السعرات الحرارية

كم عدد السعرات الحرارية في التين الشوكي؟

التين الشوكي هو نوع من الفواكه التي تتميز بمذاق شهي مميز وفوائد صحية عديدة للجسم، ويتم استهلاكه في المطابخ حول العالم في تحضير العصائر والمربى والعديد من الأطباق الأخرى، وللتعرف بشكل مفصل على السعرات الحرارية في التين الشوكي وأهم القيم الغذائية الموجودة به، تابعوا معنا الأسطر التالية من هذا المقال.

السعرات الحرارية في التين الشوكي

السعرات الحرارية في التين الشوكي
السعرات الحرارية في التين الشوكي

لا شك أن التين الشوكي من المصادر الغنية بالعديد من القيم الغذائية المختلفة، حيث يعد مصدرًا غنيًا للألياف والعديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى، فالكوب الواحد الذي يعادل 149 جراما من التين الشوكي يحتوي على العناصر التالية:

  • السعرات الحرارية في التين الشوكي 61 سعرًا حراريًا
  • جرام واحد من البروتين 
  • جرام واحد من الدهون 
  • 14 جراما كربوهيدرات 
  • 5 جرامات من الألياف 
  • %30 من القيمة اليومية للمغنيسيوم 
  • %23 من القيمة اليومية لفيتامين سي 
  • %7 من القيمة اليومية للبوتاسيوم
  • %6 من القيمة اليومية لعنصر الكالسيوم

وبهذا نجد أن التين الشوكي من المصادر الغنية بالألياف الغذائية، حيث يوفر حوالي 19% من القيمة اليومية اللازمة منه، تنقسم تلك الألياف إلى ألياف قابلة للذوبان في الماء وأخرى غير قابلة للذوبان، ولكنها في النهاية تساعد على هضم صحي للطعام.

يتميز التين الشوكي كذلك باحتوائه على العديد من المركبات النباتية المفيدة، هذا بالإضافة إلى الأحماض الفينولية والفلافونويد، التي تعمل كمضادات للأكسدة، تساعد تلك المضادات بدورها على منع الضرر التأكسدي الذي تسببه الجزيئات التفاعلية المعروفة باسم الجذور الحرة، والتي تسبب العديد من الأمراض الخطيرة مثل السرطانات.

اقرأ أيضًا: كم عدد السعرات الحرارية في البطاطا الحلوة؟

أهم الفوائد الصحية للتين الشوكي

السعرات الحرارية في التين الشوكي
السعرات الحرارية في التين الشوكي

من خلال ما تم من أبحاث على الفوائد الغذائية التي يوفرها التين الشوكي للجسم، تم التوصل إلى مجموعة من الفوائد الفعالة له في تعزيز الصحة، تتمثل أهم تلك الفوائد فيما يلي:

يعزز فقدان الوزن

تساعد الألياف العديدة التي يحتوي عليها التين الشوكي في إنقاص الوزن، الأمر نفسه أكدته إحدى الدراسات التي تمت على 20 شخصا، حيث طلب منهم تناول ثمرتين من التين الشوكي 3 مرات يوميًا، بعد تناول تلك الثمار مباشرة لاحظ الباحثون زيادة إفراز الدهون في البراز لديهم، بنسبة تفوق ما تم استخدامه من علاجات وهمية أخرى.

فوائد التين الشوكي للبشرة والشعر

يعد التين الشوكي من المكونات التي يتم استخدامها كثيرًا للعناية بالشعر والبشرة، حيث تحتوي تلك الفاكهة على العديد من المركبات والمغذيات الطبيعية، وخاصة الفيتامينات والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة ومضادات الأكسدة، كل تلك العناصر تعمل مع بعضها البعض في الحفاظ على نضارة البشرة وصحة الشعر.

الأمر نفسه أكدته إحدى الدراسات التي تمت على 18 شخصا كانوا يتناولون 250 جراما من لب التين الشوكي مرتين كل أسبوع، الذي كان يشبه في فوائده فيتامين سي وإي والعديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة الأخرى، التي تعزز بدورها من صحة البشرة والشعر، عن طريق الحماية من الأضرار التي تلحق بهما بسبب الإجهاد التأكسدي المرتبط بالشيخوخة أو الالتهاب أو التعرض لأشعة الشمس أو ربما لأسباب أخرى، لذلك إذا رغبتم في الحصول على شعر جميل وبشرة صحية ننصح بتطبيق تلك الفاكهة كقناع طبيعي عليهما.

الوقاية من مرض السكري

من ضمن الفوائد المحتملة كذلك للتين الشوكي قدرته على التصدي لمضاعفات مرض السكري، حيث تمتلك الألياف القابلة للذوبان في الماء خصائص فعالة على خفض نسبة السكر في الدم، هذا بالإضافة لفوائده في خفض مستويات الدهون في الدم، الأمر نفسه أكدته بعض الدراسات الأولية التي أجريت على البشر، وأوضحت أن استهلاك التين الشوكي قد يقلل من مستويات السكر في الدم أثناء الصيام ومستويات الأنسولين بعد الوجبة لدى البالغين الأصحاء والمصابين بداء السكري من النوع 2.

اقرأ أيضًا: جدول معدل السكر الطبيعي في الجسم حسب العمر

يعالج مشاكل الكبد

استخدم التين الشوكي على مر العصور كعلاج فعال للعديد من مشاكل الكبد المختلفة، الأمر نفسه أكدته العديد من الدراسات مؤخرًا، حيث أشارت إلى أن المركبات المضادة للأكسدة الموجودة في التين الشوك، تساعد في الحماية من الالتهاب والإجهاد التأكسدي الذي يمكن أن يتلف الكبد.

ومن خلال دراسة أخرى أجريت على الفئران وجد أن عصير التين الشوكي، يساعد في منع إصابة الكبد الناتجة عن استهلاك الكحول بكميات كبيرة، وذلك عن طريق تعزيز حالة مضادات الأكسدة ومنع الضرر التأكسدي الناجم عن الكحول، أما الدراسات التي تمت على البشر الذين يستهلكون التين الشوكي قبل تناول الكحول، فوجد أن هذا الأمر يساعد في التقليل من أعراض الصداع وعلامات الالتهاب في الدم أكثر من أي علاج وهمي آخر.

ولكن مع ذلك ما زال هذا الأمر بحاجة للمزيد من البحث والدراسة، لفهم آثار التين الشوكي أكثر على صحة الكبد بشكل خاص والجسم بشكل عام.

إلى هنا ينتهي مقال اليوم الذي تعرفتم من خلاله على عدد السعرات الحرارية في التين الشوكي وأهم العناصر الغذائية التي يحتوي عليها، هذا بالإضافة إلى ما يحتوي عليه من قيم غذائية عالية، نتمنى أن يكون المقال قد أعجبكم في النهاية وإلى اللقاء في المزيد من المواضيع الشيقة في مقالاتنا القادمة.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى