رمضانيات

‌أفضل نظام غذائى لرمضان لإنقاص الوزن بطريقة مثالية

إذا كنت تبحث عن نظام غذائي لرمضان لإنقاص الوزن سهل وبسيط ويعطي نتائج سريعة للتخلص من الوزن الزائد، فسوف نسلط الضوء على هذا الموضوع بالتفصيل فتابع معنا، للتعرف لالتفاصيل على النظام الغذائي الصحيح لتخفيف الوزن في شهر رمضان المبارك.

‌أفضل نظام غذائى لرمضان لإنقاص الوزن

‌أفضل نظام غذائى لرمضان لإنقاص الوزن 
‌أفضل نظام غذائى لرمضان لإنقاص الوزن

‌يمكنك التخلص من الوزن الزائد من خلال تقليل من السعرات الحرارية المتواجدة في وجبتي السحور والإفطار بشكل معتدل، وفيما يلي أفضل نظام غذائي لرمضان لإنقاص الوزن.

اقرأ أيضًا: كيف أجمع بين الصيام والحمية الغذائية الآمنة في رمضان؟

أ‌ولًا: وجبة السحور

‌كما ذكرنا سابقًا بأن وجبة السحور أحد أهم الوجبات التي يعتمد عليها الصائم خلال فترة الصيام لذلك يفضل تناول البروتينات خلال هذه الوجبة مثل تناول البيض المسلوق وكوب من اللبن أو استبداله بعلبة زبادى.

بالإضافة إلى تناول ثلاثة ملاعق من الفول الغني بالألياف الغذائية والذي يساعد في إحساس الفرد بالشبع لفترة طويلة جدًا، ويفضل تناول ثمرة أو اثنين من الفواكه والخضروات ونصف رغيف أسمر.

ثانيًا: وجبة الإفطار

‌يفضل خلال وجبة الإفطار شرب الماء بكميات كبيرة جدًا حتى يعوض الجسم فترة حرمانه من الماء، بالإضافة إلى تناول الأطعمة التي تحتوي على بروتينات خالية من الدهون على ألا تزيد قطعة البروتين عن مائة جرامات،

ويفضل أن تكون مسلوقة ويتم تناولها مع طبق شوربة غني بالخضروات الطازجة وعصير الليمون مع تناول على الأقل ثمرة فاكهة ونصف رغيف أسمر.

ثالثًا: وجبة ما بعد الإفطار

‌يتم تناول هذه الوجبة بعد مرور ساعات من تناول وجبة الإفطار وقبل وجبة السحور وهي عبارة عن وجبة خفيفة جدًا على خلاف وجبتي السحور والإفطار.

حيث يفضل تناول ثمار الفواكه في هذه الوجبة أو علبة من الزبادى ولا ينصح أبدًا بتناول الأطعمة المقلية أو الحلويات لأنه بعد النوم من تناول هذه الأطعمة سوف يترتب على ذلك تراكم الدهون في منطقة البطن ويزيد ذلك من معدل وزن الجسم، ويجب ألا تزيد السعرات الحرارية التي تحتوي عليها هذه الوجبة عن 70 سعرة حرارية.

‌إرشادات ونصائح للتخلص من الوزن الزائد

‌قبل قيامك باتباع أي نظام غذائي للتخلص من الوزن الزائد لابد أن تكون على دراية بالنصائح والإرشادات التالية:

‌الحذر من اتباع نظام قاسي في الريجيم: 

لكي تحصل على وزن مثالي صحي خالي من الأمراض بعد التخلص من الوزن الزائد يفضل الابتعاد عن اتباع أنواع قاسية من الأنظمة الغذائية لأنه هذه الأنواع من الأنظمة الغذائية تؤدي إلى اكتساب الوزن مرة أخرى بعد فقدانه.

‌شرب الماء بكميات كبيرة: 

ينصح بتناول الماء بكميات كبيرة عند الشعور بالجوع الشديد وذلك بهدف الحد من الشهية الزائدة؛ لذلك يفضل تناول الماء على الريق قبل تناول أي طعام وسوف يساعد ذلك في التخلص من الدهون والسموم الزائدة في الجسم.

‌ممارسة التمارين الرياضية:

لا يمكنك التخلص من الدهون الزائدة من خلال اتباع حمية غذائية فقط بل يفضل ممارسة تمارين رياضية تساعد على الرفع من نسبة الحرق؛ لذلك ينصح بالمشي لمدة لاتقل نصف ساعة بشكل يومي.

‌الحد من تناول البهارات الحارة والسكريات: 

يؤدي تناول الأطعمة التي تحتوي على بهارات حارة أو التي تحتوي على نسبة سكر عالية إلى فشل النظام الغذائى المتبع ويمنع ذلك من التخلص من الوزن الزائد، مع تناول الخضروات الورقية والبروتينات بمختلف أنواعها والحبوب الغنية بالألياف الغذائية.

تتجنب الأكل السريع:

الذي يؤدي إلى زيادة اكتساب الجسم للوزن فمن خلال تناول الطعام ببطء سوف يساعدك ذلك في تحسين الجهاز الهضمي وتحسين حالة معدتك.

تجنب شرب المنبهات:

لابتعاد عن تناول المشروبات التي تحتوي على المواد المنبهه مثل القهوة السوداء لأنها تتسبب في إحداث جفاف للجلد لذلك يفضل تناول العصائر الطازجة للتخلص من الشعور بالعطش خلال فترة الصيام.

نصائح أخرى

  • الحد من شرب السجائر و الكربوهيدرات والأطعمة التي تحتوي على مجموعة كبيرة من السكريات مع الإكثار من تناول الفواكه الطازجة.
  • تجنب تناول الوجبات الليلية التي تتسبب في زيادة معدل اكتساب الوزن بشكل سريع ويفضل تناول الوجبات في النهار بدلاً من تلك الوجبات الليلية.
  • تناول وجبة ما بعد الإفطار ويفضل أن تكون هذه الوجبة عبارة عن ثمار فواكه طازجة وذلك لتنشيط من عملية حرق الجسم للدهون الزائدة.
  • الحد من تناول الأطعمة المقلية خلال الوجبات الليلية لأن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات تؤدي إلى زيادة الوزن بشكل سريع جدًا.
  • تناول الطعام الذي يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على زيادة إحساس الجسم بالامتلاء والشبع لفترات طويلة.

اقرأ أيضًا: الصيام المتقطع.. الرجيم الأمثل في رمضان لخسارة الوزن

أهم الأسئلة الشائعة

هل الاكل في الصباح يزيد الوزن؟

الإجابة على سؤال هل الأكل في الصباح يزيد الوزن هي لا يساعد تناول وجبة إفطار كبيرة في الصباح الباكر في زيادة الوزن.

وينصح أخصائي التغذية الأشخاص الذين يسعون إلى التخلص من الوزن الزائد بتناول وجبات كبيرة خلال فترة النهار عوض عن الوجبات الليلية التي تتسبب في زيادة الوزن بنسبة كبيرة.

هل التفكير الزائد يسبب نقص الوزن؟

يعد التفكير الزائد والتوتر من العوامل التي تتسبب في التخلص من الوزن الزائد لدى الكثير من مرضى السمنة؛ ولذلك ينصح الأطباء الكثير من الأشخاص الذين يعانون من تقلبات مزاجية بتناول مكملات غذائية.

وبهذا يكون قد انتهى مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على أفضل نظام غذائي لرمضان لإنقاص الوزن، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع وإلى اللقاء في المواضيع القادمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى