فوائد

اليانسون.. فوائد طبية وغذائية وجنسية

اليانسون نبات حولي يتميز بطعمه الحلو ورائحته العطرة، وتعرف بذرته بأنها من التوابل العطرية الأكثر استخداما منذ القدم في عالم الأدوية العشبية، وتساعد في علاج الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية، وله فوائد أخرى نتعرف عليها في هذا المقال.

فوائد اليانسون

تحتوي بذور اليانسون على عدد من المركبات الهامة بما في ذلك الأنيثول والإستراجول والبينين وغيرها، هذه المواد تجعل من بذور اليانسون مطهرا فعالا ومنشطا قويا ومضادا للالتهاب.

وتعمل بذوره على تقليل الصداع النصفي وآلامه، وتخفيف آلام المعدة، وتخفيف السعال والاحتقان، وغالبا ما يستخدم لعلاج مشاكل التنفس بما في ذلك الربو والتهاب الشعب الهوائية، والمساعدة على الهضم، وطرد الغازات، وتستعمله المرضعات لزيادة إدرار الحليب، كما يساعد على استرخاء الجسم، ويعمل على القضاء على الأرق.

وأثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن اليانسون منشط طبيعى للدورة الدموية داخل جسم الانسان، وبتنشيط الدورة الدموية يتم القضاء على الالتهابات التي تصيب المفاصل، والتقليل من حدة الألم الناتج عنها، ولبذوره دور كبير في مكافحة العدوى وحماية الجسم، والقضاء على العديد من أنواع البكتيريا والفطريات.

ولا يقتصر الأمر على فوائده الطبية والعلاجية، إذ يدخل أيضا في صناعة كم هائل من الحلويات والمخبوزات، ويضيف إليها مذاقا مميزا تستشعره بمجرد تذوقك، كما تتم إضافته لكثير من المنتجات، مثل منتجات العناية بالبشرة والشعر والمعجون وغيرهم، كما يعمل على جلاء الصوت وتنقيته.

فيتامينات ومعادن

وبصرف النظر عن مركباتها الطبيعية، تمتلك بذوره أيضا عددا من الفوائد الصحية الأخرى، حيث تحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات الأساسية بما في ذلك العديد من المركب B، مثل البيريدوكسين والنياسين والريبوفلافين والثيامين، كما تحتوي بذور اليانسون أيضا على كثير من المعادن المهمة، بما في ذلك الكالسيوم والحديد والنحاس والبوتاسيوم والمنغنيز والزنك والمغنيسيوم، ويمتلك أيضا كمية كبيرة نسبيا من فيتامين C وA؛ ما يجعله مضادا فعالا للأكسدة.

اليانسون والخصوبة

يذكر جيمس ديوك في كتابه «ذا جرين فارماسي»، أنه يمكن استخدام اليانسون للرجال لرفع معدل الخصوبة وزيادة القدرة الجنسية، وذلك لاحتوائه على مركبات تعمل على تنشيط هرمونات الذكورة، وبالتالي زيادة القدرة الجنسية لدى الرجال، كما يستخدم في علاج أعراض سن اليأس عند الرجال، والتي من أشهرها الضعف العام، والاكتئاب، ويضيف جيمس أنه يعمل على زيادة الرغبة الجنسية لدى النساء وذلك بإضافته إلى الكاري، أو رشه فوق بودنج الأرز، أو الكريمة المخفوقة.

المصدر
طالع الموضوع الأصلي من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى