نصائح

روتين العناية بالبشرة الحساسة للحماية من تأثير الشمس

يتميز أصحاب البشرة الحساسة بوجود بعض الصعوبات في إيجاد روتين العناية بالبشرة الحساسة يتناسب مع طبيعتهم، ويؤدي وظيفة الحفاظ على البشرة ونضارتها بأفضل صورة لها، خاصةً أن البشرة بكل أنواعها تتأثر كثيرًا بالعوامل البيئية المختلفة مما قد يتسبب في ظهوره بحالة سيئة، و لتجب مثل هذه الأمور من الضروري أن يكون هُناك نظام روتيني يتم إتباعه.

روتين العناية بالبشرة الحساسة

 البشرة الحساسة هي التي تتعرض إلى الالتهابات عن غيرها، ويظهر ذلك من خلال الإحمرار أو تهيجها عند تعرضها إلى الشمس أو عند وضع منتجات تجميلية مُعينة لا تتلائم مع طبيعتها، لذا هناك عناية خاصة جدًا لأصحاب هذه البشرة من خلال:روتين العناية بالبشرة الحساسة

  • اختبار البشرة قبل المُنتج: يُلزم لأصحاب البشرة الحساسة أن يقوموا أولًا بتحديد إذا ما كان المُنتج المُستخدم يتناسب مع حساسية بشرتهم أو قد يتسبب في حدوث رد فعل سلبي، لذلك يجب إجراء اختبار حساسية البشرة من خلال وضع كمية صغيرة من المُنتج على الوجه ومراقبته جيدًا.
  • عدم الذهاب إلى النوم بالمكياج: تُعتبر هذه الخطوة ضرورية ومهمة جدًا لجميع أنواع البشرة، والبشرة الحساسة والدهنية بصورة خاصة نظرًا لتأثرهم بصورة أكبر من غيرهم ويرجع هذا لأن النوم بمستحضرات التجميل قد يتسبب في غلق المسام مما يؤدي إلى عواقب أخرى تتسبب في تدهور حالة بشرتك.
  • تجنب الخروج في الشمس: تُعتبر أشعة الشمس واحدة من الأسباب الرئيسية في تهيج البشرة الحساسة واحمرارها، وقد تُسبب في كثير من الأحيان إلى الطفح الجلدي، لذلك من الضروري أن تتجنبي التعرض إلى أشعة الشمس لفترة طويل بالإضافة إلى اختيارك إلى نوع واقي من الشمس يتناسب مع طبيعة بشرتك الحساسة.

اقرأ أيضًا: هل واقي الشمس يساعد على تفتيح البشرة؟ سعر صن بلوك لجميع أنواع البشرة

المستحضرات والمنتجات التجميلية

تركيزك في المُنتجات التي تضعيها على بشرتك سوف يُوفر عليكِ عناء كبير ويرجع ذلك لأنها تُوثر بصورة قوية على بشرتك:

  • اختيارك للمُنتجات المُلائمة لبشرتك يُساعدك بصورة كبيرة في تجنب أي مشكلة تطرأ عليها، وذلك لأن عند اختيارك مُستحضرات غير مُلائمة مع بشرتك الحساسة قد تُولد مشاكل وأمراض جلدية لم يكن لها أساس بسبب عدم استخدامك للمُنتجات المُخصصة لبشرتك الحساسة مثل الغسول، المُرطب، المقشر وماسكات الوجه سواء كانت كيميائية أو طبيعية.
  • الترطيب: مشاكل كثيرة جدًا يُمكنك تجنب حدوثها إذا كان ترطيب بشرتك جزء أساسي في روتين العناية بالبشرة الحساسة الخاص بكِ، يعمل المُرطب على تهدئة الجلد بشرط أن يكون مُخصص للبشرة الحساسة وذلك لأنه يحتوي على حمض الهيالورونيك، النياسيناميد والسيراميد وعادةً لا يحتوي على أي أصباغ أو عطور.
  • الحفاظ على نظافة البشرة: من الضروري أن تُحافظي على نظافة بشرتك بصورة مستمرة خاصةً في فصل الصيف من خلال غسل الوجه بنوع الغسول المناسب لكِ، الحفاظ على نظافة البشرة يحميها من وجود أي شوائب تكون عالقة في المسام تتسبب في سدها، ولكن يجب أن لا تُفرطي في غسيل وجهك حتى لا يفقد رطوبته الطبيعية، يكفي أن يتم غسله مرتين خلال اليوم.

اقرأ أيضًا: هل واقي الشمس يساعد على تفتيح البشرة؟ سعر صن بلوك لجميع أنواع البشرة

طرق للحفاظ على البشرة الحساسة

هاك بعض الأمور التي يُمكن من خلالها تُحافظي على سلامة بشرتك الحساسة حيث:

  • البُعد عن المُنتجات العطرية: تتسبب العطور في تهيج البشرة الحساسة وتؤدي إلى احمرارها وفي بعض الأحيان يصل الأمر إلى وجود أمراض جلدية تستلزم تدخل الطبيب، لذلك يجب عند اختيارك المُنتجات الخاصة بكِ أن تكون غير محتوية على أي عطور، أصباغ أو مواد حافظة.
  • تجنب بعض المواد الكيميائية: عند اختيارك مُنتجات العناية ببشرتك الحساسة هُناك بعض المواد الكيميائية يُفضل البُعد عنها مثل التي تحتوي على أفوبينزون وذلك لأنه واحد من المكونات الكيميائية التي قد تتسبب في زيادة حساسية البشرة وقد تؤدي إلى رد فعل سلبي تحسسي يؤدي إلى ظهور طفح جلدي على سطح البشرة.
  • مقشر لطيف: من الضروري جدًا عند اختيارك للمقشر أن يكون غير قاسي على بشرتك ولا يحتوي على رائحة، وذلك لأنه إذا كان غير لطيف قد يتسبب ذلك إلى تهيج سطح الجلد واحمراره.

 الأساس في العناية بالبشرة هو إيجاد الحالة النفسية المثالية التي تعود عليكِ من حُسن مظهرك، ولا يُمكن أن تقوم مستحضرات التجميل وحدها بهذا الأمر لذلك من الضروري جدًا أن يكون لكِ نظام مُتبّع للعناية ببشرتك، والبشرة الحساسة لها نصيب كبير من الوصفات الخاصة بهذا الشأن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى