأسرع ودون عناء.

6. يقلل من ارتفاع ضغط الدم

في حالة الشعور بالتوتر المفرط، يمكنك تناول شريحة أو شريحتين من التوست الأسمر، حيث الغذاء المصنوع من الحبوب الكاملة يفرز هرمونات معينة في الدماغ مثل السيروتونين، والذي يطلق عليه هرمون السعادة، بالإضافة إلى أهمية تواجده في جسم الإنسان كي يعينه على نومٍ أفضل وأكثر راحة.

7. مفيد لمرضى السكري

يمكن أن تؤدي الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم لدى الأفراد، في حين أن العديد من أنواع الخبز غنية بالكربوهيدرات، فهناك دائمًا خيارات صحية يمكنك الاختيار من بينها اليوم، تبعًا للمعايير التي وضعتها جمعية السكري الأمريكية، ومنها التوست الأسمر كبديل للتوست الأبيض، وذلك لأن الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة تحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم أقل، مما يجعلها أفضل للتحكم في مستويات السكر في الدم.

8. يقلل من الالتهابات المزمنة

الالتهاب هو واحد من الأسباب المهمة للكثير من الأمراض المزمنة، وقد وجد الخبراء أن الخبز البني أو التوست الأسمر، يمكنه أن يساعد في تخفيف الالتهاب أو الحماية منه تمامًا، بسبب احتوائه على الألياف.

اقرأ أيضًا: جدول السعرات الحرارية في الخبز

أهم الأسئلة الشائعة عن التوست الأسمر

الخبز البني
الخبز البني

1) هل يمكنني أكل الخبز البني كل يوم؟

نعم! يمكنك أكل الخبز الأسمر كل يوم، لكن لا تفرط في تناوله، حيث يمكنك تناول 4–4.5 شريحة من التوست الأسمر دون القلق بشأن صحتك، وذلك لانخفاض قيمة السعرات الحرارية في التوست الأسمر وغناه بالألياف والمغذيات، فالألياف والمعادن والفيتامينات الموجودة في الخبز البني تجعله خيارًا صحيًا، ويقوم بتنظيم حركة الأمعاء، ويخفض مستويات الكوليسترول، ويحافظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة.

2) هل الخبز البني يزيد الوزن؟

الخبز البني غني بالألياف، مما يجعلك تشعر بالشبع لساعات طويلة في اليوم، علاوة على ذلك، فهو منخفض السعرات الحرارية أيضًا، لذا، فإن تناول الخبز الأسمر باعتدال لن يزيد الوزن.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى