السعرات الحرارية

السعرات الحرارية في الكبدة

كانت وما زالت الكبدة أحد أهم الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية، فهي مصدر مهم للبروتين وبعض العناصر الغذائية الأخرى بما في ذلك فيتامين ب 12 وفيتامين أ والريبوفلافين والنحاس والحديد، وقد يختلف بعض الأشخاص في حبهم للكبدة ولكن إضافة الكبدة إلى نظامك الغذائي يمكن أن يشكل إضافة غنية بالعناصر الغذائية الهامة، لذلك هيا بنا لنتعرف من خلال هذا المقال على السعرات الحرارية في الكبدة.

أهم الحقائق الغذائية والسعرات الحرارية في الكبدة

السعرات الحرارية في الكبدة
السعرات الحرارية في الكبدة

توفر وزارة الزراعة الأمريكية بعض المعلومات الغذائية عن الكبدة، فيحتوي مقدار (113 جرام) من كبد البقر النيء على العناصر الغذائية التالية:

  • 153 سعرًا حراريًا
  • 1 جرام من الدهون
  • 78 ملغ من الصوديوم
  • 4 جرام من الكربوهيدرات
  • 0 جرام ألياف
  • 0 جرام سكريات
  • 23 جرام بروتين

اقرأ أيضًا: طريقة حساب السعرات الحرارية المطلوبة للجسم

أولًا: الكربوهيدرات

وفقًا للمعلومات الغذائية الصادرة عن وزارة الزراعة الأمريكية فإن مقدار 113 جرام من كبدة البقر تحتوي فقط على 4.4 جرام فقط من الكربوهيدرات وهي نسبة قليلة، كما لا يوجد ألياف أو سكر طبيعي في كبد البقر.

ثانيًا: الدهون

يوجد حوالي 4.1 جرام من الدهون في وجبة واحدة من كبد البقر، وهذا يشمل أنواعًا مختلفة من الدهون، وتحتوي حصة اللحم على 1.4 جرام من الدهون المشبعة و 0.54 جرام من الدهون الأحادية غير المشبعة و 0.53 جرام من الدهون المتعددة غير المشبعة.

ثالثًا: البروتين

يحتوي 113 جرام من كبدة البقر النيء على 23 جرامًا من البروتين وفقًا للبيانات الصادرة من وزارة الزراعة الأمريكية.

رابعًا: الفيتامينات و المعادن

يعد كبد البقر مصدر قوة لبعض العناصر الغذائية الدقيقة، فهو يوفر 59.3 ميكروجرام من فيتامين ب 12 بالإضافة إلى 9.8 مجم من النحاس و 2.8 مجم من الريبوفلافين، كما أنه مصدر ممتاز للنياسين وفيتامين ب 6 وحمض الفوليك وحمض البانتوثنيك والحديد والفوسفور والزنك والسيلينيوم، وكذلك إنه مصدر جيد للثيامين والمنجنيز.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل الكبدة الإسكندراني بخطوات سهلة مثل المطاعم

الفوائد الصحية للكبدة

السعرات الحرارية في الكبدة
السعرات الحرارية في الكبدة

نظرًا لأن الكبدة طعام مليء بالعناصر الغذائية المهمة للجسم وكذلك قليل الدهون نسبيًا، فإنه أحد الأطعمة التي تتمتع بقدر عالي من الفوائد الصحية، وإليكم بعض هذه الفوائد:

تقليل مخاطر الإصابة بفقر الدم

يمكن أن تكون الكمية الكبيرة من فيتامين ب 12 والحديد في كبد البقر مفيدة لأولئك المعرضين لخطر الإصابة بفقر الدم الحاد، إذا كنت تعاني من فقر الدم فإن دمك يحتوي على عدد قليل من خلايا الدم الحمراء، ومن وظائف خلايا الدم الحمراء إنها تقوم بنقل الأكسجين من الرئتين إلى باقي الجسم، كما أنها تعيد ثاني أكسيد الكربون من الجسم إلى الرئتين، وغالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بفقر الدم من التعب أو الضعف المزمن وقد يعانون من ألم في الصدر وضيق في التنفس وإمساك وفقدان الشهية وفقدان الوزن، لذلك فإن فيتامين ب 12 ضروري لتكوين خلايا الدم الحمراء، بالإضافة إلى أن الحديد يستخدم في الجسم لصنع بروتينات الهيموغلوبين والميوغلوبين الرئيسية الموجودة في خلايا الدم الحمراء الضرورية لنقل الأكسجين.

تقليل مخاطر نقص فيتامين أ

يعتبر الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين أ أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم والإسهال المزمن وجفاف الملتحمة (العمى الليلي)، وتحتوي الوجبة الواحدة من كبد البقر على أكثر من 700٪ من المدخول اليومي الموصي به من فيتامين أ للبالغين.

تقليل مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان

يعد فيتامين أ من الفيتامينات الهامة التي تساعد على تنظيم نمو الخلايا والتمايز في الجسم، حيث يوجد بعض الأدلة على أن زيادة استهلاك فيتامين (أ) عند بعض الأشخاص قد يساعدهم في تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الرئة وسرطان البروستاتا، ولكن هذا الدراسات بحاجة إلى مزيد من البحث لفهم الارتباط بشكل كامل.

وفي نهاية مقالنا نكون قد تعرفنا على عدد السعرات الحرارية في الكبدة والعناصر الغذائية الهامة التي تحتوي عليها، فلا تتردد في إضافتها إلى نظامك الغذائي للحصول على فوائدها الصحية الكثير.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى