السعرات الحرارية

السعرات الحرارية في الدونات

عادة ما يبحث الكثير من الناس عن عدد السعرات الحرارية في الوجبات التي يقومون بتناولها وخصوصًا من المعجنات لمعرفتهم أن تلك الأكلات قد لا تتناسب مع نظامهم الغذائي اليومي، لذلك وفرنا لكم من خلال هذا المقال مجموعة من المعلومات عن عدد السعرات الحرارية في الدونات وأهم القيم الغذائية التي يحتوي عليها.

السعرات الحرارية في الدونات
السعرات الحرارية في الدونات

تحتوي قطعة من الدونات بوزن 100 جرام على عدد من السعرات الحرارية والقيم الغذائية، وهي كالتالي:

  • 421 سعرًا حراريًا
  • 7 جرام من إجمالي الدهون
  • 45 جم من الدهون المشبعة
  • 30 مجم كوليسترول
  • 93 من إجمالي الكربوهيدرات
  • 1 جم من الألياف
  • 75 جم من السكر
  • 13 جم من البروتين
  • 316 مجم من الصوديوم
  • 102 مجم من البوتاسيوم

كما أشرنا سابقًا فإن كل 100 جرام من الدونات توفر حوالي 22.7 جم من الدهون، منها حوالي 9.45 جم دهون مشبعة، كما توفر حوالي 47.93 جرام من الكربوهيدرات، منها حوالي 22.75 جم من السكر، وتوفر أيضًا 6.13 جم من البروتينات، وهو ما ينتج عنه حوالي 421 سعر حراري.

اقرأ أيضًا: طريقة حساب السعرات الحرارية المطلوبة للجسم

الفوائد الصحية للدونات

السعرات الحرارية في الدونات
السعرات الحرارية في الدونات

توفر الدونات المقلية عدد من الفوائد الصحية للجسم على رغم من وجود بعض الأضرار، فهي حلوة شهية يحبها الأطفال ويرغبون في تناولها باستمرار، لذلك تعرف على بعض فوائدها الصحية:

توفير الطاقة للجسم

نظرًا لاحتواء الدونات على مستويات مرتفعة من الكربوهيدرات، فهي تعمل على زيادة طاقة ونشاط الجسم، كما تعمل على تحفيز خلايا الجسم لأداء مهامها اليومية.

تعزيز الشعور بالشبع

تحتوي الدونات على الجلوتين، المعروف بدوره في مساعدة المعدة على تعزيز شعورها بالامتلاء، مما يعمل على كبح الشهية وزيادة الشعور بالشبع، وعدم الرغبة في تناول أي من الأطعمة الأخرى.

الشعور بالدفء

يساعد تناول الدونات في فصل الشتاء الأشخاص على زيادة على الشعور بالدفء، نظرًا لاحتوائها على نسبة كبيرة من السكريات التي تحفز الجسم على إنتاج المزيد من الطاقة التي تساهم في تعزيز الدفء.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الكوكيز

أضرار الدونات

كما أن للدونات بعض الفوائد أيضًا من الممكن أن تتسبب الدونات في بعض الأضرار عند تناولها، لذلك إليك بعض المخاطر الصحية لتناولها:

تسوس الأسنان

نظرًا لمحتوى الدونات المرتفع من السكريات والمحليات الصناعية، من الممكن أن تتسبب في تسوس الأسنان لدى الأطفال وكذلك نزيف اللثة.

زيادة الوزن

تحتوي قطعة واحدة من الدونات السادة على 174 سعرًا حراريًا، وهذا يعني اكتساب المزيد من الوزن في حال تناولها يوميًا، وذلك بخلاف دونات الشوكولاتة التي تحتوي على عدد سعرات حرارية مضاعفة، ما يزيد من احتمالية الإصابة بخطر السمنة.

الإصابة بالاكتئاب

يؤدي تناول الدونات على فترات قريبة كتناولها بشكل يومي أو أسبوعي إلى الإصابة ببعض الأمراض النفسية مثل الاكتئاب واضطراب القلق والتوتر، نظرًا لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات التي تؤثر على كيمياء الدماغ، بخلاف تناولها على فترات بعيدة قد تؤدي إلى تحسين الحالة المزاجية.

الإصابة بالسكري من النوع الثاني

يؤدي تناول الدونات باستمرار إلى خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني، نظرًا لأنها تحتوي على معدلات مرتفعة من السكريات قد تصل إلى 7.26 جرامًا في الدونات الواحدة، هذا بالإضافة إلى نسبة الكربوهيدرات المكررة والتي تبلغ 18.82 جرامًا.

الإصابة السرطان

أظهرت بعض الدراسات أن تناول الدونات بشكل يومي على المدى البعيد قد يؤدي إلى الإصابة بالسمنة والتي تعمل على زيادة فرص الإصابة بالسرطان.

وفي النهاية نكون قد تعرفنا على عدد السعرات الحرارية في الدونات وعلمنا فوائدها وأضرارها على الصحة، لذا ننصحك بتناولها ولكن باعتدال.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى