علاقات

5 صفات للقائد المثالي في فريق العمل

يسعى كثير منا للوصول إلى مركز القائد، سواء في عمله أو فريقه الرياضي أو حتى بين زملائه في الفصل، ولكن الغالبية تغفل شيئا بالغ الأهمية، وهو أنه لا بد من وجود صفات تؤهلك لهذا المركز، وتدفع الآخرين على المضي قدما خلفك عن اقتناع، لذا نقدم هنا بعض النصائح، لمساعدتك على التفوق كقائد في شتى المجالات.

كن قدوة حسنة

من المهم جدا أن تظهر للآخرين أنك على دراية بما تفعله؛ لكسب احترامهم وثقتهم، سوف يحترمك الآخرون ويستمعون إليك باهتمام، فقط إذا أيقنوا أنك على دراية بمجال عملك. ناقش خبرتك معهم، ودع الآخرين من العاملين تحتك وغيرهم يعرفون كم من الوقت قضيته في هذا المجال، وما حققته خلال ذلك بدون تفاخر، لن يجعلهم ذلك يتفهمون سبب جلوسك على مقعد المدير وتبوئك القيادة وحسب؛ بل سيجعلهم أكثر حماسا ليكونوا جزءا من فريقك وسيزيد إعجابهم بك.

تصرف بطريقة مهنية، يجب أن تظل ودودا مع جميع موظفيك على الرغم من كونك رئيسهم، ويجب عليك أيضا أن تلتزم بالمعايير الأساسية للمهنية، مثل ارتداء ملابس مناسبة، والذهاب إلى العمل والاجتماعات فى الوقت المحدد، والانصراف كذلك في الموعد.

كن واضحا حول قواعدك وتوقعاتك وأهدافك

5 نصائح عملية تجعل منك قائدا جيدا

سواء كنت الرئيس التنفيذى لشركة كبيرة، أو مدير فريق مكون من أربعة أشخاص فقط، فمن المهم لك ولفريق عملك أن تضع قواعد ثابتة للعمل، وأن تجعل توقعاتك واضحة وضوح الشمس منذ البداية، وأن تحدد أهدافك إزاء مشروع ما، ومن الأفضل أن تكون أهدافك مكتوبة، حينئذ سيصبح موظفوك أكثر حماسا وغير مشوشين.

اترك مساحة للاقتراحات

على الرغم من أهمية أن تكون حازما في إدارة العمل، يجب أن تترك مجالا لاعتبارات الآخرين، بهذه الطريقة لن تظهر بصورة القائد المستبد، بالإضافة إلى ذلك، هناك الكثير الذي يمكنك تعلمه من الموظفين، والذي قد يساعد على ازدهار عملك.

استمع إلى رأيهم واستشرهم واطلب تقييمهم، من المهم أن تطلب الحصول على تقييمات بعد الانتهاء من مشروع ما، أو تحديد بعض الأساسيات أثناء الاجتماع، أو اقتراح أمر ما يتعلق بالعمل.

كافئ الموظفين لسلوكهم الجيد

5 نصائح عملية تجعل منك قائدا جيدا

ستحتاج إلى الحفاظ على روح معنوية عالية للفريق، وتحفيز الموظفين لتحقيق أهدافهم في وقت قياسي، لذا عليك مكافأة العاملين بجد بين الحين والآخر، واجعل مكافأتك ممتعة ومرغوبة، ومن المكافآت التي لن تكلفك شيئا الثناء عليهم بانتظام؛ لجعلهم أكثر تحمسا وانخراطا في العمل.

كن محبوبا

ليس هناك ضرر من اعتقاد الآخرين أنك شخص مرح، ومن الممتع قضاء الوقت معه، هذا الأمر سيجعلهم هذا أكثر حماسا للعمل لحسابك، والانضمام لفريقك، وهذا لا يتنافى أبدا مع الاحترام المطلوب على مدار الوقت.

اعترف بأخطائك في إدارة مشروع ما أمام الجميع، فأنت لست مثاليا، وإظهار أنه كان من الممكن أن تخطط للأمر بشكل أفضل؛ سيظهر أنك قائد متواضع، وسيزيد من احترام الناس لك.

المصدر
طالع الموضوع الأصلي من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى