السعرات الحرارية

كم عدد السعرات الحرارية في البصل؟

يعد البصل أحد الخضراوات العطرية التي لا تخلو منها المطابخ حول العالم، حيث يعد الأساس في تحضير العديد من الأطباق الشهية إن لم يكن جميعها، وليست النكهة المميزة هي ما يميز البصل فقط حيث يضم كذلك العديد من العناصر الغذائية، وللتعرف أكثر على السعرات الحرارية في البصل وأهم القيم الغذائية التي يحتوي عليها تابعوا معنا هذا المقال.

أهم الحقائق الغذائية والسعرات الحرارية في البصل

السعرات الحرارية في البصل
السعرات الحرارية في البصل

تحتوي البصلة الواحدة التي تزن 110 جرامات على العديد من السعرات والقيم الغذائية، من بروتين وكربوهيدرات ودهون، هذا بالإضافة إلى احتوائه كذلك على فيتامين ج وفيتامين ب 6 والبوتاسيوم وحمض الفوليك والمنغنيز، وإليكم نسب أهم تلك العناصر الغذائية.

  • السعرات الحرارية في البصل 44 سعرًا حراريًا
  • 1 جرام من الدهون
  • 4 مليجرامات من الصوديوم
  • 3 جرامات من الكربوهيدرات
  • 9 جرامات من الألياف
  • 7 جرامات من السكريات
  • 2 جرام من البروتين
  • 161 مليجراما من البوتاسيوم
  • 1 مليجرام من فيتامين سي
  • 9 ميكروجرامات من حمض الفوليك
  • 1 مليجرام من المنجنيز
  • 1 مليجرام من فيتامين ب6

أولًا: الكربوهيدرات

تحتوي حبة البصل المتوسطة على حوالي 10 جرامات من الكربوهيدرات من بينها 7. 4 جرام من السكر و9.1 جرام من السكر، هذا بالإضافة إلى كون البصل يمتلك مؤشرا منخفضا لنسبة السكر في الدم.

ثانيًا: الدهون

لا يحتوي البصل على مقدار كبير من الدهون، ومع ذلك يتم تحضيرها في الغالب بالدهون المضافة مثل الزيت أو السمنة أو زيت الزيتون.

ثالثًا: البروتين

البصل ليس غنيًا بالبروتين، حيث يحتوي على أقل من جرام واحد لكل حبة بصل متوسطة، ولكن إذا رغبتم في الحصول على نسبة أعلى من البروتين فيمكنكم إضافة البصل فقط للحصول على نكهة، ونضيف إليه أطعمة أخرى تحتوي على البروتين مثل البيض أو اللحوم.

رابعًا: الفيتامينات والمعادن

يضم البصل مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية، وخاصة فيتامين ب 6 وفيتامين ج وحمض الفوليك والبوتاسيوم والمنغنيز، بالإضافة إلى نسبة قليلة من الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والزنك والنحاس والسيلينيوم والكولين والفيتامينات والمعادن الأخرى التي نحصل عليها من تناول البصل.

خامسًا: السعرات الحرارية في البصل

كما سبق وذكرنا لكم أن حبة البصل الواحدة متوسطة الحجم تحتوي على 44 سعرًا حراريًا، وبناءً عليه تحتوي الشريحة الرقيقة من البصل التي تزن 9 جرامات على ما يقرب من 6.3 سعر حراري، بينما تحتوي الشريحة السميكة منه التي تزن 38 جراما على يزيد على 15 سعرًا حراريًا.

اقرأ أيضًا:

أهم الفوائد الصحية للبصل

السعرات الحرارية في البصل
السعرات الحرارية في البصل

يتميز البصل باحتوائه على العديد من المواد الكيميائية النباتية، التي يمكن أن تساعد في الوقاية من العديد من الأمراض المختلفة، هذا بالإضافة إلى دوره في تعزيز الصحة، ومن ضمن أهم الفوائد الصحية له ما يلي:

يساعد في الوقاية من أمراض القلب

يتميز البصل باحتوائه على مركبات قوية تسمى كبريتيدات الأليل، التي تساعد في الوقاية من أمراض القلب، هذا بالإضافة إلى احتوائه كذلك على فيتامين سي الذي يعمل كمضاد للأكسدة هذا بالإضافة إلى كونه مفيدا لصحة القلب والأوعية الدموية، بينما يقلل الفلافونويد وكيرسيتين من ضغط الدم والالتهابات.

يساعد في الوقاية من السرطان

تساعد مركبات كبريتيدات الأليل التي يحتوي عليها البصل في الوقاية من أنواع السرطانات المختلفة، حيث يعد من المركبات المسؤولة عن تنظيم العديد من المسارات المرتبطة بتطور السرطان، وهذا يشمل إيقاف دورة الخلية، ومنع هجرة الخلايا السرطانية هذا بالإضافة إلى موت الخلايا المبرمج.

يساعد في خسارة الوزن

أثبتت العديد من الدراسات المعملية التي تمت على الحيوانات التأثيرات المذهلة للبصل على الوزن، هذا بالإضافة إلى مراجعة واحدة تمت عام 2021 حول تأثيره على الوزن، وقد أثبتت هذه الدراسة والعديد من الدراسات وجود علاقة وثيقة بين البصل وانخفاض وزن الجسم.

يدعم خصوبة الرجال

يساعد مستخلص البصل في تنشيط وتعزيز نشاط قناة Hv1، التي تلعب دورًا مهمًا في وظيفة الحيوانات المنوية، كما أكدت العديد من الدراسات الأخرى كذلك التأثير القوي لقشور البصل، الأمر الذي جعلها تدخل في تحضير العديد من أدوية العقم.

يحسن الذاكرة

يتميز البصل باحتوائه على الأنسولين وهو عبارة عن ألياف حيوية قابلة للذوبان يقتصر دورها على تغذية البكتيريا الصحية في الأمعاء، وعلى الصعيد نفسه فقد اختبرت إحدى الدراسات تأثير الأنسولين على الحالة المزاجية وأداء الدماغ، وقد وجد أيضًا أن تناول الإينولين كان مرتبطًا بالتحسينات في الاستدعاء والتعرف على المدى القصير، على الرغم من الحاجة إلى مزيد من الدراسات، هذا بالإضافة على فوائده في تحسين الوظائف الإدراكية.

وبهذا يكون قد انتهى مقال اليوم الذي قدمنا لكم فيه عدد السعرات الحرارية في البصل وأهم القيم التي يحتوي عليها، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من مقال اليوم وإلى اللقاء في المزيد من الموضوعات الشيقة من موقعنا قل ودل.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى