جمال

أسباب جفاف الشعر ونتائجه وطرق الوقاية منه

هل تعانين من الشعر الجاف الذي ينتج عنه العديد من المشاكل مثل التساقط والتلف وتبحثين عن طرق لعلاج هذا الأمر؟ لحسن الحظ سوف يكون موضوعنا لليوم عن هذا الأمر حيث سنتناول بالتفصيل أهم أسباب جفاف الشعر ونتائجه وطرق الوقاية منه بالتفصيل، فتابعوا معنا المقال التالي.

أسباب جفاف الشعر ونتائجه وطرق الوقاية منه

أسباب جفاف الشعر ونتائجه وطرق الوقاية منه
أسباب جفاف الشعر ونتائجه وطرق الوقاية منه

يعد الشعر الجاف من أكثر أنواع الشعر الحساسة التي تتطلب اهتمام ورعاية كبيرة لتجنب المشاكل العديدة التي تنتج عنه، ويرجع السبب في هذا الجفاف إلى العديد من الأسباب المختلفة يتمثل أهمها فيما يلي:

المناخ

يؤدي تعرض خصلات الشعر باستمرار لظروف المناخية المختلفة من حرارة ورياح ورطوبة ومطر بشكل يومي إلى جفاف الشعر وهشاشته، وأفضل طريقة لتجنب هذا الضرر هو تغطيته بالوشاح أو القبعة أو السترة المغطاة المفضلة لديك في الأشهر الباردة أو في الأجواء الحارة حيث الحرارة شديدة.

السباحة

هل يتضمن روتينك الصباحي السباحة في حمام السباحة المحلي؟ لسوء الحظ أن هذا الأمر تأثيره كبير على الشعر ويؤدي إلى جفافه، حيث يعمل الكلور الموجود على يجرد شعرك من  زيوته الطبيعية، مما يجعل الخصلات أكثر عرضة للتشقق والتلف، ولكن لا داعي للقلق بشأن هذا الأمر حيث يمكن تجنب ذلك عن طريق غسل الشعر قبل الدخول إلى حمام السباحة وذلك لأن الشعر عندما يكون مبتلًا يمتص بشكل أقل الماء، مما يعني أن كمية أقل من مواد الكلور الكيميائية ستدخل إلى جذع الشعر، كما يفضل كذلك شطف الشعر بعد الانتهاء من السباحة، كما يفضل كذلك عمل حمام زيت للشعر بعد الانتهاء وذلك لأن الزيوت تعمل على إزالة ما يصل إلى 70% من الكلور في الشعر.

استخدام المعالجات الكيميائية

صحيح أن المعالجات الكيميائية تساعد على تقديم الكثير من الفائدة للشعر وتجعله أملس وناعم وتساعد في جعله أكثر روعة، إلا أنها في الواقع تؤثر على قوة وسلامة البنية الطبيعية لشعرك، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة جفاف الشعر، لذلك أفضل طريقة لتجنب الآثار الضارة للعلاجات الكيميائية، هي استعمال كمية صغيرة على فترات متفاوتة وعلى المدى الطويل لكي لا تؤثر بالسلب على الشعر. 

صبغات الشعر

يؤدي الإفراط في صبغ الشعر إلى الإضرار به، حيث تعرف بضررها الكبير على شكل ومظهر خصلات شعرك،  هذا لا يعني بالضرورة عدم صبغ الشعر ولكن على الأقل يجب البحث عن طرق أقل قسوة لتحقيق درجة اللون التي نرغب بها، وذلك بالاعتماد على أصباغ خالية من الأمونيا واستخدام الصبغات النباتية المفيدة للشعر كذلك.

اقرأ أيضًا: صبغة طبيعية للشعر بالنسكافيه والكركم

استخدام الشامبو الخطأ

توجد العديد من منتجات الشامبو في الأسواق مما يجعل الخيار صعب في النهاية، ولكن من الضروري التأكد من أخذ الوقت الكافي لقراءة  الملصقات واختيار المنتجات المناسبة لنوع شعرك، وينصح عند الاختيار أيضًا بتجنب استخدام الشامبو المنقي القوي كثيرًا واستبداله بآخر مرطب يساعد في مكافحة الشعر الجاف.

الإفراط في غسل الشعر

صحيح أن اختيار الشامبو المناسب وغسل الشعر به أحد الأمور الضرورية للحصول على شعر صحي ومظهر صحي، إلا أن الإفراط في الغسيل يمكن أن يؤدي أيضًا إلى جفاف الشعر وتلفه، حيث يؤدي الغسل المتكررة له إلى تجريد فروة الرأس والشعر من الزيوت الطبيعية اللازمة لإبقائها رطبة، الأمر الذي يجعله عرضة للتكسر. 

الإفراط في التصفيف بالحرارة

يؤدي استخدام الحرارة بشكل يومي على الشعر وطريقة خاطئة إلى زيادة جفاف وتلف الشعر، لذلك ينصح باستخدام أجهزة تصفيف وتجفيف الشعر باعتدال ضمن روتين العناية بالشعر، هذا بالإضافة إلى استخدام الزيوت المغذية للشعر والطبيعية من وقت لآخر لتعويض التلف الناتج عن الحرارة.

نصائح للوقاية من جفاف الشعر

بعد أن تعرفنا على أسباب جفاف الشعر ونتائجه وطرق الوقاية منه نأتي الآن إلى أهم النصائح التي يبحث عنها الكثيرين للتخلص من الشعر الجاف والحصول على ترطيب مناسب له، حيث يمكننا تجنب هذا الأمر عن طريق النصائح التالية: 

  • يجب عدم غسل الشعر كثيرًا يكفي مرة أو مرتين فقط كل أسبوع، وذلك لأن الإفراط في الغسل كما سبق وذكرنا يزيل الزيوت الطبيعية من شعرك يمكن أن يتلف الشعر ويزيد من جفافه. 
  • يمكننا استخدام الشامبو الجاف على الشعر في الأوقات التي لا يمكننا فيها غسله، حيث ينعكس هذا الأمر على الشعر ويعزز قوته وصحته أكثر. 
  • يجب الابتعاد عن التصفيف بالحرارة، حيث يؤدي التجفيف بالنفخ أو التمليس أو استخدام مكواة التجعيد على شعرك إلى إتلاف خصلات الشعر وزيادة جفافها أكثر، ولكن إذا قررت استخدام الحرارة واضطررت لهذا الأمر فيجب استخدام منتج جيد لحماية الشعر وتقليل الضرر الناتج عنه. 
  •   يجب استخدام نوعيات شامبو أو بلسم مناسبة للشعر الجاف أي تحتوي على مرطبات أحد الأمور الضرورية في روتين العناية بالشعر الجاف وذلك للحفاظ على الزيوت الطبيعية في فروة الرأس.

أفضل علاج طبيعي للشعر الجاف

إحدى الطرق الرائعة لمعالجة الشعر الجاف هي صنع علاجك الشخصي بنفسك في المنزل، حيث أن فاعليته أكبر على الشعر وغير مكلفة إلى جانب كونها خالية من المواد الكيميائية، وفيما يلي بعض علاجات الشعر الطبيعي المفضلة لدينا لوصفات الشعر الجاف.

وصفة الشاي الأسود

لا تقتصر فوائد الشاي الأسود على ما يوفره من فوائد للجسم فقط، بل يعد أحد المكونات الطبيعية التي توفر فوائد عديدة للشعر أبرزها العمل على موازنة إنتاج الزيوت الطبيعية في فروة الرأس، لحسن الحظ يمكن تحضير غسول طبيعي في المنزل بكل سهولة باستخدام الطريقة التالية:

  • نضيف من ثلاثة إلى خمسة أكياس شاي في حوالي 500 مل من الماء المغلي، ثم نترك هذا الشراب لمدة ساعة حتى يبرد جيدًا.
  • يجب قبل استخدام غسول الشاي مباشرة، أن نقوم بغسل الشعر جيدًأ بالشامبو ونجففه بالمنشفة، ثم نغسله بعد ذلك بالغسول. 
  • نغطي الشعر بعد ذلك بغطاء بلاستيكي أو منشفة قديمة لمدة 30 دقيقة تقريبًا، ثم نشطفه بعد ذلك الشعر بالماء البارد ولا داعي لاستخدام الشامبو أو البلسم.
  • ملحوظة: يمكن الاحتفاظ بأكياس الشاي لاستخدامها أسفل العينين للتخلص من الهالات السوداء أسفل العينين.

وصفة الأفوكادو

يعد الأفوكادو أحد المصادر الغنية بفيتامين هـ  الذي يمتلك خصائص مطرية ومرطبة للشعر، الأمر الذي يجعله من أفضل العلاجات الطبيعية التي تساعد على تنعيم وترطيب وزيادة لمعان الشعر من الجذور وحتى الأطراف، كما يمكن أن يساعد فيتامين (هـ) أيضًا في الحفاظ على فروة رأس صحية نتيجة احتوائه على مضادات الأكسدة، التي تساعد على تهدئة بصيلات الشعر ومنع تساقط الشعر.

المكونات المطلوبة

  • ½ ثمرة أفوكادو ناضجة مهروسة
  • ملعقة كبيرة من زيت زيتون
  • ملعقة كبيرة  من زيت بذور الكتان
  •  ملعقة كبيرة من زيت لوز
  • قبعة الاستحمام

طريقة الاستخدام

  1. يتم خلط جميع المكونات السابقة في وعاء صغير حتى تتجانس مع بعضها البعض، ثم يتم تدليك فروة الرأس بأطراف الأصابع بهذا الخليط.
  2. يتم مراعاة أن يكون الزيت دافئ بعض الشيء ليخترق بصيلات الشعر بسهولة.
  3. يتم ترك الخليط على الشعر لمدة 20–30 دقيقة قبل غسل الشعر بالشامبو والبلسم كالمعتاد.
  4. يجب غسل الشعر جيدًا للتأكد من عدم ترك أي بقايا دهنية خلفه.
  5. يمكنك عمل هذا القناع مرة واحدة في الأسبوع.

وصفة زيت بذور الكتان

تتميز بذور الكتان باحتوائه على حمض أوميغا 3 ألفا لينولينيك، هذا بالإضافة إلى احتوائه كذلك على فيتامين هـ الذي يوفر بدوره الرطوبة اللازمة لخصلات الشعر الجافة، وتساعد الأحماض الدهنية أوميغا 3 أيضًا في تغذية فروة الرأس وبصيلات الشعر وتساعد على منع جفاف فروة الرأس الذي يمكن أن يؤدي إلى الحكة.

  • يتم تطبيق زيت بذور الكتان بعد تدفئته على الشغل بعد غسله وتجفيفه قليلًا، ومن ثم يتم تركه على الشعر لمدة نصف ساعة ويُغسل بعد ذلك.

وصفة خل التفاح

تتمتع فروة رأسك بمستوى حموضة طبيعي، الذي يمكن أن يزعجك بسبب روتين العناية بالشعر الذي يتضمن الشامبو والبلسم ومنتجات التصفيف التي غالبًا ما تحتوي على تركيبات قلوية، وعلى هذا الصعيد يمكن أن يتسبب عدم توازن درجة الحموضة في زيادة إنتاج الزيت على فروة رأسك، الأمر الذي ينتج عنه انسداد بصيلات الشعر مع الحكة والتقشر، لحسن الحظ أن خل التفاح حمضي قليلًا مثل فروة رأسك وهذا يعني أن شطف الشعر به يمكن أن يساعد في إعادة توازن درجة الحموضة في فروة رأسك إلى المستويات الطبيعية، هذا بالإضافة إلى احتوائه كذلك على حمض الأسيتيك الموجود في خل التفاح يزيل أي بقايا غير مرغوب فيها كامنة على فروة رأسك.

المكونات المطلوبة

  • 2 ملعقة كبيرة زيت جوز الهند
  • 2 ملعقة كبيرة خل تفاح
  • قطرتان من زيت اللافندر
  • 2 ملعقة كبيرة ماء
  • قبعة الاستحمام

طريقة التحضير

  • يتم مزج المكونات السابقة مع بعضها البعض في وعاء، وسوف يساعد زيت اللافندر في إخفاء رائحة الخل وسوف يساعد على زيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس عند استخدامه بالتزامن مع تدليك فروة الرأس.
  • نضع الخليط السابق على الشعر الجاف وندلك فروة رأسك برفق، ثم يتم تغطية الشعر بقبعة الاستحمام وذلك للمساعدة في تدفئة الزيوت بلطف للسماح بتغلغل أفضل في الشعر.
  • يتم ترك الزيوت على الشعر لمدة 10 — 30 دقيقة ثم نشطفه جيدًا، قد تحتاج إلى قضاء دقائق إضافية في الشطف للتأكد من عدم ترك أي بقايا من المزيج على الشعر.

وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا لليوم حيث سلطنا الضوء في هذا المقال على أسباب جفاف الشعر ونتائجه وطرق الوقاية منه بالتفصيل إلى جانب بعض الوصفات الطبيعية التي يمكن من خلالها القضاء على جفاف الشعر، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم وإلى اللقاء في المزيد من المواضيع الشيقة في مقالاتنا القادمة.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى