جمال

معجون أسنان كولجيت

يبحث العديد من الأشخاص عن معجون أسنان كولجيت، حيث تعد حماية الأسنان والحفاظ عليها نظيفة وقوية وصحية من أهم الأمور اليومية التي يجب على الإنسان أن يحافظ عليها كبيرًا كان أو صغيرًا، وذلك لأن مرض تسوس الأسنان صار منتشرًا بصورة كبيرة جدًا بين جميع الأعمار.

علاج تسوس الأسنان

هناك شيئان يعالجان تسوس الأسنان، أو بصورة أدق يقيان من تسوس الأسنان، وهما: السواك ومعجون الأسنان، فالسواك أمرنا به نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) وحث عليه؛ فاتبع سنته وهديه واقتدي به، والشيء الثاني هو معجون الأسنان وقد ظهرت الكثير من أنواع معاجين الأسنان، وفي هذا المقال سوف تحدث عن معجون أسنان كولجيت، حيث إنه من أفضل الماركات العالمية التي حازت على رضى الكثير ممن استخدموه حول العالم.

شركة كولجيت 

معجون أسنان كولجيت
معجون أسنان كولجيت

شركة كولجيت هي شركة أمريكية الجنسية متخصصة في صناعة معجون الأسنان، حيث تأسست الشركة في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1873م، ولها أفرع كثيرة منتشرة في أنحاء العالم.

أرباح شركة كولجيت

في عام 2015م كانت منتجات العناية بالفم المنتجة تحت علامة كولجيت تعد أكبر مصدر دخل للشركة، حيث وصلت الأرباح إلى حوالي 7.5 مليار دولار أمريكي، ما يعني نسبة 47% من صافي مبيعات مختلف منتجات الشركة على مستوى العالم، قامت شركة كولجيت بتسجيل علامة معجون أسنان كولجيت لدى الحكومة الأمريكية في يناير 2020م.

الانتشار والشهرة 

معجون أسنان كولجيت
معجون أسنان كولجيت

استنادًا للتقرير الصادر من شركة كانتر ورلد بانيل، وهي شركة متخصصة في أبحاث السوق لعام 2015م؛ فإن كولجيت تعد العلامة التجارية الوحيدة في العالم التي قام بشرائها أكثر من نصف الأسر، حيث استولت كولجيت على السوق العالمية بنسبة 67.7% تقريبًا، وكذلك حصة من السوق عالمية تبلغ 45٪. 

تاريخ معجون أسنان كولجيت

منذ تاريخ تأسيس الشركة عام  1873م، بيع معجون أسنان كولجيت في عبوات زجاجية، كما قُدم في أنابيب عام 1896م، وبداية من عام 2002م استولت شركة كولجيت على 20% من حصة سوق معجون الأسنان في الصين، ومع قدوم عام 2015م أعلنت سيطرتها على 70% تقريبًا من السوق في البرازيل.

مكونات معجون أسنان كولجيت 

يوجد في السوق الكثير من أنواع معجون الأسنان المختلفة، ولكن معظمها يحتوي على المكونات الأساسية ذاتها تقريبًا، وهي ما يلي:

الفلورايد

يلعب الفلورايد دور البطل في مكافحة التسوس، حيث إن الفلورايد يساهم على تقوية مينا الأسنان، وهذا ما يجعلها أقل عرضة لخطر تسوس الأسنان، والفلورايد من أهم المكونات في معجون أسنان كولجيت. 

المواد المُزيلة

إن المواد المزيلة هي المكونات التي تقوم بإزالة بقايا الطعام من الأسنان، وكذلك بقع الأسنان، وقد كانت المواد المزيلة خشنة جدًا، ولكنها اليوم أنعم وألطف بقليل، وعادةً ما تحتوي على كربونات الكالسيوم، وهلام السيليكا المجفف، وأكسيد الألومنيوم.

المنّكهات

النكهات المميزة لمعجون الأسنان عادةً ما تكون من عوامل التحلية، مثل: السكرين أو السوربيتول، بعض أنواع معاجين الأسنان تكون بنكهة الفواكه، وعادةً ما تكون للأطفال، وتمنح ADA أنواع معاجين الأسنان التي تحتوي على مواد تحلية ختم القبول، ولكنها لن تمنحه لمعجون أسنان يحتوي على سكر يسبب تسوس الأسنان. 

المرطبات

معجون أسنان كولجيت
معجون أسنان كولجيت

المنكهات، مثل: السوربيتول في الواقع يقوم بعمل دورين،  فهو مرطب، وكذلك مكون يمنع فقدان الماء في معجون الأسنان، بحيث يقوم بحبس الماء في معجون الأسنان بحيث يبقيه رطبًا.

المنظفات

تعرف كذلك باسم الصابون، أو مسببات الرغوة، أو المواد المخفضة للتوتر السطحي، وتستخدم تلك المنظفات المواد الدهنية مثل الزيت، كما تعمل كذلك على منع معجون الأسنان من الانزلاق والسقوط من داخل الفم لخارجه أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة، تحتوي المنظفات الشائعة  في معاجين الأسنان المختلفة على كبريتات لوريل الصوديوم، ولكن وجد أنها تسبب تقرحات بالفم؛ لذلك نوصي الأشخاص الذين يعانون من تقرحات الفم باستخدام معجون أسنان خالٍ تمامًا من مادة كبريتات لوريل الصوديوم. 

المبيّضات

المبيضات موجودة في مختلف معاجين الأسنان، ولكنها لا تستطيع بالفعل تبييض الأسنان، فوظيفتها فقط العمل على تقليل البقع المتراكمة على الأسنان، ومن هذه المبيضات: البيروكسيد، والسيتروكسين، وكذلك بعض المواد الكاشطة.

مواد حافظة

تُضاف المواد الحافظة إلى معجون الأسنان لمنع نمو الكائنات الدقيقة والبكتيريا بداخل معجون الأسنان، ومن أمثلة المواد الحافظة: بنزوات الصوديوم، وميثيل بارابين، وإيثيل بارابين.

عوامل التلوين

تضيف عوامل التلوين جاذبية خاصة لمعجون الأسنان، وهي الخطوط المختلفة التي نراها في معجون الأسنان، ومن الأمثلة عليها: الأحمر، والأخضر، والأزرق، كما يستخدم ثاني أكسيد التيتانيوم في تبييض معجون الأسنان.

المُحليّات

وظيفة المُحليّات هي تحسين طعم المعجون، ومن الأمثلة على المواد المستخدمة للتحلية في مختلف معاجين الأسنان: إكسيليتول، أو الكالسيوم، أو السكرين الصوديوم، أو الأسبارتام.

أنواع معجون أسنان كولجيت 

يوجد الكثير من أنواع معجون أسنان كولجيت، ومنها:

معجون أسنان Optic White Instant

هو من الأنواع الذي يُنصح باستخدامه؛ للحصول على أسنان بيضاء ونتيجته فورية، وينصح باستخدامه بمعدل مرتين في اليوم لمدة أربعة أسابيع؛ للحصول على النتيجة الأفضل، ويتميز هذا النوع من معجون أسنان كولجيت بأن لديه القدرة على إزالة بقع الأسنان شكل نهائي، وكذلك يمنع تراكم الجير على الأسنان، ويتميز هذا النوع بأنه بنكهة النعناع المنعشة التي يفضلها الكثير من الناس، يحتوي هذا النوع من معجون أسنان كولجيت على مبيضات ضوئية أثبتت قدرتها على تبييض الأسنان من أول استخدام، وكذلك المداومة على استخدامه يعمل على المحافظة على الأسنان من التسوس.

معجون أسنان كولجيت جيل

يعطي هذا النوع من معجون الأسنان قدرة فائقة على الانتعاش، كما يحافظ على الأسنان من الإصابة بالتسوس ويمنحها البياض المرغوب فيه.

معجون أسنان كولجيت توتال

يعد هذا النوع من معجون أسنان كولجيت من أجود الأنواع، والعنصر النشط  فيه هو مركب فلوريد الصوديوم، حيث يستخدم في معظم منتجات الأسنان، وهو من المركبات المعروفة بأنها مضادة للسرطان، وكذلك يعمل على تقليل رائحة الفم الكريهة المحرجة، ويعمل على تلميع الأسنان، ومن المواد المستخدمة في المعجون، والأكثر فاعلية هي: مادة البروبيلين غليكول، وهي تعمل كمثبت لتبييض الأسنان، ومن ضمن أنواع معجون أسنان كولجيت:

  • معجون أسنان كولجيت الأحمر العادي.
  • معجون أسنان كولجيت herbal.
  • معجون أسنان كولجيت max fresh.
  • معجون أسنان كولجيت GRF، ويعد الأقوى على الإطلاق؛ للحماية من التسوس بين جميع أنواع معاجين الأسنان.

وفي نهاية المقال ننصحك باستخدام معجون الأسنان الذي تفضله، ونحن نرشح لك معجون أسنان كولجيت؛ فهو يعد واحدًا من أفضل الأنواع حول العالم، وننصحك بألا تترك السواك كذلك؛ فعليك باستخدام السواك مع معجون الأسنان؛ للحصول على أفضل نتيجة أفضل، وسريعة في الوقت ذاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى